نتائج البحث : يوجد 1

قائمة 1 - 1 من 1
فرز

مقالة
المشاكل التي تواجه زراعة الحبوب في قضاء الفلوجة

المؤلفون: خالد اكبر عبد الله الحمداني --- سعدون ظاهر خلف الدليمي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of the University of Anbar for Humanities مجلة جامعة الأنبار للعلوم الأنسانية ISSN: 19958463 السنة: 2015 الاصدار: 1 الصفحات: 420-437
الجامعة: University of Anbar جامعة الانبار - جامعة الانبار

Loading...
Loading...
الخلاصة

In this research, we summarize the study of problems that leads into changing the planting of seeds in the area of study. The problems that face the planting of seeds in Faluja are considered an effect which changes the planting of seeds and it is various e.g. water that caused by old means of watering. While the ways of exploiting the earth, some farmers still plant the earth according to old means. New buildings destroys the fertile earth besides the sand which affect the yield of seeds. Other problems are the salt of soil and the policy of government towards farmers. Moreover the reduce of enough support for farmers and the reduce of using modern tools in treating the blights besides the problems of marketing and transportation. This problems obstacle the development of planting areas of seeds. So farmers should put some suitable solutions to get ride of these problems.

نستخلص من هذا البحث دراسة المشاكل التي تؤدي الى تغير زراعة الحبوب في منطقة الدراسة. ان المشاكل التي تواجه زراعة الحبوب في قضاء الفلوجة تعد ذات اثر كبير على تغير زراعة الحبوب وهي متعددة منها المتعلقة بالري، ولاسيما عملية الهدر بكميات كبيرة من المياه وذلك ناتج عن اتباع طرق ري قديمة لدى اغلب المزارعين, اما ما يخص طرق استقلال الارض فأن بعض المزارعين مازالوا يزرعون الارض بالطرق القديمة وعدم استعمال طرق الزراعة الحديثة, اما الزحف العمراني فهو باتت يهدد اخصب الاراضي الزراعية في منطقة الدراسة، فضلا عن مشكلة الكثبان الرملية وتأثيرها على محاصيل الحبوب في منطقة الدراسة, ومن المشاكل الاخرى هي تملح التربة الناتج عن عدم استعمال الدورة الزراعية مع الهدر في عملية الري، ولاسيما في النهار المشمس الحار وهذا يؤدي الى زيادة نسبة الاملاح في التربة فضلا عن ضعف السياسة الحكومية تجاه المزارعين وعدم تقديم الدعم الكافي لهم مع انخفاض نسبة استعمال الآلات الحديثة كماً ونوعاً في القطر العراقي بشكل عام ومنطقة الدراسة بشكل خاص، مع انخفاض استعمال الآلات الحديثة في مكافحة الآفات الزراعية فضلا عن مشاكل النقل والتسويق. إن هذه المشاكل تؤدي الى عرقلة تطور المساحات المزروعة بالحبوب فيجب على المزارعين والدوائر ذات العلاقة وضع الحلول المناسبة للقضاء على تلك المشاكل, فضلا عن الحلول الموجودة في هذا البحث.

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 1 من 1
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (1)


اللغة

Arabic and English (1)


السنة
من الى Submit

2015 (1)