نتائج البحث : يوجد 12

قائمة 1 - 10 من 12 << صفحة
من 2
>>
فرز

مقالة
القصيدة السيرذاتية بين سردنة الشعر وشعرنة السرد قراءة في (سيرة بئر) لمحمد المطرود

المؤلف: د. خليل شكري هياس
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Tikrit University for the Humanities مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ISSN: 18176798 السنة: 2008 المجلد: 15 الاصدار: 4 الصفحات: 114-134
الجامعة: Tikrit University جامعة تكريت - جامعة تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

الملخصتحاول الدراسة معاينة المرتكزات التي تقوم عليها القصيدة السيرذاتية، وبما أنها نوع مهجن من جنسين أدبيين، لذا فأن الدراسة ركزت على ما هو سردي، وما هو شعري، من خلال قراءة المرتكزات التي تقوم عليها القصيدة السيرذاتية، والتي أفصحت عن مظهر من مظاهر التفاعل الأدبي والتقارب الأجناسي بين الشعر والنثر، فغدا النص الشعري بخصائصه الشعرية المعروفة قادراً على احتواء الكثير من مقومات النص السردي، وغدا السرد أيضا – قادرا على التماهي والتداخل مع الشعر، مشكلاً بذلك فضاءاً أدبياً مشتركاً، يسعى إلى الاكتمال بالآخر، ويزداد غنى وفاعلية به، وانتخبت الدراسة نصوصاً شعرية من مجموعة محمد المطرود (سيرة بئر) التي حوت كل المرتكزات التي تعطيها جواز العبور إلى منطقة القصيدة السيرذاتية.

الكلمات المفتاحية


مقالة
الذاكرة الساردة وحساسية التشكيل الشعريقراءة في قصيدة (المصائر) لمحمد بركو

المؤلف: د. خليل شكري هياس
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Tikrit University for the Humanities مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ISSN: 18176798 السنة: 2011 المجلد: 18 الاصدار: 4 الصفحات: 1-14
الجامعة: Tikrit University جامعة تكريت - جامعة تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

ملخص البحثشكل انفتاح الشعر العربي على الأنواع الأدبية حيزا هاما في الحداثة العربية،إذ انبرى مشتغلوها على الصعيدين الشعري والنقدي إلى تأصيله وترسيخه في المدونة الإبداعية العربية، ولم يكن هذا الانفتاح لمجرد التغيير أو مواكبة لما هو سائد عند الغرب، بل جاء تلبية لحاجات شعرية وتموجات نفسية ضاغطة، ورغبة في الانفلات من قيود القولبة النوعية أو الأجناسية التي ظلت تفرض هيمنتها على الشعر العربي فترة زمنية ليست بالقصيرة،وقد أسهم هذا التوجه عن تطور في الأنواع الشعرية، وانفتاح حر ليس على فنون القول حسب، بل على أغلب الفنون الأبداعية، تغذيها وتتغذى منها،وقاد في الوقت نفسه إلى انفتاح الرؤية النقدية الحديثة نحو التركيز على هذا التطور وفحص مقوماته داخل النص على النحو الذي ينتج أنواع شعرية مهجنة من أكثر من نوع أو شكل أدبي.من هذا المنطلق تحاول دراستنا التركيز على انفتاح جنس الشعر على جنس السرد في مسعى منها للوقوف على الأعراف التي تكرسه هذا الانفتاح، وما يتمخض عنه من شعرية خاصة، مكن معه الشعر على الإفادة من طرائق السرد وأساليبه أفادة قصوى مع المحافظة على هويته الأجناسية، وتعاين من أجل ذلك رصد اشتغال الشاعر على حقل مهم من حقول النص الشعري، يتمثل في حقل الذاكرة الشعرية بوصفها إحدى الركائز المهمة في العملية الإبداعية، فهي تضطلع بوظيفة استحضار الأحداث أو الأفكار، ونقلها من حيزها الماضوي، إلى حيز الزمن، ومن ثم القيام بمعالجتها على وفق الوعي الآني بها.

الكلمات المفتاحية


مقالة
تجليات المكان الطفولي في الذاكرة الشعرية - قراءة في قصيدة (ملك العراء)

المؤلف: د. خليل شكري هياس
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Tikrit University for the Humanities مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ISSN: 18176798 السنة: 2008 المجلد: 15 الاصدار: 5 الصفحات: 240-256
الجامعة: Tikrit University جامعة تكريت - جامعة تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

ملخصالطريف في نص قصيدة (ملك العراء) انه لم يذكر بيت الطفولة المفتقد، بوصفه فضاء مكانيا مغلقا، سالبا اياه صفة الاحتواء، عند استغنائه عن توظيف اروقة ذاك البيت، داخل تجويفه، من خلال منظور معكوس، عبر تقصي ما هو خارجي -الحديقة-، الامر الذي يقلب الرؤية الى البيت، جاعلا اياه فضاءً مكانياً مفتوحاً، لا تحده جدران ولا يغطيه سقف، انه مكان مشرع للسماء، مفضي الى الخارج، رغم كينونته البيتية. وبما ان الشاعر منح الزمن تشكلا مكانيا، لذا فان الحديقة كانت ممر الذات للانتقال من الماضي الطفولي الى الحاضر المسفر عن واقعيته الأليمة من دون أي تزويق، مستغنيا تماما عن توظيف البيت بمعناه الداخلي المتداول مستعيضا عن ذلك بصفته التي تكلم عنها باشلار، وهي توفيره الاحتواء والحماية من المهددات الخارجية. وهو ما يعبر عن رؤية وجودية للذات الشاعرة، لتنقل القراءة من اغتراب تلك الذات في حاضرها الأرضي، الى تلقفها المستقبل السماوي، حيث بيت الإنسان الأصل –الجنة-.

الكلمات المفتاحية


مقالة
لذة النص / لذة الحزن قراءة في (أناشيد مبللة بالحزن)

المؤلف: خليل شكري هياس
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Kirkuk University Humanity Studies مجلة جامعة كركوك للدراسات الانسانية ISSN: 19921179 السنة: 2009 المجلد: 4 الاصدار: 2 عدد خاص بالمؤتمر كلية التربية الصفحات: 712-721
الجامعة: Kirkuk University جامعة كركوك - جامعة كركوك

Loading...
Loading...
الخلاصة

ملخص البحثتنطلق دراستنا من منطلق موضوعاتي يتخذ من الحزن دالاً رئيساً في تشكيل فضاء النص ، مانحين أنفسنا الحق في التمرد على تلك الدراسات التي ظلت متقوقعة في منطقة الشكل ، مما يجعلها قليلة الفاعلية في الاقتراب من جوهر النص ، وأكثر إسهاماً في إتساع الهوة بين روح المؤلف وروح القارئ ، والدافع في هذا التوجه في الدراسة يكمن في أن المجموعة الشعرية – قيد الرصد – تشكل شهادة للتراث الإبداعي المعبر عن موقف أصيل من العصر ، وعن فلسفة مكثفة ، تعيد انتاج جوهر الذات وألوانها ، إنتاجاً ابداعياً ، يحوم في تخوم الهم الإنساني، بوصف الشعر حاضنة مستوعبة لأعمق العلاقات ، وأكثرها حساسية .


مقالة
لذة النص / لذة الحزن قراءة في (أناشيد مبللة بالحزن)

المؤلف: خليل شكري هياس
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: JOURNAL OF EDUCATION AND SCIENCE مجلة التربية والعلم ISSN: 1812125X السنة: 2008 المجلد: 15 الاصدار: 30 الصفحات: 178-190
الجامعة: Mosul University جامعة الموصل - جامعة الموصل

Loading...
Loading...
الخلاصة

AbstractThe study departs from an objectivist point of departure that males sorrow the main signifier in the formation of the text space. The motive of this orientation of study lies in the fact that this collection of poems evaluates the innovative witnessing of the heritage that expresses an original attitude to the age, and a comprehensive focusing philosophy. This philosophy reproduce the core and coloures of frontiers of the human burdence for poetry embraces the deepest and most sensitive relationships.

ملخص البحثتنطلق دراستنا من منطلق موضوعاتي يتخذ من الحزن دالاً رئيساً في تشكيل فضاء النص، مانحين أنفسنا الحق في التمرد على تلك الدراسات التي ظلت متقوقعة في منطقة الشكل، مما يجعلها قليلة الفاعلية في الاقتراب من جوهر النص، وأكثر إسهاماً في إتساع الهوة بين روح المؤلف وروح القارئ، والدافع في هذا التوجه في الدراسة يكمن في أن المجموعة الشعرية –قيد الرصد– تشكل شهادة للتراث الإبداعي المعبر عن موقف أصيل من العصر، وعن فلسفة مكثفة، تعيد إنتاج جوهر الذات وألوانها، إنتاجاً ابداعياً، يحوم في تخوم الهم الإنساني، بوصف الشعر حاضنة مستوعبة لأعمق العلاقات، وأكثرها حساسية.

الكلمات المفتاحية


مقالة
هوية النص الروائي تجليات العنونة في تشكيل الشخصية

المؤلف: د. خليل شكري هياس
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of The Thi Qar Arts مجلة اداب ذي قار ISSN: 155420736584 السنة: 2016 المجلد: 20 الاصدار: 1 الصفحات: 160
الجامعة: Thi-Qar University جامعة ذي قار - جامعة ذي قار

Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات المفتاحية


مقالة
مدينة الله الرواية الرسائلية وفضاء التشكيل السردي

المؤلف: م.د. خليل شكري هياس
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Bahith Journal مجلة الباحث ISSN: 20032222 السنة: 2013 المجلد: 3 الاصدار: 1 الصفحات: 155-170
الجامعة: Kerbala University جامعة كربلاء - جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
الخلاصة

مدخل: يشكل التلاقح الأجناسي بين الفنون موضوعاً معنوياً حيوياً في الأدب والنقد على حد سواء، إذ أخذ النوع المهجن من أكثر من نوع أو جنس أدبي يتجاوز الإرث المفهومي التقليدي المؤطر بإطار الجنس أو النوع، فأخذ الأديب يفتح أفاق النص بأقصى امتداداتها ليستوعب تقانات النصوص الإبداعية الأخرى مع الاحتفاظ بحدود التجربة بوصفها موضوع النص، النابع من كيان ثقافي ومعرفي له وجوده الفعلي خارج النص، وله وجوده التخييلي داخل النص.هذا الانفتاح الأجناسي أوجد منطقة حرة أتاح للأديب فرصة مناسبة للانفلات من قيد الشكل الأجناسي ومنحه طاقة وفاعلية إضافية استطاع من خلاله الأديب تعميق الخصائص الفنية والجمالية لهذا الشكل وإسعافها بخصائص فنية وجمالية للشكل الملقح

الكلمات المفتاحية

قسم التاريخ


مقالة
The story Resumes in Kamal Abdel Rahman stories
القصة السير ذاتية في قصص كمال عبد الرحمن

المؤلف: Khalel shukri heas خليل شكري هياس
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal Of Al-Frahedis Arts مجلة آداب الفراهيدي ISSN: 20749554 / 26638118 السنة: 2009 الاصدار: 1 الصفحات: 84-98
الجامعة: Tikrit University جامعة تكريت - جامعة تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

Cash Arab arena witnessed in recent decades, significant presence of biography as a literary genre independent, his effervescence and founded Constructivism own, as varied curriculum versatile remarkable led to the forest a new quality by virtue of excessive openness to diverse creative writing methods, which resulted in the classification of types to dozens of species, mostly the result of cross-pollination sex biography with other races or literary genres of the novel, the story, essay, and poetry.

شهدت الساحة النقدية العربية في العقود الأخيرة حضوراً لافتاً للسيرة بوصفها جنساً أدبياً مستقلاً، له مقوماته وأسسه البنائية الخاصة، كما تنوعت السيرة تنوعاً ملحوظاً أدى إلى تفرعات نوعية جديدة بحكم انفتاحها المفرط على أساليب الكتابة الإبداعية المتنوعة، الأمر الذي أسفر عن تصنيف أنواعها إلى عشرات الأنواع، اغلبها ناتج عن تلاقح جنس السيرة مع غيرها من الأجناس أو الأنواع الأدبية من رواية، وقصة، ومقالة، وشعر.


مقالة
Narrative and visual art representations read models in marginalized narrative
السرد القصصي وتمثلات الفن المرئي قراءة لنماذج في السرد المهمش

المؤلف: Khalil Shukri Hayas خليل شكري هياس
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal Of Al-Frahedis Arts مجلة آداب الفراهيدي ISSN: 20749554 / 26638118 السنة: 2016 المجلد: I الاصدار: 27 الصفحات: 39-64
الجامعة: Tikrit University جامعة تكريت - جامعة تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

The interpenetration between genres is one of the vital topics in both literature and criticism, in which the hybrid genre that consists of more than one type of literary genres exceeds the traditional legacy that is framed with gender or type. In this respect, the author can open more horizons with his text so as to accommodate the techniques of other creative texts and at the same time, keeping the experience’s framework since it is the topic of the text. Such framework is the result of cultural and educative entity that has a real existence outside the text and imaginative existence inside the text. The short story is one of the literary genres that has opened the way for the interpenetration (mix or overlap) with other genres. It doesn’t matter whether these genres are close to the short story or away, opposite to it or not, real or imaginative, oral or written, new or old. The short story exceeds all theses aspects and comes to a case of interpenetration with cinema, theater and plastic art. Its wide spread has touched the cultural legacy , the ancient recording knowledge, and all the components of human awareness. According to what is mentioned above, this study tries to enter the world of Iraqi marginal stories that haven’t exposed to enough critical studies for many reasons: the most important one is that Iraqi criticism was restricted by the autocracy of the central government at certain period of time, and because of those who mixed politics with literature. As a result, a binary equation appeared of central and marginal literary works. Literary works that were represented by the Capital considered as central, and other literary works by other Iraqi regions considered marginal. the other reason is that the central government considered the religious literature as forbidden, they only allowed the secularist one. So the first was marginal and the second was central. For the sake of this study, three short stories are chosen. The first one is (the night of rain) by Hassan Silviani. this story is translated from Kurdish into Arabic. In this story,The study deals with the interpenetration between the narration and the montage of the cinema. The second story is (images) by Jamal noori , the study examines the interpenetration between the narration and the camera filming in this story. The third one is ( the dark portrait)by Theli Salih, and it is also translated from Kurdish into Arabic. In this story, the study deals with the interpenetration between the narration and the plastic art.Introductory words: Iraqi narration, visual arts, Hassan Silviani , Jamal noori, Theli Salih, narration in plastic art, narration in camera, narration in montage.

يشكل التلاقح الأجناسي بين الفنون موضوعاً معنوياً حيوياً في الأدب والنقد على حد سواء، إذ أخذ النوع المهجن من أكثر من نوع أو جنس أدبي يتجاوز الإرث المفهومي التقليدي المؤطر بإطار الجنس أو النوع، فأخذ الأديب يفتح أفاق النص بأقصى امتداداتها ليستوعب تقانات النصوص الإبداعية الأخرى مع الاحتفاظ بحدود التجربة بوصفها موضوع النص، النابع من كيان ثقافي ومعرفي له وجوده الفعلي خارج النص، وله وجوده التخييلي داخل النص.والقصة واحدة من الأجناس الأدبية التي شهدت انفتاحاً واسعاً وكبيراً على الأجناس الأدبية سواء أكانت هذه الأجناس مجاورة أم بعيدة ، متصالحة أم متضادة، واقعية أم تخييلية، شفهية أم مكتوبة قديمة أم حديثة، بل تجاوزت ذلك إلى التلاقح مع الفنون المرئية والسمعية فأخذت من السينما والمسرح والتشكيل وحاورت في تداوليتها الواسعة العلوم والمعارف والمدونات والموروثات والثقافة العامة والخاصة وكل مكونات الوعي الإنساني.من هذا المنطلق تسعى قراءتنا إلى الولوج في عوالم قصصية عراقية لم يسلط عليها الضوء نقدياً، إذ ظلت في خانة المهمش، لأسباب متعددة وشائكة، لعل من أهمها أن الثقافة العراقية – منها النقد العراقي- ظلت ترزح لحقبة طويلة تحت مطرقة السلطة المركزية القابضة بيد من حديد، وسندان طبقة من المنتفعين والمستغلين الذين تسلقوا على أكتاف الأدب والفن والنقد المؤدلج والمسيس، ومنها ما يتعلق بثنائية المركز والهامش التي تمخضت عنها تقابلات ضدية عديدة منها مكانية تمثلت بالمركز(العاصمة)، والهامش بقية المحافظات العراقية، ومنها قومية تمثلت بالقومية العربية بوصفها المركز، وبقية القوميات على أنها الهامش، ومنها إثنية حين الغت السلطة الأدب الديني ودعمت وساندت بكل ما تمتلك الأدب العلماني، جاعلة من الأول هامشاً ومن الثاني مركزاً. وقد انتخبنا للدراسة نصوص قصصية ثلاثة، النص القصصي الأول كان للقاص حسن سليفاني بعنوان (ليلة مطر) وهو نص مترجم عن الكردية، درسنا فيه التلاقح بين القص والمونتاج السينمي، والنص القصصي الثاني للقاص جمال نوري والمعنون بـــ (صور) درسنا فيه التلاقح بين القص والتصوير الكامراتي، وكان النص الأخير للقاص تيلي صالح بعنوان (اللوحة القاتمة)، وهو مترجم أيضا عن الكردية، درسنا فيه التلاقح بين القص والفن التشكيلي.الكلمات الإفتتاحية: السرد العراقي، الفن المرئي، حسن سليفاني، جمال نوري، تيلي صالح، السرد بالتشكيل، السرد الكامراتي، السرد الممنتج.


مقالة
الصوت الشعري المختلف بين خصوصية النوع وإشكالية الانتماء

المؤلفون: خليل شكري هياس --- أ. د. محمد صابر عبيد
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Tikrit University for the Humanities مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ISSN: 18176798 السنة: 2009 المجلد: 16 الاصدار: 6 الصفحات: 313-336
الجامعة: Tikrit University جامعة تكريت - جامعة تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 10 من 12 << صفحة
من 2
>>
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (12)


اللغة

Arabic (9)


السنة
من الى Submit

2016 (2)

2014 (1)

2013 (1)

2011 (1)

2010 (1)

More...