نتائج البحث : يوجد 4

قائمة 1 - 4 من 4
فرز

مقالة
سورة الفاتحة - دراسة لغوية بلاغية -

المؤلف: د. ساجدة عبدالكريم
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Tikrit University for the Humanities مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ISSN: 18176798 السنة: 2010 المجلد: 17 الاصدار: 2 الصفحات: 34-61
الجامعة: Tikrit University جامعة تكريت - جامعة تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات المفتاحية


مقالة
اثر الصوت في توجيه الدلالة - دراسة أسلوبية صوتية -

المؤلف: د. ساجدة عبدالكريم
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Tikrit University for the Humanities مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ISSN: 18176798 السنة: 2010 المجلد: 17 الاصدار: 3 الصفحات: 286-324
الجامعة: Tikrit University جامعة تكريت - جامعة تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

بسم الله الرحمن الرحيم
خلاصة البحث
بعد هذه الوقفة المتانية مع الصوت ودلالاته في القران الكريم ومن خلال بعض النماذج التي تيسرت للبحث يجدر بنا ان نضع خلاصة بحثنا.
-قد تجلى التلاؤم الصوتي بأشياء عدة- في القران-منها:
فواصل الآيات او خواتيم السور وفي التكرار- سواء كان بتكرار الكلمات المفردة او الآيات- لما لذلك من أهمية بالغة في توجيه المعنى، وقد اقتصر البحث على دراسة بعض من تلك الألفاظ المفردة التي كان لها جرس خاص في رسم الصورة البلاغية –ونؤكد- (البعض) من تلك الالفاظ ذات الجرس الموسيقي الذي له فاعليته في النص القرآني.
- تناول البحث (الفاصلة) في القران، وقد المحنا الى حقائق أرساها الباحثون على قاعدة صلبة من الاصطلاح بحيث لاتشبه بقرينه السجح او قافية الشعر، وقد اشرنا الى ذلك في محله.
ومن اجل تمييز الفاصلة ومعرفتها صوتيا تتبعنا فواصل الآيات وضبطها في تنقلاتها عبر مسيرتها الايقاعية.
وبما ان الامثلة في القران الكريم (هائلة جداُ) مما الزمنا انفسنا بتتبع الملامح الاكثر بروزاً في تنقلاتها تلك الفواصل متخذين انموذجاً هنا وانموذجاً هناك، اذ جمع القران بين لفظتين مختلفتين في حرف الفاصلة والوزن بالاف المرات، كما ظهر الوقف عند حرف واحد في الفاصلة وهو كثير، اما الوقف عند حرف معين للفاصلة في بعض السور، والانتقال منه للوقوف عند حرف آخر للفاصلة حيث كان في سور معدودة، وقد أحصيناها كما اوردها الدكتور محمد حسين الصغير في كتابه... وكانت كل واحدة من تلك الوقفات لها نسق صوتي متجانس بصيغة هادفة، مما اضفت على الفاصلة جمالها المعهود وحسها الايقاعي الهادر، دون التطلع الى تعبير آخر.
- وتطرق البحث – وهو يتحدث عن المستوى الصوتي – الى الفواصل الثنائية المقطع والفواصل الثلاثية المقطع، إذ بدا واضحاً جلياً ان اصوات الفاصلة جاءت مكملة لرسم الصورة الحسية الممهدة للدخول في الحدث المركزي.
- ان مراعاة القران للانسجام الصوتي في ختام كل اية مع السياق التعبيري العام للسورة اخذ عدة صور:مرة يقدم كلمة ومرة يؤخرها عناية بالسياق، وربما يحذف شيئاً من الكلم رعاية للنسق القراني او يضيف شيئاً رعاية للبعد الصوتي، ولغرض الانسجام، واحياناً يبدل كلمة بكلمة اخرى فيجعل في نهاية كل اية ماينسجم موسيقياً مع اخواتها.
-يتجلى التكرار في إفهام المعنى، فضلا عما يثيره الجانب الصوتي الناتج عن التكرار في الاذهان من ادراك معنى الكلام ومغزاه، ولما كانت المعاني اوسع مدىً من الالفاظ احتيج الى التكرار لاستيفاء تلك المعاني.
-ومن خلال مظاهر الدلالات الصوتية في القران الكريم والتي تحققها الالفاظ مفردةً حيناً ومجتمعةً مع مثيلاتها من الكلمات حيناً اخر؛ جاء:
أ. الالفاظ الدالة على الفزع، وقد درسنا نماذج من الالفاظ التي استعملها القران ثم اختيارها صوتياً بما يتناسب مع اصدائها في السمع او النفس، مما استوحيت دلالتها من جنس صياغتها، فكانت دالة على ذاتها بداتها في الفزع.
ب. مدّ الصوت واشباعه(استطالته) إذ كشف البحث عن مقاطع صوتية مغرقة في الطول والمدّ والتشديد رغم ندرة صيغة هذ المركبات الصوتية في اللغة، ونجد القران يستعمل افخمها لفظاً، واعظمها وقعاً، فيستلهم من دلالتها صوتياً مدى شدتها وهدّتها واستيحائا لنا بالتدبر والتفكير.
ج. الالفاظ المفردة ذات الصيغة الصوتية الواحدة، وهي ظاهرة جديرة بالعناية لتسمية الكائن الواحد باسماء متعددة ذات صيغة صوتية متجانسة تدلل على المضمون وتوحي له. ومنه تسمية القيامة بأسماء عدة متقاربة في الإبعاد.
ء. والألفاظ الدالة على الأصوات، وقد برزت تلك الظاهرة في القران بشكلٍ مطرد بكون اللفظ يدل على الصوت. بحيث يستخرج الصوت من الكلمة، وتؤخذ الكلمة من الصوت وبذلك بلغ التعبير القراني مستوىًِ فريداً في رسم الصورة وخلق عوامل التاثير لها.

الكلمات المفتاحية


مقالة
أثر الصوت في توجيه الدلالة (دراسـة أسلـوبية صـوتية)

المؤلف: د. ساجدة عبدالكريم خلف التميمي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Tikrit University for the Humanities مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ISSN: 18176798 السنة: 2012 المجلد: 19 الاصدار: 2 الصفحات: 148-186
الجامعة: Tikrit University جامعة تكريت - جامعة تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات المفتاحية


مقالة
ملامح الشخصية الدرامية في شعر محمد الماغوط

المؤلف: أ. م. د. ساجدة عبدالكريم خلف
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Tikrit University for the Humanities مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ISSN: 18176798 السنة: 2012 المجلد: 19 الاصدار: 3 الصفحات: 34-60
الجامعة: Tikrit University جامعة تكريت - جامعة تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 4 من 4
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (4)


اللغة

Arabic (4)


السنة
من الى Submit

2012 (2)

2010 (2)