نتائج البحث : يوجد 2

قائمة 1 - 2 من 2
فرز

مقالة
تجربتي الذاتية في القصة الاسلامية - قراءة الذات / قراءة النص

المؤلف: د. هشام محمد عبدالله
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Tikrit University for the Humanities مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ISSN: 18176798 السنة: 2008 المجلد: 15 الاصدار: 2 الصفحات: 260-279
الجامعة: Tikrit University جامعة تكريت - جامعة تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

Summary This research deals with areading to Najeeb Al-Ghaylani experience in composing Islamic story as recorded by him in an attempt to explore the relation of self with the topic and to define self through the narrative text he has written. We have discussed how this text has approached the biography or being away from it in an approach that discloses the life history of Najeeb Al-Ghaylani and the self-concept of his literary achievement.

الملخصيتناول هذا البحث قراءة لتجربة نجيب الكيلاني في كتابة القصة الإسلامية. كما دونها في تجربته، محاولا استكناه علاقة الذات بالموضوع ومحاولة في تعريف الذات من خلال النص القصصي الذي كتبه، وقد قمنا بمناقشة مدى اقتراب هذا النص من جنس السيرة الذاتية أو ابتعاده عنه، في مقاربة تكشف عن الذات السيرية لنجيب الكيلاني وتكشف عن تصوره الذاتي لنتاجه الأدبي.

الكلمات المفتاحية


مقالة
حركة الزمن في قصص أنور عبد العزيز القصيرة "الاسترجاع والاستباق أنموذجا"

المؤلفون: نفلة حسن العزي --- د. هشام محمد عبدالله
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Tikrit University for the Humanities مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ISSN: 18176798 السنة: 2010 المجلد: 17 الاصدار: 9 الصفحات: 252-280
الجامعة: Tikrit University جامعة تكريت - جامعة تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

ABSTRACTThis paper deals with the movement in the short stories of Anwar Abdul-Aziz in which narration is it’s the cornerstone by using the technique of flashback and foreshadow, the writer move here and there to add to the event an impression in which it, this paper also tackles the division of the flashback which is one of the most important the techniques that cast the rhythm of time in the novel for it makes refraction in the sequins of its time line. Then the paper discusses the second technique of foreshadow which is represented into two kinds; the movable and static one.

الملخصيتناول هذا البحث حركة الزمن في قصص أنور عبد العزيز القصيرة، الذي شكل السرد دعامتها الأساس، من خلال تقنيتي الارتداد والاستباق، باعتبارهما مساحة سردية يتحرك الراوي من خلالهما ليضفي على الأحداث طابعا يتداخل فيه الماضي الذي يشكل حضورا يفرض سطوته على الراوي، مع الحاضر الذي يشكل لحظة التأزم والغيب الذي يضع القارئ في فضائه، وقد تناولنا في هذا البحث تقسيمات الارتداد الذي يشكّل أحد أهم التقنيات التي تصوغ الإيقاع الزمني في الرواية، لما يحدثه من انكسارات في تراتبية خطها الزمني، والذي انقسم في الدراسة إلى نوعين هما الارتداد الداخلي والخارجي وبينا مديات ووظيفة كل منهما، ثم عرجنا إلى تناول تقنية الاستباق وقد تمثل في نوعين: الاستباق المتحرك والساكن وتمثيله على لسان الراوي أو الشخصية الروائية، وقد تبين أن هذه التقنية لم تشغل حيزا كبيرا في لما يحدثه من فقدان لعنصر الإثارة والتشويق الذي يمثل دعامة تواصل بين النص والمتلقي.

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 2 من 2
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (2)


اللغة

Arabic (2)


السنة
من الى Submit

2010 (1)

2008 (1)