research centers


Search results: Found 7

Listing 1 - 7 of 7
Sort by

Article
الواقع التاريخي للموالي في الدولة الأموية

Author: رياض عبد الحسين راضي
Journal: LARK JOURNAL FOR PHILOSOPHY , LINGUISTICS AND SOCIAL SCIENCES مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية ISSN: 19995601 Year: 2011 Volume: 5 Issue: 1 Pages: 129-186
Publisher: Wassit University جامعة واسط

Loading...
Loading...
Abstract

1. ان الرأي القائل ان الموالي كان عليهم حجرا وظيفيا وانهم رعية من الدرجة الثانية لا أساس له في الواقع التاريخي، بل ان التاريخ زودنا بشواهد عن الموالي انهم كانوا قد احتلوا مناصب حساسة في الدولة ومناصب تطلبت من القائمين عليها درجة عالية من الثقة والأمانة والكفاءة وحسن الأداء مثل الحاجب والحرس الخاص وكاتب رسائل الخليفة وقائد الجيش وغيرها من المناصب فضلا عن المهام التي تكشف طبيعتها عن مدى حساسيتها وخطورتها، كما تكشف مكانة ودرجة القرب من السلطة كل منْ يكلف بها مثل تصفية المعارضين ونقل الكتب السرية الى الولاة والأمراء وغيرها من المهام التي هي بنفس درجة الحساسية والخطورة التي سبق ان مر ذكرها في متن البحث.
2. كشف البحث ان الأمويين وجدوا في الموالي وسيلة مهمة في الحفاظ على كرسيهم, والحفاظ على الكرسي كان همهم الوحيد كما هو معروف فان المعارضين لهم من العرب في الحكم كانوا لم يثقوا بالجند العرب بالتصدي لهم بقدر الجند الموالي لتخوفهم من الجند العرب ان يتعاطفوا مع إخوتهم العرب من المعارضين لهم لكونهم من نفس القبائل وهذا الأمر تكلم به احد أقطاب الأمويين وهو عبيد الله بن زياد كما مر ذكره سابقا.
3. كشف البحث عن ان ما أشيع عن الموالي أنهم غير أحرار في المجتمع الأموي عار عن الحقيقة وهذا ما يعكسه تمتعهم بالحرية الفكرية وممارستهم لكثير من النشاطات الفكرية والفنية والحرفية والتي سبق ان اشرنا لها. وخير ما يمثل هذه الحرية هو الانتقادات التي كان يوجهها فقهائهم الى السلطة تلك الانتقادات التي لم يجرؤ فقهاء هذا العصر ان يقوموا بها وان كانوا عربا.
4. وفضلا عن الثقة العالية التي كان يكنها الأمويون للموالي والتي كشف عنها توليهم المناصب الحساسة والمهام الخطيرة التي كان يكلفون بها، فقد اعتمد عليهم الأمويون في كتابة تاريخهم وفي استنباط أحكامهم الفقهية ووضع قواعد لغتهم العربية.
وهذا كله ان دل على شيء فهو يدل على مكانة كبيرة وثقة عالية وتعامل عادل لا تعامل قائم على التفرقة وانهم كانوا مقربين لا مبعدين وان أردنا ان نستدل أكثر فان المكانة الكبيرة التي حظي بها الموالي في الدولة العباسية لا جدال فيها ولا سبيل لنكرانها والمجتمع العباسي هو في حقيقته امتداد للمجتمع الأموي.

Keywords


Article
شعر أسعد بن مماتي الوزير الأيوبي (544 ــ 606 هـ)

Author: رياض عبد الحسين راضي
Journal: Journal of College of Education / Wasit مجلة كلية التربية/ جامعة واسط ISSN: 24171994 25185586 Year: 2007 Volume: 1 Issue: 1 Pages: 216-244
Publisher: Wassit University جامعة واسط

Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
معارضة أبي ذر الغفاري :الأسباب والدوافع، والأهداف والنتائج.

Author: م. رياض عبد الحسين راضي
Journal: Journal of College of Education / Wasit مجلة كلية التربية/ جامعة واسط ISSN: 24171994 25185586 Year: 2010 Volume: 1 Issue: 8 Pages: 177-231
Publisher: Wassit University جامعة واسط

Loading...
Loading...
Abstract

يتناول هذا البحث إحدى الشخصيات المعروفة بصفاء إسلامها وصدق عقيدتها والمشهود لها بمواقفها الشجاعة، انه أبو ذر الغفاري. يأخذ أبو ذر الغفاري اسمه في التاريخ الإسلامي من كونه معارضاً أسلوب حكم الخليفة الراشدي عثمان بن عفان (t) ،الذي شهد عهده تطورات سياسية واقتصادية ودينية واجتماعية خطيرة ،قادت إلى نتائج سلبية ألقت بتبعاتها على المجتمع الإسلامي، تلك التي تمثلت باحتكار السلطة، وتوزيع الأموال غير المسؤول، والابتعاد عن نهج الرسول (r)، وتفاقم ظاهرة الغنى والترف، وخلق الطبقية،مما لم يألفه مجتمع الإسلام سابقا

Keywords


Article
الفاشوش في حكم قراقوش- الدوافع والأغراض

Author: م. رياض عبد الحسين راضي
Journal: Journal of College of Education / Wasit مجلة كلية التربية/ جامعة واسط ISSN: 24171994 25185586 Year: 2007 Volume: 1 Issue: 2 Pages: 162-172
Publisher: Wassit University جامعة واسط

Loading...
Loading...
Abstract

المقدمة يأخذ كتاب الفاشوش في حكم قراقوش أهميته من مؤلفه الأسعد بن مماتي (ت606هـ/1209م)، الذي يعد إحدى الشخصيات البارزة التي ظهرت في النصف الأول من حكم بني أيوب (569-50هـ/1174-1252م) وعرف الرجل بإسهاماته الإدارية، إذ أسندت إليه رئاسة ديوان الجيش خلال حكم مؤسس الدولة الأيوبية السلطان صلاح الدين (569-589هـ/1174-1193م) ، ولما أثبت كفاءة إدارية أسند له السلطان صلاح الدين رئاسة ديوان المال أيضا، فأصبح بعهدته رئاسة ديوانين في آن واحد. كما شغل رئاسة ديوان المال طوال حكم السلطان العزيز (589-615هـ/1193-1198م) ولسنة من حكم السلطان العادل(595-615هـ/1196-1218م).

Keywords


Article
مكانة التصوف في مجتمع دولة مغول فارس والعراق 656-738هـ دراسة تاريخية

Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
علاقة المؤسسة في دولة مغول فارس و العراق بالصوفية من 656-738هـ- دراسة تاريخية

Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
Marwat al-Rahala Ibn Battuta about the Sultan of the state of Moghul Fares and Iraq (Ilkhanians )
مرويات الرحالة ابن بطوطة عن سلطان دولة مغول فارس والعراق (الايلخانيين) بو سعيد بهادر (716 - 736هـ).

Authors: رياض عبد الحسين راضي --- حسين علي العلاق
Journal: Al-Adab Journal مجلة الآداب ISSN: 1994473X Year: 2019 Volume: 1 Issue: 130 extention Pages: 225-244
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

What is meant to be clarified and presented to the competent and general reader in this research is what are the details of the novel presented by Ibn Battuta about the authority of the state of Moghul Fares and Iraq Bu Said Bahader Khan? And what the qualities and advantages it had ? Starting with saying that Ibn Battuta as a traveler was not going to do in the tawaaf of that tawaaf, which went for example traded to today and gained fame at the global level, which is earned by only a few like him. His novels, which fall within the political framework, can yield a more reasonable result. His position on the Mongols was generally determined by the relationship of the Mongol party with the Mamluks. Once they were positive, the tone of prejudices disappeared and when they were tense, the tone of prejudice emerged. For example, while disappearing in the days of Bo Said due to the good relationship between the two parties days Sultan Bou Said. And this helps in the adoption of his novels without warning in the drawing of the political map of the state of Mughal Fares and Iraq during the days of Sultan Boussaid, as well as withdraws on the adoption of his novels about Sultan Boussaid in the administrative field and administrative administrative dependence that acquires privacy when the information recorded by Ibn Battuta about Sultan Boussaid And his covenant has been alone ..

نال ابن بطوطة بوصفه رحالة مغربي من مدينة طنجة، شهرة عالمية كبيرة جراء ما قام به من رحلته الطولية، التي طاف بها الجزيرة العربية، ومصر، والشام، واسيا الصغرى، وأجزاء من اوربا، والهند والصين، والاندلس، والسودان. تلك الرحلة استمرت لأكثر من عقدين ونصف. وكانت الأراضي التي امتدت اليها السيطرة المغولية قد وطأتها اقدام ابن بطوطة، وسجل كثيراً من المعلومات طيلة تجواله في تلك المناطق وشكلّت ملاحظاته ثروة تاريخية مهمة عن المغول لاسيما المدة التي عاصر احداثها. والذي يهمنا هنا المنطقة التي كان يحكمها العباسيون قبل مجيء المغول، والتي استولى عليها المغول فيما بعد واسسوا ايلخانية فيها شملت بلاد فارس والعراق العربي وبلاد الروم (اسيا الصغرى) والتي استمرت تابعة للإمبراطورية المغولية العظمى في الصين حتى تربع السلطان محمود غازان(694 - 703هـ ) على عرش دولة مغول فارس والعراق، أي كانت مدة حكم الايلخانية تبدأ من العام 654 حتى العام 694هـ، اذ استقلت لاحقا عن جسد الإمبراطورية المغولية العظمى لتكون خانية قائمة لوحدها، وكان ذلك أيام سلطانها الشهير محمود غازان، واعقب الانفصال خطوة أخرى تصب في طريق الانفصال أيضا، ونعني بها هنا اعلان السلطان محمود غازان الإسلام دينا رسميا لخانية مغول فارس والعراق. واستمرت تلك الدولة( ) بوضعها الجديد حتى انهيارها أيام سلطانها موضوع البحث بو سعيد بهادر خان (716 - 736هـ)، اذ كانت مرحلة حكم ذلك السلطان نقطة تحول خطيرة في تاريخ تلك الدولة كونها شهدت حالة الانهيار والتفكك من بعده، والتي تطورت لاحقا لتمهد الى حكم جديد هو الحكم الجلائري، وتلك الحالة بأحداثها ووقائعها كان قد عاصرها وشاهدها وعاش احداثها ابن بطوطة، ومن هنا تأتي أهمية وقيمة مروياته عن السلطان بو سعيد بهادر، وقيمتها ترتفع لندرة المعلومات وقلتها عن المغول باللغة العربية( )، ان اهتمام ابن بطوطة الكبير كان واضحا بالسلطان بوسعيد لسببين رئيسين: الأول لكونه معاصر للسلطان؛ فوقت زيارة ابن بطوطة لأصقاع تلك الدولة تزامن مع حكم بو سعيد، والثاني لكون السلطان بوسعيد تخلى عن مذهب الامامية الاثنا عشرية الذي تبناه ابوه السلطان اولجايتو( ) من قبله، وعاد ليتبنى مذاهب اهل السنة لأسباب سياسية وعقائدية( ). وضمن هذا المحتوى جاء السؤال المركزي على: ما الرؤية التي قدمها ابن بطوطة في رحلته المدونة عن سلطان دولة مغول فارس والعراق بو سعيد بهادر؟ وعلى وفق هذا التأسيس جاء البحث ليعالج تلك الرؤية التي سجلها الرحالة ابن بطوطة في عدد من المفردات التي احتوت المعلومات التي قدمها ابن بطوطة عن ذلك السلطان.

Keywords

Listing 1 - 7 of 7
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (7)


Language

Arabic (7)


Year
From To Submit

2019 (1)

2017 (1)

2016 (1)

2011 (1)

2010 (1)

More...