نتائج البحث : يوجد 7

قائمة 1 - 7 من 7
فرز

مقالة
التمويل بوساطة القرض العادل

المؤلف: سعد ربيع عبد الجبار
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: AL-Qadisiya Journal مجلة القادسية للقانون والعلوم السياسية ISSN: 01371097 السنة: 2010 الاصدار: 3 الصفحات: 157-189
الجامعة: Al-Qadisiyah University جامعة القادسية - جامعة القادسية

Loading...
Loading...
الخلاصة

تناولت الدراسة احدث صيغ التمويل الواردة على عقار و التي وجدنا فيها علاجا للقدرات المالية المحدودة للافراد و التي لا تمكنهم من الحصول على العقار المعد للسكن بدفع ثمنه كاملا الامر الذي يجنبهم دفع اقساط كبيرة تشكل في مجموعها ثمنا للعقار هو اعلى منه لو تم دفعه دفعة واحدة.
و تمت الدراسة بالافادة من تجربة البنك التجاري السوري واضع البذرة الاولى لصيغة التمويل هذه و متجنبا في الوقت ذاته ما قد ينتج عن هذه التجربة من مساؤ كي يتسنى لنا اقتراح تنظيم قانوني للموضوع مدار البحث افضل في العراق ليس فحسب لضمان انتشاره و ذيوعه و انما لضمان فعاليته كسبيل يسير للتمويل.
فقد تميزت صيغة التمويل بوساطة القرض العادل عن غيرها من صيغ التمويل في المفهوم و الطبيعة و الانعقاد و الاحكام و الضمانات المطلوبة , لذا تناولنا هذا الموضوع في مبحثين افردنا الاول للتعريف في الموضوع محل الدراسة و خصصنا الثاني للبحث في نظامه القانوني من حيث الانعقاد و الاثار او الاحكام التي يرتبها و ختمنا الدراسة بخاتمة بينا فيها اهم النتائج و المقترحات.

الكلمات المفتاحية


مقالة
الضرر المفترض افتراضا قاطعا و أثره في تحقق المسؤولية المدنية

المؤلف: سعد ربيع عبد الجبار
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Kufa legal and political science مجلة الكوفة للعلوم القانونية والسياسية ISSN: 20709838 السنة: 2016 المجلد: 1 الاصدار: 29 الصفحات: 79-104
الجامعة: University of Kufa جامعة الكوفة - جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات المفتاحية


مقالة
سقوط حق الموكل في انهاء الوكالة بارادته المنفردةدراسة في التشريع العراقي

المؤلف: saad rabee abd al-jabar سعد ربيع عبد الجبار
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Hiqouq مجلة الحقوق ISSN: 20751532 السنة: 2012 المجلد: 4 الاصدار: 16,17 الصفحات: 141-166
الجامعة: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية - الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
الخلاصة

AbstractThe research is about the study of the way how to drop the client's right of terminating the proxy which is differ from the origin that the proxy has no obligatory on any of its parts, we studied the drop of this right by two sections the first section studies the legal rooting of dropping the client's right of terminating the proxy and this will be in the clear proxy and also in the proxy that the client got his right but the others rights still with it or the right of the deputy still with the proxy. While I specified the second section to study the legal acts which the client should perform on the proxy that he lost the right of termination over it, and those acts might cause a harmful to those whose whose right still with the proxy (the supject of the study), then I ended the research with an epilogue showed the results that I got and also the recommendations which I decided to submit it in the Iraqi project to end the shortage in the existed Iraqi legislation.

المقدِّمةيتميز عقد الوكالة بأهميته الاقتصادية والتجارية، بالإضافة إلى ما يوفره من سهولة في التعامل وذلك عندما لا يستطيع شخص ما إجراء التصرفات القانونية بنفسه فيوكل شخص آخر في هذا التصرف، فهو إذا عقد يقوم على أساس الفقه بشخص الوكيل لذلك فإن عقد الوكالة غير لازم للموكل وغاية هذا الأمر هي الحد من خطورة النتائج السلبية التي يمكن أن تتحقق من تجاوز الوكيل وشططه. هذا بالإضافة إلى أنَّ عقد الوكالة غالباً ما يكون الهدف منه تحقيق الوكيل مصلحة للموكل. بيد أنَّه قد يستوفي الشخص حقه كاملاً غير منقوص من علاقة قانونية ما، ويقوم بتوكيل شخص آخر لينفذ نيابةً عنه التزاماته الناشئة عن تلك العلاقة القانونية. وبذلك أصبحت الغاية من الوكالة هي ليست تحقيق مصلحة الموكل وإنَّما تحقيق مصلحة الطرف الثاني في تلك العلاقة القانونية، وبناءً عليه يسقط حق الموكل في إنهاء الوكالة بإرادته المنفردة أي أن العقد تحول بالنسبة للموكل من عقد غير لازم إلى عقد لازم له إلى حين تنفيذ الموكل ذلك الالتزام. ولعل ذلك ليس بالسبب الوحيد الذي يسقط به حق الموكل في إنهاء الوكالة. فهناك أسباب أخرى سنقوم ببيانها لاحقاً في هذه الدراسة. وحيث أنَّ الموكل غالباً ما يكون مالكاً للشيء الذي يرد عليه عقد الوكالة وأن سقوط حقه في إنهاء ذلك العقد لا يؤثر على حقه في الملكية لذلك يبقى له الحق في إجراء جميع التصرفات القانونية كالبيع والرهن بل حتى له الحق في أن يقوم بتوكيل وكيل ثانٍ للقيام بذات العمل الذي وكل به الوكيل الأول. هذا الأمر (إباحة التصرفات القانونية للموكل) بحاجة إلى تنظيم قانوني سيما وأنَّ كثيراً من هذه التصرفات تكون ضارة بمن سقط حق الموكل في إنهاء الوكالة لحسابه. وعلى الرغم من أهمية هذا الموضوع فقد وجدنا قصوراً في التنظيم القانوني له في التشريع العراقي بل وهناك غيابٌ تام لموقف القضاء العراقي منه. وبالتالي دفعنا هذا الأمر إلى البحث في سقوط حق الموكل في إنهاء الوكالة بإرادته المنفردة لسد النقص التشريعي وتقديم المقترحات للمشرع العراقي بإضافة نصوص قانونية تبين حق كل شخص في هذا الإطار وتوفير الحماية القانونية لهذا الحق.وما يضاف إلى الدوافع لاختيار هذا الموضوع هي حجم الإشكالات التي يثيرها وهذا يدعونا إلى إيجاد الحلول القانونية المناسبة لتلك الإشكالات من جُملتها وفاة الموكل أو الوكيل في الوكالة التي سقط حق الأول في إنهائها بإرادته المنفردة، أو فقدان أحدهما الآهلية القانونية، ومنها أيضاً قيام الموكل بتوكيل شخص برهن الشيء موضوع الوكالة المعينة بالبحث فضلاً عن النقص التشريعي لهذا الموضوع والمعالجة القانونية الخاطئة.وقد واجهتنا جملة من الصعوبات في هذه الدراسة كان في المقام الأول ندرة المراجع العربية غير العراقية، بالإضافة إلى عدم وجود قرارات من القضاء العراقي في هذا الخصوص.وتناولت هذا البحث وفق خطَّة موجزة اعتمدتها قسمت فيها البحث إلى مبحثين الأول: خصصته للتأصيل القانوني لسقوط حق الموكل في إنهاء الوكالة بإرادته المنفردة وتضمن ثلاثة مطالب، أما المبحث الثاني: فخصصته للبحث في تصرف الموكل في الشيء موضوع الوكالة والأثر القانوني الناتج عن ذلك التصرف، وتضمن في طياته مطلبين اثنين وختمنا البحث بخاتمة بينَّا فيها أهم النتائج التي توصلنا إليها وبعض المقترحات التي ارتأينا توجيهها للمشرع العراقي.

الكلمات المفتاحية


مقالة
The Selling suspected Rights; A Study in Iraqi Leg is lation
بيـــع الحقـــوق المتنـــــازع فيــها دراسة في التشريع العراقي

المؤلف: Saad R. Abdul-Jabar سعد ربيع عبد الجبار
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Ma'mon College Journal مجلة كلية المامون ISSN: 19924453 السنة: 2012 الاصدار: 19-A الصفحات: 116-131
الجامعة: AlMamon University College كلية المامون الجامعة - كلية المامون الجامعة

Loading...
Loading...
الخلاصة

This study has treated a special type of Selling contract. This type of contracts is visualized when two parties disagree about specific rights or disagree about the owned rights, then one of them want to sell them. So, this contract be on uncertain rights of a seller and it will be valid at the time of contraction. A Selling contract has a specific feature ,that is, the right of restoring a property that was given up.The study was divided into two parts, the first one was about the determination of the general boundaries of selling the suspected rights. While the second part was about the explanation of the indications of suspected rights selling. The study was concluded by results and recommendations.

تناولت الدراسة نوعا خاصا من عقود البيع يتحقق اذا تنازع طرفان على وجود او عائدية حق معين و رغب احدهما في بيعه, فهو عقد يرد على حق لا يكون مؤكدا للبائع وينفذ ويرتب اثاره من تاريخ ابرامه لامن تاريخ تاكيد ملكية الحق للبائع، يتميز هذا البيع بما ينتجه من اثار خاصة ينفرد بها وهي نشوء حق استرداد المبيع لطرف النزاع المتنازل ضده جبرا على مشتريه بما قام عليه من ثمن ومصروفات, و هذا الحق يقيد انطلاقته بعض النصوص القانونية بيناها في الدراسة. وانبسطت خطة البحث على مبحثين خصصنا الاول لتحديد الاطار العام لبيع الحقوق المتنازع فيها في حين خصصنا المبحث الثاني لبيان احكام بيع الحقوق المتنازع فيها . وختمنا الدراسة بخاتمة بينا فيها النتائج المتوصل اليها والتوصيات التي ارتأيناها مناسبة لرفعها الى المشرع العراقي .


مقالة
النظام القانوني للتابع دراسة في قانون الجنسية العراقية

المؤلف: أ.م.د. سعد ربيع عبد الجبار م. رياض احمد عبد الغفور م. ليث الدين صلاح حبيب
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: TIKRIT UNIVERSITY JOURNAL FOR RIGHTS مجلة جامعة تكريت للحقوق ISSN: 25196138 السنة: 2016 المجلد: 9 الاصدار: 30 /2 الصفحات: 115-143
الجامعة: Tikrit University جامعة تكريت - جامعة تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

ABSTRACT :Legal system for Follower study in the Iraqi Nationality Law The study focused on an important aspect of the aspects that nationality system seeks to achieve a principle of unity of the family in terms of nationality in order to help the breadwinner family in that complements authority guidance and supervision on the members of his family, and this is reflected side in need to follow the individual in the family breadwinner in terms of receiving asexual and lost and recovered. The study tended to establish the concept of the Nationality Law of the evaluation and rehabilitation of legal texts treatment of the subject over a search and corrected in the right direction, and remove what attacked opposes and propose appropriate texts to fill existing Legislative shortages. we simplified study on four hubs which dealt with determining the scope of the follower and how he gets original, acquired nationality and a statement how to lose and return it , At the conclusion of the study explained the most important Results and recommendations.

الملخص : ركزت الدراسة على جانب مهم من الجوانب التي يسعى لتحقيقها نظام الجنسية وهو مبدأ وحدة العائلة من حيث الجنسية كي يساعد ذلك معيل العائلة في أن يكمل سلطة توجيهه و اشرافه على افراد عائلته ، ويتجسد هذا الجانب في ضرورة أن يتبع الفرد في العائلة معيله من حيث حصوله على الجنسية وفقده و استرداده لها. واتجهت الدراسة الى ترسيخ مفهوم التابع في قانون الجنسية من خلال تقويم و تأهيل النصوص القانونية المعالجة للموضوع مدار البحث و تصويبها بالاتجاه الصحيح ، و ازالة ما اعتراها من تعارض و اقتراح النصوص المناسبة لسد النقص التشريعي الموجود .وبسطنا الدراسة على اربعة محاور تناولنا فيها تحديد نطاق التابع و كيفية حصوله على الجنسية الاصلية و المكتسبة و بيان طريق فقده للجنسية و الية استرداده لها ، وبخاتمة الدراسة بينا فيها اهم النتائج و التوصيات.

الكلمات المفتاحية


مقالة
The legal system to hold the opposite
النظام القانوني لعقد الضد

المؤلفون: Esra Nataq Abdel Hadi إسراء ناطق عبد الهادي --- Ibrahim Muhanna Hammoud إبراهيم حمود مهنا --- Saad rabea Abdul-Jabbar سعد ربيع عبد الجبار
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Anbar University for Law and Political Sciences مجلة جامعة الانبار للعلوم القانونية والسياسية ISSN: 2075 2024 السنة: 2011 المجلد: 2 الاصدار: 2 الصفحات: 88-103
الجامعة: University of Anbar جامعة الانبار - جامعة الانبار

Loading...
Loading...
الخلاصة

We dealt with in this study, a legal system to hold indefinitely demonstrated his concept and a mechanism to take place and the statement provoked the importance of high legal, which is occupied by protecting the gentiles bona fide dealing with the parties to this Contract, and reduce circumvent the debtor's legal evasion of its creditors and that the conclusion of legal actions lead to the weakening of his duty of financial which is a general guarantee for the creditors. It is a backdoor behind a visible figurehead is no different with the latter in terms of the parties, but differs with him in terms of the nature of the contract or staff, and conditions. The division of research we decided on this subject to the first two sections, we dealt with in the legal concept of contract and the mechanism of antibody to take place and look in the second arranged by the legal effects in terms of people and in terms of subject and the conclusion Nkhttmh show where the most important results and proposals

تناولنا في هذه الدراسة نظاما قانونيا لعقد غير مسمى بينت مفهومه والية انعقاده وبيان اثاره للاهمية القانونية الكبيرة التي يحتلها من خلال حماية الاغيار حسني النية المتعاملين مع طرفي هذا العقد, و الحد من تحايل المدين القانوني بالتهرب من دائنيه وذلك بابرام تصرفات قانونية تؤدي الى اضعاف ذمته المالية التي هي الضمان العام للدائنين. فهو عقد مستتر وراء عقد ظاهر صوري لا يختلف مع الاخير من حيث الاطراف وانما يختلف معه من حيث طبيعة العقد او اركانه وشروطه. وقد ارتأينا تقسيم البحث في هذا الموضوع الى مبحثين تناولنا في الاول المفهوم القانوني لعقد الضد والية انعقاده ونبحث في الثاني الاثار القانونية التي يرتبها من حيث الاشخاص ومن حيث الموضوع ونختتمه بخاتمة نبين فيها اهم النتائج والمقترحات

الكلمات المفتاحية


مقالة
The Concession of contract and Sub contracting in the contracts of special consideration
التنازل عن العقد و التعاقد من الباطن في عقود الاعتبار الشخصي

المؤلفون: Mohmmad Wahab Mohmmad م.م.محمد عبد الوهاب محمد --- Dr: Saad. R. Abdu Al jabar د.سعد ربيع عبد الجبار --- Dr: Alaa Hussein Ali د.علاء حسين علي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Anbar University for Law and Political Sciences مجلة جامعة الانبار للعلوم القانونية والسياسية ISSN: 2075 2024 السنة: 2012 المجلد: 3 الاصدار: 2 الصفحات: 60-90
الجامعة: University of Anbar جامعة الانبار - جامعة الانبار

Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract This study focussed on how to protect and achieve the benefit for contractor after the conclusion .The debtor abligated to do his commitment by himself however he waived or contracted with another one by depending on first contract.The study delt with effect of the contract if the needs of contract affected with person or something dependon objects or conditions therfor the researcher relied on the evalution and qualifying the legal text which used in the research to be in the right way and deleted any deformity hence ,he should be suggested the approparite legal text inorder to supply. fully The research consisted of two parts.The first part specified the general side of waiving contract and sub-contracting in the personal consideration contracts . The second one explicited the waiving judgement of the contract and the sub-contracting in the personal consideration contract .At last the researcher clearified the results and wills for Iraqi legislature

المقدمةالأصل في العقود عدم تاثر تحقيق غايتها باشخاصها او بصفات اطرافها بل يتوقف على موضوع العقد و محله, لان تحقيق هذه الغاية يتماثل و يتساوى مهما اختلف شخص المتعاقد كما هو الشأن في عقود البيع و المقايضة و ما يضارعهما.و ما يستثنى من هذا الاصل هو تاثر تحقيق غاية العقد بشخص او بصفة المتعاقد و بالتالي فان العقد لا يتوقف على موضوعه و محله فحسب في تحقيق تلك الغاية, و هذا التاثر صار يعرف بالاعتبار الشخصي في التعاقد و الذي هو مسالة ذاتية. و لما كان دور الارادة في العقود بوجه عام اوسع ما يكون خطى و ابعد ما يكون مدى فان دورها في العقود ذات الطابع الشخصي بوجه خاص يكون كذلك بطريق الاولى, فانه يكون للارادة ان تعتد بالاعتبار الشخصي في عقد خال من الاعتبار بحسب الاصل و يكون لها ايضا ان تعير لهذا الاعتبار وزنا في عقد يعتد فيه اصلا بذلك الاعتبار.

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 7 من 7
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (7)


اللغة

Arabic (6)


السنة
من الى Submit

2016 (2)

2012 (3)

2011 (1)

2010 (1)