research centers


Search results: Found 6

Listing 1 - 6 of 6
Sort by

Article
الصورة التشبيهية في شعر دعبل الخزاعي دراسة بلاغية تحليلية

Author: سعد محمد علي التميمي
Journal: journal of the college of basic education مجلة كلية التربية الاساسية ISSN: 18157467(print) 27068536(online) Year: 2010 Volume: 15 Issue: 63 Pages: 1-16
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

أمتاز شعر دعبل الخزاعي بالحضور الواضح والمميز للصورة البيانية فيه مما يعكس خصوبة خيال الشاعر وتمكنه من اللغة بشكل كبير ، إلا أنّ هذا الشعر قد ضاع معضمه ولم ينل الذي وصل إلينا منها إهتمام الباحثين والدارسين ، بسبب مواقفه السياسية من احداث التاريخ ودفاعه عنها بقوة وهجائه لخصومهِ ( ) ، فضلاً عن اسلوبه المقذع في الهجاء ،إلا أنه صاحب منهج شعريّ تقليديّ رصين أمتاز بجزالة الاسلوب وبراعة التصور ، ولان هذا الشاعر لم ينل حقه من الدراسة والتحليل على الرغم من جودة قصائده جاء هذا البحث ليدرس الصورة البيانية في شعره ، وقد حصرنا الدراسة بالشعر المنسوب للشاعر بالإجماع .
ودعبل بن علي الخزاعي من خزاعة ولد سنة 148 هـ وتوفي 246هـ وقيل ان دعبل لقب والدّعبل هي الناقدة الشديدة ( ) ، واسمه الحسين ، وقيل عبد الرحمن وقيل محمد وكنيته ابو جعفر اصله من الكوفة لكنه ترك الكوفة وخرج منها ، وكان أكثر مقامه في بغداد وسافر إلى غيرها فدخل دمشق ومصر وكان يخرج فيغيب سنين يدور الدنيا كلّها ويرجع وقد افاد وأثرى وكان شديد التعصب للقحطانية على النزارية وقد نظم قصيدة رد فيها على الكُميت بن زيد يناقض قصيدته المذهبة التي هجا قبائل اليمن ( ) .

Keywords


Article
الاشاريات الشخصية في نهج البلاغة الضمائر انموذجا

Author: أ.م.د.سعد محمد علي التميمي
Journal: journal of islamic sciencec collge مجلة كلية العلوم الاسلامية ISSN: 20578626 Year: 2016 Issue: 47 Pages: 317-348
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

يتألف النص من مجموعة من العناصر اللغوية، التي تعد من المبهمات ويعتمد في تفسيرهاوبيانهاا باالرجوى الاا الساياي الااه، إيلات فيا ، اه ا نا يقاوب بفار تاف ا رت اابهااب الاه، ي تناف هااهالعناصر، التي لها مرجع تحيل الي ، وهه العناصار تقاوب باربل الانص وتحقاي تماسا وانساجام ) 1 ،)وتسما با )العناصر ااتارية( أو )ااتااريات( اتتصاا ا ر ) 2 (، أو )ااتاار(( و)العلاماة ااتاارية( بتعبيار)بيااار (، واساااتعمل )روسااال( مصاااللخ )ا(نوياااة التاصاااة(، و)دليااال الهاتياااة( عناااد )ج فياااومين(،و)الاادليل( عنااد )ن ودمااان(، و )العااالب الرماا(، التااأملي( عنااد ) ا ريتاانبا () 3 ( ل اان المصااللخالتاااوع والغالااا هاااو )ااتاااريات(، وتعاااد ااتااااريات بعااادا مااان أبعااااد الااادر التاااداولي، اه جعلهاااا)هانسون( م ونا للدرجة التداولية ا(ولا بحسا التصنيف الثلاثاي الاه، وهاع للمانهت التاداولي) 4 ،)هلر ( نها ))تهتب مباتر( بالعلاإة بين تر يا اللغات والسياي اله، تستتدب في (() 5

Keywords


Article
Rhetoric in the interpretation of trends in the ocean sea to Abu Hayyan Andalusi
اتجاهات البلاغة في تفسير البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي

Author: Saad Mohammed Ali al-Timimi سعد محمد علي التميمي
Journal: Mustansiriyah Journal of Arts مجلة آداب المستنصرية ISSN: 02581086 Year: 2007 Issue: 46 Pages: 1-29
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

Not only the interpretation on the best ways to read the Qur'an, and explain his words, interpret and clarify its meaning and what it contains from the provisions of legitimacy, but also included efforts variety facilitated the interaction of the public with the Qur'an, and these efforts: grammatical, linguistic, rhetorical and morphological and semantic, and as the Holy Qur'an of the most important reasons that contributed to the emergence of Arabic rhetoric, it is natural to form a rhetoric tool fixed to most commentators, despite varying the nature of this tool from the interpreter to another, when Zamakhshari is a major tool, but Onhaand Abu Hayyan Andalusi in (sea, ocean) comes after efforts grammatical and linguistic, as no effort rhetorical distinctive for its adoption is largely Zamakhshari often, but this effort can not be neglected because it is worth studying it reflects the culture of Abu Hayyan and interest in and influenced by the culture of his time, as well as determine the nature of this effort and the tag, and then extrapolate the effort we decided to be addressed by research in two directions to ensure the first two methods are the first mention the terms rhetoric without going into the concept of this term or to analyze the verse of which is contained therein, has dominated this Christian way most of the effort rhetorical interpretation, and in the second Abu Hayyan stands a little when some of the terms rhetoric is defined by the times, and describe them in some detail at other times, This method did not take much space in the interpretation, and the direction in which he tried Aalthani Abu Hayyan to analyze some aspects of rhetoric that stopped at some verses in the approaching times of Jorjani approach in interpreting the trunks of the Holy Quran through his analysis of rhetorical destruction, and may shy away from the traditional approach which is based on the collection effort by the three sciences of rhetoric without the assessment and the statement of the approach taken by the interpreter in dealing with issues of rhetoric in the Qur'an

لم يقتصر التفسير على الطرق المثلى لقـراءة القرآن ، و شرح ألفاظه وتفسـير وتوضيـح معانيـه وما اشتملت عليه من أحكام شرعية، بل تضمن جهودا متنوعة سهلت تفاعل الجمهور مع القرآن ،ومن هـذه الجهود: النحوية واللغوية والبلاغية والصرفية والدلالية ،ولمّا كان القرآن الكريم من أهم الأسباب التي أسهمت فـي نشأة البلاغة العربية، فمن الطبيعي ان تشكل البلاغة اداة ثابتة لدى معظم المفسرين رغم تفاوت طبيعة هـذه الاداة من مفسر لآخر، فعـند الزمخشري تعد اداة رئيسية الا أنهاعنـد أبي حيان الأندلسـي في(البحر المحيط) تأتي بعد الجهـود النحويـة والغوية ، اذ لم يكن الجهد البلاغي مميزا لاعتمـاده بشكل كبيـرعلى الزمخشري في الغالب الا ان هذا الجهد لا يمكن اهماله لأنه يسـتحق الدراسة فهو يعـكس ثقافة أبي حيان واهتمامـه وتأثره بثقافة عصره، فضلا عن تحديـد طبيعة هذه الجهد وسـماته ، وبعد استقراء الجهد ارتأينا أن يتناوله البحث في اتجاهين تضمن الأول طريقتين تقـوم الأولى على ذكـر المصطلحات البلاغيـة دون الخوض في مفهوم هذا المصطلح أو تحليل الآية التي يرد فيها ، وقد هيمنت هذاه الطريقة على معظم الجهد البلاغي في التفسير، وفي الثانية كان أبو حيان يقف قليلا عند بعض المصطلحات البلاغية فيعرف بها أحيانا ، ويوضحها بشيء من التفـصيل أحيانا أخرى ، ولم تأخذ هذه الطريقة حيزا كبيرا في التفسير ، أما الاتجاه االثاني فقد حاول فيه أبو حيان أن يحلل بعض المظاهر البلاغية التي يقف عندها فـي بعض الآيات مقتربا أحيانا من منهـج الجرجاني في تأويل اعجاز القرآن الكريـم من خـلال تحليلـه البلاغي الشامـل ، و قد ابتعدنا عن المنهج التقليدي الذي يقوم على جمـع الجهد من خلال العلوم الثلاثـة للبلاغة دون تقييمه وبيان المنهج الذي اتبعه المفسر في تناول القضايا البلاغية في القرآن

Keywords


Article
Semantic openness in Surat poets Analytical study of rhetorical
الانفتاح الدلالي في سورة الشعراء دراسة بلاغية تحليلية

Author: Saad Mohammed Ali al-Timimi سعد محمد علي التميمي
Journal: Mustansiriyah Journal of Arts مجلة آداب المستنصرية ISSN: 02581086 Year: 2008 Issue: 49 Pages: 1-16
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

Have been able to Quranic text to exceed the inheritance aesthetic and rhetorical tastiest Arabs assets they have, through organized by the upright the words and turn into a format that controls the production of a number of connotations that do not make the text the meaning of unilateral, but these multiple meanings may unite and cooperate in the expression wool particular subject, This is what We're going for in this search. The teem context Quranic many of the changes that are grown in the same recipient surprise and excitement and the desire to interact with the text of the Quran, and that to demonstrable words and structures, and pictures from the opening indicative pull the receiver about the text strongly, it is - that is, openness semantic - the multiplicity of meanings in the context of the one and concerted together in a sign context which is so close to extent of the term (the meaning of meaning), who put Abdul omnipotent Jorjani in writing (evidence of miracles), and since the Surat poets have included many pictures of openness semantic, a Sura which is the call to faith the Lord of the Worlds, we tried to Find Mtheradtha contextual and dimensions of the tags, and when reading the sura, we found that this shift is reflected by opening up the Semantic which is based on the multiplicity of significant word or installation or image to contribute to the two posts, one aesthetic and other semantic cooperate in the delivery of meaning for the recipient and pull him towards the text in order to interact with and be influenced by what posed and this is a very text of the Quran to convince the recipient of aesthetically pleasing and logical language of the Koran, including in respect of particular stylistic features unique and characterized by Mtmizhdjaltha miracle.

لقد استطاع النص القراني ان يتجاوز الأرث الجمالي والبلاغي الذ كان العرب يمتلكونه ، من خلال نظمه الذي تستقيم فيه الالفاظ وتتحول الى نسق يتحكم في انتاج عدد من الدلالات التي لا تجعل للنص معنى احاديا ، ولكن هذه المعاني المتعددة قد تتحد وتتعاون في التعبير عةن موضوع معين، وهذا ما سنمر عليه في هذا البحث. وقد زخر السياق القرآني بالعديد من التحولات التي تزرع في نفس المتلقي الدهشة والإثارة والرغبة بالتفاعل مع النص القرآني،وذلك لما تحققه الألفاظ والتراكيب والصور من انفتاح دلالي يشد المتلقي نحو النص بقوة، فهو- أي الانفتاح الدلالي - تعدد المعاني في السياق الواحد وتضافرها معاً في دلالة السياق وهو بذلك يقترب إلى حد ما من مصطلح (معنى المعنى ) الذي طرحه عبد القاهر الجرجاني في كتابه(دلائل الإعجاز) ,ولما كانت سورة الشعراء قد تضمنت العديد من صور الانفتاح الدلالي ،وهي السورة التي تمثل الدعوة للإيمان برب العالمين، فقد حاولنا البحث عن مثيراتها السياقية وأبعادها الدلالية ، وعند قراءة السورة وجدنا أن هذا التحول يتجسد من خلال الانفتاح الدلالي الذي يقوم على تعدد دلالة اللفظة أو التركيب أو الصورة لتسهم في تحقيق وظيفتين احدهما جمالية والأخرى دلالية تتعاونان في ايصال المعنى للمتلقي و جذبه نحو النص من أجل التفاعل معه والتأثر بما يطرحه وهذه هي غاية النص القرآني المتمثلة في إقناع المتلقي جماليا ومنطقيا بما تحمله لغة القرآن من سمات اسلوبية خاصة متفردة ومتميزةجعلتها تتصف بالاعجاز .

Keywords


Article
rhetorical analysis in" Dalalil Al- Iajaz" Book for Jerjani study in the mechanisms
التحليل البلاغي في كتاب "دلائل الإعجاز" للجرجاني دراسة في الأدوات

Author: Saad Muhammad ALI AL-Tamimi سعد محمد علي التميمي
Journal: Mustansiriyah Journal of Arts مجلة آداب المستنصرية ISSN: 02581086 Year: 2017 Issue: 77 Pages: 1-29
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract Despite the many studies that dealt with the Jerjani effort, particularly ’’ systems ‘theory’’, they did not deal with the theatrical analysis of Jerjani mechanism, in addition to ‘’systems’’ mechanisms which is the main and central goals in this study, still there are other mechanisms such as interpretation ‘’Altawel’’ receiving ’’Altalaqi’’and test “Altadhwaq”. In order to study these topics thoroughly, we wrote this research as well as studying the employment of these mechanisms and show how Jerjani presented them in his rhetorical analysis in his book ‘’Dalalil al Iajaz’’, where he employed these organized mechanisms and used an accurate calculations. He started with ‘’systems alnodhm’’ as the context that includes the rest of the mechanisms. Hence, Jerjani studied the relationship between terms then moves to the next mechanism ‘‘interpretation Al- tamel so he interpret the meaning of the word throught studying how these terms gain their aesthetic value. Afterword, he deals with the receiver who becomes the judge to say if these texts are well or ugly in this point we cannot overlook ‘’test’’ as it is the mechanism which cannot be ignored by receiver judging the text. We should not forget to connect the test to the knowledge of the language laws, particularly ‘’system alnodhm’’ that represents the key to world of texts and reveals what beauty and ugliness include. Due to the fact that Jerjani analysis is mostly due to rhetorical analysis, we described him as the ‘’rhetorical’’ and we have adopted in this study, the mechanisms of rhetorical analysis in the book signs of Miracles ‘’Dalal al Iajas’’

الملخص على الرغم من كثرة الدراسات التي تناولت عند جهد الجرجاني وبشكل خاص نظرية النظم ، إلا أنها لم تقف عند أدوات التحليل البلاغي للجرجاني ، فاضافة الى النظم الذي يعد الآلية الرئيسية والمركزية في هذا التحليل هناك أدوات أخرى أهمها التأويل والتلقي والذوق ،ولهذا جاء هذا البحث ليدرس هذه الآليات ويبين كيفية استثمارها من قبل الجرجاني في تحليله البلاغي في كتابه ( دلائل الإعجاز) ، إذ كان توظيف هذه الأدوات منظماً ومحسوباً بشكل دقيق ، إذ يبدأ بالنظم بوصفه السياق الذي يحتضن بقية الأدوات ، فيقف الجرجاني عند تعليق الألفاظ ثم يلجأ إلى الآلية الثانية (التأويل) فيؤول المعنى أحياناً وحسنه أحياناً أخرى من خلال البحث عن أسباب هذا الحسن ، ثم ينتقل إلى المتلقي حيث يجعله حكماً يبين فيما إذا كان الكلام حسناً أم قبيحاً ، وهنا لا يستغني عن الذوق بوصفه الوسيلة التي لا يمكن أن يحكم المتلقي على النص بدونها ، ولا ينسى أن يربط بالذوق المعرفة بقوانين اللغة وبشكل خاص النظم الذي يمثل عنده مفتاح الدخول إلى عالم النصوص والكشف عما تتضمنه من جمال وقبح ،ولما كان تحليل الجرجاني ينطلق غالباً من موضوعات البلاغة فقد وصفناه بالبلاغي،وقد اعتمدنا في دراسة آليات التحليل البلاغي على كتاب ( دلائل الإعجاز )


Article
الأساليب الطلبية في شعر حميد بن ثور دراسة بلاغية

Author: أ.م.د. سعد محمد علي التميمي كلية التربية- الجامعة المستنصرية
Journal: journal of the college of basic education مجلة كلية التربية الاساسية ISSN: 18157467(print) 27068536(online) Year: 2017 Volume: 23 Issue: 98/ انساني Pages: 233-250
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

Collage of EducationArabic DepartmentResearch Summary The poet Humaid Bin Thor is a maven poet, he lived during the Preislam and Islam age. He is a poet characterized by his rhetorical language. His images from Bedouin environment, were women and camel are the most important themes and description is the most important purposes of poetry. Due to lack studies dealt with his poetry in general and his rhetorical methods, we found it important to study the demands methods in his poetry rhetorically . when we induced over his 600 poetic verses, we found that the methods of imperative, introgative and negative are dominated on his verses ,while the methods of appealing and wishing are rare.We tried in this paper to study the metaphorical purposes for the demands methods and found out that most of the uses of these methods were through metaphor which added to Humaids poetry large capacity to the level of significance and emotion and influence in the recipient, as well as it reflected the ability of the poet in dealing with vocabulary and structures.

لأساليب الطلبية في شعر حميد بن ثوردراسة بلاغية أ.م.د. سعد محمد علي التميميكلية التربية- الجامعة المستنصريةملخص البحث يعد الشاعر حميد بن ثور من الشعراء المخضرمين الذين عاشوا في الجاهلية والإسلام وهو شاعر يتميز بلغته الجزلة وصوره المستقاة من بيئته البدوية ، وقد كانت المرأة والناقة ابرز موضوعاته ،والوصف أهم أغراضه الشعرية ، ولقلة الدراسات التي تناولت شعره وبشكل خاص الأساليب البلاغية ،ارتأينا أن ندرس الأساليب الإنشائية الطلبية في شعره دراسة بلاغية، وعند استقراء الأساليب الطلبية في شعره الذي ضم أكثر من 600 بيت ،وجدنا أن أساليب الأمر والاستفهام والنهي ،هي من هيمنت على شعره أما النداء والتمني فقد كان حضورهما محدودا. وقد حاولنا في هذا البحث أن نقف عند الإغراض المجازية التي خرجت إليها الأساليب الطلبية ،ووجدنا أن اغلب استعمالات هذه الأساليب ،كانت من خلال أغراضها المجازية مما أضاف على شعر حميد قدرات كبيرة على مستوى الدلالة والعاطفة والتأثير في المتلقي ،فضلا عن أنها عكست قدرة الشاعر في التعامل مع المفردات والتراكيب. الكلمات المفتاحية:( بلاغة - الأساليب الطلبية – شعرحميد بن ثور )

Listing 1 - 6 of 6
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (6)


Language

Arabic (6)


Year
From To Submit

2017 (2)

2016 (1)

2010 (1)

2008 (1)

2007 (1)