نتائج البحث : يوجد 4

قائمة 1 - 4 من 4
فرز

مقالة
اثر القنوات الأروائية ومشاريع البزل على الزراعة في ريف مدينة الرمادي

المؤلف: م.م. سعدون ظاهر خلف الدليمي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of the University of Anbar for Humanities مجلة جامعة الأنبار للعلوم الأنسانية ISSN: 19958463 السنة: 2008 الاصدار: 14 الصفحات: 307-328
الجامعة: University of Anbar جامعة الانبار - جامعة الانبار

Loading...
Loading...
الخلاصة

تسعى الكثير من الدول إلى استخدام الإجراءات التي من شأنها أن تحقق نمواً في الدخل القومي ، وما دامت الزراعة هي ركن أساسي في زيادة الدخل لكثيرٍ من الدول ؛ لذلك أصبحت الدراسات تبحث عن أي وسيلة لزيادة الإنتاج الزراعي وتطويره كماً ونوعاً . ومن هذه الوسائل والإجراءات هي إيصال المياه إلى المناطق الغير مستقلة زراعياً ، وكذلك أنشاء مشاريع استصلاح التربة لتخليص التربة من مشكلة الملوحة وما تلعبه هذه الإجراءات في زيادة الإنتاج وبالتالي تحقيق تنمية زراعية .

الكلمات المفتاحية


مقالة
THE POPULATION EXTENSION ON THE ACCOUNT OF THE AGRICULTURAL AREAS IN THE COUNTRY SIDE OF AL-RAMADI DISTRICT SECTION (18) AL-TALAH
التوسع العمراني على حساب الأراضي الزراعي في ريف مركز مدينة الرمادي مقاطعة (18 ) الطالعة (انموذج للدراسة)

المؤلف: SaadoonDhaherKhalaf Al-Duleimi سعدون ظاهر خلف الدليمي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: IRAQI JOURNAL OF DESERT STUDIES المجلة العراقية لدراسات الصحراء ISSN: pISSN: 19947801 / eISSN: 26649454 السنة: 2011 المجلد: 3 الاصدار: 1 الصفحات: 123-133
الجامعة: University of Anbar جامعة الانبار - جامعة الانبار

Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract:Section (18) occupies a distinguish location comparison with Al-Ramadi district and because of its location near of Euphrates river, near of the city center and the natural circumstances for rising agriculture makes it an important district for producing most of the agricultural field crops.The study area faces a big problem because of population growth. In section (18) Al-Talah, in 1987, the number of population was (7152) individual and increased in 2007 to (10244) individual. The number of living units were (400) units in 1987 and increased to (1240) units in 2007. that means the living units occupied a big agricultural areas that had the good quality cultivation. This threatens the agricultural production, in addition to that the number of population will reach (13771) persons in 2017 in the section according to the scanning counteraction and the population needs for living units in its both sides, agriculture and animal resources.

تحتل مقاطعة (18) الطالعة موقعا متميزا بالنسبة لقضاء الرمادي حيث موقعها بالقرب من نهر الفرات وقربها من مركز المحافظة وملائمة الظروف الطبيعية فيها لقيام الزراعة جعلها منطقة مهمة لإنتاج اغلب المحاصيل الزراعية.
حيث تواجه منطقة الدراسة مشكلة بشرية كبيرة وهي زيادة النمو السكاني الكبير اذ كان عدد السكان في مقاطعة (18) الطالعة لعام 1987م هو (7152) نسمة وارتفع عام 2007م الى (10244) نسمة كما كان عدد الوحدات السكنية عام 1987م هو (400) وحدة سكنية وارتفع عام 2007 الى (1240) وحدة سكنية وبهذا فقد غزت الوحدات السكنية مساحات من الاراضي الزراعية ذات المواصفات الزراعية الجيدة، وهذا يهدد الانتاج الزراعي علما وان عدد السكان في المقاطعة سيصل عام 2017م الى (13771) نسمة حسب معادلة الإسقاطات السكانية وتحديد حاجة السكان الى الوحدات السكانية بشقيها النباتي والحيواني.


مقالة
المقومات البشرية المؤثرة على تغير زراعة محاصيل الحبوب في قضائي الفلوجة والقائم

المؤلفون: خالد أكبر عبدالله الحمداني --- سعدون ظاهر خلف الدليمي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of the University of Anbar for Humanities مجلة جامعة الأنبار للعلوم الأنسانية ISSN: 19958463 السنة: 2014 الاصدار: 2 الصفحات: 518-545
الجامعة: University of Anbar جامعة الانبار - جامعة الانبار

Loading...
Loading...
الخلاصة

The human factors have a direct and indirect effect on changing the planting seeds on contrary the natural factors that show simple effects in the area of study. This lead into changing the planting of seeds.As shown in this research, the population of the studying area is 97634 in 1977 while in 2010 is 365832 and they are in continuous increase.While the watering is represented in four manners: to cause to run, by means, by spraying, by rain. Based on these ways, the planting areas in each manner is changeable.The transportation and marketing is existed in various ways that help in changing the planting and transportation the production from the fields into the stores. While the planting policies have an effect on changing in planting seeds. The expand of building has a big effect on the planting areas in the study area. The technical factors affect in changing the planting areas. The development of tools and machines and using the good seeds and chemical fertilizer which help in improving the planting activity in general and the seeds especially.

للعوامل البشرية تأثير مباشر وغير مباشر في تغير زراعة الحبوب في منطقة الدراسة فأن تأثيرها واضح في تغير زراعة الحبوب على عكس العوامل الطبيعية التي تبين ان آثارها قليلة في منطقة الدراسة وهذا آدا الى تغير زراعة الحبوب ما بين أجزاء منطقة الدراسة.كما تبين ايضا في هذا البحث ان سكان منطقة الدراسة قد بلغ (97634) نسمة في عام (1977) اما في عام (2010) فقد بلغ (365832) نسمة وهم في زيادة مستمرة بمرور الزمن.اما بالنسبة للري فأنه يتمثل في أربع أنماط للري في منطقة الدراسة وهي (الري السيحي- والري بالواسطة– والري بالرش– والري الديمي) وبهذا فان المساحات المزروعة في كل نمط متغيرة من نمط لأخر. اما بالنسبة للنقل والتسويق فيوجد في منطقة الدراسة طرق مختلفة تساعد على تغير الزراعة كما يوجد وسائل نقل مختلفة في منطقة الدراسة لنقل كميات الإنتاج من الحقول الى اماكن التسويق والخزن لكنها قليلة. اما السياسيات الزراعية فلها اثار بالغة في تغير زراعة الحبوب. فضلا عن التوسع العمراني وتأثيره الكبير في القضاء على المساحات الزراعية في جميع نواحي منطقة الدراسة. وللعوامل الفنية تأثير بالغ في تغير المساحات الزراعية فكلما تطورت الآلات الزراعية والمكائن واستعمال البذور والأسمدة المحسنة ذات الصنف الجيد تساعد في تطور النشاط الزراعي بشكل عام والحبوب بشكل خاص.

الكلمات المفتاحية


مقالة
المشاكل التي تواجه زراعة الحبوب في قضاء الفلوجة

المؤلفون: خالد اكبر عبد الله الحمداني --- سعدون ظاهر خلف الدليمي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of the University of Anbar for Humanities مجلة جامعة الأنبار للعلوم الأنسانية ISSN: 19958463 السنة: 2015 الاصدار: 1 الصفحات: 420-437
الجامعة: University of Anbar جامعة الانبار - جامعة الانبار

Loading...
Loading...
الخلاصة

In this research, we summarize the study of problems that leads into changing the planting of seeds in the area of study. The problems that face the planting of seeds in Faluja are considered an effect which changes the planting of seeds and it is various e.g. water that caused by old means of watering. While the ways of exploiting the earth, some farmers still plant the earth according to old means. New buildings destroys the fertile earth besides the sand which affect the yield of seeds. Other problems are the salt of soil and the policy of government towards farmers. Moreover the reduce of enough support for farmers and the reduce of using modern tools in treating the blights besides the problems of marketing and transportation. This problems obstacle the development of planting areas of seeds. So farmers should put some suitable solutions to get ride of these problems.

نستخلص من هذا البحث دراسة المشاكل التي تؤدي الى تغير زراعة الحبوب في منطقة الدراسة. ان المشاكل التي تواجه زراعة الحبوب في قضاء الفلوجة تعد ذات اثر كبير على تغير زراعة الحبوب وهي متعددة منها المتعلقة بالري، ولاسيما عملية الهدر بكميات كبيرة من المياه وذلك ناتج عن اتباع طرق ري قديمة لدى اغلب المزارعين, اما ما يخص طرق استقلال الارض فأن بعض المزارعين مازالوا يزرعون الارض بالطرق القديمة وعدم استعمال طرق الزراعة الحديثة, اما الزحف العمراني فهو باتت يهدد اخصب الاراضي الزراعية في منطقة الدراسة، فضلا عن مشكلة الكثبان الرملية وتأثيرها على محاصيل الحبوب في منطقة الدراسة, ومن المشاكل الاخرى هي تملح التربة الناتج عن عدم استعمال الدورة الزراعية مع الهدر في عملية الري، ولاسيما في النهار المشمس الحار وهذا يؤدي الى زيادة نسبة الاملاح في التربة فضلا عن ضعف السياسة الحكومية تجاه المزارعين وعدم تقديم الدعم الكافي لهم مع انخفاض نسبة استعمال الآلات الحديثة كماً ونوعاً في القطر العراقي بشكل عام ومنطقة الدراسة بشكل خاص، مع انخفاض استعمال الآلات الحديثة في مكافحة الآفات الزراعية فضلا عن مشاكل النقل والتسويق. إن هذه المشاكل تؤدي الى عرقلة تطور المساحات المزروعة بالحبوب فيجب على المزارعين والدوائر ذات العلاقة وضع الحلول المناسبة للقضاء على تلك المشاكل, فضلا عن الحلول الموجودة في هذا البحث.

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 4 من 4
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (4)


اللغة

Arabic (1)

Arabic and English (1)


السنة
من الى Submit

2015 (1)

2014 (1)

2011 (1)

2008 (1)