research centers


Search results: Found 2

Listing 1 - 2 of 2
Sort by

Article
lablas
توزيــع تحويــل لابــلاس

Authors: صباح هادي عبود --- سليم اسماعيل الغرابي
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2007 Volume: 13 Issue: 45 Pages: 244-255
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

يمكن اشتقاق صنف كبير من التوزيعات المستمرة بمعلمة واحدة من تحويل لابلاس لدالة معينة.
لتكن دالة محددة ومستمرة مقطعياً في اية فترة مغلقة في مجال تعريفها، مجموعة الاعداد الحقيقية الموجبة. ان التكامل المثالي:

متقارب بجميع قيم الحقيقية الموجبة ويسمى تحويل لابلاس (Laplace Transform) للدالة ويكتب بالشكل .
ان تحويل لابلاس هو تحويل خطي كما ان تحويل لابلاس لاية دالة تحقق الشروط اعلاه، هو دالة وحيدة وبالمقابل فان الدالة تسمى معكوس تحويل لابلاس للدالة ونكتب ذلك بالشكل وهو ايضاً دالة وحيدة وتحقق الخاصية الخطية.
لنعرف المتغير العشوائي X بالدالة المثالية:



حيث ان الدوال ، موجبة، محددة وقابلة للتفاضل يمكن ان نبين بسهولة ان هي دالة الكثافة الاحتمالية (p.d.f) للمتغير العشوائي المستمر X وعلى هذا الاساس فان صنف المتغيرات العشوائية المستمرة التي تمتلك دالة الكثافة الاحتمالية (2). تسمى بتصنيف توزيع تحويل لابلاس ويمكن ان نشير اختصاراً لهذا الصنف بالرمز حيث ان يمكن ان نسميها بالدالة المولدة للمتغيرات العشوائية التي تنتمي لهذا الصنف. ينتمي لصنف توزيع تحويل لابلاس عدداً كبيراً من التوزيعات المستمرة ومنها بعض التوزيعات الشائعة مثل التوزيع الاسي وتوزيع كاما ويمكن توضيح اسلوب توليد متغيرات عشوائية مستمرة تنتمي لهذا الصنف باختيار مناسب للدالة التي تحقق الشروط الانفة الذكر ولغرض توضيح ذلك نورد الامثلة التالية:


Article
time interest,bayes
استخدام اسلوب بيز في حساب فترات الثقة

Authors: صباح هادي عبود --- سليم اسماعيل الغرابي
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2007 Volume: 13 Issue: 48 Pages: 273-278
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

ان معظم مواضيع الاستدلال الاحصائي تهتم بموضوع تقدير المعالم لتوزيعات احتمالية معلومة الصيغ ، حيث ان هي القيمة المشاهدة للمتغير العشوائي تمثل المعلمة او متجه المعالم غير المعروفة. ولغرض تقدير المعلمة بالطرق المعروفة التي لا تنتمي الى مدرسة بيز. يفترض الاحصائيون ان هي كمية ثابتة غير معروفة عندئذ تكون المعلومات المتوفرة عن العينة المسحوبة من المجتمع وبحجم مناسب هي كافية لغرض اجراء عملية التقدير. ولكن الذي يحدث في اغلب التطبيقات العملية ان في الحقيقة متغيراً عشوائياً وليست كمية ثابتة لذلك ولغرض تقديرها لابد من توفر معلومات اولية عنها بصيغة توزيع احتمالي والذي عادة يقترح من قبل الاحصائي ويسمى بالتوزيع المسبق (Prior Distribution) وعلى هذا الاساس فان اسلوب بيز في التقدير عندما تكون متغيراً عشوائياً يكون ملائماً لتقدير خلاف الطرق الاخرى في التقدير كطريقة الامكان الاعظم وذلك لأن هذا الاسلوب يستخدم المعلومات المتوفرة عن طريق او المعلومات المتوفرة عن والعينة المسحوبة من المجتمع وذلك بصيغة توزيع احتمالي يسمى التوزيع اللاحق
(Prior Distribution) لـ وعلى هذا الاساس فان اسلوب بيز في التقدير كونه يستخدم المعلومات المتوفرة عن ، هو بدون شك يقودج الى نتائج اكثر دقة وواقعية لتخمين في مواضيع الاستدلال الاحصائي سواء كانت اختبار فرضيات او تقديرات.
ان اسلوب بيز في التقدير هو مقدر لـ يجعل المنفعة المتوقعة اعظم ما يمكن وهو دالة في المتغير x كما انه بالضبط التوقع الشرطي للتوزيع اللاحق في حالة كون دالة المنفعة هي دالة مربع الخطأ علماً بان اسلوب بيز في التقدير هو متحيز ومقبول واكثر كفاءة من أي مقدر اخر نحصل عليه باستخدام طرق التقدير الاخرى التي لاتنتمي الى مدرسة بيز[ 3].
يهدف هذا البحث الى ايجاد فترة ثقة بيز لـ على فرض ان المتغير العشوائي X يتوزع طبيعياً بوسط وتباين معلوم والتوزيع الاولي المقترح لـ هو ايضاً التوزيع الطبيعي بوسط وتباين معلومين على الترتيب.

Listing 1 - 2 of 2
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (2)


Language

Arabic (1)

Arabic and English (1)


Year
From To Submit

2007 (2)