research centers


Search results: Found 15

Listing 1 - 10 of 15 << page
of 2
>>
Sort by

Article
أسلوب الإمام علي(عليه السلام) في التصريح باسمه والكناية عنه في نهج البلاغة

Author: عباس علي الفحام
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2010 Volume: 1 Issue: 16 Pages: 181-196
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

بدأ الباحث بمقدمة تعريفية عن الموضوع وخاصة عن الامام علي (عليه السلام) ومن ثم بين الباحث معنى التصريح. كما تناول الباحث فنية التصريح في اسلوب الامام علي (عليه السلام) عن نفسه من جهة الدلالة والاثر الموضوعي, محاولا الوصول من هذا الطريق الى ما مخبأ من معنى توخاه الامام علي (عليه السلام) عن عمد حين صرح باسمه. وهي بحسب كثرتها يجدها الباحث في الكتب والرسائل, والزهد, وذكر فضائله, والايصاء , والاحتجاج, مواقف الحرب والضمان. وفي المبحث الثاني تناول اسلوبه في الكناية وهي لكثرتها ايضا اوردها الباحث في ابن ابي طالب وامير المومنين وابن ابيك وابو حسن وصيغ اخر.


Article
The irony in the words of Imam Hassan
المفارقة في كلام الإمام الحسن

Author: عباس علي الفحام
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 19976208(print) 26644355(online) Year: 2016 Volume: 1 Issue: 39 Pages: 153-173
Publisher: Islamic University / Najaf الجامعة الاسلامية / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

توضحت من البحث مجموعة النتائج يمكن إدراجها بنقاط: 1- إن مفهوم المفارقة غائر المعنى وغير محدد الملامح ويمكن أن تكون السياقات الأدبية المثيرة والمستبطنة للسخرية والتحقير أكثر وجوهها وضوحا. 2- إن المفارقة الأدبية في كلام الإمام الحسن a أشارت إلى حجم المأساة المريرة التي مر بها الإمام وحجم التعقيد الاجتماعي والسياسي. 3- اعتمد الإمام لغة المفارقة في كلامه لغرض الكشف عن الشخصيات السيئة التي شوهت معالم الدين الحنيف وأرادت تحويله إلى سلطة عائلية وإمبراطورية بعيدة عن التوجهات الفكرية التي جاء بها الدين الحنيف. 4- تمثلت الوسائل التي انتهجتها المفارقة الأدبية في كلام الحسن a بثلاث آليات هي التوظيف التاريخي والاستعمال العقلي المنطقي والتوظيف الشعري.5- استعمل الإمام مفارقة التوظيف التاريخ الاجتماعي والشعري في موضوعات الخصوم بينما سلك في الاستعمال العقلي مفارقة الاحتجاج مع قومه وبيان تعقيد قضية الصلح.


Article
العنف في غزل عنترة - محاولة لرؤية جديدة من داخل النص

Author: عباس علي الفحام
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2017 Volume: 1 Issue: 44 Pages: 89-108
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

يمكن قراءة التراث الأدبي العربي لاستلال ما في ركامه من القيم الرئيسة والأصول العامة التي قد تلتقي مع ما تطرحه اللسانيات الحديثة من مفهومات ونظريات لغوية جديدة قد تثقل الباحث العربي وتفقده هويته إذا لم يستند فيها إلى تراثه الضخم الممتد عبر قرون طويلة.حاول البحث معالجة ظاهرة فريدة في الغزل العربي، وهي ظاهرة امتزاج العنف والخشونة بالرقة والنعومة، في خلال الفروسية والقتل والقتال بالغزل والتشبيب بالمحبوبة، إذ تفرد عنترة –موضوع البحث– بهذه الظاهرة التي تستحق الدراسة مليا والوقوف عليها بروية، لمحاولة الخروج منها بنتائج جديدة، عسى أن نوفق في استكشافها وتجليتها.واقتضت خطة البحث التفاصيل الآتية: التمهيد: ودرس فيه قراءة التراث الأدبي على وفق الأساليب المنهجية الجديدة. المبحث الأول: وحمل عنوان (العنف وإثبات الذات). المبحث الثاني: لي ألفاظ العشق. المبحث الثالث: الإيغال في العنف واشتمل كل مبحث منها على فروع حاولنا فيها إيفاء البحث حقه في الموضوع.


Article
Concerns the national discourse In the poetry of Waeli
بواعث الخطاب الوطني في شعر الوائلي

Author: Abbas Ali Fahham د. عباس علي الفحام
Journal: CONTEMPORARY ISLAMIC STUDIENS MAGAZINE دراسات اسلامية معاصرة ISSN: 20793286 Year: 2011 Issue: 3 Pages: 1-38
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

لم تتناول الدراسات الأكاديمية شعر الشيخ الوائلي ببحوث وافية، ولاسيما المنطلقات التي أسست لقريحته الشاعرة، ومن هنا جاء هذا البحث بعنوان( بواعث الخطاب الوطني في شعر الشيخ الوائلي) ليدرس هذه الظاهرة الجديرة بالوقفة المتأنية .
وجاءت خطة البحث في تمهيد عرض للشخصية الشاعرة للشيخ الوائلي ، وأربعة مباحث بغية الإحاطة بهذه البواعث وانحصرت بما يأتي :
الأول : الانتماء والولاء
الثاني : الشخصيات الوطنية والأدبية
الثالث : الاغتراب
الرابع : رفض الأنظمة الاستبدادية والطائفية .

واشتملت الدراسة على مصادر متنوعة من الشعر الحديث والقديم فضلا عن النقد ومصادر البلاغة التي أعانت الباحث كثيرا على الوقوف على النص الأدبي وقفة تحليل واستنتاج ، مثلما كان للمصدر التاريخي الفضل في إلقاء الضوء على المعلومة القديمة التي جاءت في قصائد الشيخ الوائلي.

يبقى البحث محاولة علمية جديدة للكشف عن الخطاب الوطني لشخصية وطنية جرت عليها تعمية واضحة طوال عقود من الزمن في عهود النظام السابق المباد في العراق. أرجو من الله تعالى أن أوفق فيه ، والحمد لله رب العالمين.



Academic studies did not address the poetry of Sheikh Waeli research and adequate, and in particular premises, which was established to fiercely poet, hence the title of this research (motivation national discourse in the poetry of Sheikh Waeli) to study this phenomenon is worthy of careful Baelloukvp. The research plan was to pave the display of the character of poet Sheikh Waeli, and four sections in order to take note of this motivation and limited to the followingfirst: sense of belonging and loyalty second: national and literary figurethird: Alienation Fourth: the rejection of authoritarian regimes and sectarianism. The study included a variety of sources of modern poetry and the old as well as cash and sources of rhetoric, which helped the researcher a lot to stand on the literary text and pause the analysis and conclusion, as was the source of the historical credit for shedding light on the information is old, which came in the poems Sheikh Waeli. Remains a new scientific research is an attempt to reveal the national discourse to a national figure, held by the blinding obvious for decades in the age of the former dictatorial regime in Iraq.

Keywords


Article
Concerns national discourse in the poetry of Waeli
بواعث الخطاب الوطني في شعر الوائلي

Author: Abbas Ali Faham عباس علي الفحام
Journal: CONTEMPORARY ISLAMIC STUDIENS MAGAZINE دراسات اسلامية معاصرة ISSN: 20793286 Year: 2011 Issue: 4 Pages: 1-38
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

Did not address the academic studies hair Sheikh Waeli research thoroughly, especially premises which was established to Qrihth poet, hence the title of this research (emitters national discourse in the poetry of Sheikh Waeli) to study this phenomenon deserves careful Baelloukfah. The research plan was to pave the display of the character of the poet Sheikh Waeli, and four sections in order to take these motives and limited to the following: The first of belonging and loyalty The second national figures and literary III: Alienation Fourth: the rejection of authoritarian regimes and sectarianism. The study included a variety of sources of modern poetry and the old as well as cash and sources of rhetoric which helped the researcher a lot to stand on the literary text and pause the analysis and conclusion, as was the source of the historical credit for shedding light on the information is old, which came in the poems Sheikh Waeli. Remains a new scientific research is an attempt to reveal the national discourse to a national figure, it was blinding and clear for decades in the age of the former dictatorial regime in Iraq. I ask God Almighty to the more satisfactory, and Praise be to Allah.

لم تتناول الدراسات الأكاديمية شعر الشيخ الوائلي ببحوث وافية، ولاسيما المنطلقات التي أسست لقريحته الشاعرة، ومن هنا جاء هذا البحث بعنوان( بواعث الخطاب الوطني في شعر الشيخ الوائلي) ليدرس هذه الظاهرة الجديرة بالوقفة المتأنية .وجاءت خطة البحث في تمهيد عرض للشخصية الشاعرة للشيخ الوائلي ، وأربعة مباحث بغية الإحاطة بهذه البواعث وانحصرت بما يأتي : الأول : الانتماء والولاء الثاني : الشخصيات الوطنية والأدبية الثالث : الاغتراب الرابع : رفض الأنظمة الاستبدادية والطائفية . واشتملت الدراسة على مصادر متنوعة من الشعر الحديث والقديم فضلا عن النقد ومصادر البلاغة التي أعانت الباحث كثيرا على الوقوف على النص الأدبي وقفة تحليل واستنتاج ، مثلما كان للمصدر التاريخي الفضل في إلقاء الضوء على المعلومة القديمة التي جاءت في قصائد الشيخ الوائلي.يبقى البحث محاولة علمية جديدة للكشف عن الخطاب الوطني لشخصية وطنية جرت عليها تعمية واضحة طوال عقود من الزمن في عهود النظام السابق المباد في العراق. أرجو من الله تعالى أن أوفق فيه ، والحمد لله رب العالمين.

Keywords


Article
Tallieh provided in the poetry of Hassan bin Thabit between the Jaahiliyyah and Islam
المقدمة الطللية في شعر حسان بن ثابت بين الجاهلية والإسلام

Author: Abbas Ali Fahham عباس علي الفحام
Journal: CONTEMPORARY ISLAMIC STUDIENS MAGAZINE دراسات اسلامية معاصرة ISSN: 20793286 Year: 2012 Issue: 5 Pages: 1-15
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

Might mean in mind that the research in the introductions to pre-Islamic poetry may sate is no longer there is room for new, while the case is just that, Valmekdmat poetry may reveal stylistic new poet ignorant vary by proficiency levels of creativity verbal of the poet to another. And Hassan ibn Thabit, one of the these class of poets who varied their way of start-up, especially with the advent of Islam such as the emergence of a new culture at various levels. Hence seem Jeddah research on the subject is he signed the title (introductions Tllih in the poetry of Hassan between the Jaahiliyyah and Islam), an attempt to illustrate the two methods in the initialization Aqtdahma Mkhnfattan two phases.Therefore, the study included two sections: the first: Method in Hassan premise the Jaahiliyyah. The second premise in the Islamic style.Has tried to stand up and stand on a careful analytical tracers differences between the two methods using references and sources of pre-Islamic poetry of recent studies, as it was preparing scientific research and investigation and conclusion.And hope that I have been successful in this attempt humble, praise be to Allah.

ربما يعن في الأذهان أن البحث في مقدمات الشعر الجاهلي قد أشبع فلم يعد ثمة متسع لجديد ، بينما الحال غير ذلك تماما ، فالمقدمات الشعرية قد تكشف عن أسلوبية جديدة للشاعر الجاهلي تتفاوت بمقدار الإجادة فيها مستويات الإبداع القولي من شاعر إلى آخر.وحسان بن ثابت واحد من هؤلاء الطبقة من الشعراء الذين تفاوت أسلوبهم في الاستهلال لا سيما مع ظهور الإسلام الذي مثل ظهور ثقافة جديدة بمستوياتها المختلفة.ومن هنا تبدو جدة البحث في موضوع قديم فوقع عنوانه (المقدمات الطللية في شعر حسان بين الجاهلية والإسلام) ، وهو محاولة لتبيان أسلوبين في الاستهلال اقتضهما مرحلتين مخنلفتين . ولذلك اشتملت الدراسة على مبحثين هما: الأول:أسلوب حسان في مقدماته الجاهلية . والثاني : أسلوبه في مقدماته الإسلامية . وقد حاولت الوقوف وقفة تحليلية متأنية على استشفاف الفروقات بين الأسلوبين مستعينا بمراجع الشعر الجاهلي ومصادره من الدراسات الحديثة، إذ كانت العدة العلمية في البحث والاستقصاء والاستنتاج.ورجائي أن أكون قد وفقت في هذه المحاولة المتواضعة ، والحمد لله رب العالمين.

Keywords


Article
Example, in a speech Zahra
المثال في خطاب الزهراء

Author: أ.م.د. عباس علي الفحام
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 19976208(print) 26644355(online) Year: 2013 Volume: 1 Issue: 20 Pages: 85-105
Publisher: Islamic University / Najaf الجامعة الاسلامية / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

لقد كان من نعم الله علينا إتاحة الفرصة لنا في الكتابة عن سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء ع، وتوظيف المنهج الأكاديمي في خدمة أعلام أهل البيت d وإظهار تراثهم من أجل الانتفاع بها على مختلف المستويات المعرفية. وقد اخترت عنوان بحثي المتواضع (المثال في خطاب الزهراء ع) محاولة للبحث عن الجدة في جانب مفصلي من جوانب هذه الشخصية العظيمة، ولأهمية صورة المثال في تعزيز الحجة وإفراغ الخصم من محتواه. وكانت خطة البحث في تمهيد وثلاثة محاور، تناول التمهيد موضوعة (المناسبة والمثال) للتعريف بهما للولوج إلى صور المثال الثلاثة وهي: الأول: القرآن الكريم: وتفرع عنه طبيعة تناول هذه الصورة الإلهية المثالية من الجهة الفنية والموضوعية وتحددت بشقين هما: الصيغ القرآنية، والعمق والفهم في الأخذ عن القرآن الكريم. الثاني: النبي الوالد ص: وقد تحدد بموضعين من الذكر، لكل منهما سياقه في التناول. الثالث: الإمام علي ع: وذكرته الزهراء بشكل مفصل وقف عليها البحث من الجهات الآتية: الشجاعة، والعبادة، والفضائل المخصوصة، والصورة المقابلة. واختتم البحث بمجموعة من الخلاصات، كثفت محاوره في شكل نقاط محددة. هذا وقد كان معين المصادر في البحث متنوعا ضم كتب التاريخ والأدب وبعض تفاسير القرآن الكريم فضلا عن الدراسات الحديثة عن شخصية البتول ع.


Article
Philosophy death of Imam Hussein
فلسفة الموت عند الإمام الحسين (ع)

Author: Abbas Ali El Faham عباس علي الفحام
Journal: CONTEMPORARY ISLAMIC STUDIENS MAGAZINE دراسات اسلامية معاصرة ISSN: 20793286 Year: 2013 Issue: 8 Pages: 295-310
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

There is no doubt that writing about great like Hussein  honor and dignity , as well as an opportunity to discuss what is new central traffic research wonderful about these human personality Islamic large , hence our title ( the philosophy of death at the Imam Hussein ) trying to paint a new road in Find mysteries of this philosophy, it has developed a study plan a prelude and Mbgesin , the annexation of the boot theme ( death and dignity certificate ) and spoke about the gift of God for His slaves loyal Neil certificate especially Ahlulbait .The first topic was entitled came ( at the thought of death of Imam Hussein ()) which examined the thought of Imam  in through his words to die were following Banwanat : happiness, necklaces , Alolh , honey and right.The second section has studied the march Hussein  towards death and I called ( your life ) the foundations of the trip included : first : clarity of purpose .Secondly : Delivery absolute God Almighty .Third : realism.This dye has adopted the analytical in Husseiniya texts to try to get to see Hussein  and philosophy of death , hence the bulk of my credit on historical sources that documented his , as well as some language dictionaries and books cash and property.Our concern remains that the whole offer these timeless truth taken by all Liberal slogan legitimate for them and their cases through the history of humanity , present and future , I ask God Almighty success in this business It Crown Hamid .

لا ريب في أن الكتابة عن عظيم مثل الحسين  شرف وكرامة، فضلا عن أنه فرصة للبحث عما هو جديد وسط زحام البحوث الرائعة حول هذه الشخصية الإنسانية الإسلامية الكبيرة ، ومن هنا جاء بحثنا بعنوان ( فلسفة الموت عند الإمام الحسين  ) محاولا ترسم طريق جديد في البحث عن خبايا هذه الفلسفة ، وقد وضعت لها خطة دراسة شملت تمهيدا ومبحثين ، ضم التمهيد موضوع ( الموت وكرامة الشهادة ) وتحدثت فيه عن هبة الله لعباده المخلصين في نيل الشهادة ولاسيما أئمة أهل البيت .أما المبحث الأول فقد جاء بعنوان ( الموت في فكر الإمام الحسين() ) وبحثت فيه فكر الإمام في خلال عباراته للموت فكانت بالعنوانات الآتية : السعادة ، والقلادة والوله، والعسل والحق. وأما المبحث الثاني فقد درست فيه مسيرة الحسين  نحو الموت وأسميته ( رحلة الحياة ) وضم أسس تلك الرحلة وهي : أولا: وضوح الغاية . وثانيا : التسليم المطلق لله تعالى . وثالثا: الواقعية. هذا وقد اعتمدت الصبغة التحليلية في النصوص الحسينية لمحاولة الوصول إلى رؤية الحسين  وفلسفته للموت ، ومن هنا كان جل اعتمادي على المصادر التاريخية التي وثقت كلامه  ، فضلا عن بعض معاجم اللغة والكتب النقدية والفكرية .ويبقى همنا من ذلك كله تقديم هذه الحقيقة الخالدة التي اتخذها جميع الأحرار شعارا لهم ولقضاياهم المشروعة عبر تاريخ الإنسانية وحاضرها ومستقبلها ، أسال الله تعالى التوفيق في هذا العمل إنه ولي حميد .

Keywords


Article
المفارقة في كلام الإمام الحسن (عليه السلام)

Author: أ.م.د. عباس علي الفحام
Journal: for humanities sciences al qadisiya القادسية للعلوم الانسانية ISSN: 19917805 Year: 2014 Volume: 17 Issue: 1 Pages: 35-47
Publisher: Al-Qadisiyah University جامعة القادسية

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين والصلاة على خير الأنام أجمعين محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحبه المنتجبين وبعد : فقد كان من نعم الله تعالى علينا أن نضع ما نملك من طاقات علمية أكاديمية متواضعة في خدمة أئمة المسلمين الهداة المهديين، وإظهار علومهم على صعيد البحث الأكاديمي ، فلطالما ظلمت الجامعات العراقية والباحثون من حرمان شرف البحث في تراثهم العظيم ، ولا ريب في أن لكم الشرف أيها الإخوة القائمون على إقامة مثل هذه المؤتمرات العلمية النوعية وإتاحة مثل هذه الفرص للباحثين ، ولاسيما في مؤتمر خاص بالحسن الزكي عليه السلام . تضمنت دراستي جانبا أدبيا لافتا في لغة الإمام الحسن عليه السلام استبطن عظم المأساة التي عاشها سلام الله عليه وهو لغة المفارقة في كلامه فكان البحث بعنوان ( المفارقة في كلام الإمام الحسن ) وتضمن تمهيدا عرض لمفهوم المفارقة وتفاصيلها ، ثم الدراسة الجوهرية التي شملت آليات المفارقة وحددها البحث بثلاث آليات هي :

Keywords


Article
علو الهمة بين الحسين وأبيه عليهما السلام/دراسة أدبية

Author: أ.م.د.عباس علي الفحام
Journal: for humanities sciences al qadisiya القادسية للعلوم الانسانية ISSN: 19917805 Year: 2015 Volume: 18 Issue: 1 Pages: 385-398
Publisher: Al-Qadisiyah University جامعة القادسية

Loading...
Loading...
Abstract

Keywords

Listing 1 - 10 of 15 << page
of 2
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (15)


Language

Arabic (15)


Year
From To Submit

2018 (2)

2017 (2)

2016 (2)

2015 (1)

2014 (2)

More...