نتائج البحث : يوجد 8

قائمة 1 - 8 من 8
فرز

مقالة
المفاضلة بين طرق تقدير الدوال الاقتصادية ذات المتغيرات التابعة النوعية

المؤلف: عباس ناجي جواد
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Tikrit Journal For Administration & Economics Sciences مجلة تكريت للعلوم الادارية والاقتصادية ISSN: 18131719 السنة: 2010 الاصدار: 18 الصفحات: 102-118
الجامعة: Tikrit University جامعة تكريت - جامعة تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

ان استخدام المتغيرات النوعية كمتغيرات مستقلة في معادلة الانحدار لم يعد يشكل مشكلة حيث اصبح ترميزها وطرق تقديرها وطرق تفسيرها شائعة باستخدام المتغيرات الوهمية.
غير ان استخدام المتغيرات النوعية كمتغيرات تابعة في معادلة الانحدار هو المشكلة بعينها بسبب عدم معرفة او عدم شيوع التكنيك اللازم للتقدير ذلك لان تقدير هذا النوع من المعادلات يتطلب نماذجا خاصة للحصول على تقديرات دقيقة.
ان اختيار النموذج الصحيح لتقدير المعادلات ذات المتغيرات التابعة النوعيةليس بالعملية الروتينية البسيطة ذلك لانها تتطلب الايفاء بعدة شروط منها ما يتعلق بعدد المتغيرات المستقلة ومنها ما يتعلق بطبيعة تلك المتغيرات .
سيحاول الباحث في هذا البحث مناقشة وتطبيق طرق تقدير المعادلات ذات المتغيرات التابعة النوعية من اجل اختيار الطريقة الافضل من بينها.

الكلمات المفتاحية


مقالة
قياس وتحليل بعض الآثار الاقتصادية والاجتماعية لظاهرة العولمة

المؤلف: عباس ناجي جواد
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Tikrit Journal For Administration & Economics Sciences مجلة تكريت للعلوم الادارية والاقتصادية ISSN: 18131719 السنة: 2005 الاصدار: 1 الصفحات: 58-66
الجامعة: Tikrit University جامعة تكريت - جامعة تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

تحتل اليوم , العولمة حيزا كبيرا جدا في التطور على الصعيد العالمي في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية …..الخ. ورغم ذلك نجد اختلافا كبيرا في آراء المختصين حول مفهوم العولمة وأسباب نشوئها والنتائج المترتبة عليها. ويشتد التباين في الآراء عندما يتعلق الأمر بالنتائج التي أدت إليها العولمة ، رغم قصر عمرها , الأمر الذي يشكل عاملا حاسما في سير بل لهاث بعض الدول للالتحاق بركب العولمة وعزوف البعض الآخر عن ذلك بل اتخاذه الإجراءات الكفيلة بحمايته من آثار تلك العولمة , من وجهة نظره طبعا.
2- مشكلة البحث :

الكلمات المفتاحية


مقالة
دراسة قياسية لأثر الحصار الاقتصاديفي الإنفاق الحكومي على التعليم في العراق

المؤلف: عباس ناجي جواد
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Tikrit Journal For Administration & Economics Sciences مجلة تكريت للعلوم الادارية والاقتصادية ISSN: 18131719 السنة: 2005 الاصدار: 2 الصفحات: 62-78
الجامعة: Tikrit University جامعة تكريت - جامعة تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

نظرا لما يمثله التعليم من أهمية كبيرة في إعداد العناصر البشرية المشاركة في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، وعملية التقدم الحضاري بمجملها ، نجد إن مختلف دول العالم أخذت بالعناية المتزايدة بتلك العملية التعليمية وبمختلف مراحله.
وقد راح العراق يخصص نسبا اكبر من ناتجه القومي للإنفاق على التعليم، اعتبارا من تموز 1958 وحتى يوم فرض الحصار الاقتصادي عليه في النصف الثاني من عام 1990. حيث واجه ذلك الإنفاق مشكلة كبيرة .
ورغم أهمية وعمق المشكلة وامتداد تأثيراتها أفقيا إلى بقية القطاعات، وعموديا عبر الزمن، لم نجد أية دراسة سابقة تتناول بالتحليل الإنفاق على التعليم في سنوات الحصار الاقتصادي ، إنما وجدنا دراسات تناولت الإنفاق على التعليم في العراق لسنوات ما قبل الحصار ، وقد ركزت تلك الدراسات على الجوانب الفنية أو التربوية للإنفاق على التعليم(1). ونعتقد انه تم الابتعاد عن بحث هذا الموضوع نظرا للإحراج الذي قد يواجه الباحث أمام السلطة ، نتيجة بحث هذا الموضوع الحساس آنذاك، وبسبب عدم توفر البيانات أو سريتها ، علاوة على ما يكتنف تلك البيانات من مشاكل معقدة وخاصة إنها تتأثر بتذبذب قيمة العملة العراقية ونزوعها إلى الانخفاض المستمر في اغلب سنوات الحصار.
وقد استطاع الباحث الحصول على البيانات الحقيقية المتعلقة بجوانب الإنفاق على التعليم وبفئاته المختلفة، نتيجة معايشته الرسمية للعمل في مديرية التخطيط التربوي في ديوان وزارة التربية أثناء العطل الصيفية لأعوام 2001 و 2002 . حيث تمت تغطية نطاق البحث الزمني ، لفترتي الدراسة 1978- 1982 و 1995- 1999، ولمختلف فئات التعليم، الابتدائي - الثانوي ودور ومعاهد المعلمين – المهني الصناعي – المهني الزراعي – المهني التجاري ، بالبيانات التي نعتقد أنها أقرب ما تكون إلى الدقة.
يهدف البحث إلى الوقوف على الواقع التعليمي والتربوي قبل الحصار الاقتصادي وبعده ، لتشخيص الآثار السلبية المحتملة التي نجمت عن سنوات الحصار الاقتصادي ، من اجل ايلاء هذا القطاع المهم المزيد من الرعاية والعناية والاهتمام.
ومن اجل الوصول إلى الهدف أعلاه ، فان الباحث يفترض إن لسنوات الحصار الاقتصادي ، دور بالغ التأثير في تقلص الإنفاق على التعليم ، بشكل مأساوي، مما أدى إلى تدهور العملية التربوية أثناء سنوات الحصار وما بعدها.
ولتحديد أبعاد تلك المشكلة المتمثلة بتأثير الحصار الاقتصادي في الإنفاق على التعليم ، تم وضع المنهجية الآتية لتحليل أو لبحث هذا الموضوع ، فبعد هذه المقدمة، تم تخصيص النقطة الثانية للإشارة إلى دور وأهمية التعليم وبالتالي أهمية الإنفاق عليه. أما النقطة الثالثة فقد تناولت بالتحليل تطور الإنفاق على التعليم لفترة ما قبل الحصار 1978- 1982 .غير إن النقطة الرابعة تناولت نفس التحليل ولكن لعينة من سنوات الحصار 1995- 1999. أما في خامسا فقد تم تناول الفترتين بالمقارنة منهجية التحليل المقارن مرة وباستخدام منهجية التحليل الكمي مرة أخرى، من اجل الوقوف على مدى تأثير الحصار الاقتصادي في الإنفاق على التعليم . ثم الخروج من كل ذلك ببعض الاستنتاجات والمقترحات في النقطة سادسا.
أما أسلوب البحث فقد تنوع ارتباطا مع طبيعة الموضوع المدروس من جهة، وطبيعة البيانات من جهة ثانية. فقد استخدمنا التحليل الوصفي، والتحليل الوصفي المستند على البيانات ، والتحليل الكمي المتمثل بتحليل تباين البيانات، أو ما يدعى باختبار F واختبار Duncanأحيانا، وتحليل الانحدار، أحيانا أخرى.

الكلمات المفتاحية


مقالة
تحسين كفاءة نماذج الانحدار الخطية المقدرةباستخدام المتغيرات الاقتصادية ذات المشاهدات المتكررة

المؤلفون: بشرى عبد الباري --- عباس ناجي جواد
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Tikrit Journal For Administration & Economics Sciences مجلة تكريت للعلوم الادارية والاقتصادية ISSN: 18131719 السنة: 2010 الاصدار: 17 الصفحات: 112-126
الجامعة: Tikrit University جامعة تكريت - جامعة تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

في ظل غياب احتمال استخدام المتغيرات الاقتصادية ذات البيانات المتكررة ، لم يركز الاقتصاديون على استخدام اختبار نقص المطابقة . غير انه بعد ظهور العديد من المؤشرات العالمية التي تحتوي على بيانات متكررة ، مثل مؤشر الفساد ومؤشر الاستقرار السياسي ومؤشر الحرية الاقتصادية ومؤشر الخطر السياسي ومؤشر الاقتصاد المعرفي....الخ، برزت الحاجة الى تخليص نماذج الانحدار الخطي من عدم الكفاءة التي تصاحب استخدام مثل تلك البيانات .
وهنا نقترح انه يمكن القيام بذلك عن طريق استخدام اختبار نقص المطابقة وبالتالي استخدام نماذج الانحدار من قوة أعلى.
ذلك هو ما حاولنا القيام به مع التطبيق على بيانات معاصرة في الجزء العملي من هذا البحث

الكلمات المفتاحية


مقالة
دور التحليل الاقتصادي الكمي في الكشف عن الآثار غير الظاهرة للعلاقات بين المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية(العلاقة بين الفساد الإداري والنمو الاقتصادي نموذجا)

المؤلفون: عبدالله زيدان خلف --- عباس ناجي جواد العبيدي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Tikrit Journal For Administration & Economics Sciences مجلة تكريت للعلوم الادارية والاقتصادية ISSN: 18131719 السنة: 2009 الاصدار: 13 الصفحات: 70-21
الجامعة: Tikrit University جامعة تكريت - جامعة تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

يعرف الفساد بأنه استغلال الوظيفة العامة لتحقيق مكاسب خاصة، وهو ظاهرة منتشرة على صعيد العالم تؤثر على جميع مناحي الحياة تقريبا ، الاقتصادية والاجتماعية والسياسية على حد سواء. والأمثلة على الفساد تتضمن التواطؤ على بيع الممتلكات الحكومية من قبل الموظفين ،الرشوة، اختلاس الأموال العامة، مداراة ومحاباة الأقارب والأصدقاء والتغطية عليهم.
وتبدو أهمية الآثار الناجمة عن الفساد من خلال الأموال التي تضيع بسببه ،فقد قدر البنك الدولي إن أكثر من 1000 بليون دولار أمريكي تضيع سنويا بسبب الفساد على صعيد العالم وهذا المبلغ يشكل 5% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.
يؤثر الفساد في النمو الاقتصادي عبر عدة قنوات غير مباشرة ، منها قناة الاستثمار الأجنبي المباشر،حيث تشكل الرشاوى التي يطلبها الموظفون الفاسدون من المستثمر الأجنبي قبل الشروع بالاستثمار وبعده ، نوعا من الضرائب التي تؤدي إلى تقليص العائد على الاستثمار وهذا يؤدي إلى هروب المستثمرين الأجانب لعدم ملائمة مناخ الاستثمار المشوب بظاهرة عدم التوكد ، حيث لا يمكن ضمان قيام الموظف الفاسد بالعمل المطلوب ضمن الصفقة.
باستخدام بيانات مستقاة من مصادر موثقة عن 21 بلدا، وبمساعدة منهجية المتغيرات الوسيطة، تمكن الباحثان من تقدير الأثر غير المباشر للفساد في النمو الاقتصادي كميا، من خلال قناة الاستثمار الأجنبي المباشر، علاوة على تقدير الأثر المباشر له.

الكلمات المفتاحية


مقالة
تقدير اثر العوامل الاقتصادية في مستوى الاستقرار السياسي

المؤلف: أد. عباس ناجي جواد والظالب عبد الله محمد رشيد
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al Kut Journal of Economics Administrative Sciences مجلة الكوت للعلوم الاقتصادية والادارية ISSN: 1999558X السنة: 2017 المجلد: 1 الجزء الاول الاصدار: 28 الصفحات: 35-50
الجامعة: Wassit University جامعة واسط - جامعة واسط

Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات المفتاحية


مقالة
Analysis of the Functional Relationship between Honesty and the Hidden Economy
تحليل العلاقة الدالية بين مستوى النزاهة وبين الاقتصاد الخفي على الصعيد العالمي

المؤلفون: Khalil I.Aziz خليل اسماعيل عزيز --- Abas N.Jawad عباس ناجي جواد
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: journal of kirkuk University For Administrative and Economic Sciences مجلة جامعة كركوك للعلوم الادارية والاقتصادية ISSN: 22222995 السنة: 2012 المجلد: 2 الاصدار: 1 الصفحات: 120-139
الجامعة: Kirkuk University جامعة كركوك - جامعة كركوك

Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract This paper analyzes the functional relationship between Honesty and the Hidden Economy.By using Granger test of causality we find that the relationship between Honesty and the Hidden Economy , is reciprocal. And by using the nonlinear multiple regression we find that the Hidden Economy increases Honesty, we also find that the Honesty increases Hidden Economy, in a sample of 132 countries for the period 2005-2007.

المستخلص يقوم البحث الحالي بتحليل العلاقة الدالية بين مستوى النزاهة (الإدارية والمالية) من جهة وبين نسبة الاقتصاد الخفي من الناتج المحلي الإجمالي من جهة ثانية.فعند استخدام اختبار كرينجر للسببية وجدنا أن العلاقة بين النزاهة والاقتصاد الخفي علاقة سببية تبادلية ذات اتجاهين. وباستخدام اسلوب الانحدار اللاخطي المتعدد وجدنا أن زيادة الاقتصاد الخفي تخفض من مستوى النزاهة الإدارية والمالية ، وان ازدياد مستوى النزاهة ، يخفض من نسبة الاقتصاد الخفي ، كل ذلك في دراسة لعينة تتكون من 132 دولة وللمدة 2005-2007 .


مقالة
An analytical study of the causes and consequences of the global financial crisis recent 2008
دراسة تحليلية لأسباب ونتائج الأزمة المالية العالمية الأخيرة 2008

المؤلف: أ.د. عباس ناجي جواد أ.م.د. محمد سلمان صالح
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al Kut Journal of Economics Administrative Sciences مجلة الكوت للعلوم الاقتصادية والادارية ISSN: 1999558X السنة: 2012 المجلد: 1 الجزء الاول الاصدار: عدد خاص بالمؤتمر العلمي الصفحات: 274-268
الجامعة: Wassit University جامعة واسط - جامعة واسط

Loading...
Loading...
الخلاصة

قائمة 1 - 8 من 8
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (8)


اللغة

Arabic (5)


السنة
من الى Submit

2017 (1)

2012 (2)

2010 (2)

2009 (1)

2005 (2)