research centers


Search results: Found 6

Listing 1 - 6 of 6
Sort by

Article
البطل في شعر عبد الوهاب البياتي

Authors: عبد الأمير مطر --- اثير محسن الهاشمي
Journal: journal of kerbala university مجلة جامعة كربلاء ISSN: 18130410 Year: 2008 Volume: 6 Issue: 1 Pages: 85-97
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

يتطرق هذا البحث الى مضمون عنصر ( البطل ) في النص الشعري الحديث وكيفية توظيف هذا المصطلح أو العنصر فـي الشعر ،متخذا من شعر عبد الوهاب البياتي نموذجا لدراسة ما فيه من صور فنية استخدمها البياتي في شعره على شكل او هيأة ( بطل ) . وقد خرج البحث عن الاطار الكلاسيكي القديم المتمثل بدراسة اي عنصر او اي ظاهرة من الظواهر الأدبية على شكلها التقليدي الى اطار جديد وشكل جديد تضمنت الدراسة باربعة مباحث ، المبحث الاول الذات بطلا ، وهو المبحث الاكثر اهمية من المباحث الاخرى ، لان الذات تكون شاخصة في نص المبدع اكثر من أي عنصر أخر يستخدمه في كتاباته و هو تعبييره عن الذات واكثر ما يكون هذا التعبير صادقا ويوحي ما في داخله من مشاعر او تجليات ، والبياتي استخدم الذات على شكل بطل او يحاول ان يجعل منها ذاتا بطولية تنحى الاتجاه التحرري .اما المبحث الثاني فهو الجماعة بطلا ، وهذا المبحث يأتي بعد المبحث الاول اهمية لان اكثر ما يكتبه الشاعر هو من اجل مجتمعه ومن اجل شعبه ، حتى ولو كتب بتعبير الذات الا انه يعبر عن الجماعة ، فاستخدم البياتي الجماعة على شكل بطل او محاولا جعلهم على صورة بطل .اما المبحث الثالث فهو الزمان بطلا ، فاعتقد انه لا يخلو من الاهمية بين المباحث الا انني استخدمته بشكل مختصر اكثر من بقية المباحث لان الشاعر لم يستخدم الزمان او الزمن بشكل كبير جدا ، فاستخدم البياتي الزمان بطلا في بعض الصور الشعرية او محاولا وضع صورة تحررية للزمان وفك قيوده .اما المبحث الرابع وهو الاخير هو المكان بطلا ، وهذا البحث لا يقل اهمية عن المباحث الاخرى ، بل ان المدينة هي من اكثر الاشياء التي تأثر بها الشاعر البياتي ، فحاول ان يصنع مدينته على غرار المدن التي تأثر بها .وحتى ان لم ينجح البياتي في تصوير المشاهد البطولية في درامته الشعرية ، وحتى ان لم ينجح في تكوين وانتاج عالمه الذي يحلم به ، الا انه كان ناجحا في توظيف اكثر الرؤى والصور الشعرية في قصائده ، كما انه كان محاولا جادا في تكوين العالم المثالي الذي يحلم فيه .

Keywords


Article
cultural resistance pattern or racial concentration in the poetry of Bashar ibn Burd.
نسق المقاومة الثقافية أو التمركز العرقي في شعر بشار بن برد

Authors: عبد الأمير مطر --- حسين عبد نور حسن
Journal: journal of kerbala university مجلة جامعة كربلاء ISSN: 18130410 Year: 2016 Volume: 14 Issue: 2 Pages: 84-91
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

This study tagged trying to in (cultural resistance pattern or racial concentration in the poetry of Bashar ibn Burd) drilling in the texts of Bashar poetic and try to read a cultural reading to uncover the cultural patterns implicit control over the character of this poet and his production literary, this populism study aimed Bashar and reflection on the culture of poetry, texts Bashar has shown his populism and his negative attitude of the Arab culture, which brought to them the worst kinds of diatribe and irony; but what is contrary to this also that his texts of poetry stands a positive attitude towards Arabs declares where his loyalty to the Arabs and proud of this affiliation, it seems to us there and for the reader duplication and contradiction, and this also It seems there is no way for denying or response is clear and was evident in his poetry, the causes of critics these contradictory attitudes and put them several reasons, but our reading off of different land to reach different results, too, will prove that Bashar was governed by a culture of systemic dominant Association controls his cultural and poetic behavior , so his poetry came loaded with systematic meanings take the form of derogatory to the other (Arab), this study came to try to expose this culture and how it passed its formatting and then its illustration .To Come the conclusion containing the most important findings of the research results.

تحاول هذه الدراسة الموسومة بـ (نسق المقاومة الثقافية أو التمركز العرقي في شعر بشار بن برد) الحفر في نصوص بشار الشعرية ومحاولة قراءتها قراءة ثقافية لكشف الأنساق الثقافية المضمرة المتحكمة في شخصية هذا الشاعر ونتاجه الأدبي , وقد استهدفت هذه الدراسة شعوبية بشار وانعكاسها على ثقافته الشعرية؛ فقد دلت نصوص بشار على شعوبيته وموقفه السلبي من الثقافة العربية والتي وتوجه اليها أبشع انواع الهجاء والسخرية؛ ولكن ما يناقض هذا أيضاً أنَّ له نصوصاً شعرية تقف موقفا إيجابيا من العرب فيعلن فيها ولائه للعرب وفخره بهذا الانتماء, فيبدو لنا وللقارئ ثمة ازدواجية وتناقض, وهذا كما يبدو لا سبيل لإنكاره أو ردّه فهو واضح وبدا جليا في شعره. فقد علل النقاد هذه المواقف المتناقضة ووضعوا لها عدة اسباب , الا أنَّ قراءتنا تنطلق من أرض مختلفة لتصل إلى نتائج مختلفة ايضا, فسنبرهن أنَّ بشاراً كانت تحكمه ثقافة نسقية جمعية مهيمنة تتحكم بسلوكه الثقافي والشعري, وقد جاءت هذه المرة على شكل (تمركز عرقي) أو ما يسميه النقاد بــ (نسق المقاومة الثقافية) تتخذ شكلاً ازدرائيا للآخر (العربي), فجاءت هذه الدراسة لكي تحاول كشف هذه الثقافة وكيف تم لها تمرير أنساقها ومن ثم ايضاحها. لتأتي الخاتمة محتوية على أهم ما توصل إليه البحث من نتائج.

Keywords


Article
Prolixity and its effectiveness in construction the Sufism poetics image ( Ibn Alfaridh as a sample )
الصـورة عنـد الشعـراء الصـوفييـن ( أبن الفارض نموذجا )

Author: Abdul Amir Matar Philly عبد الأمير مطر فيلي ألساعدي
Journal: CONTEMPORARY ISLAMIC STUDIENS MAGAZINE دراسات اسلامية معاصرة ISSN: 20793286 Year: 2012 Issue: 5 Pages: 1-22
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

Sufism poem considers from the opened texts which did not be limited on a specific direction ، because of its nature and the effective elements in its construction ، granted to itself option and flexibility to expand ability of prolixity ، and to expand circulation the subjects and meanings ، and to grant its poets absolute option to extend their poetics images ،and to diversify in it trying to build their poetics images on various forms ، so it was a single image which formed from partial images ، into combined images formed from single images to correlate these partial images by harmonious bonds to create perfect image called the combined image ، to result from it a full image bases on connect these images with its three stages through tenacious unity products for us a complete text and a lengthy architectural frame contains a lot of ideas and visions ، more than that the places which contributed in the genius of the sufi poet to produce sufi text caies a lot of symbols and indications ، to permit for the receiver to partlcipate in production of the text once again through interpretative reading to fit with age ، place and subject .

وجد التصوف في القصيدة الشعرية منسربا لمواجيده ومكاشفاته وتجليات الأنوار ولمعانيه الخاصة والمستغلة ، فوظف اللغة بقدراتها الدلالية الموسعة مضاعفا تلك القدرات عبر ما أحدثه من خرق للمنظومة اللغوية ، فدأب الشعراء على نظم قصائدهم بلغة انزياحية رمزية ، ومما تفرد به الشاعر الصوفي أنه صنع لغة داخل اللغة ، فعمد إلى القوالب الفنية والموروث الغزلي والخمري والطللي ووصف الطبيعة فشحنه بدلالات رمزية مضافة إلى الدلالات التي زودها بها الشاعر العربي ، فأصبحت القصيدة الصوفية مليئة بالرمز والمعاني المبهمة والغامضة إلا على أهلها ، ولكنه في الوقت نفسه حملت إلينا تراثا فكريا وأدبيا ثرا ، فلم تكن شعرا جافا ، بل مفعمة بالمشاعر التي فاقت ما سجله الشعر العربي في أغراضه المتنوعة . فكانت الصور الصوفية تمتلك وجودا متفرد ، فهي تنقل لنا تصورات عن الكون وعن علاقة العبد بالله تعالى وعن التجليات النورانية والمكاشفات اللدنية موظفة أساليب اللغة في تشكيلاتها شاحنة تلك الصور بدلالات عميقة ومعقدة ، فبلغت القصيدة الصوفية مكانة مناسبة ونضجا في الأساليب واتضاحا في المعالم ، إذ بلغت أوجها في القرن السابع الهجري ، فضلا عما تمتعت به من سمات وملامح فنية مفارقة لما كانت عليه القصيدة الصوفية من قبل ، فقد تنوعت وتعددت البنى الشعرية فنيا مما ساعد على ترسيخ الحضور الشعري المتميز للقصيدة الصوفية وحسبنا على ذلك دليلا التائية الكبرى لابن الفارض التي هي أطول قصيدة عرفها الشعر العربي ، فضلا عن وفرة الشعراء الذين عاشوا في القرن السابع الهجري . وبذلك غدت القصيدة الصوفية تشكل رؤيتها الشعرية خطابا استطاع أن يفيد من جميع التجارب الشعرية السابقة ويؤسس لخطاب شعري ذي ملامح مميزة وتجربة فريدة بالتوازي مع الخطاب الفلسفي الذي شكل مرجعية معرفية للتجربة الصوفية ، وفي هذا القرن يبرز ابن الفارض وعفيف الدين التلمساني والتشتري والسنجاري ونجم الدين بن سوار وابن عربي وغيرهم ، فكانت حقبة زمنية مليئة بالطاقات الكبيرة والشاعرية الخالصة التي اتخذت من العوالم النورانية مادة لشعرها وغاية للاتحاد بالحق والذوبان بالوجد .

Keywords


Article
تمثّلات احتلال العراق عام 2003م في روايات هدية حسين

Author: أ. م. د. عبد الأمير مطر الساعدي رغد عبود الحلي
Journal: Al-Bahith Journal مجلة الباحث ISSN: 20032222 Year: 2018 Volume: 20 Issue: 11
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract :This study examines the political violence that took place in Iraq after its occupation in 2003 and its representations in the novels of Hadiyah Hussein, an Iraqi novelist that lives in Canada. It will talk about the days of war, the migration that came from terrorism and the loss of security, and some other violent manifestations that emerged after the occupation. Perhaps it is obvious to say that these topics emerged from the studied novels and the manifestations that corresponded to the goal of the study, the exposition of the manifestations of political violence and its impact on the Iraqi novelist

الملخص : يدرس هذا البحث تمثّلات العنف السياسي التي شاعت في العراق بعد احتلاله عام 2003م في روايات هدية حسين ، وهي روائية عراقية مقيمة في كندا . وسيكون الحديث فيه عن ايام الحرب ، وعن الهجرة التي تأتّت من الارهاب وفقدان الامن ،وعن بعض المظاهر العنفية الاخرى التي ظهرت بعد الاحتلال . ولعل من فضول القول ان تلك المحاور انبثقت من الروايات المدروسة وما ورد فيها من مظاهر تتوافق مع هدف الدراسة وهو بيان مظاهر العنف السياسي واثرها في المنتج الروائي العراقي .

Keywords


Article
تطور وسائل تشكيل الصورة في شعر عارف الساعدي (التشكيل الرمزي انموذجاً)

Author: أ.م.د. عبد الأمير مطر فيلي الساعدي الباحث:عباس عبد الحميد عدن
Journal: Al-Bahith Journal مجلة الباحث ISSN: 20032222 Year: 2017 Volume: 19 Issue: 11
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract in line with the vision of poetry fertile occupying space vastly from the area of contemporary done poetic; natural as a case Taatari literary scene like the transformations that take place at all levels; the images when poet open to the breadth of the biggest pirate of all restrictions and obligations artistic lie in ancient poetic image , a condition of artistic rebellion and creative openness that exceeds the performance piece fixed to the procedural developments emerge from this uniqueness and regeneration in the process of the search for identity in the light of this noise is the product of the melting of the self in the other. It was the text has Aref al-Saadi marked cross into self-West, a characterization is evident through the course of the picture in those texts, mock the means not conducted within a foot channels poetic only; but escaped from the classic text civilization to establish a poetic civilization pots taken from linguistic liberation bridge for crossing the image to the new banks of collages, Vkhaddat graphical means such as simile, metaphor and metonymy to motion Anjazah drawn from the poetic consciousness, and the private language, Valtrkib winning pickups sham came wreathed and charged the expressive power of the symbolic oriented; reinforcement technician takes a text about the spaces in which the image is witnessing depth and breadth largest

ئتطور وسائل تشكيل الصورة في شعر عارف الساعدي(التشكيل الرمزي انموذجاً) الباحث:عباس عبد الحميد عدنان الموسويالملخص انسجاماً مع الرؤيا الشعرية الخصبة التي تشغلُ حيزاً شاسعاً من مساحة المنجز الشعري المعاصر ؛كحالة طبيعية تعتري المشهد الأدبي شأنها في ذلك شأن التحولات التي تجري على كافة الصُّعُد؛ فإن الصور عند الشاعر _عارف الساعدي_ تنفتح على اتساعٍ أكبر منفلتةً من كلّ القيود والالتزامات الفنية الماثلة في الصورة الشعرية القديمة, وهي حالة من التمرد الفني والانفتاح الإبداعي الذي يتجاوز الثابت الأدائي إلى تطورات إجرائية ينبثق عنها هذا التفرّد والتجدّد في طور البحث عن الهوية في ظل هذا الصخب المنتج لهذا الذوبان للذات في الآخر. فكانت النصوص لدى عارف الساعدي إيذاناً بالعبور إلى ضفة الذات, وهو توصيف يتضح عبر مجريات الصورة في تلك النصوص , فالوسائل الصورية لم تجرِ ضمن قنوات القدَم الشعري فقط؛ بل انفلتت من حضارةٍ النص الكلاسيكي إلى ترسيخ حضارةٍ شعرية آنيّة متخذةً من التحرر اللغوي جسراً للعبور بالصورة إلى ضفاف الجديد التصويري, فخضعت الوسائل البيانية مثل التشبيه, والاستعارة, والكناية إلى حركة إنجازية مستقاة من الوعي الشعري, واللغوي الخاص, فالتركيب الحائز على التقاطات صورية جاء مكللّاً ومشحوناً بالطاقة التعبيرية ذات المنحى الرمزي ؛ كتعزيز فني يأخذ بالنص نحو فضاءات تشهدُ فيها الصورة عمقاً واتساعاً أكبر.

Keywords


Article
Muhssin Al- Kudhari's Poetry – A thematic and Artistic study
شعر محسن الخضري (1302هـ) - دراسة في الأداء الموضوعي والفني -

Authors: Abbass Ali Ismael م. م. عباس علي اسماعيل --- Ahmad Sabeh Al-Ka'bi م.م. أحمد صبيح الكعبي --- Dr. Abdul Ameer Mutar Faily د.عبد الأمير مطر فيلي
Journal: Ahl Al-Bait Jurnal مجلة أهل البيت ISSN: 18192033 Year: 2009 Volume: 1 Issue: 9 Pages: 86-118
Publisher: University of Ahl Al-Bait جامعة اهل البيت

Loading...
Loading...
Abstract

Keywords

Listing 1 - 6 of 6
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (6)


Language

Arabic (4)


Year
From To Submit

2018 (1)

2017 (1)

2016 (1)

2012 (1)

2009 (1)

More...