research centers


Search results: Found 6

Listing 1 - 6 of 6
Sort by

Article
المهدوية و العصمة و أثرها على خلفاء الموحدين (( دراسة نقدية ))

Author: عبد الكريم خيطان
Journal: journal of kerbala university مجلة جامعة كربلاء ISSN: 18130410 Year: 2007 Volume: 5 Issue: 1 Pages: 166-176
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

من خلال هذه الدراسة المستفيضة للمذهب التو مرتي ولأعمال خلفاء الدولة الموحدية ومدى إيمانهم بالمذهب التو مرتي , فقد توصلت الدراسة إلى : 1-أن كلام ابن تومرت يشوبه غموض و يشبه أساليب الكهان و السحرة , وربما هو متصوف و كلامه فيه شطحات صوفية , فهو يحير في أمر عقيدته ومذهبه في الفقه و فكره الديني .2-أثبتت الدراسة أن ابن تومرت لكي يكون صاحب مذهب و مجتهد , أن يعطي الأسباب في حقه في التفسير الشخصي وان لا يقبل كنصوص أساسية غير القرآن الكريم , وفي شروط أخرى الحديث .3-ان ادعاءه بالمهدويه والعصمة ,كانت أوهام نفسيه، أرادبها السيطرة على عقول العامة من الناس , فلفق الأساطير و الأكاذيب مع أصحابه . فتم له خداع الناس وامنوا بفكرته .4-كان لابن تومرت رؤى سياسية للدولة الإسلامية يسندها الى أساس من الدين فأتخذ هذه الأسباب ذريعة للوصول إلى هدفه , وقد وصل بقوة وعزيمة إلى كثير مما أراد .5-أن ابن تومرت لا يبالي أن يكذب ويزيف الأحاديث النبوية ألشريفه , ويخدع الناس و كان قليل الاكتراث بالدماء , فعرض الكثير للقتل دون مبرر , وكان يستغل عامة الناس فيه , و اعتقادهم بأنه إمام معصوم كما قال . 6-عمد ابن تومرت إلى محاربة تسلط الفقهاء , باعتماده توزيع السلطات و المسؤوليات على الطبقات التي شكلها , و لعل سيطرة الفقهاء و مكانتهم في دولة المرابطين ودورهم في رسم السياسة العامة للدولة جعلته يبتكر توزيع المسؤوليات .7-توصلت الدراسة إلى أن الدعاية الدينية و الحماس الكبير الذي أوجدوه , كان له أعظم نصيب في تأسيس ألدوله الموحدية ومد سلطانها على كافة أنحاء المغرب . 8-أثبتت الدراسة أن خليفة ابن تومرت , عبد المؤمن بن علي , انحرف عن الإمامة منذ البداية , وكانت له خطط رسمها لتوطيد دعائم ملكه و جعلها في يد قومه الجزائريين و جعل الحكم وراثيا لأولاده , وهذا مخالف لأراء ابن تومرت . 9-كان خلفاء الدولة الموحدية يبدون شكوك في صحة إمامة المهدي وعصمته, لكنهم في البداية يقولون بها من اجل بقائهم في السلطة وإضفاء الشرعية على خـلافتـهم الى أن أعلنوهـا صراحة بأن ابن تومرت ليس معصـوم ولامهدي.

Keywords


Article
بنو غانية مصدر قلق كبير للموحدين ، دراسة تاريخية

Author: عبد الكريم خيطان حسن الياسري
Journal: journal of kerbala university مجلة جامعة كربلاء ISSN: 18130410 Year: 2005 Issue: 13 Pages: 36-46
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

كتب النصر للموحدين فأسسوا دولتهم التي تسلمت زمام الحكم في المغرب من المرابطين ، ولم تلبث أن صارت مقاليد الزعامة في الحوض الغربي للبحر المتوسط لا ينازعها في ذلك منازع ، إذ استطاعت أن تنشر ألويتها على الربوع الممتدة من المحيط الأطلسي حتى حدود مصر الغربية ، الصحراء الكبرى حتى قلب شبه الجزيرة الايبيرية ، وكانت عاصمتهم مدينة مراكش. لقد ابتليت الدولة الموحدية في أيام الخليفة المنصور الموحدي خاصة ، بمشكلة بني غانية التي بدأت صغيرة في حجمها وأهميتها أول الأمر، لكن عجز الإدارة الموحدية عن معالجتها بالصورة الناجعة جعل منها مشكلة كبيرة استنزفت من دماء الدولة وجندها جانبا كبيراً وأصبحت في النهاية من أسباب سقوط الدولة الموحدية . ظل بنو غانية شوكة في جنب الدولة الموحدية مدة طويلة ، الآ إنهم كانوا في الوقت نفسه غزاة بحريين ضد القوى الصليبية في حوض البحر المتوسط، فكثيراً ما أغاروا بأساطيلهم على سواحل قطالونيا وجنوب فرنسا وهاجموا سفنهم في البحر .

Keywords


Article
التعليم والتعلم عند الأئمة الأثنا عشر _ دراسة تاريخيــــة _

Authors: عبد الكريم خيطان الياسري --- عمار محمد يونس
Journal: journal of kerbala university مجلة جامعة كربلاء ISSN: 18130410 Year: 2007 Volume: 5 Issue: 2 Pages: 1-7
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

This study gives a simple view about the origin of education in Islam through Holy Quranic verses, the prophet's saying, the prophet's call to Muslims for learning, and his encouragement for knowledge seeking.The study traces the development of education centers. The mosque was the first center of learning. In addition, the study shows the causes of development of scientific development and the journey of knowledge in spite of the difficulties it encounters.It sheds lights on the Imams' sayings about knowledge seeking and acquiring it. They encourage students to get knowledge and spread it in all places. The Imams' sayings glorify the scholars and their high state to Allah because they are the carriers of knowledge.The study also emphasizes the Imams' view towards scholars and those who earn money from their students.The Imams' words consider scholars of high state and they confirm that scholars are better than martyrs because they suffer in their journey of knowledge and the spread at it. They face this in order to create Islamic civilized generation. This generation spreads the teaching of Islam.

إن التعليم والتعلم شكل ركنا مهما من الحضارة العربية الإسلامية لما تظمنه من جوانب مشرقة ، إذ إن الحضارة العربية الإسلامية أصيلة نابعة من الدين الإسلامي الحنيف ، الذي أشاع في الأماكن المحررة والمفتوحة جوا من الحرية والتسامح لم تعرفه الأمم من قبل ، فالتعليم لم يعد مقصورا على فئة دون أخرى ، لأن الإسلام يوجب على المسلم أن يتفهم أصول دينه ، لأن الغرض من التعليم إظهار السنة وإخماد البدعة ، أو يتعلم به حكم من أحكام الدين . ومع إن أهل بيت النبوة ومعدن الرسالة (( عليه السلام )) قد أثروا الحركة العلمية بأجمعها ومنها التعليم ، فأن البحث هدف إلى تحقيق :-1-إبراز دور الأئمة ( عليه السلام ) في نشر الوعي الديني والعلمي في صفوف المسلمين .2-إن الأئمة عليهم السلام كانوا منارا في العلوم مقتفين أثر الرسول الكريم ( صلى الله عليه وأله ) بنشر معالم الإسلام وأحكامه وشرائعه بين طلاب العلم ، وبيان فضائل العلماء وطلاب العلم .3-ومع إن الرحلة لطلب العلم كانت نشطة في الدولة العربية الإسلامية وأن طالبي العلم في المشرق والمغرب الإسلامي ، هدفوا الاطلاع عن كثب على أثار العلماء ومصنفاتهم والاستزادة من علومهم من أجل نشرها كي يطلع عليها طالبوا العلم .4-أظهرت الدراسة ما أفاء الله سبحانه وتعالى للعلماء في الآخرة من خير نتيجة نشرهم العلم بين الناس ابتغاء وجهه سبحانه .5-توصلت الدراسة إلى أن طالبي العلم بينهم وبين الأنبياء درجة واحدة .

Keywords


Article
أضواء على نشأة القدرية

Authors: عبد الكريم خيطان الياسري --- عمار محمد يونس
Journal: journal of kerbala university مجلة جامعة كربلاء ISSN: 18130410 Year: 2006 Volume: 4 Issue: 2 Pages: 10-22
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

لغة: القدر، القضاء الموفق، يقال: قَدَّر الإله كذا والقَدْرُ والقَدَرُ، القضاء المُحكمْ، وهو ما يقدره الله من القضاء ويحكم به من الأمور.(1) اصطلاحا: القدرية مصطلح أُطلقَ على قومٍ ينفون القدر عن الله (سبحانه وتعالى).وقد عرّفها ابن عبد ربه(2) بقوله ((القدر هو العلم والكتاب والكلمة والإذن والمشيئة)). وعرّفها الجرجاني(3) ((القدرية هم الذين يزعمون ان كل عبد خالق لفعله ولا يرون الكُفر والمعاصي بتقدير الله)). وذكرهم ابن منظور(4) ((القدرية: قوم يَجْحَدون الله، قوم ينسبون الى التكذيب بما قدر الله من الاشياء)).

Keywords


Article
Environmental awareness in the curriculum and its role in sustainable environmental planning
الوعي البيئي في المناهج التعليمية ودوره في التخطيط المستدام للبيئة

Authors: تماضر حميد مهدي --- عمار عبد الكريم خيطان
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2016 Volume: 22 Issue: 93 Pages: 214-223
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The goal of current research to the definition of environmental awareness in the curriculum and its role in sustainable environmental planning, was the research community official regular educational schools (kindergarten, primary, secondary) for the province of Baghdad - Iraq, the sample consisted search of (100) teacher and a teacher, and what research was descriptive analytical, researchers have selected the right tool for the research procedures (closed) questionnaire, distributed to the research sample, has been used by researchers appropriate statistical methods for procedures including: the weighted average extraction unit paragraph, and Pearson equation does not extraction reliability coefficient, and research found several conclusions from them : - the weakness of the curriculum that dealt with environmental awareness and environmental education in the relevant subject textbooks.

هدف البحث الحالي الى تعرف الوعي البيئي في المناهج التعليمية ودوره في التخطيط المستدام للبيئة , فكان مجتمع البحث المدارس التعليمية النظامية الرسمية ( رياض الاطفال , الابتدائية , الثانوية ) لمحافظة بغداد – العراق , وتكونت عينة البحث من ( 100) معلم ومدرس , ولما كان البحث وصفيا تحليليا , فقد اختار الباحثان , الاداة المناسبة لاجراءات البحث ( الاستبانة المغلقة ) , وزعت على عينة البحث , وقد استعمل الباحثان الوسائل الاحصائية المناسبة للإجراءات منها : الوسط المرجح لاستخراج حدة الفقرة , و معادلة بيرسون لا ستخراج معامل الثبات , وقد توصل البحث الى استنتاجات عدة منها : - ضعف المناهج التعليمية التي تناولت الوعي البيئي والتربية البيئية في الكتب الدراسية ذات العلاقة بالموضوع


Article
The Local Industries and Their Development in the City of Toledo 92-478 A.H.
الصناعات المحلية وتطورها في مدينة طليطلة 92 / 478 هـ

Author: Asst. Prof. Dr. Abdulkareem Khaytan Al-Yassiri أ.م.د.عبد الكريم خيطان الياسري
Journal: Alustath الاستاذ ISSN: 0552265X 25189263 Year: 2013 Volume: 1 Issue: 205 Pages: 513-528
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

This thesis dealt with the economical in tolido 92 – 478 A.H the thesis consists of introduction and preface, the most prominent juristic sects, feasts, occasions in which the tolido celebrate in addition to foods meals made there and cloths of the people and bathrooms related to tidy and purification.I mentioned industry in the town and the most prominent nutrition industry such as bread and chemical and metal industry specially weapons, such as swords in tolido of broad reputation in Anduls and the world and about the metal in it such as silver, copper, lead and others and nonmetal such as marble and zanjfar.

يُعد الجانب الاقتصادي من المقومات الأساسية لأي مدينة أو بلد وهذا الجانب يعكس مدى التطور والتقدم والإزدهار الذي وصلت إليه ومدى المستوى المالي للمجتمع بكل عناصره ومن هذه المدن مدينة طليطلة.وإن كل ما وجد فيها من صناعات يرجع في الأصل إلى الحقبة التي سبقت الفتح لأنها كانت مدينة متحضرة ومتقدمة صناعياً وهذا يبرر اختيارها عاصمة لدولة القوط دون غيرها من المدن الأندلسية على الرغم من أن أبرز الحقب التي إزدهرت وانتعشت فيها الجوانب الحضارية والاقتصادية كانت في عهد ملوك الطوائف ولاسيما أيام حكم المأمون بن ذي النون. اما اهم الصناعات في مدينة طليطلة فهي الصناعات الغذائية، والصناعات الكيميائية، والصناعات المعدنية، ولاسيما صناعة الأسلحة ومنها السيوف الطليطلية التي نالت شهرة واسعة في معظم مدن الأندلس والعالم، وعن أهم المعادن الفلزية مثل النحاس والرصاص والزئبق والمعادن وغير الفلزية من رخام وزنجفر وغيرهما من المواد التي انتشرت في طليطلة

Keywords

Listing 1 - 6 of 6
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (6)


Language

Arabic (5)

Arabic and English (1)


Year
From To Submit

2016 (1)

2013 (1)

2007 (2)

2006 (1)

2005 (1)