research centers


Search results: Found 63

Listing 1 - 10 of 63 << page
of 7
>>
Sort by

Article
ترسخ ظاهرة شخصنة السلطة في العملية السياسية في عراق ما بعد 2010

Author: علي الجبوري
Journal: Journal of Political Sciences مجلة العلوم السياسية ISSN: ISSN 18155561 EISSN 2521912X DOI 10.30907 Year: 2010 Issue: 41 Pages: 232-233
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract


Article
Impact of using the method of problems solving on the Achievement of fourth- scientific students in Physics and developing Their scientific Tendancy
اثر استخدام طريقة حل المشكلات في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي لمادة الفيزياء وتنمية ميلهم العلمي

Author: عزيز محمد علي الجبوري
Journal: College Of Basic Education Researches Journal مجلة ابحاث كلية التربية الاساسية ISSN: 19927452 Year: 2011 Volume: 10 Issue: 3 Pages: 75-109
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

هدف البحث التعرف على اثر استخدام طريقة حل المشكلات في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي لمادة الفيزياء وتنمية ميلهم العلمي، وتكونت عينته من (64) طالبا من طلاب الصف الرابع العلمي، ولتحقيق هدف البحث تم تقسيم العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية درست على وفق طريقة حل المشكلات وعدد طلابها (32) طالبا. والمجموعة الثانية ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية وعدد طلابها (32) طالبا. وأعد الباحث اختبارا تحصيليا مكونا بصيغته النهائية من(23) فقرة، كما اعتمد على مقياس الميول العلمية الذي أعده زيتون (1987) والمكون من (42) فقرة في صورته النهائية. ولغرض تحليل النتائج استخدم الباحث الاختبار التائي (t-test) ومعامل ارتباط بيرسون كوسائل إحصائية.
وأظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في متوسط التحصيل ولصالح المجموعة التجريبية. وعدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية في متوسط تنمية الميول العلمية للمجموعتين التجريبية والضابطة وكل مجموعة على حدة . وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات والمقترحات منها تشجيع المدرسين على استخدام طريقة حل المشكلات في تدريسهم وتدريبهم عليها، والقيام بمزيد من الدراسات والبحوث في هذا المجال في مراحل دراسية أخرى ومتغيرات تعليمية- تعلمية أخرى.

The research aims at investigating the impact of using the method of problem solving on the achievement of fourth-year scientific students and developing their Scientific Tendancy towards Physics. The sample consists of (64) students. They were equally divided into (2) groups, experimental group which studied according to solving problem.
And control group which studied according to the traditional method. An achievement test of (23) items was formed and the scale of zaytoon (1987) is adopted to measure the scientific tendencies which contains (42) item,. To analyze the results, T. test and persons correlation coefficient were adopted.
The results showed statistically significant differences between the groups in favor of the experimental group, while no significant differences were found in developing scientific Tendancy for each group.
In the light of the results, a number of suggestions and recommendation are listed such as encouraging teachers to adopt the method of solving problems in teaching and to conduct more studies in this aspect but in different stages and different learning – teaching variables.

Keywords


Article
أيجاد الجرعة الإشعاعية لأقصى حالة تأثير على خضاب الدم البشري باستخدام ثلاثة تقنيات مطيافية(UV-visible , CD, FTIR ) مختل

Author: حسين علي الجبوري
Journal: Al-Nahrain Journal of Science مجلة النهرين للعلوم ISSN: (print)26635453,(online)26635461 Year: 2008 Volume: 11 Issue: 1 Pages: 15-21
Publisher: Al-Nahrain University جامعة النهرين

Loading...
Loading...
Abstract

تم أيجاد حدود الجرعة الإشعاعية من أشعة كاما لأحداث أقصى تأثير على خضاب الدم البشري باستخدام التقنيات المطيافية التالية :•الضوء المرئي وفوق البنفسجي ; UV–visible •الثنلونية الدائرية ; Circular Dichroism , CD •تحول فورير – تحت الحمراء ; Fourier Transform Infrared, FTIRوجد أن الحد الأقصى للتأثير على الخضاب هو بحدود الجرعة 1.0 غراي لكل من تقنية UV-visible وتقنية مطيافية الثنلونية الدائرية - CD في حين أن حدود الجرعة لنفس التأثير كان بمدى الجرع 0.5- 1.0 غراي لتقنية مطيافية تحول فورير– تحت الحمراء FTIR . تم أعزاء اشتراك تقنية UV-visible وتقنية الثنلونية الدائرية- CD في أعطاء نفس جرعة الحد الأقصى 1.0 غراي وذلك لكونهما تتناول التغير الحاصل في الجزء الهيمي الحاوي على ذرة الحديد بالإضافة إلى التأين الحاصل بفعل الإشعاع من Fe+2إلى Fe+3 , في حين أن تقنية-FTIR تتناول الجزء ألبروتيني من الخضاب.

Keywords


Article
بيع الشجر إذا كان فيه ثمر باد

Author: خالد فياض علي الجبوري
Journal: Journal Of Al-Frahedis Arts مجلة آداب الفراهيدي ISSN: 26638118 (Online) | 20749554 (Print) Year: 2010 Issue: 5 Pages: 143-169
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله الذي علمَّ بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم، والصلاة والسلام على البشير النذير، والسراج المنير، سيدنا وشفيعنا محمد (&#61541;) الذي محا الله به ظلمات الجهل والكفر، وأزال معالم الوثنية والضلال، وأعلى به منار الإسلام والإيمان، وعلى آله وأصحابه شموس العلم والعرفان، والتابعين ومن تبعهم وسار على نهجهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد:
فأن الله بعث محمداً (&#61541;) منقذاً للبشرية مخرجاً لهم من ظلمات الجاهلية وشرع لهم على لسان نبيه ديناً متكاملاً لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، فامن به أناس وكفر به آخرون، وكانت مكانة أمته التي أمنت به بين الأمم الأخرى تتناسب تناسباً طردياً مع التزامها بإحكام ذلك الدين فكلما كان التزامهم أكثر كانت مكانتهم أعلى لذلك نراهم عندما التزموا بدينه التزاماً كاملاً في مختلف نواحي الحياة، كانوا يفتحون بلدان المعمورة بلداً بعد أخر حتى حكموا الأرض من الصين شرقاً حتى الأندلس غرباً، إلا أنهم لما ابتعدوا عن مبادئ ذلك الدين الحنيف بدءوا يخسرون تلك البلدان بلداً بعد أخر وكانت الخسارة على قدر خسارتهم لدينهم، حتى إذا ما ابتعدوا عن دينهم وأحكامه خسروا كل شيء حتى أنهم خسروا أنفسهم وأصبحوا إتباعاً لغيرهم من الأمم وهذا ما نراه واضحاً في عصرنا الحاضر، فتحولت هذه الأمة من امة حاكمة إلى امة محكومة مغلوبة على أمرها، وهذا ما جعل الحمل ثقيلاً على كاهل العلماء والدعاة في إرجاع هذه الأمة إلى منهجها الحقيقي من اجل أن تنهل من الرافد العذب الذي أعطاه الله إياها.
وإن علماء هذه الأمة فإنهم كانوا بحق ورثة الأنبياء حيث نجدهم على مر الزمان يحاولون بكل قوة أن يعيدوا الأمة إلى ما كانت عليه في عصر نبيها (&#61541;) ويدفعون عنها كل شائبة ودخيل، فألفوا لأجلها الكتب والمجلدات في شتى صنوف العلوم الشرعية وغيرها.
ومع ذلك أصاب الأمة الإسلامية ما أصاب غيرها من الأمم من الابتعاد عن المنهج الذي ثبته لها قائدها الأول، وجعل أبناء هذه الأمة الأعراف والتقاليد أحكاماً يرجعون إليها بدل الرجوع إلى شرع الله ويحكمون بها وان كانت مخالفة لإحكام الله عز وجل وسبب ذلك الجهل بأحكام الله التي بقي الكثير منها في طيات الكتب القديمة مركونة على رفوف المكتبات أو موضوعة في البيوت للزينة والتفاخر، وهذا يفسر قولنا إن الحمل أصبح ثقيلاً على العلماء وطلاب العلم في إخراج هذه الأحكام من صفحات تلك الكتب إلى ارض الواقع ودعوة المسلمين كافة إلى الاحتكام إليها بدل الاحتكام إلى الطاغوت.
ومن هذا المنطق كان اختياري لهذا الموضوع وهو (بيع الشجر إذا كان فيه ثمر باد) وذلك لأهمية هذا الموضوع ولكثرة من يتعامل به، ولجهل كثير من هؤلاء بأحكامه مما سبب الكثير من الخصومات وربما يصل الأمر احياناً إلى التقاتل، وكل ذلك بسبب عدم الالتزام بما أمر به الشارع الكريم.
أما خطة عملي فاني جمعت المادة العلمية أولاً من كتب الفقه فدونت منها أراء الفقهاء وأدلتهم ثم قارنت بينها ورجحت ما رايته راجحاً على أساس الدليل دون تعصب لمذهب على حساب مذهب أخر وقسمت البحث على مبحثين وخاتمة.
فكان المبحث الأول: في تعريف البيع قسمته على أربعة مطالب، درست فيه ماهية تعريف البيع ومشروعيته وأركانه وشروطه وبعض الخيارات المتعلقة به، ولكل من هذه المواضيع فروعه.
المبحث الثاني حكم بيع الشجر إذا كان فيه ثمر باد، ثم أتبعته بخاتمةٍ سجلت فيها ملخص بحثي هذا.

Keywords


Article
التنبؤ بأسعار النفط العراقي للعام 2010 باستخدام السلاسل الزمنية

Author: عبير حسن علي الجبوري
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2010 Volume: 18 Issue: 1 Pages: 45-61
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

عبير حسن علي الجبوري

Keywords


Article
التنبؤ بأسعار النفط العراقي للعام 2010 باستخدام السلاسل الزمنية

Author: عبير حسن علي الجبوري
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2010 Volume: 18 Issue: 1 Pages: 45-61
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

في ظل وجود أزمة اقتصادية مالية فان أسعار النفط تأثرت تأثرا بالغا بها ورغم إن العراق لم يتأثر تأثرا كبيرا بالأزمة في بدايتها نتيجة الاحتياطي الضخم من العملات الصعبة التي حققها في السنوات الماضية ، وتحديداً من خلال بيع النفط خلال الارتفاع الكبير الذي شهدته هذه الأسعار الفترة الماضية إلا انه بدا يتأثر بالأزمة وأسعار النفط تدهورت في الفترة الأخيرة و أصبحت غير مستقرة .ويهدف هذا البحث إلى التنبؤ بأسعار النفط العراقي في السنة الحالية 2010 والتنبؤ هنا سيكون باستخدام السلاسل الزمنية وسنستخدم هنا طريقتين للتنبؤ هما إحدى نماذج Box–Jenkins واحد نماذج التسريح الاسي المزدوج وسنقارن بينهما أيهما أكثر دقة في التنبؤ.

Keywords


Article
تأثير أشعة كاما على خضاب دم المصابين بفقر دم البحر الابيض المتوسط

Author: حسين علي الجبوري
Journal: Al-Nahrain Journal of Science مجلة النهرين للعلوم ISSN: (print)26635453,(online)26635461 Year: 2007 Volume: 10 Issue: 1 Pages: 7-10
Publisher: Al-Nahrain University جامعة النهرين

Loading...
Loading...
Abstract

Effect of gamma- radiation on hemoglobin of some thalasseamia patients type (β- Thalasseamia) was studies Irradiated the sample of hemoglobin of thalss. patients increased the Methamoglobin percent (MetHb %) with increase radiation doses to 7.0 Gy, until reach to saturation state at 47% for thalss. hemoglobin samples compared with 23% for normal hemoglobin samples and increased the radiation doses decrease of hemoglobin–F percent (HbF%) to reach this percent to 0.01% at 1.77 Gy for normal hemoglobin samples compared with 1.1% for thalss hemoglobin samples, and increased to reach saturation state at 3.6% in to thalss. hemoglobin samples compared with 2.77% in normal hemoglobin samples.Determined 1.77 Gy radiation doses refer reflected point for the behavior of (HbF%) with increased of radiation doses, and refer this doses as the dose of maximum level effect for the change in hemoglobin at low doses range . This study help the diagnosis in cases of thalss. patient with interface of chemical or physical treatment. To hope thalss. patient during in decrease of (HbF%) and reaching to normal level

تم دراسة تأثير أشعة كاما على خضاب دم بعض المصابين بفقر دم البحر الابيض المتوسط نوع بيتا (Thalasseamia β ). أن تشعيع نماذج خضاب دم المصابين بفقر دم البحر الابيض المتوسط يؤدي الى زيادة النسبة المئوية للميثاموغلوبين - MetHb% مع زيادة الجرعة الأشعاعية لغاية الجرعة 7.0 كراي, حتى يصل الى حالة الأشباع عند النسبة 47 % لنماذج خضاب دم المصابين مقارنة ب 23 % في حالة الأصحاء . كما تؤدي زيادة الجرعة الأشعاعية الى هبوط النسبة المئوية لخضاب - F (HbF % ) لتصل هذة النسبة الى 0.01 % عند الجرعة 1.77 كراي لخضاب دم الأصحاء مقارنة بنسبة 1.1 % لخضاب دم المرضى . ثم تبدأ بالأرتفاع والوصول الى حالة الأشباع ليصل الى نسبة 3.6 % في حالة خضاب المرضى مقارنة بنسبة 2.77 % لخضاب دم الاصحاء . ووجد أن جرعة 1.77 كراي تمثل نقطة التغير في سلوك (HbF % ) مع زيادة الجرعة الأشعاعية , وتمثل هذة الجرعة جرعة الحد الأقصى لحالة التغير عند الجرع الواطئة . هناك أمكانية الاستفادة من هذة الدراسة في تشخيص حالات الأصابة بهذا المرض وذلك من خلال التدخل العلاجي الكيميائي او الفيزيائي لتحسين حالة المريض وذلك بخفض قيمة (HbF % ) ووصوله الحد الطبيعي .

Keywords


Article
الأحاديث الواردة في كتاب تهذيب اللغة للإمام أبي منصور الأزهري (370هـ) - باب الحاء والشين (جمع ودراسة وتخريج)

Author: كهلان حسن علي الجبوري
Journal: Journal of Tikrit University for the Humanities مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ISSN: 18176798 Year: 2012 Volume: 19 Issue: 6 Pages: 32-70
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
طبيعة العلاقة بين مملكة الحيرة والدولة الساسانية خلال فترة حكم النعمان بن المنذر (585-602م)

Author: إبراهيم محمد علي الجبوري
Journal: JOURNAL OF EDUCATION AND SCIENCE مجلة التربية والعلم ISSN: 1812125X Year: 2011 Volume: 18 Issue: 56 Pages: 70-80
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractThis research aims at investigating the nature of relationship between Al-Hira and the Sasanid-State during the era of Al-Nu'man bn-Munthir ruling between 585 and 602 AD. The relation witnessed a clear change both at economical and political aspects.Although the Sasanid had been trying to restrain this state via giving the leaders of Arab tribes presents and gifts in order to block the assaults of Arab tribes on the Sasanid provinces and their trade routes yet if did not rest in any positive consequence.As for the political aspect, Al-Nu'man began to frighten the Sasanid state by improving his relations with Arab tribes and he did not tell them to stop their assaults on the Sasanid provinces. He followed a new policy different from that of the previous kings of Hira towards the Arab tribes through calling them to meetings at Hira and calling them to unity viewpoints and avoid their peripheral disagreement which may benefit the enemy. This policy terrified the Sasanid King when he met the delegation of Arab tribes whom Al-Nu'man sent to him. After the departure of the delegation, he Said to his consultants I had never feared of Arabs as I do now. Therefore, the Sasanid appealed to killing Al-Nu'man bn-Munthir so as to change something in the situation. Yet, the consequence was worse than they expected.

الخلاصةيتناول هذا الموضوع طبيعة العلاقة بين مملكة الحيرة والدولة الساسانية خلال فترة حكم النعمان بن المنذر (585-602م)، حيث شهدت العلاقات خلال هذه الفترة تغيرا واضحا سواء في الجانب الاقتصادي او الجانب السياسي، ورغم ان الساسانيين كانوا يسعون الى ايقاف هذه الحالة من خلال منح رؤساء القبائل العربية الاقطاعات والهدايا لكي يعملوا على ايقاف هجمات القبائل العربية على المقاطعات الساسانية وعلى طرقهم التجارية لكنها لم تسفر عن شيء ايجابي. اما في الجانب السياسي، فان النعمان بدأ يثير مخاوف الدولة الساسانية وذلك من خلال عمله المستمر على تحسين علاقاته مع القبائل العربية، ولم يدعوها الى إيقاف هجماتها على المقاطعات الساسانية، وانتهاجه لسياسة جديدة تختلف عمن سبقه من ملوك الحيرة تجاه القبائل العربية، من خلال دعواته المستمرة للاجتماع بهم في الحيرة ودعوته بتوحيد مواقفهم، ونبذ خلافاتهم الجانبية، والتي لا يستفيد منها سوى الاعداء، وهذا الامر قد اوجد الرعب في قلب الملك الساساني حين اجتمع بوفد القبائل العربية الذي بعثه النعمان بن المنذر اليه، حيث قال بعد مغادرة الوفد للدولة الساسانية لمرازبته وكبار مستشاريه (ما خفت من العرب قط كخوفي منهم اليوم) وبذلك عمد الساسانيون الى اغتيال النعمان بن المنذر، لعلهم يغيرون من الامر شيئاً، لكن النتيجة جاءت على اسوأ مما كانوا يتوقعون.

Keywords


Article
مملكة الحيرة أوضاعها السياسية والحضارية قبيل الإسلام

Author: إبراهيم محمد علي الجبوري
Journal: JOURNAL OF EDUCATION AND SCIENCE مجلة التربية والعلم ISSN: 1812125X Year: 2012 Volume: 19 Issue: 62 Pages: 247-272
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractThe research dealt with the study of Al –Hira kingdom from the political and cultural aspects that form the bases of a state (geographically and publically) resembled by land, population and government these factions helped the kingdom to have the chance of complete independence from the Assassanes control in some periods.The research also dealt with the beauty of the scance and vieus of the kingdom in addition to its healthy air. The population of the kingdom were Tanukh, Al ubbad, and the Alienist had political relation with the Arabian tribes with Akhmenes and Assassanes who helped the kingdom to control the regions.The reign of the kingdom extended from Bahrain till Al sham in 400 A.D. Later this reign was limited to control only Iraq regions.Culturally, Christianity preury hed in this kingdom and the number of manasaries exceeded and it became the meeting place of the poets Arabs. There were also cultiration of different crops addition to planting some kind of flowers named (Shekayek – Al – Numman شقائق النعمان ( The kingdom was also known for manufacturing valuable pieces of furniture and work of gold and silver.

ملخص البحث:تناول البحث مملكة الحيرة ودراستها من الناحية الحضارية والسياسية، حيث تمتعت بمقومات الدولة (الجغرافية والبشرية) والتي تمثلت بالأرض والسكان والحكومة، مما هيأ لها فرصة الاستقلال التام في بعض الفترات عن حكم الساسانيين.كذلك تطرق البحث الى جمال مناظرها وصحة هوائها وما قيل فيه. اما سكانها فكانوا يتكونون من تنوخ والعباد والأحلاف. وسياسياً علاقاتها مع القبائل العربية ثم مع الاخمينيين أولاً ثم مع الساسانيين الذين بواسطتهم استطاعوا من السيطرة على المنطقة.امتد نفوذ هذه الدولة في القرن الرابع الميلادي من البحرين إلى بلاد الشام، ثم تخلخل هذا النفوذ فيما بعد وأصبح قاصراً على منطقة العراق.اما حضارياً فقد انتشرت فيها النصرانية كما أصبحت مقراً للشعراء العرب، كما انتشرت فيها زراعة المحاصيل المختلفة إضافة إلى تكثير زراعة نوع من الورود أطلق عليه شقائق النعمان، كذلك اشتهرت بصناعة النفيس من الأثاث، إضافة إلى صياغة الذهب والفضة، وتفننوا في البناء الذي أطلق عليه (البناء الحيري) والذي امتد في الدولة العربية الإسلامية فيما بعد.

Keywords

Listing 1 - 10 of 63 << page
of 7
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (63)


Language

Arabic (46)

Arabic and English (6)

English (6)


Year
From To Submit

2019 (2)

2018 (2)

2017 (4)

2016 (8)

2015 (3)

More...