نتائج البحث : يوجد 2

قائمة 1 - 2 من 2
فرز

مقالة
دور ISO 27001:2005 في تعزيز مفهوم إدارة دورة حياة المعلومات)أنموذج مقترح(

المؤلفون: احمد هاني محمد ألنعيمي --- علي عبد الستار عبد الجبار الحافظ
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Tikrit Journal For Administration & Economics Sciences مجلة تكريت للعلوم الادارية والاقتصادية ISSN: 18131719 السنة: 2010 الاصدار: 17 الصفحات: 56-73
الجامعة: Tikrit University جامعة تكريت - جامعة تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

تعد ISO 27001 مواصفة متقدمة يمكن من خلالها تلبية متطلبات المنظمة من خلال إقامة نظام إدارة أمن المعلومات ، يصلح لكافة المنظمات سواء كانت صناعية أو خدمية، فضلاً عن تطبيق وتشغيل ومراقبة ومراجعة النظام ككل، كذلك يمكن اعتباره مدخلاً للتحسين المستمر لنظام توثيق وإدارة المعلومات.
ومن هذا المنطلق جاء التركيز على إدارة دورة حياة المعلومات (ILM) كواحدة من المبادرات التي يتم حاليا مناقشتها على نحو واسع في صناعة الخزن المعلوماتي.
وبهذا جاءت هذا البحث بهدف تسليط الضوء على دور ISO 27001 في تعزيز دور إدارة دورة حياة المعلومات، وما سيسهم به من إتاحة فرص وقدرات وقابليات أكثر في التعامل مع البيانات والمعلومات التي تتسم بالتزايد المضطرد في منظمات الأعمال إنتاجية كانت أم خدمية، وقد استخلص البحث إلى وجود ندرة وانحسار في التأكيد على عمل إدارة دورة حياة المعلومات في ظل المواصفة ISO 27001، في حين انه يجب أن يطبق مفهوم إدارة دورة حياة المعلومات في ظل المواصفة ISO 27001 لإعطائه الصفة النظامية والقانونية الموحدة.

الكلمات المفتاحية


مقالة
دور استمطار الأفكار في تعزيز تقاسم المعرفة دراسة استطلاعية لأراء عينة من التدريسيين في جامعة الموصل

المؤلفون: علي عبد الستار عبد الجبار الحافظ --- سامي ذياب محل الجنابي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Tikrit Journal For Administration & Economics Sciences مجلة تكريت للعلوم الادارية والاقتصادية ISSN: 18131719 السنة: 2011 الاصدار: 22 الصفحات: 9-24
الجامعة: Tikrit University جامعة تكريت - جامعة تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

يعد استمطار الأفكار واحداً من التقنيات المستخدمة بشكل متزايد في مجموعات اتخاذ القرارات، إذ يركز على تذكر ما نعرفه عن موضوع معين واستحضاره والاستفادة منه ، إذ يعد موجها لتقنيات أخرى ،فضلا عن كونه الأساس لحل المشكلات بشكل خلاق ومبدع ،إذ من خلاله يتبادل الأفراد العاملون مجموعة أفكار ومعارف ويتشاركون بها بحرية، ويولدون أفكار وإجابات عن سؤال محدد.
ومن الملاحظ أن جلسات استمطار الأفكار ما هي إلاّ جلسات توليد أفكار ومقترحات لحل مشكلة معينة ،هذه الأفكار يعتمد في بنائها على ما يتمتع به العاملون من معرفة وخبرة في مجال أعمالهم وتخصصاتهم، هذه المعرفة التي ستجد الحلول للمشكلات المطروحة في جلسات استمطار الأفكار.
عليه فقد ركزت هذه الدراسة على تحديد دور استمطار الأفكار في تعزيز تقاسم المعرفة بين العاملين إذ أنه ومن خلال جلسات العصف الذهني، سيكون هناك تقاسم للمعرفة بشكل فعلي، ويهدف هذا التقاسم إلى الخروج بجملة من الحلول لمشكلة واحدة.
وقد توصلت الدراسة إلى جملة من الاستنتاجات لعل أهمها (وجود العديد من المحددات التي قد تعيق تقاسم المعرفة في المنظمة عينة البحث، وبالذات المحددات الشخصية، والثقافية، والإجرائية). وبناءً على الاستنتاجات تم اقتراح جملة توصيات لعل أهمها ( ضرورة الاهتمام باجتماعات مجالس الأقسام ، والحلقات النقاشية، والمناقشات، وتحديد مواعيد دورية ومنتظمة لانعقادها، والتأكيد على مناقشة كل المشكلات والحالات التي تحتاج إلى عدد من الأفكار والبدائل لحلها، إذ إن هذا الأمر له دور كبير في تعزيز تقاسم المعرفة فيما بين العاملين في القسم الواحد ، والأقسام الأخرى ضمن الكلية الواحدة.

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 2 من 2
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (2)


السنة
من الى Submit

2011 (1)

2010 (1)