research centers


Search results: Found 11

Listing 1 - 10 of 11 << page
of 2
>>
Sort by

Article
دلالة المثل الحيواني في الشعر العربي ديوان سقط الزند للمعري انموذجا

Authors: علي كاظم المصلاوي --- نجاح فاهم العبيدي
Journal: journal of kerbala university مجلة جامعة كربلاء ISSN: 18130410 Year: 2008 Volume: 6 Issue: 2 Pages: 73-83
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

The significance of animal in Arabic0 Poetry : AL-Ma’ari’s Saqt Alzand volume as a sample The research talkes the importance of animal for Arabs. Animal is regarded as an active element in their life to the degree that this element I s used as a poetic symbol. This element is used to express their psychological side or to color the poetic image by means of compressions or similes. Animal has prevasiness in proverbs told in their occasions and general and private experiences . This is replicated on the manner on which poets employ these proverbs represent an Arabic heritage the poet should consult in order to aid him in creating poetry. Abu AL-Alaa’ Almaari is one of those Arab poets who envest the various aspects of animal proverbs in his general literature and poetry in particular. He takes from this heritage of animal symbol to a great extent. This research animal symbolism in poetry.

تناول البحث أهمية الحيوان بالنسبة للإنسان العربي بعده عنصرا فاعلا في بيئته اذ تربطه به علاقات كثيرة تشمل حتى استعماله رمزاً شعريا يلقي عليه ظلاله النفسية أو يستعمله في تلوين نسيجه الشعري عن طريق المقاربات التشبيهية وغيرها.ونلمس للحيوان هيمنة على كثيرٍ من أمثال العرب التي قالوها في مناسباتهم وتجاربهم العامة والخاصة ثم انعكس ذلك على طبيعة توظيف الشعراء لهذه الأمثال واستثمار معطياتها الدلالية والنفسية وكذلك التاريخية والأسطورية في أشعارهم ، فهي تشكل جزءا من موروث العرب الذي يجب على الشاعر ومراجعته والإلمام به ليكون عوناً له على نظم الشعر وسبكه .ولم يكن أبو العلاء المعري إلا واحداً من الشعراء العرب الذي استثمر ما للمثل الحيواني من دلالات متنوعة في أشعاره بل في أدبه بشكل عام . فقد استقى موروثه وحفظه وتمثله حتى انطلق منه إلى عالم أرحب من الإبداع في استعمال أبعاد الرمز الحيواني إلى أقصى حدِّ ممكن استطاعه هو.فكشفنا في هذا البحث عن مدى تمثل المعري للمثل الحيواني ومدى إضافته له وإبداعه في توظيفه شعرياً.

Keywords


Article
ديوان ابن كمونة دراسة في أغراضه الـشعرية والظواهر والخصائص الفنية

Authors: علي كاظم المصلاوي --- أحمد حسن منصور
Journal: journal of kerbala university مجلة جامعة كربلاء ISSN: 18130410 Year: 2006 Volume: 4 Issue: 2 Pages: 196-222
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين ،وعلى آله الطيبين الطاهرين، وصحبه الأبرار المنتجبين وبعد: جاء هذا البحث ليسلط الضوء على شاعر من شعراء كربلاء امتلك شهرة، ومنزلة أدبية كبيرة بين شخصيات الأدب في عصره ألا هو الشيخ محمد علي المنتمي إلى بيت عريق معروف كان يتولى خدمة مرقد أبي عبد الله الحسين(ع) وهو بيت كمونة.وغلب على شعر الرجل مدحه ورثاؤه لأهل البيت عليهم السلام، وكان الحسين(ع) وموقفه وأهل بيته وأصحابه في واقعة الطف الاهتمام الأبرز في شعره.

Keywords


Article
دلالة المثل الحيواني في الشعر العربي ديوان سقط الزند للمعري انموذجا

Authors: نجاح فاهم العبيدي --- علي كاظم المصلاوي
Journal: journal of kerbala university مجلة جامعة كربلاء ISSN: 18130410 Year: 2007 Volume: 5 Issue: 3 Pages: 132-142
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
الجهود النقدية في كتاب ( كنز الكتاب ومنتخب الآداب ) لأبي إسحاق البونسي الشريشي( تـ 651 هـ )

Authors: غنيمة جبار فشاخ --- علي كاظم المصلاوي
Journal: journal of kerbala university مجلة جامعة كربلاء ISSN: 18130410 Year: 2014 Volume: 12 Issue: 2 Pages: 1-16
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

The book titled kans Al-kottab and Muntakhab Al-Adab is one of the significant resources of Andalusian literature since it was highly approach by many researchers and scholars concerned verifying lost Andalusian literature . Hayat kara the book editor has figured out the importance of this great book which covered a series of literary, poems and poetry pieces published for the first time and the name of writers and poets who have not known only by him.The research revealed a bright writer and virtuoso critic with high in sight, he is the owner of the book “Al-Bonsi” it also revealed his critical and rhetorical capability through his comments and reference to the texts. This has resulted in the ability and high literary taste in dealing with literary texts as well as his adherence to authenticity and preservation. AL –BONSI critical views came out throughout the book and the main purpose which sought behind the book is a quest for features of quality in the literary text. He has sided in his moderate view toward literary texts because his main concern was to find creativity and quality in spite to mastering it. The author of the book has not stopped in certain critical issue who made it as a basis that lead to success of literary work but stopped at the various issues that are directly related creative process as a matter of ancient and modernists printing and workmanship, pronunciation and meaning especially the issue of literary thefts. His views do not differ in many issues from the critics’ view who preceded him and characterized by moderation and objectivity.

ومن اهم النتائج التي توصل اليها البحث , ان البونسي_مؤلف الكتاب_ كان دائم البحث عن ملامح الجودة في النص الأدبي , كما إنه انماز بنظرته المعتدلة تجاه النصوص الأدبية فكان همه ان يجد الجودة والإبداع فيها على الرغم من تركيزه على طول النص الشعري ووصفه بالإجادة غالباً .ولم يقف البونسي عند قضية نقدية معنية جعلها الاساس الذي يؤدي الى نجاح العملية الشعرية , بل وجد هناك تداخلاً بين شكل النص ومضمونه , وما يتضمنه من قضايا الابداع التي تسهم في نجاح العمل الادبي فقد توقف البونسي عند مختلف القضايا التي تتصل اتصالاً مباشراً بالعملية الابداعية فتكون سبباً في نجاحها ومنها قضية القدماء والمحدثين , والطبع والصنعة , واللفظ والمعنى ,ولاسيما قضية السرقات الأدبية , ولم تختلف نظراته في كثير من هذه القضايا عن نظرة النقاد الذين سبقوه وانمازت بالاعتدال والموضوعية .وكما كشف البحث عن امكانية البونسي النقدية والبلاغية من خلال تعليقاتة واشاراته , ونمَ عن مقدرة وذوق ادبي رفيع في التعامل مع النصوص الأدبية فضلاً عن تمسكه بالأصالة والمحافظة في تعامله مع تلك النصوص.

Keywords


Article
دوافع نشأة لزوميات أبي العلاء المعري في نظر الدارسين المحدثين

Authors: علي كاظم المصلاوي --- ياسين خصير عبيس محسن
Journal: journal of kerbala university مجلة جامعة كربلاء ISSN: 18130410 Year: 2014 Volume: 12 Issue: 3 Pages: 67-74
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

Stop some modern scholars when motivated origination Allzumiat , and looked at the factors that produced this Court , some of whom felt that the Maari wanted from behind his office this visibility challenge , particularly as it addressed the top layer of the people , are the scholars and writers who understand Houca language and Graybha , so he Zumyate preoccupies us in abundance imaging sensuous love of various citations , and Alolua challenge , and demonstrate proficiency in writing , and knowledge-intensive and sharp intellect .And students from the ills of those motives , highlighting Marri to its potential and ability of language , Valmara was serious all seriously in highlighting the talent and the ability of being able to , as well as that Allzumiat is located in the Department of Speech own , and for this reason requires a language and a way Ertfan to the level of Tkhadobam , and Barvan them of not Alaúmunha not a suitable .Some of them went by saying that Marri wanted to address the issue of the highest and most important in his office that , until he became the biggest main concern , namely human subject as an element governed relations and duties towards society , and what is going on around him tried to issues of interpretation.The researcher will shed light on these words , to find out what the motives were behind this Court and what great Ibrzalqzaia addressed by the Maari

يشتغل هذا البحث على الخطاب النقدي المُحْدَث الذي دار حول ديوان عُدّ من أبرز نتاجات أبي العلاء المعري وهو ديوان (اللزوميات) ، ليقف عند دوافع النشأة بحسب ما أنتجه هذا الخطاب النقدي بمختلف توجهاته، وقد نظر لهذا الجانب – جانب دوافع النشأة – من زوايا مختلفة : فمن الدارسين المحدثين من رأى أنّ المعرّي أراد من وراء ديوانه هذا إبراز صورة التحدّي ولا سيّما انّه خاطب فيه طبقة عليا من الناس، هم العلماء والأُدباء ممّن يفقهون حوشي اللغة وغريبها، لذلك فهو في لزومياته يشغلنا بكثرة التصوير الحسّي وحبّ الاستشهادات المختلفة، والولوع بالتحدّي، وإظهار البراعة في الكتابة، وكثافة المعرفة والذكاء الحادّ.ومن الدارسين من علّل تلك الدوافع، بإبراز المعرّي لإمكاناته ومقدرته اللغوية، فالمعرّي كان جاداً كلّ الجد في إبراز موهبته وقدرة تمكّنه، فضلاً عن أنّ اللزوميات ما يقع في دائرة خطاب الخاصّة، وهي لهذا السبب تقتضي لغة وأُسلوباً يرتفعان بها إلى مستوى من تخاطبهم، ويصرفان عنها من لا يلائمونها ولا تلائمهم.ومنهم من ذهب بالقول إلى أنّ المعرّي أراد معالجة موضوع أسمى وأهمّ في ديوانه هذا، حتّى صار همّه الأكبر ألا وهو موضوع الإنسان بوصفه عنصراً تحكمه علاقات وواجبات تجاه المجتمع، وما يدور حوله من قضايا حاول تفسيرها.والباحث سيسلط الضوء على هذه الاقوال، لمعرفة أيّ الدوافع كان وراء هذا الديوان الكبير وماهي ابرز القضايا التي عالجها المعري فيه؟.

Keywords


Article
Prophetic praise Abizaid Alvazazi Descriptive study on the subject poetic
المدائح النبوية لأبي زيد الفازازي دراسة وصفية في الموضوع الشعري

Authors: Ali Kadhim Almsalawi علي كاظم المصلاوي --- Esra Mehdi Shahid إسراء مهدي شهيد
Journal: CONTEMPORARY ISLAMIC STUDIENS MAGAZINE دراسات اسلامية معاصرة ISSN: 20793286 Year: 2012 Issue: 6 Pages: 1-23
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

This research sheds light or Abi-Zayd-al-Fazazi ,one of the Andalusian poets ; studying his prophetic praises according to their poetic themes . The first section includes two subjects: an information about Abi-Zayd-al-Fazaz , and a survey of the prophetic praises` foundation and development in the East and Al-Andalus . The second section is devoted for the objective axis investigated from those praises which have been classified according to their presence in the poetic texts such as: the Prophet`s qualities , his rank among other prophets and apostles , yearning for Higazidiyar , his miracles , mediation in this world and the hereafter , and the Prophetic sandal.

لم يزل الأدب الأندلسي مصدر جذب كبير للدارسين لما يمثله من قيمة حضارية وجمالية وتاريخية كبيرة تستحق الإعجاب والتبجيل وتثير الفضول للتعرف على هذا التراث .ولكن الغيورين من أبناء الأمة العربية لا زالوا يحاولون مجتهدين بعث ما يمكن بعثه من ذلك التراث الثر المعطاء .وكان أبو زيد الفازازي موضوع الدراسة أحد الشعراء البارزين في حقبة مهمة من حقب الأندلس الزاخرة بالعطاء وهي حقبة الموحدين الذين حلا لهم مدح الرسول الكريم(ص) فكانت الامداح في عصرهم شائعة ظاهرة، وكان الفازازي واحداً من الذين علا صيتهم بمدائحه الرائعة في الرسول الأكرم () فوصل إلى شمال أفريقيا إذ كانت مدائحه تلقى في المناسبات الدينية والأعياد. وخلف لنا ديواناً كاملا في ذلك وسم (ديوان الوسائل المتقبلة في مدح النبي () ( ) وقد بناه على حروف المعجم العربي .وكذلك أثرت عنه مجموعة أخرى وسمت بـ(القصائد العشريات)( ) خصها في موضوع الزهد والحكم الوعظية. بناها على حروف المعجم الأندلسي. وأخيرا قام الدكتور عبد الحميد الهرامة بتحقيق ما تبقى من آثاره في كتاب اسماه (آثار أبي زيد الفازازي)( ) اشتمل على ما أثر عنه من أشعار في أغراض شتى فضلاً عن جانب لابأس به من نثر الفازازي المتمثل برسائله الإخوانية وغيرها .وتجدر الإشارة أيضا إلى أن الدراسات التي خصت المدائح النبوية في الشعر الأندلسي لم تعط الفازازي كبير اهتمامها وإنما اقتصرت على أبيات من قصائده الكثيرة متمثلة بها في هذا الموضوع أو ذاك دون تركيز الضوء عليه( ) ،ومن هنا آثرنا ان نسلط الضوء عليه وعلى مدائحه النبوية ودراستها من حيث موضوعها الشعري.

Keywords


Article
Al-Qura'niya in the Alawiyyat of Al-Aheikh Salih Al-Kawwaz Al-Hilliady
القرآنيـة في علويَّات الشيخ صالح الكوَّاز الحلي

Authors: Karima Nomass Al-Madeni كريمة نوماس المدني --- Asst Prof. Dr. Ali Kadhum Al-Masslawi أ. م. د. علي كاظم المصلاوي
Journal: Ahl Al-Bait Jurnal مجلة أهل البيت ISSN: 18192033 Year: 2008 Volume: 1 Issue: 6 Pages: 275-302
Publisher: University of Ahl Al-Bait جامعة اهل البيت

Loading...
Loading...
Abstract

Al-Qura'niya is a technique adopted by the poet of form his creative text related to his visions and horizon , structure and rhythm , in accordance with the succession of the holy Qura'n.These Alawiyyat , being elegies (marthiya) of Al-Hussein – bin –Ali and other martyrs (P.B.U) , represented a turning point for the poet in employing the holy Qura'n verse.He joins the Qura'nic texts including event , persons , and stories with what had happened in the painful Al-Taff Battle in a wonderful way. The research consists of an introduction and two chapters. The introduction points out first the poet's career and his literary rank. Secondly it clarifies the concept of Al-Qura'niya and the reason for adopting it. The first chapter explains the poet's employment for this technique and its influence on the construction of poem. The second chapter tackles the Qura'nic technique in Al-Alawiyyat. The first technique is the unmodified direct Al-Qura'niya whereas the second is the modified direct Al-Qura'niya.Finally , the research sets out the most important conclusions arrived at by the researcher.

القرآنية:-هي آلية من ألآليات التي يتوسل بها المبدع في تشكيل نصوصه الإبداعية من جهتي الرؤى و الأنساق، بنية و إيقاعا"، بحسب سياق القرآن الكريم.و مثلت (علويات) الشيخ صالح الكواز الحلي و هي قصائده في رثاء الحسين بن علي و بقية الشهداءعليهم السلام منعطفا" مهما" في توظيف الشاعر لآي القرآن الكريم، فهو يربط بين النصوص القرآنية إحداثا" و شخوصا و قصصا" و يبن ما جرى في واقعة ألطف الأليمة بصورة تدعو الى العجاب و التأمل من لدن المتلقي. و أخرج البحث على تمهيد و مبحثين. تضمن التمهيد نقطتين الولي، تعريف بالشاعر و منزلته الأدبية، إما الثانية فتناولت مفهوم القرآنية و أسباب اجتراحه و تبنيه. إما المبحث الأول معنون ب (البنائية القرآنية في علويات الشيخ صالح الكواز الحلي) و أوضحنا في طبيعة توظيف الشاعر للقرآنية و اثر ذلك في بناء القصيدة عنده.أما المبحث الثاني فتناولنا فيه التقنيات القرآنية في العلويات و كانت تقنيتين الأولى:- القرآنية المباشرة الغير محورة، و الثانية:- القرآنية المباشرة المحورة. و اشفع المبحثان بخاتمة ضمت ابرز النتائج التي توصل إليها البحث.

Keywords


Article
Diwan of sheikh Muhsin Abou-Al-Hab Al-Kabeer: A poetic study
ديوان الشيخ (محسن أبو الحب الكبير) دراسة في الموضوع الشعري

Authors: Kareema Noumas Al-Madani م. كريمة نوماس المدني --- Asst.prof. Dr. Ali Kadhum Al-Maslawi أ.م.د. علي كاظم المصلاوي
Journal: Ahl Al-Bait Jurnal مجلة أهل البيت ISSN: 18192033 Year: 2009 Volume: 1 Issue: 7 Pages: 41-70
Publisher: University of Ahl Al-Bait جامعة اهل البيت

Loading...
Loading...
Abstract

Al – Kabeer is considered one of the most prominent Kerbalii poets at his period. moreover he was a bright arsator who devoted his talents to Al- hussin`s (pbu) cause manifesting its dimensions as well as its intsllectual revolutionary offerings: This research points out the literary rank of this write tackling Al – Taffiyat the most obrious work as well as his poetry of occasions and brotherhood. His awakening poems to the 12th Immam of hlu-al-bayt are referred to as well. his other poetic themes were ritha madih Hija ghazal wasf and hikma statistical tables are used to show the results of this research with a conclusion.

يعد محسن أبو الحب الكبير واحداً من الشعراء الكربلائيين البارزين في حقبته، فضلاً عن كونه خطيباً لامعاً، كرّس موهبتيه ـ الشعر والخطابة ـ في تبني قضية الحسين(عليه السلام) وإبراز أبعادها ومعطياتها الفكرية والثورية. جاء بحثنا ليسلط الضوء على هذا الأديب، معرفين به وبمنزلته الأدبية، متناولين مجمل موضوعاته الشعرية التي طرقها، فكانت (الطفيات) وهي قصائده في رثاء الحسين الأكثر حضوراً، ثم شعر المناسبات والاخوانيات، وتلاه الرثاء وشعر الاستنهاض وهي قصائده في استنهاض الإمام الثاني عشر من أئمة أهل البيت (عليهم السلام)، ومن ثم المديح، وأخيرا موضوعات أخرى اقل حضوراً وهي الهجاء والغزل والوصف والحكمة، مشفعين ذلك بجداول استبيانية خصت تلك الموضوعات، وأخيرا جاءت الخاتمة لتسجل أهم النتائج التي توصل لها البحث.

Keywords


Article
Al-TAFEYAT companionship & the initiative Abu-Al-Tuss Abbas poetry, Studies in the objectives poetics
الطفِّيَّات الرثائية والمولوديَّة في شعر عباس (أبو الطوس) دراسة في الموضوع الشعري

Authors: Raghad Abbood Judi رغد عبود جودي --- Dr. Abdul Hussain Abbas Al-Hulli د. عبد الحسين عباس الحلي --- Dr. Ali Kathum Al Maslawi أ.م.د. علي كاظم المصلاوي
Journal: Ahl Al-Bait Jurnal مجلة أهل البيت ISSN: 18192033 Year: 2010 Volume: 1 Issue: 10 Pages: 289-312
Publisher: University of Ahl Al-Bait جامعة اهل البيت

Loading...
Loading...
Abstract

أقيم هذا البحث ليحقق هدفين. الأول: تسليط الضوء على شخصية شعرية من شخصيات كربلاء المرموقة في وقتها على المستوى الشعري و الأدبي والتي لم تجد ذلك الاهتمام من الباحثين والأكاديميين بالشكل الذي يتناسب مع منزلة هذه الشخصية. اما الهدف الثاني فكان نتاج هذه الشخصية المتمثل بقصائده الطفية سواء الرثائية منها أو المولودية التي جاءت محققة لغرضها، فعمل البحث على الموازنة الموضوعية بينها للوصول إلى أولوية توسيع مصطلح (الطفيات) ليشمل الرثاء والمولود بعدما كان منحسرا في الرثاء.وتوزع البحث في ضوء المعطيات الموضوعية على تمهيد و مبحثين تبعهما خاتمة أبرزت أهم النقاط التي خرج بها البحث.وجاء التمهيد ليتناول التعريف بالشاعر وبمنزلته الأدبية.اما المبحث الأول فخص بالدرس والتحليل الطفيات الرثائية البالغة ثلاثة قصائد ومحاورها الموضوعية المتمثلة بـ(البطولة، والمأساة، وصوت الذات). أما المبحث الثاني فخص بالدرس والتحليل الطفيات المولودية البالغة قصيدتين ومحاورها الموضوعية المتمثلة بـ(البطولة، واشراقات المولد، وصوت الذات).

Keywords


Article
Imam Al-Hassan in Samples of Modern and Contemporary Arabic Poetry Reading on the Stylistics of Imagery
الامام الحسن عليه السلام في نماذج من الشعر العربي الحديث والمعاصر قراءة في اسلوبية الصورة الشعرية

Authors: Asst. Prof. Dr. Kareema N. AL-Madani أ.م.د. كريمة نوماس المدني --- Prof. Dr. Ali K. AL-Maslawi أ.د. علي كاظم المصلاوي
Journal: AL-AMEED JOURNAL مجلة العميد ISSN: 22270345 23119152 Year: 2016 Volume: 5 Issue: 5 Pages: 23-53
Publisher: Shiite Endowment ديوان الوقف الشيعي

Loading...
Loading...
Abstract

Thanks be to Allah invading the human heart with His grandeur, nosight could cuddle Him for the His dignity, He surmount matters withcapacity; no sight catches His being, no doubts could fathom His grandeur,no tongues could count His blesses, peace be upon the seal of the prophetsMohammed and his immaculate and prominent progeny.Now:The imagery is considered as paramount in the creative text ingeneral and poetry in particular as there is a Quranic importance toconvey a profound portrait: poetry surges into view as prominent in thefield of creativity for the sublime and great niche Allah maintain to theAhlalbayt and also people do, that is why the quills of the adherent poetstake delight in the love of the imams.The current paper floats into being to scrutinize the portrait of imamAl-Hassan in the Arabic poetry and the techniques the poets employ inportraying the niche of imam Al-Hassan, stance, rigours, traits, as he isthe son of the prophet and the master of the youths in paradise; whoseimagery manifests aesthetic and creative values and culls its doctrinalidentity and sentimentalist and intellectual presence, existed andinfatuated at one time.There are certain poets as selected from different regions praisingand elegizing the imams as immaculate and as a suppressed martyr that iswhy the paper comes with various colours as they are different quills; thestudy reverts into stylistics to have the artistic values and images and tendsto be bifurcated into three axes: 1- Simile. 2- Replacement. 3- Propinquity.Ultimately the study terminates at the findings.

الحمد لله الذي تجلى للقلوب بالعظمة، واحتجب عن الابصار بالعزة واقتدرعلى الاشياء بالقدرة، فلا الابصارُ تثبت لرؤيته ولا الاوهام تبلغ كنه عظمته، ولاالالسن تحصي نعمه، وصلى الله على خاتم رسله محمد وعلى اله الطاهرين وصحبهالغر الميامين… وبعدتعدُّ الصورة في النص الابداعي بشكل عام، والنص الشعري بشكل خاصذات أهمية قرائية خاصة، بوصفها تجسد الرؤية الشمولية لقراءة النص، وقد شكَّلالقول الشعري في اهل البيت  شعرية مائزة في ميدان النشاط الشعري الانسانيالواعي لما لهم من منزلة سامية وعظيمة عند الله )سبحانه وتعالى(، وفي نفوسالمسلمين الموالين لهم خصوصاً، لذا انبرت اقلام الشعراء العرب الموالين لأهل بيتالنبوة تصدح قلوبهم وضمائرهم ولاءً وحباً وانتماءً لأهل بيت رسول الله  فجاءهذا البحث لدراسة صورة الامام الحسن  في الشعر العربي، والاليات التيوظفها هؤلاء الشعراء في رسم صورهم الشعرية لبيان منزلة الامام الحسن ,وماقام به من مواقف، وماتعرض له من مظلومية كبيرة، وماتمتع به من صفاتوسجايا كريمة، فهو سبط رسول الله وسيد شباب أهل الجنة، وقد مثلت صورهمالشعرية قيماً جمالية وابداعية حققت هوياتها الولائية المائزة وحضورها الوجدانيوالفكري الماثل والماتع في الوقت نفسه.وقد وقع الاختيار على مجموعة شعراء من مختلف بقاع العالم العربي تغنوا بالإماموليداً طاهراً، ورثوه شهيداً مظلوماً، وجسدوه قضية مصيرية كبرى، فمثلوا محورالدراسة، ولابد ان تتعدد الالوان والصور بتعدد الانفعالات والمشاعر، فجاءتصورة الامام الحسن  في قصائدهم متنوعة وذات ثراء لغوي وفني ع عنعمق الانتماء لمعتقدهم وقيمهم واظهارها بصورة مؤثرة في المتلقي بمختلف الابعاد.وقد افاد البحث من معطيات الدراسة الاسلوبية بمكونه التصويري للكشف عنمواطن الجمال ومواضع الانزياح التي شكلت بمجملها اسلوبية رائعة مؤثرة.توزع البحث على مدخل اهتم ببيان الصورة الشعرية بعدها معيارا اسلوبياوتبع ذلك ثلاثة محاور مثلت ملامح أسلوبية الصورة وهي: أولاً: نسق المشابهة.ثانياً: نسق الاستبدال. ثالثاً: نسق المجاورة. وختم البحث بأهم النتائج التي وصلتاليها الدراسة.) 1(

Keywords

Listing 1 - 10 of 11 << page
of 2
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (11)


Language

Arabic (11)


Year
From To Submit

2016 (1)

2014 (2)

2012 (1)

2010 (2)

2009 (1)

More...