research centers


Search results: Found 3

Listing 1 - 3 of 3
Sort by

Article
الحجاجية في التشبيه الضمني

Author: عماد محمد محمود
Journal: Al-Adab Journal مجلة الآداب ISSN: 1994473X Year: 2018 Volume: 2 Issue: Issue 127 extension 2 Pages: 1-14
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The most common of these is the presence of a supposed cause in the end of the syllabus, which needs proof and argument to prove it. This is what the second party is responsible for. This research seeks to establish the study of rhetorical methods familiar according to modern rhetorical theories. These theories include: "Pilgrim" or "new rhetoric," which aims at questioning the texts through the application of a number of rhetorical and linguistic principles, Its impact in building the convictions of the recipients of texts

الأساليب البيانية عموما من الصنف الذي تستبطن نفساً حجاجياً بصورة أو بأخرى, ومن هذه الأساليب ( التشبيه الضمني ) , الذي يمتاز بخصائص متعددة تميزه عن غيره من أنواع التشبيه , و أبرز تلك الخصائص هي وجود قضية مفترضة تطرح في طرف المشبه , تحتاج إلى برهان وحجة تثبتها وهو ما يتكفل به الطرف الثاني أي المشبه به. وهذا البحث يحاول التأسيس لدراسة الأساليب البلاغية المألوفة على وفق النظريات البلاغية الحديثة , ومن هذه النظريات: الحجاجية, أو ما يسمى البلاغة الجديدة , التي تهدف إلى استنطاق النصوص دلاليا من طريق تطبيق عدد من المبادئ البلاغية واللغوية التي حددها البلاغيون المحدثون , لتبيان الجانب الحجاجي فيها و أثره في بناء قناعات المتلقين للنصوص .

Keywords


Article
Stylistics - research in Methodological classification
الأسلوبية بحث في التصنيف المنهجي

Author: Emad Mohammed Mahmoud عماد محمد محمود
Journal: Mustansiriyah Journal of Arts مجلة آداب المستنصرية ISSN: 02581086 Year: 2012 Issue: 59 Pages: 1-27
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

this research state that the linguists and critics conflict abowt there ference of stylistic awalysis for the linguistic genisisaf stylistics in viewpoint of Charles pally was soon reacted by litelary criticsthat difference of researchers about methodological taxonomy of stylistics was natural in insight of complexity of stylistic study finally I see that the stylistics is independent science which it need to understand its boundaries and possebilities

يبيّن البحث أنَّ صراعاً محتدماً قد نشأ بين اللسانيين ونقاد الأدب , حيال أحقية كلِّ طرف بأن يكون المرجع للتحليل الأسلوبي , فالنشأة اللسانية للأسلوبية على يد شارلس بالي , سرعان ما جوبهت بردود فعل قوية من النقاد حاولت أن تسترد هذا الوليد و ترجعه إلى مهده المفترض . وتوصل البحث إلى أنَّ النشأة اللسانية للأسلوبية لم تمنعها من أن تكون منهجاً لسانياً يحظى بميزات خاصة , فهو يفترق عن لسانيات دي سوسير التي تسعى إلى دراسة اللغة (لذاتها ومن إجل ذاتها ) , في أنه يسعى إلى دراسة البنى اللغوية في حدود تميّزها ومن ثم أثرها في المتلقي , وهي عملية عسيرة جداً إذا ما التفتنا إلى الطبيعة الخاصة للمادة التي تتعامل معها الأسلوبية في أغلب مناهجها واعني بها اللغة الأدبية, لذا يصبح لزاماً على من يتصدى للدراسة الأسلوبية أن يستعين بروئً ومناهج مجاورة للسانيات , تعينه على تحسس مواطن الإبداع التي يخلقها الأدباء من طريق شحن مفردات اللغة بدلالات موحية , تتجاوز المعنى التداولي لها . أما اختلاف الدارسين بشأن التصنيف المنهجي للأسلوبية , فهو أمر طبيعي في ضوء تعقيدات مادة الدراسة الأسلوبية , فيصبح كلُّ فريق عندئذٍ ينظر إلى الأسلوبية من الزاوية التي يؤمن بأنها خليقة بأن تحظى بالنصيب الأوفر من التحليل الأسلوبي من جهة , ومن جهة أخرى فإنَّ ذوق الدارس الذي ينشئ عادة من اتجاهه التخصصي يفرض عليه أن يرجح رؤية دون أخرى . والحق عندي أنًّ الأسلوبية علم مستقل به حاجة إلى المزيد من الفهم لحدوده وقدراته .

Keywords


Article
Contrary to the actual condition and the answer in the Koran
تخالف فعلي الشرط والجواب في القرآن الكريم الدلالة الزمنية للماضي والمضارع أنموذجاً

Authors: عماد محمد محمود --- محمد جاسم عبود
Journal: Al-Adab Journal مجلة الآداب ISSN: 1994473X Year: 2017 Issue: 121 Pages: 111-140
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Offset between the acts is displayed in the Arabic language in general and more specifically the Holy Qur'an, which comes for the purposes of semantic and stylistic different, and is linked to this phenomenon violates the actual condition and the answer in time.Grammarians have decided that the best method in the condition is that really comes requirement and answer Madian, then Mdharaan, and what was otherwise tried to be interpreted.This research proved that the rules established by grammarians do not stand too much in front of the reported examples of this phenomenon in the Koran, and that the cause offset time between the actual condition and the answer - especially in the event that the reaction condition past and did answer Mdharaa - but due to reasons semantic and contextual responsible for all resource Quranic text came to talk with him or Inh.

التخالف بين الأفعال أمر ظاهر في اللغة العربية عموماً وفي القرآن الكريم بشكل أخص , وهو يأتي لأغراض دلالية وأسلوبية مختلفة , ويرتبط بهذه الظاهرة تخالف فعلي الشرط والجواب من الناحية الزمنية. فقد قرر النحويون أن أفضل الأساليب في الشرط هي أن يأتي فعلا الشرط والجواب مضارعين , ثم ماضيين , وما جاء خلاف ذلك حاولوا تأويله . وهذا البحث أثبت أن القواعد التي وضعها النحويون لا تصمد كثيراً أمام ما ورد من أمثلة لهذه الظاهرة في القرآن الكريم , وأنَّ سبب التخالف الزمني بين فعلي الشرط والجواب - ولاسيما في حالة كون فعل الشرط ماضياً وفعل الجواب مضارعاً – إنَّما يعود لأسباب دلالية وسياقية تختص بكلِّ مورد جاء النص القرآني للحديث عنه أو لتبيينه .

Keywords

Listing 1 - 3 of 3
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (3)


Language

Arabic (3)


Year
From To Submit

2018 (1)

2017 (1)

2012 (1)