نتائج البحث : يوجد 4

قائمة 1 - 4 من 4
فرز

مقالة
تقييم كفاءة بحيرة سد سامراء

المؤلف: فؤاد عبد الوهاب محمد العمري
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 السنة: 2006 المجلد: 2 الاصدار: 3 الصفحات: 17-35
الجامعة: university of samarra جامعة سامراء - جامعة سامراء

Loading...
Loading...
الخلاصة

تعد الأنهار العراقية من الأنهار غير المنتظمة في تصاريفها المائية وحمولتها من الرواسب ، وتسبب العديد من الأزمات ذات التأثيرات السلبية على الحياة البشرية ، ومن هنا برزت الحاجة إلى إيجاد وسائل للسيطرة عليها والإفادة من مياهها في مختلف الاستعمالات ، فقد بنيت عليها السدود والخزانات لتحقيق هذه الأغراض ، إلا أن تعرضها للترسبات المستمرة ونمو النباتات قلل من كفاءة عملها ، ممَّا يستدعي الحاجة إلى دراسة هذه الظواهر الجديدة ومراقبة مستمرة ، لأجل الكشف عن أماكن وجود الرواسب والنباتات ، ومعرفة أبعادها المكانية واتجاهات نموها .
من هنا برزت الحاجة إلى استعمال تقنيات الاستشعار عن بعد ، لأنها من التقنيات الحديثة المستعملة لإغراض المسح التكاملي ، والذي يعني حصر الظواهر المكانية وتحديدها وتوزيعها جغرافيًّا ، والتعرف على أبعادها وكثافتها وأنواعها ومراقبة ، وتسجيل التغيرات الحاصلة عليها عبر الزمن ، إذ تقود هذه المعلومات إلى التنبؤ بالمخاطر ، وإيجاد وسائل السيطرة عليها .
ومن هذا المنطلق دفع الباحث إلى اختيار بحيرة سد سامراء التي تقع بين خطي طول ( 59ً 47َ43ْ و15ً 52َ 43ْ ) ودائرتي عرض ( 47ً 11َ 34ْ و07ً 17َ 34ْ ) ( شكل1 ) ، أي في الجزء الأوسط من العراق جنوبي مدينة تكريت بـ 50 كم ، إذ يبدأ تأثير البحيرة جنوب بلدة مكيشيفة بقليل وحتى جسم السد مقابل مدينة سامراء .
لأجل إجراء مسح بيئي لها ومراقبة التغيرات الحاصلة في سلوك العمليات النهرية فيها للوصول إلى تقييم كفاءتها الخزنية من المياه ، علماً أن تشغيل هذا السد بدأ منذ العام 1956 وإلى حـد الآن ، وتـمت الاستعـانة بالمعلومات المرجعية ( الخارطة الطبوغرافية بمقياس 1 /100000 ، والصور الجوية للعام 1960 ، والمريئات الفضائية للقمر الاصطناعي للاندسات بثلاث قنوات 2 ، 4 ، 7 للأعوام 1989 و 2001 و 2004 ) ، و البحوث والتقارير الرسمية المنجزة سابقًا ، واستعملت أيضًا البرامجErdas.v 8.4 وArcviw.v.3.3و PCI و Corel Drowفي معالجة هذه المرئيات وتفسيرها بغية إعداد خرائط مستنبطة منها .

الكلمات المفتاحية

جغرافية ،استشعار


مقالة
اثر التطرف المناخي في تشكيل بيئة الأقليم المتموج من العراق

المؤلفون: د. حمدة حمودي شيت العبيدي --- د. فؤاد عبد الوهاب محمد العمري
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Tikrit University for the Humanities مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ISSN: 18176798 السنة: 2006 المجلد: 13 الاصدار: 2 الصفحات: 135-169
الجامعة: Tikrit University جامعة تكريت - جامعة تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات المفتاحية


مقالة
A study OF geomorphologic indicators for tectonic activity IN Allas dome , north Hamereen fold
دراسة المؤشرات الجيومورفولوجية للنشاط التكتوني في قبة علاس , طية حمرين الشمالي

المؤلفون: Fuad A. M. Al- Omary فؤاد عبد الوهاب محمد العمري --- Najim Abdulla نجم عبدالله كامل
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Tikrit Journal of Pure Science مجلة تكريت للعلوم الصرفة ISSN: 18131662 السنة: 2013 المجلد: 18 الاصدار: 2 الصفحات: 283-298
الجامعة: Tikrit University جامعة تكريت - جامعة تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

The study have been consist of executing the morphmetric analysis potentially for secondary hydro basins to study area . by using geomorphology indicators equations for fluvial valleys that indicators of happening tectonic activity ,were have used by number of researchers in modern geomorphology studies to different area in the world. this was upon of digital elevation model (DEM) and by using program (ARC GIS) for extracting the water network to the area ,and then determining if according the second basins and the number of it was (31) water basin where through it have applying indicators equations measurements to tectonic activity and getting its values the geomorphology indicators application regard as of modern manners to access land forms analysis operation for mountain front and fluvial drainage network and alluvial fan systems, from important guidelines that give avaluable view to historic of tectonic evolution for any area .

تناولت الدراسة اجراء تحليل مورفومتري كمي للأحواض المائية الثانوية لمنطقة الدراسة باستخدام معادلات المؤشرات الجيومورفولوجية للأودية النهرية والتي تؤشر على حدوث التنشيط التكتوني والتي تم استخدامها من قبل عدد من الباحثين في الدراسات الجيومورفولوجية المعاصرة لمناطق مختلفة من العالم , تم الاعتماد على نموذج الارتفاع الرقمي (DEM) وباستخدام برنامج (ARC GIS) تم استخلاص الشبكة المائية للمنطقة , ومن ثم تحديدها حسب أحواضها الثانوية وكان عددها (31) حوض مائي اذ من خلالها تم تطبيق قياسات معادلات مؤشرات النشاط التكتوني عليها واستخراج قيمها . وتعد تطبيق المؤشرات الجيومورفولوجية من الأساليب الحديثة للوصول الى عملية تحليل الأشكال الأرضية لمقدمة الجبال وشبكات التصريف النهري وأنظمة المروحة الغرينية وهي من الدلائل المهمة التي تعطي نظرة قيمة لتاريخ التطور التكتوني لأي منطقة .

الكلمات المفتاحية


مقالة
التحليل الجيومورفولوجي البنيوي ودلالاته التكتونية لقبة قادر كرم / جنوب غرب محافظة السليمانية باستخدام تقنيات RS ,GIS .

المؤلفون: فؤاد عبد الوهاب محمد العمري --- محمد راشد عبود الجبوري --- سعد محمد جاسم محمد
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Tikrit University for the Humanities مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ISSN: 18176798 السنة: 2016 المجلد: 23 الاصدار: 7 الصفحات: 169-210
الجامعة: Tikrit University جامعة تكريت - جامعة تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

تناولت الدراسة اجراء تحليل جيومورفولوجي يخص التشكيل البنيوي لقبة قادر كرم , والتي تعد احد معالم التشوه البنيوي في الطبقات الصخرية الرسوبية التي نتجت عن تأثرها بالحركة الارضية الالبية التي بنت الجبال العراقية . اذ قادت الدراسة الى تحليل وتفسير ذلك الشذوذ من خلال كيفية التشكيل وما يعكس من مكونات هذه الوحدة. ركز البحث على ربط العمليات التكتونية في تشكيل الوحدة ومايرافقها من تطور بسبب التنشيط التكتوني الحديث . اذ تم اجراء هذه العمليات باستخدام بيان الارتفاع الرقمي ( DEM) , ومرئية( Landsat8) الملونة , اذ تم اشتقاق المتغيرات التي تقوم عليها المؤشرات الجيومورفولوجية للكشف عن التنشيط التكتوني , ومن ثم بناء قاعدة بيانات في برنامج نظم المعلومات الجغرافية ( ARC GIS10.0) لها . وقد تم التعامل مع قاعدة البيانات باستخدام ادوات الطرق الاحصائية في البرنامج المذكور . ولم يقتصر الامر الى هذا الحد وانما تم تجميع تلك المؤشرات في تصميم نموذج يوضح درجات التنشيط التكتوني بهيئة خرائط للمنطقة المدروسة.لقد اشتملت هذه المؤشرات على :-المؤشرات الجيومورفولوجية (BS –AF-T-SMF –VF-) والتي تم تجميعها بهيئة نموذج ( IRAT).-استنباط الظواهر الخطية من حيث كثافة (العدد , الاطوال , التقاطع , الاتجاه) .-المؤشر الطبوغرافي من حيث تحليل (شكل خط الكنتور و الكثافة) وكذلك الشبكة المائية من حيث ( نسيج التصريف و نمط التصريف) .-تجميع مخرجات المؤشرات الجيومورفولوجية والمؤشرات الطبوغرافية لأجل بناء نموذج تجميعي يعكس تأثير النشاط التكتوني على القبة المدروسة . اشارت الدراسة الى ان المنطقة المدروسة تتأثر بصدوع تحت سطحية نشطة نتيجة استمرارية اصطدام الصفائح , مما انعكس على بيئة مكونات القبة من حيث (خطوط الكنتور والشبكة المائية ) والتي انعكس شكلها على مدى فعالية التنشيط التكتوني .الكلمات الدالة : التنشيط التكتوني . المؤشرات الجيومورفولوجية , الظواهر الخطية . التحليل الطبوغرافي ( خطوط الكنتور , الشبكة المائية )

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 4 من 4
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (4)


اللغة

Arabic (4)


السنة
من الى Submit

2016 (1)

2013 (1)

2006 (2)