research centers


Search results: Found 4

Listing 1 - 4 of 4
Sort by

Article
العلاقة بين الأمطار والعواصف الغبارية في المنطقة المتموجة

Author: قصي عبد المجيد السامرائي
Journal: Journal of Tikrit University for the Humanities مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ISSN: 18176798 Year: 2016 Volume: 23 Issue: 6 Pages: 338-369
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

يُعدّ هذا البحث أحد الدراسات الجغرافية في مجال الجغرافية المناخية، ويهدف إلى بيان العلاقة بين العواصف الغبارية والأمطار في المنطقة المتموجة. ولا شك أنّ هذا الموضوع له أهمية كبيرة في الدراسات المناخية, وذات اتصال مباشر بحياة الإنسان وأنشطته المختلفة. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها : لا توجد علاقة ارتباط إحصائية بين الأمطار والعواصف الغبارية في محطات منطقة الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى أنّ المنخفضات الجوية (الجبهوية والحرارية), لها أثر في نقل العواصف الغبارية إلى منطقة الدراسة. كما تم تحديد كمية الامطار وتوزيعها, فهي تسقط في عموم منطقة الدراسة, وتقل كلما اتجهنا من الشمال والشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي وتزداد خلال اشهر كانون الأّول والثّاني, وشباط , حيث تمر خلالها المنخفضات الجوية المتوسطية. كما توصلت الدراسة الى وجود أثر للعواصف الغبارية على صحة الانسان ونشاطاته المختلفة.

Keywords


Article
آثر الارتفاع في كمية الامطار الساقطة على شمال العراق

Authors: قصي عبد المجيد السامرائي --- جوان سمين أحمد
Journal: Alustath الاستاذ ISSN: 0552265X 25189263 Year: 2008 Issue: 71 Pages: 791-812
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
الخصائص الحرارية لمنطقة الهضبة الغربية في العراق

Authors: احمد جسام مخلف الدليمي --- قصي عبد المجيد السامرائي
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2018 Volume: 14 Issue: 54 Pages: 449-476
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

The research focuses on studying the temperature at western plateau area in Iraq (and its extent in Syria, Saudi-Arabia and Jordon). Particularly, the research examines a topographic layer (500 – 1000)m over the Sea Level. The current investigation includes studying of 10 Climatic stations for a period of 30 years (from 1973 to 2003). The period from 1973 to 1996 is excluded for the Jabal-Tenif station. The results revealed that the average of maximum and minimum temperature, the average of seasons and the annual average increase from west or north west to south or south east directions. This is because that this area is affected by Mediterranean Sea. Furthermore, the daily and annual temperature ranges were high at all stations examined. In addition, there were a big temperature range differences from one station to another. Generally, this temperature range increases from south to north direction, the temperature in the study area is lower than the surrounding area, and the continentality was high for the area studied .

Keywords


Article
ارتفاع الحرارة بين تموز وآب

Authors: أ.م.د أحمد طه شهاب --- أ.د قصي عبد المجيد السامرائي
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2012 Volume: 8 Issue: 30 Pages: 1-18
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

المستخلصهذا البحث محاولة للكشف عن أن آب هو أكثر حرارة من تموز حسب مثل عراقي شائع. فقد تم تحليل حرارة معدلات كل عشرة أيام من 21 تموز ولغاية 10 أيلول, لإيجاد أي عشرة أيام هي الأعلى ولكل سنة ولمدة عشرة سنوات. وقد كانت النتائج تشير إلى صحة المثل جزئياً. حيث كانت أربعة سنوات ولمعظم المحطات حرارة ثاني عشرة من آب أكثر حرارة من أخر عشرة من تموز. وكانت الفروق الحرارية في سنتين عالية تزيد عن 3 ْم في بعض المحطات ولمصلحة آب.في البحث عن أسباب هذا التباين, وبتحليل الخرائط السطحية للمستوى 1000 مليبار, وخرائط الأعالي للمستوى 500 مليبار وجدنا: إن ارتفاع حرارة أخر عشرة من تموز لبعض السنوات تتوافق مع تكرار عالي للمنخفض الهندي الموسمي المندمج مع منخفض الجزيرة العربية المنخفض جداً , قيمة الضغط اقل من 960 مليبار. كما تتوافق مع تكرار عالي لمنخفض الجزيرة العربية المنخفض لقربه من العراق, قيمة الضغط أكثر من 980 مليبار. في حين يتكرر في آب وفي نفس السنوات تكرار عالي للمنخفض المندمج المنخفض, قيمة الضغط اكثر من 980 مليبار, مع تكرار عالي لمنخفض الجزيرة العربية المنخفض. كما تبين أن امتداد الضغط العالي شبه المداري في المستوى 500 مليبار عندما يكون تكراره في تموز أعلى من تكراره في آب تكون الحرارة لمصلحة تموز.في السنوات التي تكون ثاني عشرة من آب أكثر حرارة من أخر عشرة من تموز يكون أعلى تكرار للمنخفض المندمج المنخفض والواسع التغطية وتكرار عالي لمنخفض الجزيرة العربية المنخفض في آب. في حين يكون تكرار عالي جداً للمنخفض المندمج مع تكرار واطئ لمنخفض الجزيرة العربية المنخفض في تموز. وفي أل 500 مليبار يكون تكرار عالي جداً لامتداد المرتفع شبه المداري في آب وتكرار اقل لهذا الامتداد في تموز.

Keywords

Listing 1 - 4 of 4
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (4)


Language

Arabic (3)


Year
From To Submit

2018 (1)

2016 (1)

2012 (1)

2008 (1)