نتائج البحث : يوجد 8

قائمة 1 - 8 من 8
فرز

مقالة
العلاقة بين استراتيجيات الموارد البشرية ومدخل الجودة الشاملة/دراسة ميدانية في عينة من المنظمات الصناعية العامة

المؤلف: ليث سعد الله حسين
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: TANMIAT AL-RAFIDAIN تنمية الرافدين ISSN: 1609591X السنة: 2005 المجلد: 27 الاصدار: 77 الصفحات: 81-94
الجامعة: Mosul University جامعة الموصل - جامعة الموصل

Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلصتناول البحث دراسة وتحليل العلاقة بين بعض استراتيجيات إدارة الموارد البشرية (المتمثلة باستراتيجيات التوظيف، التعويض، التدريب والتطوير) و إدارة الجودة الشاملة. وقد تبنت الدراسة في إطارها النظري موضوع استراتيجية إدارة الموارد البشرية وعلاقتها باستراتيجية المنظمة فضلا عن عرض لمفهوم إدارة الجودة الشاملة والوقوف على العلاقة التي تربطها بإدارة الموارد البشرية .تم اختيار القطاع الصناعي الحكومي في محافظة نينوى بوصفه مجالا لإجراء الجانب الميداني، وقد تم انتقاء عينة قوامها 5 منظمات صناعية، كما تم جمع البيانات من خلال استمارات الاستبيان التي وزعت على المدراء في جميع المستويات التنظيمية في المنظمات. وجاءت نتائج الدراسة لتؤشر لنا وجود علاقات ارتباطية معنوية بين استراتيجيات إدارة الموارد البشرية ومدخل إدارة الجودة الشاملة .

الكلمات المفتاحية


مقالة
دور التدريب في التحسين المستمر لأداء العاملين

المؤلف: ليث سعد الله حسين
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: TANMIAT AL-RAFIDAIN تنمية الرافدين ISSN: 1609591X السنة: 2005 المجلد: 27 الاصدار: 78 الصفحات: 39-55
الجامعة: Mosul University جامعة الموصل - جامعة الموصل

Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلصيركز البحث الحالي لدراسة وتحليل أهمية التدريب والتعلم ودورهما في التحسين المستمر لأداء الأفراد العاملين في المنظمة. ونظرا للتحديات التي تواجهها المنظمات في البيئة الخارجية مثل المنافسة؛ التطوير وصيانة المورد البشري تعدّ هذه مؤشرات مهمة لمواجهة هذه التحديات. يهدف البحث إلى تطوير مفهوم إدارة الجودة الشاملة وايضاح اهميتها في ثلاث منظمات في قطاع صناعة النسيج في محافظة نينوى والتي تم اختيارها لعينة الدراسة، ولغرض جمع بيانات عن المتغيرات الرئيسة لهذه الدراسة تم اعتماد استبانة وزعت على عينة من مديري هذه المنظمات. واستخدمت اختبارات إحصائية لتحليل البيانات بغية التوصل إلى استنتاجات رئيسة في الدراسة الميدانية.يشير البحث إلى أن الهدف الرئيس للمنظمات المبحوثة تبني فلسفة إدارة الجودة الشاملة لإرضاء حاجات الزبائن.

الكلمات المفتاحية


مقالة
The Characteristics of Bank Information Transparency and its Impact on the Internal Control
خصائص شفافية المعلومات المصرفية وتأثيرها

المؤلف: Layth S. Hussein ليث سعد الله حسين
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: TANMIAT AL-RAFIDAIN تنمية الرافدين ISSN: 1609591X السنة: 2010 المجلد: 32 الاصدار: 101 الصفحات: 207-226
الجامعة: Mosul University جامعة الموصل - جامعة الموصل

Loading...
Loading...
الخلاصة

AbstractResearchers endeavored to explain the characteristics of bank information transparency and its impact on the requirements of internal control. Therefore, the theoretical frameworks have been employed to explain the characteristics of bank information transparency as well as the internal control through answering the following investigatory question. What is the nature of the relationship and the impact between bank information transparency requirements and those of internal control? The research aims at determining the concept relevant to bank information transparency, its requirements and the internal control requirements. It also aims at determining the relationship of impact between the responsive variable and the interpretive one in the researched institutions (a sample of governmental bank in Mosul City). The questioner has been used as the major investigatory tool to explain the degree of the influence and the clarification of the other external impact and showing their significance. In the light of the results detected by researchers it is concluded that there exists a relationship of influence between bank information transparency characteristics and those of the internal control. Recommendations are also recommended in the light of them.

المستخلصسعى الباحثون من خلال هذا البحث إلى بيان خصائص شفافية المعلومات المصرفية وتأثيرها في مقومات الرقابة الداخلية, لذا تم توظيف الأطر النظرية لوصف خصائص شفافية المعلومات المصرفية وكذلك خصائص الرقابة الداخلية من خلال ما يظهره هذا البحث من الإجابة على التساؤل البحثي الآتي:ما هي طبيعة العلاقة والتأثير بين خصائص شفافية المعلومات المصرفية ومقومات الرقابة الداخلية؟يهدف البحث إلى تحديد المفاهيم الخاصة بشفافية المعلومات المصرفية وخصائصها ومقومات الرقابة الداخلية ومن ثم تحديد علاقة التأثير بين المتغير المستجيب والمتغير التفسيري في المنظمات المبحوثة (عينة من المصارف الحكومية في مدينة الموصل)، إذ تم استخدام أداة بحثية رئيسة هي الاستبانة لبيان درجة تأثير وتوضيح ما إذا كان هناك تأثيرات خارجية أخرى وفي ضوء الاستنتاجات التي توصل إليها الباحثون والتي أشارت إلى وجود علاقة تأثير بين خصائص شفافية المعلومات المصرفية ومقومات الرقابة الداخلية، واستناداً لذلك تم تثبيت التوصيات الخاصة بالبحث.


مقالة
Design of computerized Health Information System in the Nineveh Health Presidency: Strategic perspective "Applied Study In Ninawa Health Directorate and some Associated Hospitals"
تـصميم نظام المعلومات الصحي المحوسب في رئاسة صحة نينوى: منظور استراتيجي "دراسة تطبيقية في دائرة صحة نينوى وبعض المستشفيات المرتبطة بها "

المؤلفون: ليث سعد الله حسين --- محمد اخليف نزال
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Tikrit Journal For Administration & Economics Sciences مجلة تكريت للعلوم الادارية والاقتصادية ISSN: 18131719 السنة: 2018 المجلد: 1 الاصدار: 41 part 1 الصفحات: 332-358
الجامعة: Tikrit University جامعة تكريت - جامعة تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

The search aimed to design a health information system in the Ninawa Health Directorate and its affiliated hospitals by analyzing the reality and providing the requirements of design, and then adopting the applications of the health information system of the surveyed organization. The search is an attempt to design a wireless network at the level of the city of Mosul linking the Presidency of Health with other health organizations selected within the city and its periphery.The design has been remarkably successful. The researchers used a set of software tools used in the global business companies with critical business, including the database management system SQL SERVER 2008 as it has many of the capabilities in the field of database management and other programming supplies such ASP.NET. The search showed that the health information system has a positive impact to the areas of business and medical management. The study also showed that there are constraints limiting the possibility of establishing a health information system in an integrated manner including: the weakness of the required funds, and weaknesses in the overall planning of e-health applications,

يهدف البحث إلى تصميم نظام المعلومات الصحي المحوسب في دائرة صحة نينوى وبعض المستشفيات التابعة لها اداريا كونها متخصصة وعامة (كبيرة الحجم ) , عن طريق تحليل الواقع ِوتوفير مستلزمات التصميم المتعددة وبالتالي اعتماد تطبيقات نظام المعلومات الصحي للمنظمة المبحوثة في الواقع العملي، كذلك يسعى البحث إلى تصميم شبكة اتصال لاسلكية على مستوى مدينة الموصل تربط رئاسة الصحة مع باقي المنظمات الصحية المختارة ضمن المدينة والأطراف المترامية لها, اذ تم تحقيق نجاحاً ملحوظاً في ذلك . اعتمد الباحثان على مجموعة من الأدوات البرمجية المستخدمة في الشركات ذات الأعمال الحساسة وخصوصا في التداولات المالية ومنها نظام إدارة قاعدة البياناتSQL SERVER 2008 إذ يتمتع بالعديد من القدرات في مجال إدارة قاعدة البيانات فضلا عن واجهات التعامل مع المستفيد ASP.NET وغيرها من المستلزمات البرمجية.


مقالة
المسؤولية الاجتماعية تجاه العاملين وانعكاسها على أخلاقيات العمل

المؤلفون: ريم سعد الجميل --- د. ليث سعد الله حسين
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Buhuth Mustaqbaliya Scientific Periodical Journal مجلة بحوث مستقبلية ISSN: 90110681 السنة: 2012 المجلد: 3 الاصدار: 1 الصفحات: 1-33/عدد38
الجامعة: Al-Hadba University College كلية الحدباء الجامعة - كلية الحدباء الجامعة

Loading...
Loading...
الخلاصة

AbstractThe Modern international challenges such as globalization has forced many Organizations towards reviewing and increasing their interests in the fields of Organizational education and human resources so as to be more responsive than before in the field of social performance. Thus, the social performance of the organization requires the achievement of some activities that are related to the objective of satisfying the social expectancy as well as its staff’s interest.The research deals with the relationship between the dimensions of social responsibility towards the employees and the work ethics within theoretic framework to embody fundamental concepts to the research dimension and the field framework to describe the research variables and to test its hypotheses. There were (48) questionnaires distributed among the individuals working in Mosul’s hospitals. For this purpose some statistical methods has been used to examine its hypotheses and variables.The research has come up with a result signifying that there is a correlation and effect between social responsibilities and work ethics for all employees (doctors and technicians). The research was ended by proposing some suggestions.

الملخصتشكل التحديات العالمية المعاصرة ومنها العولمة التي جعلت العديد من المنظمات تعيد تفكيرها وتزايد اهتمامها في ثقافتها المنظمية ومواردها البشرية لكي تصبح أكثر استجابة من السابق في مجال أدائها الاجتماعي إذ إن الاستجابة الاجتماعية للمنظمة تتطلب منها إنجاز أعمال مسؤولة تجاه الإفراد العاملين والإطراف الأخرى في بيئتها الخارجية بهدف إنجاز توقعات الأداء الاجتماعي للمجتمع بما في ذلك مسؤوليتها الاجتماعية بعامة وتجاه أفرادها العاملين بخاصة. إن هذا التوجه سينعكس حتماً على سلوكياتها وأخلاقيات العمل. يتناول البحث دراسة العلاقة بين أبعاد المسؤولية الاجتماعية تجاه العاملين وبين أخلاقيات العمل ضمن إطار نظري تجسد مفاهيم أساسية لبعدي البحث وإطار ميداني لوصف متغيرات البحث واختبار فرضياته. اعتمد هذا الجانب على أداة بحثية رئيسة هي الاستبانة التي وزعت على عينة من العاملين كانت (48) فرداً في بعض مستشفيات مدينة الموصل لجمع البيانات التي أخضعت لعدد من التحليلات الإحصائية لذلك، بهدف التوصل إلى عدد من النتائج وتوصل البحث إلى وجود علاقة ارتباط وتأثير معنويتين حول المسوؤلية الاجتماعية وأخلاقيات العمل مجتمعة ولكل من الأطباء والإداريين والفنيين، إذ أظهرت نتائج التحليل بأن هناك فروقاً معنوية لإجابات المبحوثين من الأطباء والفنيين العاملين في المستشفيات في حين لم تظهر فروقاً معنوية لدى الإداريين واختتم البحث بمجموعة من المقترحات والتي من أبرزها أن تتبع المستشفيات عدد من المعايير العالمية للأخلاقيات في الإدارة والعمل على ممارستها مع اعتماد فلسفة المقارنة المرجعية لكي تتمكن كل مستشفى من بناء نظام متكامل للمسوؤلية الاجتماعية وأخلاقيات العمل.

الكلمات المفتاحية


مقالة
The Relationship Between Information Technology Governance and Human Resource Information Systems Infrastructure
العلاقة بين حوكمة تقانة المعلومات والبنية التحتية لنظم معلومات المورد البشري

المؤلف: Layth S. Hussein(PhD) الدكتور ليث سعد الله حسين
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: TANMIAT AL-RAFIDAIN تنمية الرافدين ISSN: 1609591X السنة: 2018 المجلد: 37 الاصدار: 120 الصفحات: 115-130
الجامعة: Mosul University جامعة الموصل - جامعة الموصل

Loading...
Loading...
الخلاصة

Information technology governance emerged in the early 1990s as a result of the description of the relationship between information technology and business strategy, and information technology governance correlate with management and information systems. This relationship is conducive to the development of integrated business planning, development and the definition of responsibilities. The results of the Garthner research show that large organizations invest more than half of their capital in the current information and communication technology. It is important to ensure the success of the business organization because of the significant impact on the performance and well-being of the organization, in other words, access to good management. This is the most important information system in the organization. It is important to look at the role played by these systems in providing the beneficiaries of the required information, especially the human resource. The core HRIS which proves the success of the organization's operations, is based on a strong infrastructure of hardware, software, communications, networks, and information technology, knowledge and experience in the management of data and knowledgeThe research seeks to study the relationship between the information technology governance and the infrastructure of the information systems, and the results of the agreed compatibility and impact in order to improve the performance of the information system and technology and control of participation in the technology and division of labor. The management of the information technology is not dependent on the successful adoption of the governance of the technology (planning and adoption of strategies. In order to achieve the research objectives and answer the research questions, the hypothesis of the research was tested using statistical methods that were analyzed by correlation and variance analysis as well as description of the research variables. The research sample included (62) members of the University of Mosul, representing the employees of a number of colleges university research society. The research came out with a number of conclusions in light of which the research presented a number of recommendations.

ظهر مصطلح حوكمة تقانة المعلومات بشكل بارز في التسعينيات من القرن الماضي لكي يعبر عن وصف العلاقة بين تقانة المعلومات إستراتيجية الأعمال، إذ إن حوكمة تقانة المعلومات ترتبط بإدارة ونظم المعلومات. هذه العلاقة قد ينتج عنها تطوير الأعمال المتكاملة من تخطيط وتطوير وتحديد المسؤوليات. نتائج الأبحاث في هذا المجال (Garthner) تؤكد بأن المنظمات الكبيرة تقوم باستثمار أكثر من نصف رأسمالها في مجال تقانة المعلومات والإتصالات في الوقت الحاضر. لذا تعد حوكمة تقانة المعلومات عنصراً مهمأ من عناصر نجاح منظمة الأعمال بسبب التأثير الكبير على أداء ونجاح المنظمة، بمعنى آخر الوصول الى الإدارة الجيدة.وفي إطار هذا المفهوم تعد نظم معلومات المورد البشري ذات أهمية في المنظمة نظراّ للدور الذي تؤديه هذه النظم في تزويد المستفيدين من المعلومات المطلوبة والخاصة بالمورد البشري.ونظم معلومات المورد البشري الذي يحقق نجاحا بارزا في المنظمة لابد من أن يستند على بنية تحتية قوية من أجهزة ، برمجيات، إتصالات وشبكات وأفراد تقانيين ذوي معرفة وخبرة، فضلا عن إدارة البيانات والمعرفة. يسعى البحث إلى دراسة العلاقة بين حوكمة تقانة المعلومات والبنية التحتية لنظم المعلومات، والتوصل إلى نتائج عن مدى التوافق والتأثير بين المفهومين من أجل تحسين أداء تقانة ونظم المعلومات والرقابة عليها، فضلا عن المشاركة بهذه التقانة وتقسيم العمل. إن إدارة تقانة المعلومات لاتكفي لنجاحها ما لم يتم أعتماد حوكمة التقانة (التخطيط وتبني الإستراتيجيات). تكمن أهمية البحث من ضرورة اعتماد نظم معلومات المورد البشري بشكل فاعل يحقق النجاح المطلوب, ويدعم أهداف وإستراتيجية الأعمال. ولغرض تحقيق أهداف البحث والإجابة عن التساؤلات البحثية تم أختبار فرضيات البحث بأستخدام أساليب إحصائية تمثلت بتحليل علاقة الإرتباط وتحليل التباين فضلا عن وصف متغيرات البحث. عليه أشتملت عينة البحث (62) من منتسبي جامعة الموصل إذ تمثل منتسبي عدد من الكليات الجامعة مجتمعا للبحث. وقد خرج البحث بعدد من الإستنتاجات وفي ضوئها قدم البحث عدداً من التوصيات.


مقالة
Intellectual Capital and Its Impact on Work Teams Types A Study of Specimen of Professors at Research Centers, Consultant Bureaus and a Number of Colleges at Mosul University
رأس المال الفكري وتأثيره على أنواع فرق العمل دراسة لآراء عينة من أساتذة المراكز البحثية والمكاتب الاستشارية وعدد من كليات جامعة الموصل

المؤلفون: Reem S. Al-Jameel ريم سعد الجميل --- Layth S. Hussein ليث سعد الله حسين
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: TANMIAT AL-RAFIDAIN تنمية الرافدين ISSN: 1609591X السنة: 2009 المجلد: 31 الاصدار: 93 الصفحات: 181-201
الجامعة: Mosul University جامعة الموصل - جامعة الموصل

Loading...
Loading...
الخلاصة

AbstractThe current study aims at answering several questions raised by the research problem concerning the studied organizations' views of intellectual capital and their components, in addition to the work teams and its concept and types. The research aims to define and clarify the intellectual capital and its components and types of work teams. To achieve the results, the study tested the hypothesis of the relation between the intellectual capital and types of work teams and examined the impact. The study depended on the main tool to collect data including: questionnaire form that was designed as a measure of the study where the (137) study sample, including university lecturers and employees in teamwork in some colleges, research centers and consultant bureaus, results were analyzed. The study summed up with important results related to work teams at the university working. The members of teamwork are intellectual capital as the relation between the two variables in a strong correlation one, and the impact is significant between these two variables. These results confirmed the study hypotheses and accordingly some conclusions and recommendations are formed.

المستخلصيسعى البحث إلى الإجابة على تساؤلات عديدة أثارتها المشكلة البحثية عن تصور المنظمات المبحوثة لمفهوم رأس المال الفكري وأهم مكوناته، وكذلك فرق العمل ومفهومها وأهم أنواعها من خلال أهداف بحثية لتعريف وتوضيح رأس المال الفكري ومكوناته وأنواع فرق العمل. ولغرض التوصل إلى نتائج البحث واختبار الفرضيات عن العلاقة بين رأس المال الفكري وأنواع فرق العمل واختبار التأثير اعتمد البحث على أداة رئيسة لجمع البيانات هي الاستبانة التي صممت بوصفها مقياساً للبحث، إذ تم تحليل نتائج عينة البحث والتي كانت (137) مبحوثاً من أساتذة الجامعة والعاملين في فرق العمل في عدد من الكليات والمراكز البحثية والمكاتب الاستشارية. وتوصل البحث إلى نتائج مهمة ذات علاقة بوجود فرق العمل في الجامعة تعمل من خلال أعضائها الذين يعدّون رأس مال فكري، إذ إن العلاقة بين المتغيرين جاءت علاقة ارتباط قوية والتأثير معنوي بين هذين المتغيرين. هذه النتائج أكدت فرضية البحث واستنادا إلى ذلك تم صياغة عدد من الاستنتاجات والتوصيات.

الكلمات المفتاحية


مقالة
Office Automation Systems and Cloud Computing A Survey Study of Views of a Sample of Officers' in a Number of Colleges at Mosul University
نظم أتمتة المكاتب والحوسبة السحابية دراسة استطلاعية لآراء عينة من مسؤولي المكاتب في عدد من كليات جامعة الموصل

المؤلفون: Layth S.Hussein ليث سعد الله حسين --- Mashail M. Jabber مشاعل منهل جبر --- Ruaa loay abd-jabbar رؤى لؤي عبد الجبار
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: TANMIAT AL-RAFIDAIN تنمية الرافدين ISSN: 1609591X السنة: 2014 المجلد: 36 الاصدار: 116 الصفحات: 9-30
الجامعة: Mosul University جامعة الموصل - جامعة الموصل

Loading...
Loading...
الخلاصة

Office automation systems are considered of the most important computer information systems that support the offices by improving the performance of the administrative office and solving the problems encountered by the director of the office, as well as improving the communications of the individuals working in all different offices through the application of multiple office automation.The development of office automation systems start was due to the development of information technology devices and special equipments (computers generations) as well as the development of the software especially (fourth generation software)The office automation systems developed through the use of networks especially, the international network of information "online" ;as for the persistence of these developments in the world ,the so-called "cloud computing applications" have appeared that can serve the office mail by a special services with technology and applied software through the internet (cloud) without investing huge amounts of money in technology or software with its various types and thus make the activities of the office work accurately and honestly and with low cost as well as many other advantages..Consequently, the research problem is that the possibility of adopting cloud computing applications to support office automation systems.The research included a feasibility study to analyze the results of a sample of the views of officials working in the offices of a number of faculties at Mosul University, using a key tool which is the questionnaire as it was distributed to the sample of research.The research found a number of important conclusions, which contributed to the development of a number of recommendations for the research.

تعد نظم أتمتة المكاتب Office Automation System من نظم المعلومات الحاسوبية المهمة والتي تقدم دعماً للمكاتب من خلال تحسين أداء المكتب الإداري وحل المشكلات التي تصادف المدير في المكتب، فضلاً عن تحسين الاتصالات للأفراد العاملين في المكاتب المختلفة كافة من خلال تطبيقات أتمتة المكاتب المتعددة.بدأت نظم أتمتة المكاتب منذ تطور تقانة المعلومات من أجهزة ومعدات خاصة (أجيال الحاسبات) وكذلك تطور البرمجيات وخصوصا (برمجيات الجيل الرابع). واستمر تطور المكتب الالكتروني من خلال استخدام الشبكات خاصة الشبكة الدولية للمعلومات "الانترنت" ونظراً لاستمرار هذه التطورات الحاصلة في العالم في مجال المعلوماتية ظهر ما يسمى بتطبيقات الحوسبة السحابية Cloud Computing التي يمكن أن تخدم المكتب الالكتروني من خلال الخدمات الخاصة بالتقانة والبرمجيات الجاهزة والبرمجيات التطبيقية عبر الانترنت (السحابة) من دون استثمار مبالغ طائلة في التقانة أو البرمجيات بأنواعها المختلفة، وبذلك تجعل أنشطة المكتب تعمل بدقة وأمانة وكلفة منخفضة، فضلاً عن مزايا عديدة أخرى.عليه تكمن المشكلة البحثية في إمكانية اعتماد تطبيقات الحوسبة السحابية لدعم نظم أتمتة المكاتب. تضمن البحث إطاراً نظرياً لمفاهيم نظم أتمتة المكاتب ومفاهيم الحوسبة السحابية وإطار عملي لتحليل نتائج آراء عينة من المسؤولين العاملين في مكاتب عدد من كليات جامعة الموصل وباستخدام أداة رئيسة هي الاستبانة التي وزعت على عينة البحث.توصل البحث إلى عدد من الاستنتاجات المهمة والتي أسهمت في وضع عدد من التوصيات الخاصة بالبحث.

قائمة 1 - 8 من 8
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (8)


اللغة

Arabic (6)

Arabic and English (1)


السنة
من الى Submit

2018 (2)

2014 (1)

2012 (1)

2010 (1)

2009 (1)

More...