research centers


Search results: Found 4

Listing 1 - 4 of 4
Sort by

Article
اثر تكرار النسخ في زيادة القدرةعلى الكتابة وحسن الخط في المرحلة الابتدائية

Author: م. ثامر نجم عبود
Journal: Journal of Al-qadisiya in arts and educational sciense مجلة القادسية في الاداب والعلوم التربوية ISSN: 25196162 Year: 2010 Volume: 9 Issue: 2 Pages: 251-258
Publisher: Al-Qadisiyah University جامعة القادسية

Loading...
Loading...
Abstract

Writing is an important art of anylanguage. It is the means by which onecan express his feelings and ideas,discover others ideas and registers eventsand information for such reasons,calligraphy has been give importantattention by Arabic linguists to showmerits and demerits of this art of writingand to explore ways of improving it.Among the most important previousstudies relater to this topic are that ofHajras (1978) on preparatory schools and that of Atiya (1987) on the intermediateschool. The present study deals with theeffect of repeated copying of the readingmaterial in improving pupils handwriting

تمثل الكتابة إحدى فروع اللغة العربية الأساسية, فهي وسيلة من وسائل الاتصال التي بوساطتها يمكن للفرد أن يعبر عن أفكاره ومشاعره، وأن يقف على أفكار غيره وتسجيل ما يود تسجيله من حوادث ووقائع.
ونظراً لأهمية الكتابة فقد خصها المعنيون بمزيد من البحث والدراسة بقصد الكشف عن نقاط الضعف بها وبيان مشكلاتها، إذ أكدت بعض الدراسات وجود مشكلات وضعف في القدرة على الرسم الصحيح للكلمات وهذا ما أشارت اليه دراسة (هجرس : 1978) في المرحلة الابتدائية، ودراسة (عطية : 1987) في المرحلة المتوسطة.
إن الكتابة لا تكون مفهومة المعنى إلا بخط واضح متقن، لان قواعد الخط هي ضوابط هندسة الكلمات، فإتباعها يحول دون اللبس والغموض.

Keywords


Article
الممارسات التدريسية لمدرسي اللغة العربية لمهارات التفكير في تدريس مادة الأدب والنصوص

Author: م . ثامر نجم عبود
Journal: wasit journal for humanities واسط للعلوم الانسانية ISSN: 1812 0512 Year: 2011 Volume: 6 Issue: 17 Pages: 39-45
Publisher: Wassit University جامعة واسط

Loading...
Loading...
Abstract

يتحدد البحث الحالي في معرفة الممارسات التدريسية لمدرسي اللغة العربية لمهارات التفكير في تدريس مادة الأدب والنصوص في المرحلة الثانوية، ولتحقيق هدف البحث اختار الباحث مدرسي اللغة العربية الذين يقومون بتدريس مادة الأدب والنصوص في المدارس الثانوية التابعة لمركز محافظة المثنى، وكان عددها (11) مدرسة اختار الباحث مدرساً واحداً من كل مدرسة من المدارس التابعة لمركز محافظة المثنى وبذلك يكون عدد أفراد عينة البحث الذين طبقت عليهم أداة البحث (11) مدرساً ومدرسة. كانت أداة البحث مؤلفة من (27) مهارة موزعة بين خمسة مجالات هي ( أنشطة التفكير في مجال المقارنة ، وأنشطة التفكير في مجال التلخيص، وأنشطة التفكير في مجال الملاحظة، وأنشطة التفكير في مجال التصنيف، وأنشطة التفكير في مجال التقويم) وبعد التأكد من صدقها وثباتها، طبقت على عينة البحث، وبعد تفريغ المعلومات الخاصة بأداة البحث ومعالجتها إحصائياً افرز البحث عن نتائج منها:1. تدني مستوى أداء مدرسي اللغة العربية في اغلب مهارات التفكير الخاصة بتدريس مادة الأدب والنصوص.2. بلغ عدد المهارات المتحققة في جميع مجالا

Keywords


Article
تحليل الأهداف السلوكية المُضمّنةُ في الخطط اليومية لمدرسي اللغة العربية

Author: م.م ثامر نجم عبود الشمري
Journal: wasit journal for humanities واسط للعلوم الانسانية ISSN: 1812 0512 Year: 2010 Volume: 6 Issue: 15 Pages: 79-91
Publisher: Wassit University جامعة واسط

Loading...
Loading...
Abstract

تعدّ الأهداف نقطة البداية لأي عمل يراد له النجاح، فتحديد الأهداف هوالخطوة الأولى للعمل الهادف سواء أكان في المجال التربوي أم غيره، فهي تساعد على تنسيق وتوجيهه العمل، ويكاد يجمع اغلب التربويين على أن للأهداف اثرا بارزاً في تطوير العملية التعليمية. وتأسيساً على ما تقدم جاء هذا البحث المتواضع لتحليل الأهداف التعليمية المضمنة في الخطط الدراسية لمدرسي اللغة العربية في المدارس الإعدادية مستعيناً بتصنيف بلوم للأهداف التربوية للمجال المعرفي(العقلي) معياراً لتحليل تلك الأهداف، وقد توصل الباحث إلى جملة من النتائج منها:1. بلغ عدد الأهداف الصحيحة المضمنة في الخطط الدراسية(379)هدف من مجموع عدد الأهداف البالغ ( 792)هدف.2. أن اغلب الأهداف الصحيحة تضمنت في المستويات الأربعة الأولى من التصنيف.3. لم يضمن مدرسي اللغة العربية (عينة البحث) أية أهداف ضمن مستوى التركيب والتقويم.أوصى الباحث وصايا منها:إقامة ندوات للمدرسين من المديرية العامة للتربية في محافظة المثنى لاطلاعهم على أهمية الأهداف السلوكية في العملية التعليمية وكيفية صياغتها.

Keywords


Article
Difficulties Facing the Students Who Practice Teaching During Collective Training
مشكلات الطلبة المطبقيين اثناء التطبيق الجمعي

Author: Thamir Nejm Abood/ Ibtisamah Alwan Shafeeq م.ثامر نجم عبود/م.ابتسامة علوان شفيق
Journal: Uruk journal for humanity science مجلة اوروك للعلوم الانسانية ISSN: 20726317 Year: 2010 Volume: 3 Issue: 1 Pages: 131-144
Publisher: Al-Muthanna University جامعة المثنى

Loading...
Loading...
Abstract

Perhaps it goes without saying that the application practiced by the student is a cornerstone and a complement to prepare students and equip them with the skills necessary for their training to address the teaching profession. It is the embodiment of what the student has acquired during the preparatory phase, and it depends on how the training students incline to their profession as personal experiences that express the extent of the individual's ability in performance and achievement.

لعل من بديهيات القول أن التطبيق الذي يمارسه الطالب المطبق يعد ركناً أساسياً وخطوة مكملة لتأهيل الطلبة وإكسابهم المهارات الضرورية من اجل إعدادهم وتدريبهم للتصدي لمهنة التدريس، فهو يعد تجسيداً لما اكتسبه الطالب أثناء مرحلته التحضيرية، وعليه يتوقف مدى ميل الطلبة المتدربين لمهنتهم باعتبارها تجربة شخصية تعبر عن مدى قدرة الفرد على الأداء والانجاز. وإذا كان للتطبيق هذا الدور فان الوقوف على المشكلات التي يعاني منها الطلبة أثناء مدة التطبيق أمراً ضرورياً، لذا دعت الحاجة إلى إعداد بحث يتناول المشكلات التي يعاني منها الطلبة أثناء التطبيق الجمعي. أجرى الباحثان جملة من الخطوات من اجل تحديد المشكلات التي يعاني منها الطلبة منها الاطلاع على بعض الدراسات والبحوث ذات الصلة بموضوع البحث الحالي وتوجيه استبانة مفتوحة لطلبة المرحلة الرابعة بعد إكمالهم مدة التطبيق، ومن خلال هذه الإجراءات تم تحديد( 34) فقرة عرضت على نخبة من الخبراء، وبعد التأكد من صدقها وثباتها عرضت على عينة البحث البالغ عددهم (123) طالباً وطالبة.

Listing 1 - 4 of 4
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (4)


Language

Arabic (4)


Year
From To Submit

2011 (1)

2010 (3)