نتائج البحث : يوجد 1

قائمة 1 - 1 من 1
فرز

مقالة
معنى الحياة وعلاقته بفاعلية الذات لدى طلبة المرحلة الاعدادية

المؤلف: م. م. ربيعة مانع زيدان
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Tikrit University for the Humanities مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ISSN: 18176798 السنة: 2010 المجلد: 17 الاصدار: 6 الصفحات: 505-540
الجامعة: Tikrit University جامعة تكريت - جامعة تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

بسم الله الرحمن الرحيم
الملخص
يمثل (معنى الحياة) إحدى المتغيرات المؤثرة في سلوك الإنسان حسب منظور علم نفس الشخصية إذ لا يمكن تخيل أن يعيش الإنسان بصحة نفسية وسعادة وفاعلية من دون أن يدرك إن لحياته معنى في هذا الوجود وان عليه مهمة السعي للكشف عن هذا المعنى. ومن جهة اخرى فأن فاعلية الذات تؤدي دورا محوريا في تحديد درجة التحكم في انماط تفكير الفرد , وتعد الفاعلية الذاتية عاملا مهما في تفسير سلوك الافراد حيث يرى باندورا ان سلوك المبادرة والمثابرة لدى الفرد يعتمد على توقعاته واحكامه المتعلقة بالمهارات السلوكية وكفاياتها للتعامل مع تحديات البيئة والظروف المحيطة به , وبالتالي تحديد مدى نجاح العلاج للمشكلات الانفعالية والسلوكية.
وقد استهدف البحث الحالي التعرف على مستوى معنى الحياة وفاعلية الذات وكذلك معرفة العلاقة بينهما لدى عينة من طالبات المرحلة الاعدادية.
وقد بلغت عينة البحث (125) طالبة من ثانويات محافظة صلاح الدين / قضاء تكريت، وقد قامت الباحثة ببناء مقياس لمعنى الحياة. والذي تكون من تسعة مجالات، وبذلك اصبح المقياس بصورته النهائية يتكون من (40) فقرة وقد تم حساب الثبات بطريقة اعادة الاختبار فبلغ (0.81) ويعد معامل ثبات جيد.
اما المتغير الثاني فاعلية الذات حيث اعتمدت الباحثة على مقياس محمود (2008). وبعد استخراج الصدق والثبات للمتغيرين (معنى الحياة , فاعلية الذات) قامت الباحثة بتطبيق المقياسين على عينة البحث الاساسية والمكونة من (125) طالبة من طالبات المرحلة الاعدادية وقد أظهرت النتائج:ـ
1.ان طالبات المرحلة الاعدادية يتمتعن بمستوى عالي لمعنى الحياة في قضاء تكريت
2.ان طالبات المرحلة الاعدادية يتمتعن بمستوى فاعلية ذات عالية في قضاء تكريت.
3.هناك علاقة ارتباطية موجبة بين معنى الحياة وفاعلية الذات.
ومن خلال النتائج قدمت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 1 من 1
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (1)


اللغة

Arabic (1)


السنة
من الى Submit

2010 (1)