research centers


Search results: Found 5

Listing 1 - 5 of 5
Sort by

Article
الأساس القانوني لالتزام المصرف في المحافظة على أسرار عملائه

Author: نعيم كاظم جبر
Journal: journal of kerbala university مجلة جامعة كربلاء ISSN: 18130410 Year: 2005 Issue: 13 Pages: 175-180
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

مما لاشك فيه ان الالتزام بالمحافظة على السر امر متطلب في كل المهن التي تقتضي ممارستها الاطلاع على اسرار الغير ، والمصارف من المهن التي تتطلع على اسرار العملاء ومعاملاتهم لذلك جرت المصارف منذ نشاتها على كتمان اسرار العملاء وقد بدا هذا الامر في البداية كواجب اخلاقي ثم تحول بعد ذلك الى التزام قانوني يترتب على مخالفته تعرض المصرف للمسؤولية تجاه العميل . وعلى ذلك اصبح هناك اتفاقا في اغلب التشريعات على ألزام المصرف بالمحافظة على اسرار عملائه لكن الاساس الذي يقوم عليه هذا الالتزام ما زال محل خلاف .وفي اطار تحديد الاساس القانوني لالتزام المصرف بالمحافظة على اسرار عملائه اتجهت بعض الاتجاهات في التشريعات المختلفة الى رد هذا الاساس الى الفكرة التعاقدية واعتبرت ان التزام المصرف بالمحافظة على اسرار عملائه التزاما تعاقديا يرجع الى العقد المبرم بين المصرف والعميل وان كانوا قد اختلفوا في تكييف هذا العقد ، بينما اتجهت تشريعات اخرى الى التأكيد على ان التزام المصرف بالمحافظة على اسرار عملائه التزاما قانونيا أي ان مصدر التزام المصرف هو القانون وليس العقد .

Keywords


Article
The Penalty of Terroristic Crime in the Iraqi Legislation
عقوبة الجريمة الارهابية في التشريع العراقي

Authors: نعيم كاظم جبر --- صادق زغير محيسن --- باسم علوان العقابي
Journal: journal of kerbala university مجلة جامعة كربلاء ISSN: 18130410 Year: 2016 Volume: 14 Issue: 2 Pages: 58-71
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

in addition to some supplementary sanctions, as I said, it also provided for some excuses and extenuating circumstances of the death in summary , However, the Iraqi project to address this phenomenon through this brief Mgtouha law left the door to a lot of questions on those Select the Iraqi legislature penalty terrorist crime the death penalty or life imprisonment materials contained anti-terrorism law .In order to shed light on those sanctions that have been identified in the Act placed choose We have raised the penalty specified therein to be Mradwa discussed this, for the purpose of highlighting the extent to reconcile the Iraqi project in the formulation of the death penalty , And we found it appropriate to research in this subject in three sections, the first dedicated to a statement the concept of terrorism in general, and then we moved to the second section in a statement punishment and characteristics .

حدد المشرع العراقي قد حدد عقوبة الجريمة الارهابية بالإعدام او السجن المؤبد اضافة الى بعض العقوبات التكميلية كما اسلفت , كما انه نص على بعض الأعذار والظروف المخففة للعقوبة بشكل موجز, غير ان معالجة المشرع العراقي لتلك الظاهرة من خلال هذا القانون الموجز ترك الباب مفتوحا للكثير من الاسئلة التي طرحت بشان تلك المواد التي تضمنها قانون مكافحة الارهاب.وبغية تسليط الضوء على تلك العقوبات التي حددت في القانون المذكور اثرنا اختيار موضوعة العقوبة المحددة فيه لتكون موضوع بحثنا هذا , لغرض ابراز مدى توفق المشرع العراقي في صياغة هذه العقوبات , ووجدنا انه من المناسب البحث في هذا الموضوع في ثلاثة مباحث , خصصنا الاول لبيان مفهوم الارهاب بشكل عام, ثم انتفلنا في المبحث الثاني الى بيان العقوبة وخصائصها.

Keywords


Article
نحو نظام قانوني لمسؤولية الصحفي المدنية عن عرض صور ضحايا الجريمة

Authors: محمد حسناوي شويع --- نعيم كاظم جبر الموزاني --- جعفر كاظم جبر الموزاني
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2008 Volume: 1 Issue: 7 Pages: 61-80
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

ان ضحايا الجرائم يتعرضون للأذى من جهتين، الجريمة نفسها من جهة، ومن وسائل الاعلام لصورهم أثناء وقوع الجريمة عليهم ونشرها علناً من جهة اخرى، فكان لابد من نظام قانوني لتحديد مسؤولية الصحفي عند نشره لتلك المعاناة والآهات التي ألمت بالضحية علناً، خصوصاً وان القوانين المقارنة قد نصت على تعويض عادل عن الاضرار التي تصيب الضحية بسبب الجريمة. ان البحث كان عبارة عن وسيلة لتحديد ذلك النظام القانوني في اطار القواعد التقليدية (فكرة الحياة الخاصة) او (فكرة الكرامة الانسانية).


Article
Admission to the electronic contract
القبول في العقد الالكتروني

Authors: Naim Kadhim jabuor نعيم كاظم جبر --- Walid Kadhim Hussein وليد كاظم حسين
Journal: Al-Mustansiriya Journal of Arts مجلة آداب المستنصرية ISSN: 10860258 Year: 2007 Issue: 46 Pages: 1-19
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

It is clear that the electronic contract is a contract traditionally it is the decade dimension of the parties and their separation from each other, with regard to (product) or service is held at the initiative of the supplier without the physical presence Mtaa grate from him or from the consumer, using technology to connect remotely to transfer an accidental supplier and purchase order from the consumer (3)And the quality of practice are divided over the nodal information to the three types (4)The first type is a group of private contracts in conjunction with the Internet which is concluded between wanting to use the network to promote the goods or to obtain data on the process of recreational, cultural, or between companies that offer subscription service 0

من الواضح ان العقد الالكتروني ليس عقدا تقليديا إذ يتسم ذلك العقد ببعد الطرفين وانفصالهما عن بعضهما البعض , إذ يتعلق بتقديم ( منتج ) أو خدمة وينعقد بمبادرة من المورد دون حضور مادي متعا صر منه أو من المستهلك وذلك باستخدام تقنية الاتصال عن بعد من اجل نقل عرضي المورد وأمر الشراء من المستهلك (3)وتنقسم نوعية الممارسة العقدية عبر شبكة المعلومات الى ثلاثة أنواع (4)النوع الأول : وهي مجموعة العقود الخاصة بالاشتراك مع شبكة الانترنيت وهي التي تبرم بين الراغبين باستعمال الشبكة لترويج بضائع أو الحصول على بيانات عملية أو ثقافية أو ترفيهية بين الشركات التي تقدم خدمة الاشتراك 0

Keywords


Article
Electronic money and its role in the fulfillment of contractual obligations
النقود الالكترونية ودورها في الوفاء بالالتزامات التعاقدية

Authors: Dr. Nai'em Kadhum Jabr د. نعيم كاظم جبر --- Dr. Ala'a Aziz Al-Juboori د. علاء عزيز الجبوري --- Dr.Bassim Alwan Al-Uqabi د. باسم علوان العقابي
Journal: Ahl Al-Bait Jurnal مجلة أهل البيت ISSN: 18192033 Year: 2008 Volume: 1 Issue: 6 Pages: 79-110
Publisher: University of Ahl Al-Bait جامعة اهل البيت

Loading...
Loading...
Abstract

أن تطوير التجارة عبر الانترنت (internet) لا يمكن أن يحدث دون أيجاد وسائل الدفع الملائمة لهذا التطور. وتقوم وسائل الدفع على تقنيات متطورة أسهمت بشكل مباشر في تغيير الكثير من النشاطات المصرفية، لذلك عمدت المصارف في العالم على تطوير قنوات جديدة في عملها. وتعد الخدمات الالكترونية من هذه القنوات. ونظراً لحداثة هذه الخدمات التي لم يسبق لها مثيل في الأعمال المصرفية.

Keywords

Listing 1 - 5 of 5
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (5)


Language

Arabic (5)


Year
From To Submit

2016 (1)

2008 (2)

2007 (1)

2005 (1)