نتائج البحث : يوجد 5

قائمة 1 - 5 من 5
فرز

مقالة
سريالية الخيال

المؤلف: نوفل حمد خضر
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Kirkuk University Humanity Studies مجلة جامعة كركوك للدراسات الانسانية ISSN: 19921179 السنة: 2008 المجلد: 3 الاصدار: 1 الصفحات: 284-299
الجامعة: Kirkuk University جامعة كركوك - جامعة كركوك

Loading...
Loading...
الخلاصة

AbstractIts clear thought this study that Al-Baradoni was of a fertile imagination full of pictures and inspirations that stem from his inner self . These factors from many mental images that are reflected in his poetry . His proportional worry and his supposing of things around him affected considerably on the being of his poem . For that reason, he abode himself with a type of poetical writing . He was suffering from psychological pains stating from the death of his mother when he was still a child , then the poverty that remained with him till the end of his life . One the other hand , his feelings towards his society and country as well as the circumstances through wich he passed incited him to change this reality making fun of the government ruling at that time . these events as well as his trying to prove his poetic and linguistic faculties were the main factor behind his use of strange images and linguistic expressions invented by his rived imagination. For that reason his mental images were not classical and traditional but were nearer to surrealism .That is manifested in his recent works whose titles refer to that direction.

الخلاصة إن الخيال الذي يعتمده البردوني خيال واسع مرتبط بعوامل نفسية وعوامل فنية وموضوعية وطنية واجتماعية ، وهذا الخيال المصور في ذهنه يأتي أحيانا بصورة واقعية وأحيانا بصورة غير واقعية وفي الحالتين ينقله بالصورة التي تليق بواقعه الذي يعيشه ، مستفيدا من عناصر فنية وظفها كونها تعكس قدرته الشعرية . هذا الاتجاه يمثل الغربة النفسية والوحدة التي يعيشها وسط الظلام الذي يحيط به نتيجة فقدان بصره وثورته الداخلية النفسية ، علما إن هذه الحالة كان قد عاشها بشكل كبير بداية حياته قياسا بحياته المتأخرة التي استطاع فيها أن يعوض هذه الظروف بإثبات ذاته عن طريق علمه ومركزه الوظيفي والاجتماعي وتخلصه نوعا ما من حالة الفقر التي لازمته بداية حياته مع حالة العمى عنده ، لذا كان خياله غالبا ما يقوده الى ماضيه أكثر من حاضره ، عن طريق توظيفه لتقنية الاسترجاع وبأحلام متخيلة مرسومة بشكل إرادي دائما ، وبسيطرة ذاتية لدرجة الابتعاد أحيانا عن المألوف في اللغة والصورة، سيما في دواوينه الأخيرة ، والسبب كما اشرنا سابقا متعلق بعوامل نفسية داخلية وخارجية متمثلة بوطنه اليمن ، الذي شهد معتركات سياسية واقتصادية كثيرة . وبهذا يكون قد وجد أن هذا الاستخدام يمكنه من التعبير عن كل ما يريد أن يقوله ، لأن هذا الاتجاه يعطيه المجال والفضاء الأوسع للإيضاح المباشر ، وهذا هو السبب الرئيس في اختيار مثل هذه الدراسة باعتبارها من اتجاهات البردوني الحديثة في شعره . إن هذا الاتجاه الزم البحث بان يكون مركزا على نماذج محددة تخص هذه الظاهرة ، وان يبدأ ببعض المفاهيم الخاصة بالتخيل وكيفية التعامل معه من قبل الكاتب والشاعر، وإيجاز توضيح عن مفهوم حلم اليقظة لما له من دور في بناء عملية التخيل . كان لتحديد عنوان البحث بسريالية الخيال ضرورة البحث عن الصور الخيالية بشكل سريالي أو لا معقول ، والتأكيد على آلية البردوني في هذا المجال والمتمثلة باللغة وما فيها من أنزياحات لغوية ، مستفيدين من بعض مصادر القصة والرواية لتحديد مفاهيم بعض هذه المصطلحات ، ومن ثم مصادر متعلقة باللغة الشعرية وأخرى بشعر البردوني . ولم يهمنا استخدام المصادر بقدر ما همنا الوقوف عند هذه الظاهرة وتحديدها في النماذج المختارة من قصائد البردوني وتفسيرها ومعرفة الدوافع وراء استخدامها أو توظيفها من جميع النواحي ضمن مبحثين ، الأول تناولنا فيه سريالية التخيل والثاني سريالية الحلم باعتبارهما العاملين الرئيسين في عنصر الخيال والذي شكل ظاهرة بارزة في شعر البردوني .. والله الموفق .

الكلمات المفتاحية

سريالية الخيال


مقالة
رواية شواطئ الدم شواطئ الملح لإبراهيم حسن ناصر (دراسة تحليلية)

المؤلف: نوفل حمد خضر
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Kirkuk University Humanity Studies مجلة جامعة كركوك للدراسات الانسانية ISSN: 19921179 السنة: 2011 المجلد: 6 الاصدار: 2 الصفحات: 75-96
الجامعة: Kirkuk University جامعة كركوك - جامعة كركوك

Loading...
Loading...
الخلاصة

AbstractThis paper is based on the study of one of the war novels in modern Iraqi literature which is " The shores of Blood and salt " by Ibrahim Hasan Nasser . It includes an analysis and criticism of the novel . It starts with the introduction as a prelude to the topic where we have three section .The first section includes narration and its types : self-narration and objective narration as well as its sub types : summary , pausing , scene and abstract. The means of narration : the dialogue and description are also included .The second section deals with characters : the protagonist and primary ad secondary characters and how to design the character .Finally , the third section includes the place in which the events take place as well as the functions of setting and its types .It is divided into habitual and repeated , this way , we moved in these elements to understand them .

الملخصيقوم البحث على دراسة رواية من روايات الحرب في الأدب العراقي المعاصر وهي رواية "شواطئ الدم شواطئ الملح" لإبراهيم حسن ناصر وقد تضمنت الدراسة تحليلاً ونقداً للرواية حيث بدأ البحث بالمدخل للتمهيد عن الموضوع .والبحث يتألف من ثلاثة مباحث أما الأول فيتضمن "السرد" وأنماط السرد من موضوعي وذاتي ومفارقات السرد ( الإيجاز ـ الوقف ـ المشهد ـ الخلاصة ) وكذلك وسيلتي السرد من حوار ووصف .. والثاني يدرس الشخصيات من بطل وشخصيات ثانوية ورئيسه وكيفية رسم الشخصيات بالطريقة التحليلية والتمثيلية . ففي الطريقة التحليلية : يقوم الكاتب بإعطاء المعلومات عن الشخصية المراد وصفها أما في التمثيلية : فتقوم الشخصية بالتعبير عما في داخلها ، أي انها تقوم بالدور بنفسها . ويأتي بعد ذلك المبحث الثالث الذي يتضمن المكان وهو الذي تدور فيه الأحداث . وكذلك وظائف المكان وأنواعه وأهمية المكان وقد كانت وظائفه زخرفيه وتفسيرية وانقسم المكان على مألوف ومعاد ، وهكذا , تم التنقل بين هذه العناصر لغرض معرفتها ودراستها بنحو واضح .


مقالة
التشكيل الشعري في شعر زهور العرب

المؤلف: نوفل حمد خضر
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Tikrit University for the Humanities مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ISSN: 18176798 السنة: 2015 المجلد: 22 الاصدار: 1 الصفحات: 234-270
الجامعة: Tikrit University جامعة تكريت - جامعة تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

قبل البدء بملخص البحث لابد من الوقوف وبشكل مختصر على شخصية الشاعرة زهور العرب الثقافية ، وهي شاعرة وكاتبة تونسية ، معلمة تطبيق أول ، عضو اتحاد الكتاب التونسيين ، وعضو هيئة تحرير جريدة اليوم الالكترونية ، عضو في العديد من الرابطات والاتحادات الأدبية والشعرية العربية .يتشكل البناء الشعري عند زهور العربي على وفق معايير ذوقية وفنية ، تراعي فيها الشاعرة سمات القصيدة العربية الحديثة ، على مستوى البناء وعلى مستوى المضمون ، متعاملة مع تقاناتها الحديثة ، بدءا من العلاقة القائمة بين التشكيل الشعري و ( الأنا ) كونها المسؤول الأول عن كل ما يترتب في ذلك التشكيل ، والتزامها بضمير الجمع ، الذي يأتي من فلسفة القصيدة الحديثة التي انتقلت من الذاتية الى الموضوعية ، ومن الفرد الى المجتمع في أغلب الأحيان . فضلا عن التزامها مهمة التشكيل الأنثوي ، اذ أخذت بنظر الاعتبار تأثيره على نتاجها بوصفها شاعرة أنثى ، عاكسة هذا على تجربتها الذاتية والموضوعية ، على مستوى التصوير والتعبير ، كذلك ما يتعلق بالايقاع الداخلي للقصيدة بوصفها قصيدة نثر ، ليتضح انها تعمد الى توظيف هذه الموسيقى داخليا بحسب متطلبات التشكيل ، أما اللغة الشعرية عندها فقد شكلت أداة تعبير رئيسة موظفة فيها عنصر التشخيص والانزياح والتناص والرمز وغيرها ، وهي عناصر تميزت بها قصيدة التفعيلة والنثر ، اذ لا مجال للاطالة فيها ، مما يستوجب الأخذ بوسائل التعبير الدالة ، والتي تشد انتباه القارئ ، فضلا عن تجربتها على مستوى العنوان ، والتي راعت بها أهمية ذلك التشكيل ، بوصفه عتبة القصيدة الأكثر أهمية بحسب فلسفة العنوان الحديثة .

الكلمات المفتاحية


مقالة
الحكاية العربية القديمة (أصولها – أنواعها

المؤلف: . نوفل حمد خضر الجبوري . نوفل حمد خضر الجبوري
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Kirkuk University Humanity Studies مجلة جامعة كركوك للدراسات الانسانية ISSN: 19921179 السنة: 2012 المجلد: 7 الاصدار: 3عدد خاص بمؤتمر كلية التربية الصفحات: 312-325
الجامعة: Kirkuk University جامعة كركوك - جامعة كركوك

Loading...
Loading...
الخلاصة

الملخص شكلت الحكاية جزءا من الأدب العربي لاسيما في فترة العصر العباسي ، الذي يعد العصر الذهبي لما وصلت إليه العلوم بشكل عام والأدب بشكل خاص من مراحل التطور والتأثر والتأثير بالثقافات العلمية الأخرى . كان للعرب حكايات مختلفة ومتنوعة ، كحكايات عنترة والزير سالم ، وحكايات وادي عبقر وغيرها ، لكنها لم تكن مدونة كحكايات ، ولم يكن هناك جنسا أدبيا مستقلا يهتمون به العرب يسمى الحكاية كالشعر والخطابة مثلا ، لكن بعد ترجمة كليلة ودمنة وألف ليلة وليلة التي نستطيع الجزم بأن هناك الكثير من الحكايات العربية قد أضيفت إليها ، ظهرت هناك الكثير من المؤلفات على نفس الطريقة ونفس النسج ، كالإمتاع والمؤانسة ، وكتاب الحيوان ، ورسالة الغفران وغيرها من المؤلفات الأخرى . إن الحكاية تختلف باختلاف هدفها وغايتها ومدى صدقها وخيالها ، لذا نجد أن هناك حكايات خرافية ، كحكايات الجان وغيرها ، وحكايات واقعية وهي التي تمثل جوانب تاريخية ، وحكايات رمزية خرافية كالحكايات التي دارت على ألسنة الحيوانات . تلتقي الحكاية مع كل من القصة والرواية ، من ناحية الغاية والهدف ، هذا على الجانب الموضوعي ، ومن ناحية توفر العناصر البنائية كجنس قصصي ، هذا من الناحية الفنية الأدبية . جمعت الحكاية القديمة جميع عناصر البناء القصصي من سرد وشخصيات وزمان ومكان ، وبهذا يمكننا القول إن الحكاية القديمة على الرغم من بساطتها لكنها كانت ذات بناء فني محبك ومنسجم وقصصي إذا ما قارناه مع ما وصلت إليه القصة الآن .


مقالة
الفلسفة النقدية عند بشرى البستاني

المؤلف: أ.م.د. فاتن عبد الجبار د.نوفل حمد خضر
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Kirkuk University Humanity Studies مجلة جامعة كركوك للدراسات الانسانية ISSN: 19921179 السنة: 2013 المجلد: 8 الاصدار: 3 الصفحات: 93-129
الجامعة: Kirkuk University جامعة كركوك - جامعة كركوك

Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract The philosophy of AL- Bustani represented by opening comprehensiveness and consideration of different know ledges That has refluxed on her critical ability and poetic talent . Her philosophy has set out from the fact of literature , intention , goals , what should technically and objectively be on , and its relation with modern trend . She believed at the necessity of literary modernism but in one condition that literature must not be far of its historical depth Abstract The philosophy of AL- Bustani represented by opening comprehensiveness and consideration of different know ledges That has refluxed on her critical ability and poetic talent . Her philosophy has set out from the fact of literature , intention , goals , what should technically and objectively be on , and its relation with modern trend . She believed at the necessity of literary modernism but in one condition that literature must not be far of its historical depth . AL-Bustani in her critical philosophy hasn't been far of the two issues of literature , they are : aesthetic philosophy and the relation of literature with the otherliteraryarts. . AL-Bustani in her critical philosophy hasn't been far of the two issues of literature , they are : aesthetic philosophy and the relation of literature with the otherliteraryarts.

الملخص تشكلت الفلسفة النقدية عند بشرى البستاني بصورة مركبة ومتداخلة ، بحكم إمكانيتها النقدية والشعرية ، فضلا عن إمكانيتها الأكاديمية ، مما دفع بفلسفتها أن تكون متنوعة وعميقة ، تبحث في حقيقة الأدب وماهيته وأدواته وغايته ،وفي حقيقة الشعر نفسه ، وما يجب أن يكون عليه فنيا وموضوعيا ، وما الرسالة التي يجب أن يحملها ، وما علاقته بالفنون الأخرى ، ومدى التزامه فنيا وواقعيا واجتماعيا ووطنيا وذاتيا ، فضلا عن فلسفتها الخاصة بالحداثة الشعرية والأدبية ، والى أي مدى يمكن للنص أن يمتثل للحداثة ، وما هي الوسائل المتاحة له ، وما هي أهم المناهج النقدية التي يمكن لها أن تمكننا من دراسة الشعر والأدب بصورة موضوعية ناجحة ، ولم تخل فلسفتها من أهم قضيتين أدبيتين ، وهما الفلسفة الجمالية للأدب ، والجناس الأدبية ، ومدى تأثيرها على الواقع الشعري ، ولاسيما الحديث منه ،لذا نجدها تنطلق بمعاييرها من منطلق روح الأدب ووظيفته ، ومن مهمة كل جنس أدبي وما يجب أن يتمثل فيه من قضايا .

قائمة 1 - 5 من 5
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (5)


اللغة

Arabic (4)

Arabic and English (1)


السنة
من الى Submit

2015 (1)

2013 (1)

2012 (1)

2011 (1)

2008 (1)