نتائج البحث : يوجد 3

قائمة 1 - 3 من 3
فرز

مقالة
الاغتراب عند الفارابي

المؤلفون: هجران عبد الإله --- انتصار خليل حسن
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Tikrit University for the Humanities مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ISSN: 18176798 السنة: 2011 المجلد: 18 الاصدار: 5 الصفحات: 149-163
الجامعة: Tikrit University جامعة تكريت - جامعة تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات المفتاحية


مقالة
Destroy the authority of awareness and edit actors (Read at the thought of Nietzsche's philosophical)
تحطيم سلطة الوعي وتحرير القوى الفاعلة (قراءة في فكر نيتشه الفلسفي)

المؤلف: Hijran Abdul Ilah Ahmed هجران عبد الإله احمد
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Philosophy Journal مجلة الفلسفة ISSN: 11361992 السنة: 2013 الاصدار: 9 الصفحات: 125-145
الجامعة: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية - الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
الخلاصة

If we follow the history of human thought in general, and the philosophical one in particular, we will see that the philosophers tend to explore subjects related to sense and mutual cognition powers, conscience, mind critique, and self meditation more than the body issues. Hence, the body fell into a strict monotony that goes against its powers. This monotony sometimes sides with the sense and other times with the self and spirit. Some serious attempts have been made, however, to break this monotony which set the ground for theoretical framework of scientific progress are witness today. This research tries to send the light on the most significant attempts that left a great impact on the development of philosophical thought. The German philosopher Nietzsche is an example of these attempts, he criticized strongly mind philosophy in his Endeavour to regain the stolen prestige of the body due to mind authority that tried to devalue and paralyze its powers. Nietzsche view the products of mind such as the principles and values as being only delusions and lies that restricted human thought. This means that Nietzsche tries to demolish one of the most important and developed tools of philosophy. The aim behind this is to present the body in its unconscious dimension as an alternative mean to the mind that uses the available tools to realize happiness through satisfying needs. Body is more sublime because it is closely linked with life and its vivid values. Body after the exclusion of mind authority, is the only component that can understand and interpret the human phenomenon. Conscience is but a symbolic language of the body. Humanity does not depend on the mind or follow its representations, the thins at have achieved is ascribed to the instinctive side of the human. To free the body from the mind's authority is to free the affective powers in the body. These powers lies in the flow of unconscious intuitions that represents together the will of power. For Nietzsche the will of power is the sum of these instincts in the body which are free from errors and have the capacity and wisdom to formulate a new system of sublime values that promote and honour the humanity more and more.

وجد نيتشه في العقل حركة معادية للحياة ولغرائزها، لذا عد الإيمان به علامة من علامات الانحطاط، وحدد سبب الإيمان بالعقل وبقدرته على اكتشاف الحقيقة بسببين؛ الأول يعود إلى إيمان الإنسان بوعيه كـ دليلا على أصله السامي وعلى الوهيته، والعامل الثاني يعود الى كره الفلاسفة لفكرة الصيرورة، ونقص الحس التاريخي لديهم، فالفلاسفة يعتقدون انهم يضفون شرفاً على الأشياء عندما يجردونها من طابعها التاريخي ويحولونها إلى مومياء من أفكار، والسببان كلاهما معاديان لكل ما هو حي، فالعقل الإنساني غير مهيأ لإدراك فكرة الصيرورة. وعد نيتشه ان ما أنتجه العقل من قيم ومبادئ مجرد أوهام وأكاذيب قيدت الفكر البشري وهذه محاولة لتحطيم احد أهم أدوات التفلسف وأكثرها قدما، والغاية من هذا النقد طرح الجسد في بعده اللاواعي اللاشعوري كأداة بديلة للعقل تسخر ما دونها من أدوات من اجل تحقيق السعادة المتمثلة بارضاء الرغبات واشباعها، ولهذا يصف نيتشه الجسد بالعقل العظيم ويجعل من العقل عبداً تابعاً وخاضعاً لهذا السيد، ويرى في الجسد أسمى وأفضل ما عرفته الإنسانية لانه يرتبط اشد الارتباط بالحياة وبقيمها الحيوية، إذ يغدو بعد زوال السلطة العقلية الكينونة الوحيدة التي لا تفهم الظاهرة الإنسانية ولا وتفسر إلا به وإلا من خلاله. اما الوعي يغدو مجرد لغة رمزية للجسد. والانسانية لا تعتمد على العقل ولا تسير وفقاً لتصوراته؛ بل ان كل ما حققته الإنسانية يعود للجانب الغريزي في الإنسان.ان تحطيم سلطة العقل وتضمينه في الجسد كتابع وأداة هو بمثابة القضاء على إحدى أقدم الثنائيات التي حكمت الفكر البشري والتي لم يتخلص منها إلى الآن، واعادة تشكيل تراتبية (العقل والجسد او النفس والجسد) بما يعطى للجسد الأفضلية على حساب العقل او النفس.ان تحرير الجسد من العقل وسلطته ما هو الا محاولة لتحرير القوى الفاعلة في الجسد والكامنة في تلك التدفقات الغريزية اللا شعورية، التي تشكل في مجموع تدفقاتها ارادة القوة، فارادة القوة هي مجموع تلك الغرائز الموجودة في الجسد والتي هي معصومة عن الخطأ وفيها من الحكمة والقدرة ما يجعلها قادرة على صياغة منظومة جديدة من القيم السامية التي تدفع بالإنسان والإنسانية عامة نحو مزيد من العلاء والنمو والسعادة.

الكلمات المفتاحية


مقالة
Idols Destruction For Nietzsche
تحطيم الأصنام عند نتيشة

المؤلفون: Hijran Abdul- Elah. هجران عبد الإله --- Jawad Kadhim Samary . جواد كاظم سماري
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Adab Al-Kufa مجلة اداب الكوفة ISSN: 19948999 السنة: 2011 المجلد: 1 الاصدار: 8 الصفحات: 267-291
الجامعة: University of Kufa جامعة الكوفة - جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract

The Research is trying show Nietzsche interesting on Man’s declination’s reasons, and he showed the serious efforts to find a treatment for this declination, so his treatment came distinguished with his nihilistic and tendency that is described as completely nihilistic and prophetic, and that it is a transitional state that do not stop at the boundaries of destroying but it stride to reach what is beyond destroy, and that it tried not only to destroy, but it tried also to build. It is also described as nihilistic, active and depends on action rather than reaction, and that its motivator powers are the active powers.
Nihilism here is not nihilistic determination because this means the comprehensive regressive path and a strong regression of the troubled powers or forced, so every desire with such features leads to a forgery nihilism which can be nothing but the surviral of a weak and liar life.
Life denial is the principle of every nihilism searches for the regressive life that may survive and become infections while Nietzsche’s nihilism is a nihilism that prevail over itself, it is an active destruction of what is negative and regressive in it, it is the nihilism force an active and positive election of thought, it is a perfect nihilism, because it turns negative and denial into a defect for the regressive powers itself, it does not keep the wreaks, but it buries them in their weakness graves that they were familiar with.

الملخص: يسعى هذا البحث إلى محاولة عرض اهتمام نيتشه بأسباب انحطاط الانسان، ويعرض أيضاً المحاولات التي بُذلت لإيجاد معالجة لهذا الانحطاط، إذ أن معالجته لهذا الانحطاط أتت من رؤيته العدمية وتوجهه الذي وٌصف بأنه توجه عدمي تنبؤي بكل ما تحمله هذه الكلمات من معنى، وان هذه الحالة الانتقالية لم تتوقف عند حدود الهدم فقط بل خطت خطوة واسعة نحو ما وراء الانحطاط، كما ان فلسفته لم تتناول مفهوم الانحطاط فقط بل تجاوزت ذلك لتتناول مسألة البناء. كما يعرض هذا البحث ان فكرة العدمية عند نيتشه –أي الفاعلية التي تعتمد على الفعل أو بالأحرى على ردّ الفعل- هي فكرة ذات قوى متحركة وتمتلك طاقات خلاقة وفاعلة.ان مذهب العدمية هنا لا يعني اتجاهاً عدمياً، لأنه يجسّد مساراً مرتداً شاملاً وانتكاسة عظمى للقوى والطاقات القلقة. لذا فان كل ارادة بمثل هذا الاتجاه تقود إلى العدمية غير الواقعية التي لا تعني شيء سوى الحياة الخداعة والضعيفة.ان رفض الحياة هو مبدأ لكل توجهات العدمية، لأن الانتكاسة في الحياة قد تصبح عدوى مؤثرة على الواقع، في حين اننا نرى أن عدمية نيتشه هي عدمية تنتصر على ذاتها. انها تدمير نشط وفعّال لكل ما هو سلبي وانتكاسي في الحياة. ان قوة العدمية تؤثر في الاختيار الإيجابي الفاعل للافكار، إذ انها عدمية متقنة لأنها تتبنى توجها رافضاً وسلبياً تجاه القوى الانتكاسية ذاتها، كما انها عدمية لا تتسم بالضعف لأنها تهدم معالمها وقبورها الضعيفة وتبني معالماً أخرى جديدة.

الكلمات المفتاحية

dols Destruction --- تحطيم الأصنام

قائمة 1 - 3 من 3
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (3)


اللغة

Arabic (3)


السنة
من الى Submit

2013 (1)

2011 (2)