نتائج البحث : يوجد 4

قائمة 1 - 4 من 4
فرز

مقالة
The Sacrifices of SA2-DU11 and SISKUR2 In A Cuneiform Text from The Era of IBBISIN
قرابينSA2-DU11و SISKUR2 في نص مسماري من عصر ابي سين

المؤلف: .سجى مؤيد عبد اللطيف
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Research Diyala humanity مجلة ديالى للبحوث الانسانية ISSN: 1998104x السنة: 2016 الاصدار: 71 الصفحات: 192-211
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

There are many implications in Cuneiform texts. One of such important implications is the sacrifices of SISKUR2 which revealed to us what objects ancient Iraqi people offer to gods as sacrifices and which gods to offer sacrifices to. SISKUR2 and SA2-DU11 are some such sacrifices mentioned in cuneiform texts and are associated with gods. The present text dates back to the era of URIII descent and their last king IBBISIn by which URIII descent collapsed because of the economic weakness of the country. This text reveals many things and objects endowed under the king's name by people like URMES, the governor of IRISAGRIG in the form of sacrifices to SA2 –DU11 and SISKUR2 to gods in different occasions .This text coincides with the first year of IBBISIN era in the 11 th month from the calendar Of UR, known as Iti ezem-an-na.

نجد في النصوص المسمارية المكتوبة باللغة السومرية العديد من المضامين، واحدة من المضامين المهمة قرابين SISKUR2 التي وضحت لنا أي المواد التي كان العراقي القديم يقدمها إلى الآلهة وأي من تلك الآلهة التي يقدم لها القرابين؟ SA2-DU11 وSISKUR2 واحدة من العديد من القرابين التي وردت في النصوص المسمارية، وأحيانا تكون مرتبطة مع الآلهة، والبعض الآخر مع المصليات أو السكب الجنائزي، ولكن الشيء الذي يميز قرابين SA2-du11 عن قرابين siskur2 هو الصلاة ،لأن قرابين siskur كانت تؤدى مع الصلاة، وقرابينSA2- du11 قد ارتبطت فقط بالآلهة . وان النص الذي نقدمه للقاريء ذو صلة بعصر سلالة اور الثالثة وآخر ملوكهاibbi-sin الملك الذي انهارت سلالة اور الثالثة بعد حكمه بسبب الضعف الاقتصادي للبلاد وتوافد الاموريين بأعداد كبيرة الى المنطقة ، كل ذلك ادى سقوط السلالة. هذا النص يظهر العديد من المواد والأشياء التى منحت من لدن الملك بواسطةاشخاص مثل اورميس URMES حاكم مدينة اري ساك ركIRISAGRIG ،في شكل قرابينSA2-du11 وsiskur الى الآلهة في مناسبات مختلفة و هذا النص يصادف في السنة الأولى من عهد Ibbisin في الشهر الحادي عشر من تقويم مدينة بوزرش داكان(دريهم)، او مدينة اور المعروف ب iti ezem-an-na.

الكلمات المفتاحية

IBBI.SIN .UR --- ابي . سين . اور


مقالة
THE EARLY ROOTS OF ALPHABET WRITING BETWEEN THE CUNEIFORM WRITING , EARLY EGYPTIAN WRITING , AND THE ROLE OF SYRIA IN ITS INVENTION
الأصول المبكرة للكتابة الهجائية بين الخط المسماري والخطوط المصرية القديمة ودور بلاد الشام في ابتكاره

المؤلف: أ.م .د . سجى مؤيد عبد اللطيف
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Alustath الاستاذ ISSN: 0552265X 25189263 السنة: 2013 المجلد: 1 الاصدار: 207 الصفحات: 71-88
الجامعة: Baghdad University جامعة بغداد - جامعة بغداد

Loading...
Loading...
الخلاصة

Writing is the most important invention in the world that the human could be reach to it . This research studies in the resource of the alphabet writing that it comes after the invention of the pictographic and cuneiform writings and reaches at end to the belief that says : the early Alphabet Writing began in Sumer , and the ancient Egypt ,then Syria becomes the lap which contributed in this invention by a lot of elements. At the end this research displays a different compressions between the signs forms which the alphabet letters come from it in both Mesopotamia and Nile cultures , then recording that in the special table with a different signs.

تعد الكتابة اهم ابتكار توصل اليه الانسان في العالم . وهذا البحث يدرس في اصول الكتابة الابجدية التي جاءت بعد معرفة الكتابات الصورية والمسمارية , حتى وصل البحث في النهاية الى اعتقاد يذكر : ان الكتابة الابجدية بدأت في سومر مرورا بمصر لتنتهي في بلاد الشام التي كانت الحضن الذي ترعرع فيه هذا الابتكار عن طريق العديد من العناصر. وفي النهاية يعرض البحث العديد من المقارنات في اشكال العلامات التي جاءت منها الاحرف الالفبائية في كل من حضارة بلاد الرافدين والنيل , وقد دون ذلك في جدول خاص بها.

الكلمات المفتاحية


مقالة
صورة الارملة في المجتمع العراقي القديم

المؤلف: أ.م. د. سجى مؤيد عبد اللطيف
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Magazine of historical studies and archaeology دراسات في التاريخ والاثار ISSN: 20753047 السنة: 2017 الاصدار: 60 الصفحات: 277-340
الجامعة: Baghdad University جامعة بغداد - جامعة بغداد

Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات المفتاحية


مقالة
The Concept / i3-gal2/of unpublished cuneiform texts from Ur III dynastic period
مصطلح (i3-gal2) في ضوء نصوص مسمارية غير منشورة من عصر سلالة أور الثالثة

المؤلف: Assis.prof.phd. Saja Moayad Abdullatif أ. م. د. سجى مؤيد عبد اللطيف
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: journal of arabian sciences heritage مجلة التراث العلمي العربي ISSN: 22215808 السنة: 2015 المجلد: 3 الاصدار: 3 الصفحات: 231-254
الجامعة: Baghdad University جامعة بغداد - جامعة بغداد

Loading...
Loading...
الخلاصة

(Abstract)The verbal formula // i3-gal2 //is a commonly form in the written Sumerian economic texts, starting from the early dynastic period (2900-2372 BC), ending with the Ur III dynasty (2112-2004 BC). This formula has appeared either without infixes, or accompanied by infixes like / in-da-gal2/, corresponded in Akkadian the formula: ibaššu ,which is means "to found, to Storage ", As to the formula / da / come to indicate "to found with, to storage with--). This research is deals with the texts of Ur III, including both verbal formula, which we reached through this study, that the first formula / i3-gal2 / has appeared in so-called tablets container : PISAN-DUB-BA, and the second / in-da-gal2 /, founded after name of a person to signify that the stuff had came with himAt the ending we have reached that the diversity in formulas or terms which have located in the administrative and economic texts come to prove the accuracy and organization of the administrative institution of Ur III dynastic at this period.

(خلاصة البحث)تعد الصيغة الفعلية //i3-gal2// من الصيغ الشائع ظهورها في النصوص الاقتصادية المكتوبة باللغة السومرية، ابتدءا من عصر فجر السلالات (2900-2372 ق. م)، وانتهاء بعصر سلالة أور الثالثة (2112-2004 ق. م)، وقد ظهرت الصيغة إما خالية من الحشوات، أو مرافقة لها كحشوة المعية:/da/ بالشكل: /in-da-gal2/، تقابلهما باللغة الاكدية الصيغة : ibaššu ومعناها :"وجد، خزن، --"، أما مع /da/ فتأتي بالدلالة :"وجد مع، خزن مع—" . ان الدراسة البحثية ستكون من خلال مجموعة من نصوص سلالة أور الثالثة تضم كلا الصيغتين، والتي توصلنا من خلال دراستهما ان الأولى /i3-gal2/، قد ظهرت في نصوص فيما يسمى بوعاء الألواح : pisan-dub-ba، وأما الثانية /in-da-gal2/، التي تظهر بعد أسم شخص، للدلالة ان الأشياء قد جاءت بمعيته، أي بمعية الشخص المذكور أسمه في النص. نصل في النتيجة أن تنوع الصيغ أو المصطلحات الموجودة في النصوص الإدارية والاقتصادية قد جاء ليثبت مدى دقة وتنظيم الجهاز الإداري لسلالة أور الثالثة في المؤسسة الاقتصادية لهذا العصر.

قائمة 1 - 4 من 4
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (4)


اللغة

Arabic (4)


السنة
من الى Submit

2017 (1)

2016 (1)

2015 (1)

2013 (1)