research centers


Search results: Found 2

Listing 1 - 2 of 2
Sort by

Article
المسؤولية المدنية عن الأضرار البيولوجية دراسة مقارنة

Author: ابراهيم صالح عطية
Journal: Journal Of the College of law /Al-Nahrain University مجلة كلية الحقوق/جامعة النهرين ISSN: 18156630 Year: 2012 Volume: 14 Issue: 1A Pages: 259-379
Publisher: Al-Nahrain University جامعة النهرين

Loading...
Loading...
Abstract

تعد الأضرار البيولوجية التي تهدد البيئة من أعقد وأخطر المعاضل التي تهدد العالم على أرض المعمورة ، وهذهِ الأضرار قد تفاقمت حديثاً بحيث لابد من التصدي إليها ووضع الحدود لها ، وتتكافل المجتمعات وتتضافر للحد من مخاطرها وتأمين الوقاية المناسبة للإنسان والكائنات الحية . فما هي المسؤولية المدنية عن الأضرار البيولوجية ، وما هو التنوع البيولوجي ، وما هو أساس المسؤولية المدنية، فهل يستند على أساس الخطأ الواجب الإثبات أم على فكرة الخطأ المفترض أم تعتمد على فكرة المخاطر ، وإذا تحققت المسؤولية المدنية فما هو جزاءَها . ويلاحظ ان الأضرار التي تلحق بالتنوع البيولوجي لا تغطيها قواعد المسؤولية المدنية المعمول بها في الدول العربية ، والتي تهتم بحماية المصالح المادية والأدبية للأشخاص الطبيعية والاعتبارية وهو الأمر الذي يتطلب توضيح هذهِ المشكلات ، ووضع الحلول التشريعية بشأن المسؤولية المدنية عن الأضرار البيولوجية حيث لا وجود لمثل هذهِ الحماية في الوقت الحاضر في كثير من دول العالم .


Article
The civil responsibility for the doctor resulted from normal mistake
المسؤولية المدنية للطبيب الناتجة عن خطئه العاديدراسة مقارنة

Author: ibraim salih atiya ابراهيم صالح عطية
Journal: Journal of Research Diyala humanity مجلة ديالى للبحوث الانسانية ISSN: 1998104x Year: 2011 Issue: 49 Pages: 1-47
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

Since many decades, the civil responsibility of the doctor has been an issue of research and investigation. The relation between the doctor and his patient was building on confidence because it was based on mutual moral and trusted bases and principles. Therefore, it was far from the field of juristic conflicts. The practice of medicine profession in many civilizations was free and subjected to laws or conditions, but the doctor was ask for the mistake, which was made by him while in other civilizations did not subject the doctor to laws and rules because of the reputation and the statue which the doctor had in the society. Thus, there are courts, which extended their investigations to estimate the professional mistake of the doctor. In addition, they force the doctor to follow update information in his profession. Therefore, the mistake in present time is not permitted and not allowed because it is wrong theory. The theories of today might be mistakes of tomorrow. The normal mistake that results from the professional practice of the doctor is a wrong, it will not be allowed because it is forbidden one and subjected to general rules, and the doctor is not allowed to do it during practicing his job. The understanding of the mistake will avoid us to ask the doctor in order to know whether it is the mistake of the doctor or not? One of the normal mistakes is that the doctor tells the secret of the patient disease, and this case is not allowed because the patient may not want and in this condition means there is a normal mistake is happened by the doctor, and this case the judge does not need to an experts to know whether the doctor makes the mistake or not, but he can investigates the state personally and issue his decision concerned.

المسؤولية المدنية للطبيب هي موضوع بحث وتمحيص منذ قرون عدة وقد كانت علاقة الثقة التي تنشأ بين الطبيب والمريض مبنية على أساس قواعد الأخلاق والثقة المتبادلة وبعيدة عن مجال المنازعات القضائية , ففي القديم لم يكن للمريض أن يتوقع الشيء الكثير من طبيبه والسبب يعود إلى كون الأجهزة الطبية المستخدمة بسيطة ولاتتناسب مع ماوصلت إليه الأجهزة الطبية المتطورة في عالمنا الحاضر من حيث السرعة ودقة التشخيص , ولكن بالمقابل كان الطبيب يحسن الاستماع والإنصات إلى مريضه والتي يبنى على أساسها نوع العلة وأسبابها وتقديم الإرشاد والعلاج اللازم كما أن الطبيب كان يتميز بالإشفاق على المريض والاعتناء به وربط جسور الثقة والمحبة والإشفاق على حالته والحفاظ على أسرار مريضه , وكان الطبيب يتميز بمكانة مرموقة في المجتمع , وقد عرفت جميع الحضارات الإنسانية القديمة موضوع المسؤولية الطبية , وكانت ممارسة مهنة الطب في بعض الحضارات حرة لاتخضع لأي قيد أو شرط , وبالمقابل كانت هذه الحضارات تتشدد في مساءلة الطبيب عن أخطاءه , في حين إن حضارات أخرى تتساهل بعض الشيء في مساءلة الطبيب عن أخطاءه , نتيجة لما كانت تتمتع به مهنة الطب من سمو , ولما يتمتع به الطبيب من علم وخلق رفيع , والأخطاء التي يرتكبها الطبيب أما أخطاء مهنية , كالخطأ في التشخيص إذ يتعين على الطبيب أن يشخص داء المريض بكل حكمة على أساس من العلم والفن , ونرى بعض المحاكم تتوسع كثيراً في تحديد معنى الخطأ المهني , وتفرض على الطبيب مواكبة التطور العلمي حيث لايغفر له أن يبقى متمسكاً بعلوم أصبحت بفعل التطور العلمي نظريات غير صحيحة , فنظريات اليوم قد تصبح أخطاء الغد , أما الخطأ العادي الذي يخرج عن ميدان المهنة التي يمارسها الطبيب فهو عمل غير مشروع أو عمل غير مباح يخضع للقواعد العامة وهو مما لايتصل بالمهنة الطبية حتى لو أرتكبه الطبيب أثناء مزاولة تلك المهنة , والواقع أن الفهم لمثل هذا الخطأ يغنينا عن اللجوء إلى خبير من الأطباء لتحديد هل أن الطبيب كان مخطئاً أم لا ؟ ومن هذه الأخطاء العادية , الخطأ في إذاعة سر المريض الذي لاتجوز إذاعته أو في حالة عدم استحصال رضا المريض أو عدم تبصيره وهذا يعني وقوع خطأ عادي من قبل الطبيب , وفي هذه الحالة لايحتاج قاضي المحكمة إلى خبير أو خبراء لبيان ما أذا كان الطبيب مخطئاً أم لا وإنما سوف يتحرى الموقف بنفسه ويصدر حكمه تبعاً لذلك .

Listing 1 - 2 of 2
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (2)


Language

Arabic (1)


Year
From To Submit

2012 (1)

2011 (1)