research centers


Search results: Found 2

Listing 1 - 2 of 2
Sort by

Article
D.C. electrical properties of MgCl2-filled PEO Films
الخصائص الكهربائية المستمرة للمتراكب بولي اوكسيد الاثيلين مع الملح كلوريد المغنيسيوم

Author: اياد احمد صالح
Journal: Journal of Research Diyala humanity مجلة ديالى للبحوث الانسانية ISSN: 1998104x Year: 2010 Issue: 42 Pages: 55-75
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

The D.C. electrical properties of poly (ethylene oxid/MgCl2 composites were investigated as a function of different Mgcl2 filler concentrations (0, 5, 10, 15 and 20 wt.%) and different temperature in the range (276-333)0k at three different polarizing fields. Resistivity (ρ) and dc Conductivity(σde) were measured, and the activation energy (Ea) of the thermal rate-process of the electrical conduction was investigated. It was found that the current-voltage measurement results exhibited ohmic resistance behavior, the composites exhibit negative temperature reliance of resistivity and enhancement in the dc electrical conductivity with both temperature and MgCl2 concentration. The determined activation energy was found to decrease with both applied polarizing fields and MgCl2 content. The observed overall mechanism of electrical conduction has been discussed on the basis of mobility of PEO chains and to the transfer of electrons through the salt aggregations distributed in the polymer matrix, and it was observe that all composite were found to be similar to the semiconducting behavior.

ان العمل المقدم في هذا البحث يصف دراسة نتائج الخصائص الكهربائية المستمرة لمتراكب من (بولي اوكسيد الاثيلين كقالب ) وملح (كلوريد المغنسيوم ) كحشوة ذات تراكيز مختلفة داخل القالب بالمدى (0%الى 20%). تعاملت هذه الدراسة مع التوصيلية الكهربائية المستمرة للمتراكب كدالة لتراكيز الملح و درجة الحرارة بالمدى (276 درجة كلفن الى 333 درجة كلفن) وضمن ثلاث مديات من مجال الاستقطاب المسلط على العينة لقد حسبت المقاومة الكهربائية النوعية وقيست التوصيلية الكهربائية المستمرة وكذلك طاقة التنشيط الحرارية .لقد وجد من النتائج ان نتائج قياسات تيار-فولت تبدي سلوك مقاومة اومية وكذلك المتراكب يبدي مقاومة كهربائية عكسية مع زيادة درجة الحرارة وان زيادة كل من درجة الحرارة وتركيز الملح تزيد التوصيلية الكهربائية المستمرة وتنخفض طاقة التنشيط الفعالة مع زيادة كل من مجال الاستقطاب الكهربائي المسلط وتركيز الملح في المتراكب ويعزى تفسير معظم هذه الظواهر الى قواعد حركة سلاسل المبلمر والى انتقال الالكترونات بين تجمعات كتل الملح المنتشرة في قالب العينة ,وقد اظهرت جميع العينات سلوك مشابه لسلوك المواد شبه الموصلة الكهربائية .


Article
دور التخطيط الحضري والإقليمي في رسم مستقبل العراق

Authors: عقيل عبداللة عبد الجليل --- اياد احمد صالح
Journal: Journal of Tikrit University for the Humanities مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ISSN: 18176798 Year: 2016 Volume: 23 Issue: 8 Pages: 619-645
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

إن عملية الاستثمار المكاني ودراسات التخطيط لمستقبل مدن العراق ليست مجرد حاجة نظرية ، بل هيه قضية جيل لابد أن يثابر ويجاهد من اجل تأدية المسؤولية التي يحملها من اجل عراق المستقبل ، وعلى مدى السنوات تنوعت المشاريع التخطيطية والتنموية لتخطيط مدن ومحافظات العراق والتي بدئت اغلبها بتوقعات متفائلة وانتهت بنتائج محدودة ، ومع أن قدرات العراق متجددة ومستندة إلى الجذور التاريخية ومن فكر الإنسان العراقي،إلا أن التفكير في مستقبل العراق يتطلب أن يتجاوز مراحل التوقعات والتجارب والخطأ التي تستغل وتستنفذ الإمكانات الموجودة . ومن اجل الاستثمار الأفضل لابد من التخطيط الحضري والإقليمي على المستوى البيئي لتحقيق التنمية المستدامة والذي يمكن تحقيقه من خلال مفهومي غزو الصحراء وفتح الصحراء ، فغزو الصحراء يعني عدم الاستقرار وإنها مرحلة مؤقتة ، حيث تعني كلمة غزو الصحراء (غ ز ا – والاسم الغزاة ) أي ما يتم من خلالها الاستيطان غير الشرعي بالقوة والإرغام ، وان الهدف من غزو المكان هو استنزاف الموارد والثروات الظاهرة والكامنة في الصحراء سواء كانت ثروات تعدينية أو زراعية تعتمد على مصدر مائي محدود أو غيرها وتركها بمجرد نفاذ المخزون أو المصدر. في حين إن مدلول كلمة فتحها تعني استدامة التنمية بها ،وفي الماضي أطلقت كلمة الفتوحات الإسلامية بدلاً من الغزوات لان الهدف كان الأعمار في الأرض واستدامة هذا الأعمار ولذلك دامت واستمرت هذه الفتوحات والتي كان هدفها الأساسي هو نشر الدعوة ، وعليه فأن المقصود والمدلول الفعلي للتوجه نحو الصحراء هو إنماءها أو فتح الصحراء، والكلمة تعزز مفهوم التنمية المستدامة والاستقرار المستهدف من التوجه نحو الصحراء وأسلوب التعامل مع البيئة الصحراوية من منظور التعايش وليس الغزو هو الذي سيضمن الاستدامة وإمكانية أعمار عراق المستقبل.

Keywords

Listing 1 - 2 of 2
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (2)


Language

Arabic (1)

English (1)


Year
From To Submit

2016 (1)

2010 (1)