research centers


Search results: Found 1

Listing 1 - 1 of 1
Sort by

Article
The concept of worship of Imam Al-Sajad (peace be upon him)
مفهوم العبادة عند الإمام السجاد (عليه السلام)

Author: د.إحسان عمر الحديثي ونداء كريم وهاب
Journal: journal of arabian sciences heritage مجلة التراث العلمي العربي ISSN: 22215808 Year: 2016 Volume: 4 Issue: 4 Pages: 95-118
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The concept of worship of Imam Al-Sajad (peace be upon him)Prof. phd. Ehsan Omar Al-Hadithi prof.phd.Nedaa K. WahabBaghdad university/College of education (Abstract) Imam Ali Bin Al-Hussain Bin Ali (Zain Al-Abedien) (pbuh) is famous in worship, afraid from God , in spite of his origin that is related to prophet Mohammad , he felt tired of worship until he had arrived to be sick ,he sometimes felt patient and looked yellow when he would be in front of God . It is important to shed light on his worship as describing him the forth Imam of the twelfth ones .What he had said and what he had done was as a guide to whom who want to be won in this life , finally, the research concluded that faith , worship deals with interior feeling lead to worship not by increasing them or by thinking , but it is as interiorly faith.

(خلاصة البحث)عُرف الإمام علي بن الحسين زين العابدين – عليهما السلام – بكثرة العبادة وشدّة الخوف والخشية من الله تعالى بشكل منقطع النظير , فمع حسبه ونسبه الشريف المتصل برسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – إلا أننا نراه يُنهك نفسه بالعبادة إلى حد الإعياء والنصب , ومع ورعه وتقواه , وكثرة عبادته في الصلاة والصوم والحج , وعفوه عن المسيئ بل مجازاته بالعطاء والإكرام نجده في حالة توجهه لأداء عبادته يصفر لونه , ويضطرب وترتعد فرائصه , فأردنا أن نسلط الضوء على عبادته – عليه السلام – وشدة خشيته لله تعالى , بوصفه الإمام الرابع من الأئمة الإثني عشر المعصومين – عليهم السلام , وهو سليل الدوحة المحمدية , وفعله وقوله حجة ودليل لمن أراد الفوز والظفر بالأعمال الصالحة في هذه الحياة الدنيا . وأردنا أن نتعرف في هذا البحث على عبادة الإمام السجاد – عليه السلام – وخشوعه فيها وعلى شدة خوفه وخشيته من الله تعالى من خلال ما سنتعرض له من سيرته الشريفة , وهل يغني التفكر في آيات الله وفي الكون عن الإكثار من العبادة أو بالعكس . وبعد الإنتهاء من البحث , وبعد التطرق لسيرة الإمام السجاد – عليه السلام – من كثرة عبادته , وسلوكه وطريقة معيشته , وتعامله مع من حوله , وجدنا أنه لا كثرة العبادة تغني عن التوجه والحضور القلبي في العبادة وعن التفكر في ملكوت الله , ولا التفكر والتأمل يغني عن العبادة والإكثار منها , بالإضافة إلى نتائج عدة سوف نذكرها في خاتمة البحث .

Keywords

Imam --- الإمام

Listing 1 - 1 of 1
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (1)


Language

Arabic (1)


Year
From To Submit

2016 (1)