research centers


Search results: Found 7

Listing 1 - 7 of 7
Sort by

Article
القياس والإفصاح عن عمليات التسنيد في منشآت الأعمال

Loading...
Loading...
Abstract

نتيجة للتطورات الحاصلة في بيئة منشآت الأعمال ولعمليات الانفتاح والتحرر المالي وعولمة الأسواق المالية ، قد تلجأ منشأة الأعمال وخاصة المالية منها إلى القيام بممارسة مجموعة أنشطة مالية جديدة ، الغرض منها توظيف أموالها في تلك الأنشطة المستحدثة ، إلا انه لا يوجد هناك بند مالي يظهر تلك ألأنشطة في القوائم المالية للمنشأة ، مما يعني الأمر لجوء المنشاة إلى البحث عن وسائل لغرض إدراج تلك الأنشطة في قوائم مالية خاصة تعرف بقوائم الأنشطة خارج الميزانية ( Off Balance Sheet Activity statement ). ولقد احتلت هذه الأنشطة الأهمية البالغة في الآونة الأخيرة ، إذ أخذت بعض المنشآت بالخروج عن أنشطة الميزانية التقليدية للذهاب إلى ما ورائها لتشمل الأنشطة التي لا تدرج ضمن تلك القوائم المالية ،والتي لها تأثير على أداءها المالي ومنها ما يعرف بعمليات التسنيد ( Securitization ) والتي تعد من الابتكارات المالية الحديثة ، والتي حظيت بقبول تداولها في الأسواق المالية و سهلت الكثير من الحلول المالية أمام منشأة الأعمال وبخاصة تلك التي تعاني من حالات التعثر والانحدار المالي .
فقد تلجأ المنشأة إلى تحويل الحقوق المالية المستحقة والتي تتدفق من مجموعة موجودات إلى أدوات مالية قابلة للتداول ، وبذلك فهو مصدر تمويلي جيد للمنشأة . ومما سبق تظهر لنا أهمية البحث في تسليط الضوء على هذا المجال من العمليات المالية وكيفية قياسها والإفصاح عنها معتمداً في ذلك على مجموعة إثارات بحثية منها : ما هي الطريقة المثلى لعرض عمليات التسنيد ؟ وما هي أفضل آليات للقياس والإفصاح عن تلك العمليات ؟ وبافتراض مفاده إن طريقة عرض عمليات التسنيد يؤدي إلى اختلاف في طرق القياس والإفصاح . وللوصول إلى حل لتلك الاثارات البحثية تم توظيف المنهج الاستدلالي ، فتوصلت الدراسة إلى مجموعة استنتاجات ومن أهمها : وجود قصور من ناحية القياس والإفصاح عن عمليات التسنيد بسبب تمسك الأنشطة المالية والمحاسبية ببعض المفاهيم والمبادئ

Keywords


Article
Financial choices concerning the change management to stages the Financial Declines for Business Institutions
الخيارات المالية المتاحة في ظل إدارة التغيير لمراحل الانحدار المالي لمنظمات الأعمال

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: The research deals with important issue that are solutions and alternatives suggested to be determined by business institution in order to get up again after of financial failures because of cases that may face the institution through its proceeding work-life like Financial Insolvency ,Bankruptcy , Financial Distress , Financial Risk …etc, this Leads to inst . Financial decline . Among modern styles to solve these Financial problems what called Change Management , thus the research came to shed light on Financial decline concept and what are the Financial choices the institution can adopt in order to get up again through research question that can summarize the research problem ,most important ones are : What are the reasons of financial decline ? What are the proper financial choices that can be adopted to get up again . The research came with many important results : financial unequilibrium for in and out cash flows will lead the inst . fall in a series of financial declines . the business institution can depend on some financial choices concerning the change management to find out suitable financial solutions to make institution to get up again institution . on of those chose: Merger ,Bankruptcy Reorganization , re- structure of financial design …. , .

المستخلص يتطرق البحث لمسألة ذات أهمية والمتمثلة بالحلول والبدائل المقترح تبنيها من قبل إدارة منظمات الأعمال وذلك من أجل النهوض بواقعها من جديد ، بعد سلسلة من حالات التدهور المالي الذي قد تمر به المنظمة خلال مسيرة حياتها كحالات العسر المالي ، الإفلاس ، العجز المالي ، الأخطار المالية ، ... وغيرها مما يشير إلى وقوع المنظمة بما بعرف بالانحدار المالي Financial Decline . ومن بين الأساليب الحديثة التي يمكن ان تستخدم لحل تلك المعضلات المالية ما يعرف بإدارة التغيير Management Change. ومن هنا جاء البحث ليسلط الضوء على مفهوم الانحدار المالي الذي قد تمر به منظمة الأعمال وما هي الخيارات المالية التي يمكن ان تتبناها المنظمة من اجل النهوض من جديد وذلك من خلال مجموعة ايثارات بحثية يمكن لها ان تلخص المشكلة البحثية والتي من أهمها : ما هي أسباب الانحدار المالي الذي قد تمر به منظمات الأعمال ؟ ما هي الخيارات المالية المتاحة لمنظمات الأعمال التي يمكن ان تعتمدها لنهوضها من جديد . فجاء البحث بمجموعة استنتاجات التي من أهمها : ان عدم إحداث التوازن المالي للتدفقات النقدية الداخلة والخارجة يوقع المنظمة بسلسلة من التدهورات المالية التي تمثل مراحل للانحدار المالي . من منطلق إدارة التغيير يمكن لمنظمات الأعمال التي تمر بالانحدار المالي ان تعتمد مجموعة خيارات مالية بديلة للنهوض بواقع المنظمة من جديد والتي من أهمها الاندماج ، أو الانضمام إلى شركة قابضة ، أو إعادة الهيكلة المالية ،او إعادة تنظيم الإفلاس ، ...وغيرها


Article
The Effect of Monetary Policy on Market Value of Stocks and Bonds Analytical Study for a Sample of Arab Gulf Countries
تأثير السياسة النقدية في القيمة السوقية للأسهم والسندات دراسة تحليلية لعينة من دول الخليج العربي

Authors: Aus F.A. Al – Juaijati أوس فخرالدين أيوب الجويجاتي --- Rafiaa I. Al – hamdani رافعة إبراهيم الحمداني
Journal: TANMIAT AL-RAFIDAIN تنمية الرافدين ISSN: PISSN: 1609591X / EISSN: 2664276X Year: 2007 Volume: 29 Issue: 88 Pages: 135-151
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractThe research aims at studying the effect of the changes in currency offer in the financial markets. This has been done in a selected sample of the Arab Gulf Countries via using Granger Causality (GC) and Vector Auto Regression (VAR) tests.The results of the Causally Test showed that there is a causative relation whatsoever between the change in the currencies offer and the market value of stocks. The results of Causality Test have emphasized the validity of results gained from Auto Regression after determining the best model according to the results of (AIC) standard. It has been shown that the market value for the stocks can be affected by the changes of various values in money offer. This may agree with the hypothesis of the research that demonstrating the change in money offers over the market value of stocks.

المستخلصيهدف البحث إلى دراسة تأثير التغييرات في عرض النقود على الأسواق المالية في عينة مختارة من دول الخليج العربي، وباستخدام إختبار سببية كرنجر، وإختبار متجه الانحدار الذاتي VAR؛ حيث أظهرت نتائج إختبار السببية أن هناك علاقة سببية بين التغيير في عرض النقود والقيمة السوقية للأوراق المالية، وقد أكدت صحة نتائج إختبار السببية، نتائج إختبار متجه الانحدار الذاتي التي أظهرت نتائجها وبعد تحديد أفضل إنموذج بناءً على نتائج معيار اكيكي AIC، بأن القيمة السوقية للأوراق المالية تتأثر في التغييرات للقيم المختلفة لعرض النقود؛ وهذا ما يتفق مع فرضية البحث، ويؤكد وجود تأثير للتغير في عرض النقود على القيمة السوقية للأوراق المالية.

Keywords


Article
Using model Sherrod to measure the financial failure of a public company for the manufacture of medicines and medical supplies in Nineveh
استخدام نموذج Sherrod للتنبؤ بالفشل المالي : دراسة تطبيقية في الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في نينوى

Loading...
Loading...
Abstract

The financial failure of important topics and a serious impact on the goal of survival and continuity of companies it is the final stage of regression financial person may pass through companies where the goal to study the financial failure and its causes and measured using a model Sherrod, and has been selected public company for the pharmaceutical industry in Nineveh as company facing financial dilemmas and consecutive losses in recent years and for the purpose of applying the model on its financial activity to see stages of financial decline and the extent of exposure to the failure of financial research dependent on research group thrills promised research problems and the most important of which are :Is Sherrod model reveals the extent to which the company study sample for the risk of financial failure. The study assumed that the model shows us how the Company’s exposure to the risk of financial failure.The study found a set of conclusions, including :-There are several stages experienced by the company until they arrive to financial failure and regression phases include financial.-Model shows us Sherrod Company’s exposure to the pharmaceutical industry in the Nineveh risk of financial failure. The study concluded with proposals, including the need for alternative financial options enables the company to the pharmaceutical industry of the advancement of new and follow-up productive activities such as restoring financial restructuring, merger, entering into partial investments, …..and other .

تعد كفاءة أداء النشاط المالي للشركات حجر الزاوية في تحقيق أهم أهدافها والمتمثلة بالبقاء والنمو والاستمرارية وسوء إدارة هذا النشاط قد يوقع مثل تلك الشركات بما يعرف بالانحدار المالي،والذي بوصفه جرس إنذار لتغيرات مالية مستقبلية قد تؤول إلى الفشل المالي وإشهار الإفلاس والتصفية ويشير الانحدار المالي إلى انعدام قدرة الموارد المالية المتاحة للشركة على الإبقاء بمتطلبات استمرارية نشاط الشركة . كما يمارس النشاط المالي دور مهم في العملية الإدارية ، إِذ يسهم بدور فعال في توفير المعلومات المطلوبة لمتخذي القرارات مهما كانت مستوياتهم الإدارية ونوع القرار المتخذ كما يمكن ان تقدم معلومات تساعد في القيام بعمليات التنبؤ المختلفة والتي من بينها التنبؤ بالانحدار المالي ، والتي تعد لغرض مساعدة الشركة في تحقيق هدف البقاء والنمو والاستمرارية وإيجاد الحلول المناسبة لأية معضلة مالية قد تواجهها ، وتماشيا مع هذا الأمر لابد من معرفة أسباب الانحدار المالي كي تتجاوز الوقوع في الفشل المالي ومن ذلك كان لابد من معرفة الانحدار المالي وأسبابه ومراحله لما له من أهمية في تفادي الوقوع بالفشل المالي من جهة ومن جهة أخرى تخفيض تكاليف إفلاس الشركات أو إعادة تأهيل ديونها، والفشل المالي يعد حصيلة الانحدار المالي لنشاط الشركات. وبناءً على ما تقدم فان البحث الحالي توجه إلى فهم وتحليل المتغيرات المالية الكفيلة بتقيم واقع الشركة العامة لصناعة الادويه في نينوى(عينة البحث) ومدى تعرضها للفشل المالي من خلال معرفة ودراسة الوضع المالي لسنوات عدهَ للتنبؤ بمدى قدرتها على الاستمرار في تقديم خدماتها،وذلك باستخدام أحد نماذج التنبؤ بالفشل المالي والمتمثل بنموذج Sherrod .


Article
The foreign direct investment and the impact in current account - The Iraq model
الاستثمار الأجنبي المباشر وأثره في الحساب الجاري العراق أُنموذجاً

Loading...
Loading...
Abstract

The purpose of this study is to investigate The impact of the foreign direct investment in current account by using Johansen’s methodology in Co integration analysis and Granger causality, to study the nature and direction of the dynamic relationship between the exchange market and the stock market in Iraqi economy for the period (1992 - 2012). The results of the assessment revealed the presence of a statistically significant relationship between the foreign direct investment and the current account during the study period. As Granger test pointed out that the causal relationship is heading from current account to foreign direct investment.

يهدف البحث إلى اختبار أثر الاستثمار الأجنبي المباشر في الحساب الجاري وذلك باستخدام منهجية Johansen في تحليل التكامل المشترك Cointegration)) لتقدير العلاقة طويلة الأجل واستخدام تقنية أنموذج تصحيح الخطأ Error Correction Model)) لقياس العلاقة الحركية قصيرة الأجل وبالاعتماد على سببية كرانكر لتحديد اتجاه السببية بين متغيرات الدراسة في الاقتصاد العراقي للمدة (1990-2011). وقد أفصحت نتائج التقدير عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاستثمار الأجنبي المباشر والحساب الجاري خلال مدة الدراسة ,كما أشار اختبار سببية كرانكر إلى اتجاه العلاقة السببية من الحساب الجاري إلى الاستثمار الأجنبي المباشر.


Article
The Effectiveness of the Financial Controlling System and Its Effect on the Financial Corruption in Iraq- Applied study on Mosul University
فاعلية نظام الرقابة المالية وأثره على الفساد المالي في العراق/ دراسة تطبيقية على جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

The current research aims to the appear the corruption especially the financial and administrative corruption , Which many countries suffer from and one of these countries is Iraq. This takes different factors on the activity of controlling system , therefore the research is depended on the evaluation of the controlling of systems of Mosul University the research sample selected to reach t0 the diagnosis of gaps which can be abridge to the effectiveness and spread of corruption . the research has come up with a number of conclusion. The most important is that the deficiencies in the controlling procedures of Mosul University as a research sample. The research concludes to a set of recommendations including the need for legal support for the financial controlling system to take the adequate accountability of means of financial irregularities to be a deterrent to the perpetrators

يهدف البحث إلى إظهار الفساد المالي والذي تعاني منه الدول وخاصة النامية المختلفة بما فيها العراق وقد أخذ أبعاد واسعة تتداخل فيها عوامل مختلفة منها فاعلية الأجهزة الرقابية، وعليه فان البحث يقوم على تقييم وقياس فاعلية الأجهزة الرقابية لجامعة الموصل عينة البحث المختارة للوصول الى تشخيص الثغرات الذي يمكن أن تكون جسرا لنفاذ وأنتشارالفساد. وقد خرج البحث بمجموعة من الاستنتاجات لعل أهمها هو تحديد القصور في الإجراءات الرقابية لجامعة الموصل، وتوصل البحث الى مجموعة توصيات منها ضرورة الدعم القانوني لأجهزة الرقابة المالية في اتخاذ وسائل المساءلة الكافية في المخالفات المالية لتكون رادع أمام مرتكبيها .


Article
Study the impact of risk on the debt investment policies (search for an analytical sample of Jordanian businesses
دراسة أثر مخاطر المديونية على سياسات الاستثمار(بحث تحليلي لعينة من شركات الأعمال الأردنية)

Loading...
Loading...
Abstract

The business companies facing the debit risk for its dependence on the debit as a financing source for its investment operations , the research aims at measuring the effect of the debit risk in the investment policies that the business companies depended , the research supposes that the dept risk and sob variables have a significant influence on the investment policies of the business companies , the research depend on the analytical approach in order to reach if the hypothis is true or not by using many of tools as the financial analysis through the financial rates the statistical analysis through simple correlation , multi regression , finally , the research concludes that there is a significant correlation between the debit risk and the sub variables in the investment policies but there is a variance in the influence between the variables of debit risks and the investment policies .

تتعرض شركات الأعمال لمخاطرة المديونية نتيجة لاعتمادها على المديونية كمصدر تمويلي لعملياتها الاستثمارية ،فيهدف البحث إلى قياس مدى تأثير مخاطرة المديونية في السياسات الاستثمارية التي تعتمدها شركات الأعمال ، مفترضا البحث بوجود تأثير معنوي لمخاطرة المديونية ومتغيراته الفرعية في سياسات الاستثمار لشركات الأعمال ، ولغرض الوصول إلى صحة الافتراض من عدمه تم الاعتماد على المنهج التحليلي وباستخدام مجموعة أدوات بحثية منها التحليل المالي من خلال النسب المالية والتحليل الإحصائي من خلال معامل الارتباط البسيط والانحدار المتعدد ، فخلص البحث بوجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين مخاطرة المديونية ومتغيراته الفرعية في سياسات الاستثمار، أما التأثير فكان متبايناً بين متغيرات مخاطرة المديونية وسياسات الاستثمار .

Listing 1 - 7 of 7
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (7)


Language

Arabic (6)


Year
From To Submit

2018 (1)

2013 (1)

2012 (2)

2010 (1)

2009 (1)

More...