research centers


Search results: Found 5

Listing 1 - 5 of 5
Sort by

Article
مرويات الصحابي الجليل زيد بن ثابت (رضي الله عنه) في المنتخب من مسند عبد بن حميد دراسة تحليلية

Author: رمزي عزوري خليل العكيلي
Journal: Anbar University Journal of Islamic Sciences مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية ISSN: 20716028 Year: 2012 Volume: 4 Issue: 13 Pages: 801-854
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

فبعد أن يسّر الله عز وجل لي إتمام هذا البحث، فإنه لابد لي أن ألخّص أهم النتائج التي توصلت إليها من خلال بحثنا هذا، وبعد هذه المسيرة المتواضعة والذي أسأل الله تعالى بمنّه وكرمه أن يتقبله ويجعله ذخراً لنا في يوم تبلى فيه السرائر إذ لا قوة ولا ناصر إلا الله عز وجل، وأن يثيب من راجعه وصحّح خطأه وقوّم زللـه الأجر العظيم والثواب الكريم، وهذه النتائج ما يأتي:1- إنّ الإمام، الحافظ عبد بن حميد –رحمه الله- صاحب المسند، قد اجتمعت كلمة العلماء على توثيقه وفضله وإمامته.2- إن من المنتخب من مسند عبد بن حميد هو المسند الصغير له، أما المسند الكبير فلا يُعرف عنه شيء، وقد صحت نسبته إلى مؤلفه وهو قول الجمهور من العلماء.3- بلغت مرويات الصحابي الجليل زيد بن ثابت  في المنتخب من مسند عبد بن حميد سبع عشرة رواية، كان عدد الأحاديث الصحيحة منها (8) ثمانية أحاديث، والأحاديث الحسنة منها (2) حديثان، والأحاديث الضعيفة (7) سبعة أحاديث.4- تضمنت هذه الأحاديث موضوعات عدة منها ما هو في العقائد ومنها ما هو في الأحكام وما هو في الفضائل وغير ذلك.5- ترجمة لـ(63) رجلاً من رجال الأسانيد التي ساقها عبد بن حميد في مسنده.6- بلغت المصادر والمراجع التي اعتمدت عليها (69) مصدراً ومرجعاً.وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين


Article
الامام نافع مولى ابن عمر – رحمه الله-وحياته الشخصية

Author: د. رمزي عزوري خليل العكيلي
Journal: Journal of the University of Anbar for Humanities مجلة جامعة الأنبار للعلوم الأنسانية ISSN: 19958463 Year: 2008 Issue: 13 Pages: 1-19
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله في البدء والختام والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد الانام وعلى آله وأصحابه ومن سار على هديه واستن بسنته الى يوم الحشر والزحام وبعد :
فيعد الامام نافع مولى ابن عمر – رحمه الله تعالى – من أصحاب الرواية المكثرين ، فلا يكاد يخلو باب من أبواب العلم الاو فيه العديد من الروايات وكيف لا وهو راوية الامام الرشيد والصحابي الحميد عبد الله بن عمر بن الخطاب – رضي الله عنهما - ومن المعلوم أن ابن عمر من الصحابة السبعة المكثرين للرواية ( والذين هم على الترتيب : أبو هريرة ، عبد الله بن عمر ، انس بن مالك ، عائشة ، عبد الله بن عباس ، جابر بن عبد الله الانصاري ، ابو سعيد الخدري – رضي الله عنهم جميعاً -) 0 لذا تجد للا مام نافع مرويات في كتاب الايمان ، وكتاب العلم ، وكتاب الوضوء ، وكتاب الغسل ، وكتاب الصلاة ومواقيتها ، وكتاب الزكاة ، وكتاب الحج والعمرة ، وكتاب الصوم والاعتكاف ، وكتاب الجهاد والسير ، وكتاب المناقب وأحاديث الانبياء ، وكتاب المغازي والسير ، وكتاب التفسير ،وكتاب النكاح والطلاق 000 وغيرها من الكتب والابواب حتى أن أهل العلم لا يجدون باباً من ابواب العلم الاوللامام نافع مرويات فيه ، فقد بلغت مروياته – على سبيل المثال – في الكتب الستة ( 1537 ) رواية بالمكرر منها(409 ) في صحيح البخاري ، و(312 )في صحيح مسلم ، و (200) في سنن ابي داود ، و (144 ) في سنن الترمذي ، و ( 283 ) في سنن النسائي ، و (189 ) في سنن ابن ماجه 0
وقد أخذ الامام نافع العلم عن كثير من الصحابة غير ابن عمر مثل رافع بن خديج وابي سعيد الخدري وابي هريرة وعائشة وام سلمة – رضي الله عنهم - كما وتتلمذ على يديه المئات من طلاب العلم ورواد المعرفة أمثال الامام مالك بن انس ومحمد بن سيرين وابن شهاب الزهري ومحمد بن عجلان ومطر الورَاق وابي اسحاق السبيعي وغيرهم كثير مما يؤكد لنا مكانة هذا الامام الجليل ومقدار فضله على العلم وأهله ، فقد اتفق الائمة على جلالته وعلو شأنه ورفعة مكانته والامة – كما هو معلوم بالضرورة – لا تجتمع على ضلالة 0
ولما تقدم أجبت أن أقدم لطلاب العلم وقاصدي المعرفة وريقات يسيرة أعرَف بها حياة الامام نافع مولى ابن عمر رحمه الله تعالى – الشخصية والعلمية وقد جعلت هذا البحث على فصلين :
الفصل الاول : سيرة الامام نافع الشخصية ، وقسمتها على خمسة مباحث :
المبحث الاول : اسمه ، وكنيته ، ونسبه ، ولقبه
المبحث الثاني : ولادته ونشأته
المبحث الثالث : زوجته وأولاده
المبحث الرابع : صفاته الخلقية والخُلقية
المبحث الخامس : وفاته
الفصل الثاني : سيرة الامام نافع العلمية ، وقسمتها على ثلاثة مباحث :
المبحث الاول : رحلاته
المبحث الثاني : طبقته وشيوخه الذين أخذ عنهم وتلامذته الذين أخذوا عنه
البحث الثالث : مكانته العلمية وثناء العلماء عليه 0ومن الله تعالى نسأل التوفيق والسداد والهدى والرشاد وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين

Keywords


Article
The Narrations of mrs. Safia bint huiay bin akhtab(the believers' mother) in hadith books(analytical study)
مرويات السيدة صفية بنت حُييّ بن أخطب أُمّ المؤمنين (رضي الله عنها) في كتب الحديث. - دراسة تحليلية -

Author: Ramzy Azuery Khaleel Alaaqeely رمزي عزوري خليل العكيلي
Journal: Anbar University Journal of Islamic Sciences مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية ISSN: 20716028 Year: 2011 Volume: 3 Issue: 9 Pages: 341-437
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

Safia Binit Huei’a Bin Akhtab is the wife of prophet Muhammad (peace and prayer be upon him) and the mother of the believers. Prophet Muhammed married her after Khaiber Conquer when he emancipated then married her. Her emancipatation was her dowery. I have found a reference for her in books of prophet traditions (Hadeeth) with [118] repetitive recitation ,[26] unrepetitive recitation; [5] are correct and two are proper as well as in [19] week hadeeth. Traditions containing reference to Safia ranged between lawful, prohibited, mandatory, admissible and unpleasant. Safia had characteristics not available in prophet Muhammad (peace and prayers be upon him) other wives; she is an offspring of prophet Haroon , her uncle prophet Mousus and her husband prophet Muhammad .On the prophet’s death she was the only among his wives entrusted to Ali Bin Abi Talib as the prophet’s other wives belonged to flocks and tribes save Safia. Safia had the noble stance in defending Uthman Bin Afan (prince of believers) , God has please with him, after being sieged by the oppressors. She went out to defend him so that she uncounted various types of harm seeking God’s reward. Safia gave the most glorious examples in patience, solid faith and dexterity and love the prophet and his blessed message. Although her flock were subject to destruction and killing at the hands of Muslims (after her tribe breached compact with Muslims), but all these incidents did not undermine her determination towards her new religion and Islamic doctrine she embraced instead of the perverted Judaism.

إنّ السيدة صفية بنت حييّ بن اخطب هي زوجة النبي  وأمُّ المؤمنين , تزوجها النبيّ  بعد فتح خيبر حيث اعتقها، ثمّ تزوجها وجعل مهرها عتقها, وقد وجدتُ لها في كتب الحديث [118] رواية بالمكرر, و[26] رواية بغير المكرر؛ منها [5] أحاديث صحيحة وحديثين بدرجة الحسن و[19] حديثاً ضعيفاً. وقد توزعت أحاديثها بين الحلال والحرام والمندوب والمكروه والمباح. وقد توافر للسيدة صفية من الخصائص ما لم يتوافر لغيرها من زوجات النبي  منها: إنّها كانت من سلالة أنبياء فأبوها كان هارون وعمها موسى وزوجها النبي , كما إنّ النبيّ  أوصى بها عليّاً بن أبي طالب  دون نسائه الأخريات واللّاتي كان لهنَّ من الأهلِ والعشيرة ما لم يكن للسيدة صفية. كما إنّ للسيدة صفية الموقف المشرف بالدفاع عن أمير المؤمنين عثمان بن عفان  بعد أن حاصره البغاة، فخرجت لتردَّ عنه الظلم، وقد تعرضت في سبيل ذلك لأنواعِ الأذى محتسبةً ذلك عند الله . كما ضربت لنا السيدة صفية أروع الأمثلة بالصبرِ وقوة الإيمان وصلابة العقيدة ومحبتها للنبيِّ  ولدعوته المباركة, فمع ما أصاب أهلها من خرابٍ وقتلٍ وتدميرٍ على أيدي المسلمين - بعد أن خانوا العهد وغدروا بالمسلمين- إلّا إنّ ذلك كلّه لم يَفُتْ في عضُدِها اتجاه دينها الجديد وعقيدتها الإسلامية الّتي ارتضتها بدلاً عن اليهودية المحرفة التي كانت عليها. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين.


Article
The Explanation of the Odd in (alsunan alsagheer) by Baihaqy
شرح غريب "السنن الصغير" للإمام البيهقي

Author: Ramzy Azuery Khaleel Alaaqeely رمزي عزوري خليل العكيلي
Journal: Anbar University Journal of Islamic Sciences مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية ISSN: 20716028 Year: 2011 Volume: 3 Issue: 10 Pages: 286-386
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

Alsunan Alsaghera (Small Sunahs) by Emam Abu Baker Ahmed Bin Al-Hussein Bin Ali Bin Musa Al-Baihaqi is one of the modern fundamental books classified in the fifth century B.C. It contains (4883) Hadeeth (prophet traditions). The researcher has found a great deal of alien expressions in this book in need of explanation and classification. He wished to contribute something useful to this book through explaining these alien expression and determining their intended meanings within their context in the nobel Hadeeth. In carrying out this paper, the researcher has consulted the most fundamental language books, Hadeeth interpretation books and books that focus on interpreting meanings of alien expressions in the prophet traditions. Among these books are Al-Nehaya Fi Sharah Ghareeb Al-Hadeeth (The End of interpreting Alien Hadeeths) and Al-Athar by Ibn Alatheer Al-Jezri. The paper has been alphabetically ordered to facilitate access to the alien word and its explanation. Each letter has been given a special order. With each alien word, its location in the book has been indicated in the chapter, the page where it appears and the number of Hadeeths. Before indulging in the explanation of alien Hadeeths, an introduction has been presented summarizing the life of Emam Al-Baihaqi and listing his name, family name, his birth, scholars opinions of him, their praise to Al-Bahaiqi, his death, his teachers and students, his classifications and scientific traces. The introduction is followed by an outline then the paper ends with the most important references the researcher has depended on which are (53) references

يعد كتاب السنن الصغير للإمام أبو بكر احمد بن الحسين بن علي بن موسى البيهقي من أمهات الكتب الحديثة التي صنفت في القران الخاص الهجري ,وقد حوى هذا الكتاب على (4883) حديثا ,وقد وجدت في هذا الكتاب العديد من الألفاظ الغريبة التي تحتاج إلى توضيح وشرح ,فأحببت أن اخدم هذا الكتاب من خلال شرح الألفاظ الغريبة وبيان المراد منها وفق سياقها في الحديث الشريف ,وقد رجعت خلال كتابتي لهذا البحث إلى أمهات كتب اللغة , وشروح الحديث , والكتب التي اهتمت بشرح معاني الألفاظ الغريبة الواردة في نصوص الأحاديث النبوية, وكان من بينها وأهمها كتاب :النهاية في شرح غريب الحديث والأثر –لابن الأثير الجزري, وقد قسمت البحث على الحروف الهجائية لتيسير الوصول إلى الكلمة وشرحها , وقد جعلت لكل حرف تسلسل خاص به, وذكرت مع كل لفظة غريبة موضعها في كتاب ((السنن الصغير)) من خلال ذكر الجزء والصفحة ورقم الحديث, وقبل الدخول في شرح الألفاظ الغريبة جعلت مقدمة للبحث لخصت فيها حياة الإمام البيهقي من خلال ذكر: اسمه ونسبه,ومولده, وأقوال العلماء فيه وثناؤهم عليه, وذكر وفاته, وشيوخه الذين اخذ عنهم, وتلاميذه الذين اخذوا عنه, ومصنفاته وآثاره العلمية, ثم بعد ذلك شرعت بوضع خطة البحث وبعد أن تممت البحث ذكرت أهم المصادر والمراجع التي اعتمدت عليها في إعداد هذا البحث والتي بلغت (53) مصدرا.


Article
Graduation of ahaadeeth Al-Gharar in the hadeeth of 'Umar The Imam Abd al-Rahman ibn Abi Bakr al-Suyuti (T-911H)
تخريج أحاديث الغُرَر في مناقب عمر رضي الله عنه للإمام عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (ت 911هـ)

Author: Dr. Ramzi Azouri Khalil Al-Ukaili د.رمزي عزوري خليل العكيلي
Journal: Journal of The Iraqi University مجلة الجامعة العراقية ISSN: 18134521 Year: 2014 Volume: 1 Issue: 33 Pages: 77-152
Publisher: Iraqi University الجامعة العراقية

Loading...
Loading...
Abstract

Says al-Khatib al-Baghdadi - Allah have mercy on him in honor of the modern and employed by the owners: it has made the Lord of the Worlds Victorious Sect guards of religion, and exchange them Kidd Alcaidan, for their adherence to the Sharia solid, and Aguetvaihm effects companions followers, Vhonhm preservation effects, cutting Mufaoz and Wasteland, riding the prairie and seas, in Quote what started Prophet Mustafa, not ascending him to the opinion nor Hui, accepted word and deed, and guarded his year preserved and transferred, even immobilized so its origin, and they were more deserving of her and her family, how much of an atheist purports to be mixed with sharia is not one of them, and Allah defends the people to talk about They maintain the pillars and Alqwamun and that about them, E. A seashell to defend them, they are struggling without ,.Then he said God's mercy: oosahab talk are the knights of this religion, Almabon for Haadh Kid appellants, Fbhm raise God Manar right, and explained and reduce lying Zour and exposed, and Asm law of Islam from counterfeiting and slander, and make the Sunnah is protected from the switch and distortion, and increase and decrease, including saved in the issuance of the people save them and perfection and including bone would lie to His Messenger  envoy Boadhat honesty and proof, how the development of the heretics and Alaudhaon and fabricators, and impaired conservation of ascetics and the subjects and boobies intent and deliberately, or mindlessly ill save, how they put the conversations in the carrot and the warning, and Alnmarh Proselytizing, and virtues The, words, and the virtues of CABAL and aluminum, he told God at the hands of pundits to preserve monuments and critics of news falseness, exposing their plots, as Benoit conditions of narrators, and analyzed minutes isnaads, and Miyazawa Sahihaa and saheeh, Vkhvoa anaplasty falsehood and subject, and spreading corruption ills evil and Alamadua ().Any preferred greater than preferred to engage in the hadeeth of the Messenger of Allah ? Search and inspection of true modern downer, and the statement of what works to protest what it does not fit, but especially when we are in a time in which many lies, distortion and intrigues and challenge the honorable year. For all this I wanted to serve a book accompanied by the collection in which it is Imam Jalaluddin Suyuti (may Allah have mercy on him) conversations contained in the preferred Commander of the Faithful 'Umar ibn al-Khattab  as he called (gharar in the virtues of life), when I read this letter and I read it caught my attention that the conversations are true and other weak and even where fabricated ahaadeeth, especially that Imam al-Suyuti (may Allah have mercy on him) did not show us the degree of these conversations in terms of health and whether or not, but only Bnsptha and attributed to modern books cited by we know that the books of modern authors did not adhere to collect correct conversations just as Imam Bukhari and Imam did Muslim, but most of the books in which the modern s And it is necessary to know its truth and its values, and to search for it in its stead and to explore in the men of Sindh to know who is correct and who is not fit to invoke it

يقـول الخطيب البغدادي - رحمه الله- في شرف أصحاب الحديث والمشتغليـن به: فقد جعل رب العالمين الطائفة المنصورة حرّاس الدين، وصرف عنهم كيد الكائدين، لتمسكهم بالشرع المتين، واقتفائهم آثار الصحابة التابعين، فشأنهم حفظ الآثار، وقطع المفاوز والقفار، وركوب البراري والبحار، في اقتباس ما شرع الرسول المصطفى، لا يعرجون عنه إلى رأي ولا هوى، قبلوا قولا وفعلا، وحرسوا سنته حفظا ونقلا، حتى ثبّتوا بذلك أصلها، وكانوا أحق بها وأهلها، فكم من ملحد يروم أن يخلط بالشريعة ما ليس منها، والله تعالى يذبّ بأهل الحديث عنها، فهم الحفاظ لأركانها والقوّامون بأمرها وشأنها، إذا صدف عن الدفاع عنها، فهم دونها يناضلون،.ثم قال رحمه الله: وأصحاب الحديث هم فرسان هذا الدين، الذّابّون عن حياضه كيد الطاعنين، فبهم رفع الله تعالى منار الحق، وأوضحه وخفض الكذب والزور وفضحه، وعصم شريعة الإسلام من التزييف والبهتان، وجعل السنة المطهرة مصونة من التبديل والتحريف، والزيادة والنقصان، بما حفظه في صدور أهل الحفظ منهم والإتقان وبما عظم من شأن الكذب على رسوله  المبعوث بواضحات الصدق والبرهان، فكم وضع الزنادقة والوضّاعون والأفّاكون، وضعاف الحفظ من الزهاد والعبّاد والمغفلون بقصد وتعمد، أو بغفلة وسوء حفظ، كم وضعوا من أحاديث في الترغيب والتحذير، والنذارة والتبشير، وفضائل الأعمال والأقوال، ومناقب الصحب والآل، فكشف الله على أيدي الجهابذة من حفاظ الآثار ونقاد الأخبار زيفهم، وفضح كيدهم، إذ بيّنوا أحوال رواتها، وحللوا دقائق أسانيدها، وميزوا صحيحها وسقيمها، فكشفوا عوار الباطل والموضوع، وأوضعوا علل المنكر والمضوع( ).فأي فضل أعظم من فضل الاشتغال بحديث رسول الله ؟ والبحث والتفتيش عن صحيح الحديث وسقيمه، وبيان ما يصلح للاحتجاج به مما لا يصلح، ولاسيما ونحن في زمن كثر فيه الكذب والتحريف والدسّ والطعن في السنة المشرفة. لهذا كله أحببت أن أخدم كتابا جمع فيه صاحبه وهو الإمام جلال الدين السيوطي (رحمه الله) الأحاديث الواردة في فضل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب  إذ سمّاه (الغُرَرَ في مناقب عمر)، فعند قراءتي لهذه الرسالة ومطالعتي لها لفت انتباهي أن فيها أحاديث صحيحة وأخرى ضعيفة بل وفيها أحاديث موضوعة، ولاسيما أن الإمام السيوطي (رحمه الله) لم يبين لنا درجة هذه الأحاديث من حيث الصحة وعدمها بل اكتفى بنسبتها وعزوها إلى كتب الحديث التي أوردها ونحن نعلم أن كتب الحديث لم يلتزم مؤلفوها بجمع الأحاديث الصحيحة فقط كما فعل الإمام البخاري والإمام مسلم، بل أن جلّ كتب الحديث فيها الصحيح وفيها الحسن وفيها الضعيف بل وأن بعضها فيها الموضوع، وطالب الحديث وعلومه يعلم أن لا اغترار بالأحاديث التي تنسب إلى مضانها بل لا بد من معرفة صحيحها وسقيمها والبحث في أسانديها والتنقيب في رجال السند ليعرف من يصلح الاحتجاج به ومن لا يصلح.

Keywords

Listing 1 - 5 of 5
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (5)


Language

Arabic (4)


Year
From To Submit

2014 (1)

2012 (1)

2011 (2)

2008 (1)