research centers


Search results: Found 10

Listing 1 - 10 of 10
Sort by

Article
المعنى النحوي عند ابن يعيش

Author: سلام موجد خلخال
Journal: journal of kerbala university مجلة جامعة كربلاء ISSN: 18130410 Year: 2008 Volume: 6 Issue: 1 Pages: 58-66
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

There are some of syntactical phenomena that didn't come to the imagining of any Of syntaicticaler just who glow in this science like (Ibn – Yaeesh ) who interest and turn to a lot of meaning in the Arabic words and syntactical phrases with his sharp mind and his over looking accuracy . hence all the mays open for him and didn't closed all his like . His santactycal studies came to snug the reality over a long centuries . on the other hand me can't disconnect the Arabic words from the place it was these , because this words have a lot of meaning when taken alone but it take it's perfect mean when it considered with it's place . good example is the meeting of knowledge debutante and itme , and the inacting graces and immemorial .

إن بعض الظواهر النحوية المتعلقة بالمعنى لم تخطر على بال أحدٍ من النحويين إلاّ من امتلك أزمة النحو وكان له القدح المعلى فيه ومنهم آبن يعيش الذي التفت بما أوتي من نظر ثاقب ودقة ملاحظة ورسوخ قدم إلى معاني كثير من المفردات العربية والمسائل النحوية ، ومن ثم انفتحت أمامه أبواب ظلت على غيره مؤصدة ، ثم جاءت الدراسات النحوية بعد قرون متطاولة لتعانق تلك الحقيقة . هذا من ناحية ومن ناحية أخرى إن المفردات العربية يتعذر أن نجتليها بمنأى عن السياق الذي وضعت فيه ، إذ هي في خارج السياق تتجاذبها كثير من المعاني على حين وضعها في سياقها يقرب المعنى الذي وضعت له ، وخير مثال على ذلك رأيه في اجتماع مبتدأ وخبر معرفتين و ( أل ) في فاعل ( نعم ) و ( بئس ) .

Keywords


Article
دراسة في (كم) الخبرية والاستفهامية

Authors: د. سلام موجد خلخال --- أسيل عباس حسين
Journal: Ahl Al-Bait Jurnal مجلة أهل البيت ISSN: 18192033 Year: 2009 Volume: 1 Issue: 8 Pages: 107-120
Publisher: University of Ahl Al-Bait جامعة اهل البيت

Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
مفهوم الإعراب في كتاب سيبويه دراسة في تحليل الكلام وارتباطه بالمعنى

Authors: سلام موجد خلخال الزبيدي --- ليث قابل عبيد الوائلي
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2016 Volume: 11-1 Issue: 41 Pages: 263-298
Publisher: College Islamic University / Najaf كلية الاسلامية الجامعة / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

Arabic is a language that recognized by its movable performance on the end of the word. This movements related to scientific syllabus put his essentials to improve grammatical issues which more subjects related to. some of these topics are related to syntactic which consists of it and some related to function of structural elements and this field enlarge to relate semantics with this grammar to another fields of function such as (verb، subject، object). Then topics out of syntactic related to syntactic itself، for example, interpretation of movements. This search aims to find the ration that semantic builds on and this relation of syntactic and semantic with the pausing on the truth of Arabic syntactic and fundamental syntactic that built on. Sybaweih's book was an original sample to state this topic.

يمكننا أن نلخص في نهاية هذا البحث أهم النتائج التي توصلنا إليها بما يأتي: 1- في التعدد لمجالات التحليل والتفسير عند سيبويه في تعدد الحركة الإعرابية في الموضع الواحد يكشف عن عدم رفض سيبويه لاستعمالات اللغة، وهذا يكشف عن توافق البنية السطحية والعميقة للغة، مع ملاحظة أن سيبويه في تفسيره للظاهرة الإعرابية يجعلها موافقة للصحة النحوية.2- نظرية العامل من المسائل التي تكشف النظام الاُسّي للغة، وكان لمفهوم سيبويه في وصف الكلام بـ (المبني والمبني عليه أو المسند والمسند إليه) ما يختصر هذا المفهوم بأدق محتواه ويكشف عن النظام الإعرابي البنائي للغة.3- يكشف التعامل مع الحركة الإعرابية وتفسيرها عند سيبويه عن مجال أوسع في معرفة اللغة إذ لم يجعلها لغة قواعد بل تعامل معها ببعدها الدلالي والقواعدي والتداولي ليكشف أسرار تغيير الحركة الإعرابية وعلاقتها بالتركيب والمعنى.4- عدم وجود التعريف المحدد أو الصريح للإعراب عند سيبويه يكشف مدى سعة هذا المفهوم من أن يحده التعريف لسعته ولذا وجدنا الجانب التحليلي مدار البحث 5- عنده إرادة التوصل إلى تعريف شامل للإعراب لابد من من مراعاة الأثار التي يدلّ عليها الإعراب من ظهور الحركة الإعرابية وعلاقته بالمعنى والعلاقة التركيبية والسياقية ومناسبات الحال والمقام وأثرها في الصياغة التركيبية.6- سمة العامل هي السمة الغالبة عند أكثر النحويين عند تعريفهم للإعراب، وهذا يعكس جانب القياس في التركيب، فضلًا على نظام القالب في الصياغة التركيبية.7- قد يقابل الإعراب البناء وهو مفهوم يمثل جانبًا من أضيق مقابلته النحو أو المعاني المعتورة أثر تغيير الحركات الإعرابية.8- مفهوم الإعراب عند سيبويه أقرب من أن يوصف أنّه علاقة تركيبية سياقية تُظهر مقاصد المتكلمين وللمتكلم أثره الرئيس في التغييرات الإعرابية، إذ هي عملية اشتراك العامل والمتكلم ومراعاة المعنى لإظهار العلامة الإعرابية المناسبة.9- فكرة البناء أو المسند والمسند إليه فكرة تأصيلية لا يمكن مغادرتها أو تجاهلها في معرفة التراكيب وهي الفكرة التي أرسى التوليديون قواعدهم على مفهومها.


Article
موقف الأزهري من توجيه النحاة للقراءات القرآنية وتفسيرها في كتابه تهذيب اللغة

Authors: منذر إبراهيم حسين الحلي --- نجاح فاهم صابر العبيدي --- سلام موجد خلخال
Journal: journal of kerbala university مجلة جامعة كربلاء ISSN: 18130410 Year: 2008 Volume: 6 Issue: 3 Pages: 131-138
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

Abu Mansour AL Azhari ( 370 A.h. ) has constructed a critical view form the instructions made by grammarians to quran ways of reading in his in tahdeeb al lugaha and it is considered as one of the most important and biggest dictionaries of the fourth century ( A.H ) . he criticized famous grammarians like al layth bin al mudhafar , al farra essa bin omar , al zajaaj . etc . and describing such views as falty and weak , also , he proved wrong a namber of quran readers and specifying their errors and ignorance . This paper will focus on al azhair s views against the irregular reading of quran that do not follow the know rules and criteria in specifying the proper way of reading .

لأبي منصور الأزهري ( 370 هـ ) موقف نقدي من توجيه النحاة للقراءات القرآنية في كتابه ( تهذيب اللغة ) الذي يعد من أهم معجمات اللغة في القرن الرابع للهجرة وأكبرها . إذ نقد توجيهات النحاة المشهورين أمثال : الليث بن المظفر والفراء وعيسى بن عمر والزجاج وغيرهم ، ووصفها بالغلط والوهم والضعف ، وخطأ عدداً من القراء في قراءاتهم ، وبيَّن أغلاطهم وقلة معرفتهم بها ، وبتفسير معانيها، ونقدهم بألفاظ عنيفة . وسيبين البحث موقف الأزهري من القراءات الشاذة التي خرجت عن الأصول والمعايير المشهورة في تحديد القراءة الصحيحة . نسأل الله ( عز وجل ) التوفيق للصواب.

Keywords


Article
منحة الجليل بتحقيق شرح ابن عقيل//لمحمد محيي الدين عبد الحميد//- منهج وموقف -

Authors: .م . محمد حسين عبد الله المهداوي --- م . م فلاح رسول حسين --- . د. سلام موجد خلخال
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876 Year: 2010 Volume: 1 Issue: 2 Pages: 42-79
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

فقد ولد محمد محيي الدين عبد الحميد في قرية كفر الحمام بالشرقية بمصر سنة 1900 م(1) ، وكان نزّاعًا إلى العلم ، شغوفًا به منذ نشأته الأولى ، إذ تربّى في بيت فقه وقضاء ؛ فوالده كان من رجال القضاء والفتيا ، وله صلات بالصفوة من علماء بيئته الذين يجتمعون في بيته . ترعرع الطفل الناشئ ليسمع آيات القرآن الكريم ، والأحاديث النبوية المباركة ، ومسائل العلم في نقاش الزائرين(2)


Article
القيمه الدلاليه للأثر النفسي في علاقه الصوت بالمعنى في القران الكريم

Authors: أ.م .د جنان منصور كاظم --- أ.م.د سلام موجد خلخال
Journal: Al-Bahith Journal مجلة الباحث ISSN: 20032222 Year: 2014 Volume: 13 Issue: 6 Pages: 310-318
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract


Article
Aspiration between grammatical Writings and the readerly Writings "Towards a new methodology of writing it"
الوقف بين التدوين النحويّ والتدوين الإقرائيّ "نحو منهجٍ جديدٍ في قراءته"

Authors: أ . م. د سلام موجد خلخال --- م.د ليث قابل عبيد الوائلي
Journal: Al-Bahith Journal مجلة الباحث ISSN: 20032222 Year: 2015 Volume: 16 Issue: 9 Pages: 196-220
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

"Aspiration between grammatical Writings and the readerly Writings". As for the subtitle "Towards a new methodology of writing it", it was imposer by the research out put and the reconsideration of many aspects of the study which resulted in a suggestion relating to the possibility of putting forward a new methodology of reading it a ccording to the maxims of phonological Literature.The paper falls in to a definition, purpose and divisions, readings of doctor GhanimQadouri Al_ Hamad and parts of speech as read by doctor MuhammedKh, Al_ Harbi. The paper ends up with a conclusion.

لا يمكن التنكّر للإرث البحثي الذي رافق موضوعة الوقف؛ إذ طالت الدراسات الصوتية – قديمًا وحديثًا– موضوعة الوقف في العربية في غير موضع من التآليف أو المشاريع البحثية، فضلًا عن أنّ ذلك الإرث كان المحرّك النظري لفقرات الدراسة. وبعد أن أجلنا النظر والخاطر في ذلك المنجز رأينا أنّ النحويين وعلماء القراءات القرآنية هما الطائفتان العلميتان المهيمنتان على قراءة الوقف وتصنيفه على نحوٍ يتساوق ومرجعياتهم التي يصدرون عنها في الدرس اللغوي قديمًا وحديثًا.ولأجل ذلك كان صدر عنواننا المقترح "الوقف بين التدوين النحوي والتدوين الإقرائي"، أمّا ذيل العنوان "نحو منهج جديد في قراءته" فقد فرضته مخرجات البحث والتنقيب وإعادة النظر في كثير من مفاصل الدراسة التي ندَّ عنها اقتراح يتعلّق بإمكانية أن نضع منهجًا جديدًا لقراءة الوقف على وفق مقولات الدرس الصوتي.وقد استدعت القراءة في هذا البحث أن يقسم على مجموعة من المطالب هي: تعريف الوقف، وغايته وأقسامه، والإشمام قراءة أخرى، قراءة المحدثين، والوقف والمفصل والسكت، والوقف والأصوات قراءة الدكتور غانم قدوري الحمد، والوقف وأقسام الكلم قراءة الدكتور محمد خليل الحربي، ثم ذيّلنا البحث باقتراح أعقبته خاتمة.

Keywords


Article
Impact of Theology on the Arabic Syntax (Levels and Products)
اثر الفقه في النحو العربي المستويات والمعطيات

Author: Asst. Poff. Dr. Salam M. Khilkhal ا.م.د.سلام موجد خلخال
Journal: AL-AMEED JOURNAL مجلة العميد ISSN: 22270345 23119152 Year: 2015 Volume: 4 Issue: 4 Pages: 151-168
Publisher: Shiite Endowment ديوان الوقف الشيعي

Loading...
Loading...
Abstract

ABSTRACTThe present paper manipulates an important epistemic case pertinent to a phenomenon of interaction between theology and syntax: the impact of theology on syntax. The problem runs into an inquiry: Does Arabic syntax consult sheer language or the target language? That is to say; when syntax scrutinizes a language from which a grammatical rule could be inferred; does it scrutinize such a rule in an abstract way or a theological one?

ملخص البحث ؛ تنبعث من ظاهرة التأثير المتبادل بين ًةّ مهمً معرفيةً هذا البحث مشكلةُيطرح ص ّنا منها جهة (تأثير الفقه في النحو)، وتتلخّعلمي: (الفقه) و (النحو)، وما يهم دة، أو ّ يحتكم إلى اللغة المجرّهذه المشكلة في التساؤل الآتي ذكره: هل النحو العربي حينما ينظر إلى اللغة المراد استنباط ّ النحويّهة؟ بمعنى أنَّيحتكم إلى اللغة الموج ؟ ّد، أو ينظر إليها من منظاره الفقهيّالقاعدة النحوية منها، ينظر إليها بتجر ل الباحث إلى ما يأتي بيانه: ّوبعد التدقيق في متن النحو العربي وتاريخه، توص ه التفكير آنذاك بضرورة ّ التداخل بين علمي (النحو) و(الفقه) كان نتيجة لتوجّإن الثقافة الموسوعية، ولطبيعة النظر إلى النحو على أنه من العلوم الخادمة لعلوم مهم في إنضاج العلوم وفتح منافذ القراءة ّ التداخل المعرفيّل إلى أنّالشريعة. وتوص فيها، ولولا ذاك لما دعت المناهج في عصورنا الحديثة إلى ضرورة انفتاح الحقول المعرفية على بعضها، فما جرى بين العقليتين النحوية والفقهية من تلاقح متبادل، كما وصفها بعض ٍ، أو سلبيةٍ خلطَل حالة وعي مبكرة لضرورة الانفتاح لا حالةّيمث ا، ًعّا، ومتنوًا، بل كان امتداديً أثر الفقه في النحو لم يكن محدودّ عن أنًالباحثين. فضلا ّ بـ (المدارس النحوية)، ومرًلاَّبدأ بالتفكير التصنيفي منذ مرحلة التأسيس ممث د الأوجه الإعرابية التي أضحت ّ، وختم بتعدّبالمصطلح، وبعث بالخلاف النحوي ، وتأثيرها في المعاني التركيبية. ّظاهرة لا يختلف اثنان على حضورها في الفكر النحوي دة؛ ذلك َّهة، لا للغة المجرَّ للغة الموجّ الحاكمية في النحو العربيّوخلص البحث إلى أن الثقافة ولاسيما الفقهية ذات تأثير في طريقة التفكير، والتوجيه، والتحليل، فلا ّأن د

Keywords


Article
Quranic interval In Express the Koran for nahhas
الفاصلة القرآنية في إعراب القرآن للنحّاس

Loading...
Loading...
Abstract

Quranic longer interval of the important issues that attracted the attention of researchers from ancient and modern; because of the impact of their voice and rhythmically moving in the soul, and to afford an appropriate sense of the content of the verse. The fur was interested in acoustic terms of Quranic comma, referring to the requirements of the compatibility of voice and harmony and coherence between the verses, evoking the ire of a number of researchers son Qutaiba of ancient and modern beach girl.The Abu Jaafar copper shall be deemed as we saw the world second only to fur who cared comma, referring to the value and impact in creating manifestations of linguistic regarding the construction of separation and interdependence and compatibility with commas other, thus bringing interval build its own could get out of the assets and the rules formulated by grammarians . This is the one who called us to study (Quranic interval in copper express the Koran)The nature of this research requires that includes a prelude and four sections followed by a conclusion and proven sources and references. The boot فبحث Quranic concept of separation. The detective was as follows:1 The first topic: Delete the Omega. 2 Section II: increase per thousand.Section 3: reverse the formula and installation.Section 4: choose to read and properly

تعدّ الفاصلة القرآنية قضية من القضايا المهمّة التي لفتت أنظار الباحثين من القدماء والمحدثين ؛ لما لها من أثر صوتي وإيقاعي مؤثر في النفوس ، ولما تحمله من معنى مناسب لمضمون الآية . وكان الفرّاء أول من اهتم بالقيمة الصوتية للفاصلة القرآنية ، فأشار إلى ما تتطلبه من توافق صوتي وانسجام وترابط بين الآيات ، فأثار بذلك حفيظة عدد من الباحثين كابن قتيبة من القدماء وبنت الشاطئ من المحدثين . أمّا أبو جعفر النحّاس فيعدّ ـ بحسب رأينا ـ العالم الثاني ـ بعد الفرّاء ـ ممّن اهتم بالفاصلة ، فأشار إلى قيمتها وأثرها في إيجاد مظاهر لغوية تتعلق ببناء الفاصلة وبترابطها وتوافقها مع الفواصل الأخرى ، وبذلك حققت الفاصلة بناءً خاصاً بها قد يخرج عن الأصول والقواعد التي وضعها النحاة . وهذا هو الذي دعانا إلى دراسة ( الفاصلة القرآنية في إعراب القرآن للنحّاس )وقد اقتضت طبيعة هذا البحث أن يتضمن تمهيداً وأربعة مباحث تليها خاتمة وثبت المصادر والمراجع . أمّا التمهيد فبحث مفهوم الفاصلة القرآنية . وأما المباحث فكانت كالآتي : 1 ـ المبحث الأول : حذف الياء . 2 ـ المبحث الثاني : زيادة الألف . 3 ـ المبحث الثالث : العدول عن الصيغة والتركيب . 4 ـ المبحث الرابع : اختيار القراءة والوجه المناسب .

Keywords


Article
The Significance of the Two Formats “ Fa’il” and “ Fa’aal” for Genealogy
دلالة صيغتي ( فاعل ) و ( فعَّال ) على النّسب

Authors: Muhammad Ali Abdallah al-Anbaki محمد علي عبد الله العنبكي --- Asst. Prof. Dr. Salam Mujid Khilkhal أ.م.د. سلام موجد خلخال
Journal: Al-Bahith Journal مجلة الباحث ISSN: 20032222 Year: 2012 Volume: 2 Issue: 1 Pages: 222-247
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

This study deals with" Formation of the Nickname Without the Appendage of "Ya" ,Morpho_Semantic Study";the phenomenon which has not been studied sufficiently so all were found are signs about the topic. The outline of this thesis is divided into introduction and three chapters, then the conclusions are given. Finally , the resources and the , then, the forms led to the formation with "ya"as (substitution, deletion, replacement and transformation ) .finally the chapter end with the distinction between the formation with " ya" and other semantic forms. The thesis ends with the conclusions found by the researcher as: 1-the semantic form is defined in this study in different ways , the most important is that it is the meaning of its outer form , accordin2-this thesis reveals some aspects of nickname forming without the appendage of "ya" as in the forms of "agentive and exaggerating forms.3-there are different Quranic hints give the meaning of forming nicknames forming

يعدّ النسب من الموضوعات الصرفيّة المهمة ذات القواعد المتعددة والمتشعبة والأحكام الكثيرة . هذا إن كان النسب نسباً قياسياً . أمّا إذا كان شاذاً ، فإنّه لا يخضع لقاعدة معينة ، بل يخضع ما ورد منه للسماع ، وهذان القسمان : القياسي والسماعي تلحقهما ياء النسب المشددة . ونحن ـ في بحثنا هذا ـ لا نريد دراسة القسمين السابق ذكرهما ، بل نريد قسماً آخر عبرّ عنه النحويون والصرفيون بـ ( النسب بغير الياء ) أو ( الاستغناء عن الياء ) وعدّه بعضهم من باب نيابة صيغة صرفيّة عن أخرى . لقد بحث هذه الظاهرة بحثاً مقتضَباً أغلب اللغويين وأشاروا إليها في مؤلفاتهم . من هؤلاء : سيبويه ، والمبرّد ، وابن السراج ، وأبو علي الفارسيّ ، ومن المفسرين : الزجّاج ، والنحّاس ، والزمخشري ، وأبو البركات الانباري ، والعكبري ، والقرطبي وأبو حيّان الأندلسي ، والسمين الحلبي ، وغيرهم .وقد اقتضت خطة البحث أن يتضمن مبحثين تتلوهما خاتمة وثبت المصادر والمراجع : المبحث الأول : دلالة صيغة ( فاعل ) على النسب . فكان لِزاماً أن يُقسَّم على ثلاث نقاط : الأول منها اختصّ بدراسة دلالة ( فاعل ) المصوغ من الجامد على النسب ، والثاني اختصّ بدراسة دلالة ( فاعل ) بمعنى مفعول على النسب والثالث فقد تضمن دلالة ( فاعل ) المصوغ من الرباعي على النسب . أما المبحث الثاني : فكان بعنوان دلالة صيغة ( فعّال ) على النسب.

Keywords

Listing 1 - 10 of 10
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (10)


Language

Arabic (7)

Arabic and English (1)


Year
From To Submit

2016 (1)

2015 (2)

2014 (1)

2012 (2)

2010 (1)

More...