research centers


Search results: Found 2

Listing 1 - 2 of 2
Sort by

Article
تطور حقوق الإنسان في الفكر الإسلامي

Author: صبحي العادلــــي
Journal: journal of kerbala university مجلة جامعة كربلاء ISSN: 18130410 Year: 2008 Volume: 6 Issue: 1 Pages: 30-34
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

This research entitled (The Development of Human Rights in Islamic Thought ), represents a beginning to establish a comprehensive study for the stages of The Development of Islamic Thought and the factor that led to the appetence of these lieges since the beginning of Islam. Prophet Mohammed ( peace be upon him and his household ) had established the basis for them, the household struggled to actives and apply them after the prophet's ( peace be upon him and his household ) death . Hence , section one includes the legislative history of these rights and the obstacles . Section two deals with the properties of those rights and the development of the Islamic dogma . Section three tackles the role of the prophet's household ( peace be upon ) and the obstacles faced in spreading freedom and establishing . The research proved the Islamic realism in laying basis of Islamic legislative history of these rights , duties and the freedom and their activity in the growth and development of the Islamic thought on both levels , the Islamic law ( Sharia'a ) and the historic level .

لو نظرنا إلى جميع الأديان والأفكار نظرة موضوعية ومحايدة، نجدها تتفق على قاعدة مشتركة فيما بينها، ألا وهي منح حقوق الإنسان وحرياته مقابل وفاءه بواجباته المكلف بها، وهذا ما اتفق عليه الجميع .ولكن المشكلة ليست هنا، إنما تكمن في إمكانية تطور تلك الحقوق والواجبات، ومدى القدرة على ترجمتها إلى واقع عملي ملموس مع مجريات التطور التي أخذت تتقدم نحو حماية آدمية الإنسان وسعادته .وإن حقوق الإنسان اليوم غير التي كانت من قبل، وكذلك حرياته، فالإنسان القديم مثلاً كان لا يستطيع معرفة ما وصل إليه الإنسان في الدول البعيدة عنه، لأنه غير معني بها، ولاسيما إن طعم حرية الإنسان لا يمكن تذوقه إلا بعد ملاحظة المتنعمين به في المجتمعات المتحضرة والمتقدمة .أما الآن فالأمر مختلف تماماً عما كان عليه من قبل، حيث أصبحت وسائل الإتصال والمعرفة ميسرة وسهلة المنال، لذلك أصبح من اليسير على كل إنسان معرفة ما يدور في جميع المجتمعات من أفكار وتطبيقات وتجارب، مما أصبح الإنسان اليوم في أقصى الأرض وأدناها يميّز بين الضار والنافع

Keywords


Article
خصائص حقوق الإنسان وحرياته - دراسة مقارنة في الشريعة والقانون -

Author: صبحي العادلــــي
Journal: journal of kerbala university مجلة جامعة كربلاء ISSN: 18130410 Year: 2008 Volume: 6 Issue: 2 Pages: 28-37
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

Times New Roman

تناولنا هذا الموضوع لأهميته ، خصوصاً في مرحلة الانفتاح المعرفي الذي يعيشه العالم اليوم ، وإنَّ هذا الموضوع ليس جديداً في الإسلام ، إذ أقره منذ عصر الرسالة ، ولكنَّ تطبيقه كان غير مناسب في الحقب التاريخية السابقة لأسباب كثيرة ، وقد أصبحت معروفة للقريب والبعيد. وتظهر أهمية حقوق الإنسان وحرياته من خلال ما أراده الله تعالى أن يكون الإنسان ذلك الكائن الاجتماعي الحي في أحسن تقويم ، فأحسن خلقه ، وعلمه البيان ، وكرَّمه وأعزَّه ، ووهبه العقل المنير الذي لم يهبه لغيره من الكائنات الحيَّة ، فجعله بواسطة عقله يميز الخير من الشر ، قال تعالى : (( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً ))(1). والحق في اللغة : نقيض الباطل، كما ورد في قوله تعالى : (( وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ ))(2)، ومعناه أيضاً : الثبوت والوجوب، كما في قوله تعالى : ((لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ ))(3) ، وله معان أخرى. وقد وردت كلمة ( الحق ) في القرآن الكريم ( 194 ) مرَّة ، وكلمة (حق ) وردت ( 33 ) مرَّة ، ووردت كلمة ( حقاً ) ( 17 مرة ) ، وكلمة ( حقه ) ( 3 ) مرات(4). أما ( الحق ) في الاصطلاح فهو : الاختصاص والسلطة ، أو التكليف ، أو اختصاص يقرر به الشارع سلطة أو تكليفاً ، ويفسَّر هذا التعريف على النحو الآتي : 1.الاختصاص هو علاقة تشمل الحق الذي موضوعه مالي كاستحقاق الديْن في الذمَّة بأي سبب كان . 2.هذه العلاقة حتى تصبح حقاً يجب أن تختص بشخص معيَّن ، أو بفئة معينة، إذ لا معنى للحق إلا عندما يتصور فيه ميزة ممنوحة لصاحبه وممنوعة عن غيره.

Keywords

Listing 1 - 2 of 2
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (2)


Language

Arabic (2)


Year
From To Submit

2008 (2)