research centers


Search results: Found 3

Listing 1 - 3 of 3
Sort by

Article
اثر مراحل إعادة الهندسة في الإبداع التقنيدراسة استطلاعية في الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبيةنينوى

Author: صفوان ياسين الراوي
Journal: Tikrit Journal For Administration & Economics Sciences مجلة تكريت للعلوم الادارية والاقتصادية ISSN: 18131719 Year: 2007 Issue: 7 Pages: 77-95
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

يقتضي واقع الحال في ظل بيئات متغيرة أن تسعى الشركات إلى إعادة هندسة عملياتها ضمن إطار العمل الذي تقوم به مع إجراء تغييرات في مراحل إعادة الهندسة لكي تتمكن من تحقيق الإبداع التقني المتمثل بتقديم منتج جديد أو تطوير منتج قائم أو تقديم عملية جديدة أو تطوير عملية قائمة، ضمانا" لتمكنها من البقاء والاستمرار وامتلاك ميزة تنافسية.
هدفت الدراسة إلى قياس الارتباط والأثر بين مراحل إعادة الهندسة والمتغيرات المساهمة في الإبداع التقني ، معتمدين على فرض رئيس مفاده على وجود علاقة الارتباط والتأثير بين متغيرات الدراسة وبالاعتماد على عدد من الوسائل الإحصائية تم اختبار هذا الفرض وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج كان أبرزها:
- أن مراحل إعادة الهندسة لها علاقة ارتباط وتأثير معنوي في الإبداع التقني على مستوى الشركة المبحوثة.
وانتهت بتقديم عدد من الاستنتاجات والمقترحات

Keywords


Article
علاقة بعض عوامل البيئة الداخلية للمنظمة بإمكانية تطوير المنتج وتأثيرها فيه

Authors: د. اكرم احمد الطويل --- صفوان ياسين الراوي
Journal: Buhuth Mustaqbaliya Scientific Periodical Journal مجلة بحوث مستقبلية ISSN: 90110681 Year: 2007 Volume: 4 Issue: 1 Pages: 11-36/عدد19
Publisher: Al-Hadba University College كلية الحدباء الجامعة

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract The present study endeavours to determine the relation and influence of internal environment factors in the organization with the possibility of product development in textile and weaving factories of Mosul and Baghdad. The study includes the internal environment factors which are within the limits of the organization and which can have relation and influence on many variables. Because of the limitation of the study concerning relation and influence the researchers have tried to include these dimensions within a comprehensive framework. Generally speaking, this study will answer the following questions:1. Is there an obvious conception with the director of the sample factories about the concept of internal environment and its factors?2. Is there an obvious conception about the concept, the causes, and stages of product development?3. Do managers of the studied factories have obvious conception about the relation and the influence of some internal environmental factors in developing the product?The study has come up with the following conclusions:- There is moral relations between the internal environmental factors of the factories studied in this research and the possibility of developing the product.- There is moral influence of the internal environmental factors of the studied factories and on the possibility of developing the product.Finally, some outstanding recommendations are given.

الملخص سعت الدراسة الحالية إلى تحديد علاقة بعض عوامل البيئة الداخلية للمنظمة بإمكانية تطوير المنتج في مصانع الغزل والنسيج العامة في الموصل وبغداد وتأثيرها فيه. وتتضمن البيئة الداخلية العوامل التي تقع ضمن حدود المنظمة والتي يمكن أن يكون لها علاقة وتأثير في العديد من المتغيرات ومنها إمكانية تطوير المنتج. ولمحدودية الدراسات التي تناولت علاقة عوامل البيئة الداخلية للمنظمة بإمكانية تطوير المنتج في البيئة العراقية وتأثيرها فيه ، فقد سعى الباحثان إلى تضمين دراستهم الحالية هذه الإبعاد بمتغيراتها ضمن إطار شمولي في محاولة لدراسة العلاقة والتأثير بينهما.وبشكل عام تحاول الدراسة الإجابة على التساؤلات الآتية:1. هل هناك تصور واضح لدى المدراء في المصانع المبحوثة عن مفهوم البيئة الداخلية وعواملها؟2. هل هناك تصور واضح لدى المدراء في المصانع المبحوثة عن مفهوم وأسباب ومراحل تطوير المنتج؟3. هل يمتلك المدراء في المصانع المبحوثة تصورا" واضحا" عن علاقة بعض عوامل البيئة الداخلية بإمكانية تطوير المنتج وتأثيرها فيه ؟وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها:- هناك علاقة ارتباط معنوية بين عوامل البيئة الداخلية للمصانع المبحوثة وإمكانية تطوير المنتج.- هناك تأثير معنوي لعوامل البيئة الداخلية للمصانع المبحوثة في إمكانية تطوير المنتج.واعتماداً على الاستنتاجات التي توصلت إليها الدراسة فقد قدمت عدد من التوصيات المنسجمة مع هذه الاستنتاجات.

Keywords


Article
The Impact of Task Environmental Factors on the Possibility of Applying of Introducing New Product: An Investigation Study of Managers Opinions in a Sample of Industrial Companies/Nineveh.
اثر بيئة المهمة في إمكانية تقديم منتج جديد دراسة استطلاعية لأراء المدراء في عينة من الشركات الصناعية- نينوى

Authors: صفوان ياسين الراوي --- Akram A. Altaweel أكرم احمد الطويل
Journal: TANMIAT AL-RAFIDAIN تنمية الرافدين ISSN: PISSN: 1609591X / EISSN: 2664276X Year: 2006 Volume: 28 Issue: 83 Pages: 71-88
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

ABSTRACTThe study aims at determining the impact of task environmental factors on the possibility of applying the new production. An investigation of managers’ opinions on a sample of industrial companies /Nineveh has been questioned. The company however needs an environment to live in; because the environment is the frame in which the company exists and interacts. This environment determines - in way or another - how the company works and how the introduction of new products is affected by the environment variables of the task environment variables.The general industrial company in Nineveh adopted suitability among the factors of the environment in terms of the possibility of applying a new product. The limitation of studies tackled the interrelationships on the one hand and the impact among these variables especially in the Iraqi environment on the other. The researchers used these variables in the current study within frame as an attempt to examine the relationship and impact between them. So, the study concluded that there is a significant impact of the task environment factors on the possibility of applying a new product of all companies. Certain recommendations are made depending on the conclusions.

المستخلصسعت الدراسة إلى تحديد علاقة عوامل بيئة المهمة وأثرها في إمكانية تقديم منتج جديد في عينة من الشركات الصناعية في محافظة نينوى. ولابد للشركة من بيئة تعيش فيها، لان البيئة هي الإطار الذي توجد فيه الشركة وتعمل من خلاله، وهذه البيئة تحدد بشكل أو بآخر كيف تعمل وتتصرف الشركة. وتتأثر إمكانية تقديم منتج جديد بالعديد من المتغيرات منها متغيرات بيئة المهمة. إن اعتماد الشركات الصناعية العامة في محافظة نينوى على المواءمة بين عوامل بيئة المهمة يسهم على نحو كبير في إمكانية تقديم منتج جديد. ولمحدودية الدراسات التي تناولت العلاقة والأثر بين هذه المتغيرات ولاسيما في البيئة العراقية، فقد سعى الباحثان إلى تضمين دراستهم الحالية هذه الأبعاد بمتغيراتها ضمن إطار شمولي في محاولة لدراسة علاقة التأثير بينهما. وتوصلت الدراسة إلى عدد من الاستنتاجات أهمها:-إن لعوامل بيئة المهمة علاقة وتأثير معنوي في إمكانية تقديم منتج جديد على مستوى الشركات المبحوثة.واعتمادا على الاستنتاجات التي توصلت إليها الدراسة فقد قدمت عدداً من التوصيات المنسجمة مع الاستنتاجات.

Keywords

Listing 1 - 3 of 3
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (3)


Language

Arabic (3)


Year
From To Submit

2007 (2)

2006 (1)