research centers


Search results: Found 14

Listing 1 - 10 of 14 << page
of 2
>>
Sort by

Article
الإتجاهات الموضوعية للشعر الحسيني في العراق وإيران من سنة 1850-1950م الشعر السياسي نموذجاً، دراسة مقارنة

Author: أ.د. عبود جودي الحلي
Journal: Al-Bahith Journal مجلة الباحث ISSN: 20032222 Year: 2015 Volume: 15 Issue: 8 Pages: 44-71
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

Praise be to Allah and peace and blessings on Muhammad and The God of the good and virtuous and after:Gala Hair Husseini in Iraq and Iran in the era incident of 1850-1950 frequently themes Kalrthae praise and spelling and Altall and spinning and wisdom, and the complaint, as well as policy, so the growing political awareness in both Iraq and Iran, and the desire of their poets in educating the community in the wake of the legacy of colonial rulers Gairon of mismanagement them tend oriented Tgdedea through spread the spirit of rebellion and discontent and style revolution, hence the removal of a few poets to call personal heritage front spur in the history of the Muslim Imam Alhasin as a symbol of heroic feat refers to the awareness of the requirements phase, Vacmt notified characteristics are almost characterized by a tone new poetic discourse, such as emphasis on the principles of the revolution Hosseinieh consistent with the spirit of the stage came on two search and ended up with a conclusion.

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين وبعد:حفل الشعر الحسيني في العراق وايران في الحقبة الواقعة من 1850-1950م بكثرة موضوعاته كالرثاء والمديح والهجاء والطلل والغزل والحكمة والشكوى وكذلك السياسة، وانّ تنامي الوعي السياسي في كل من العراق وايران في الحقبة المذكورة ورغبة شعرائهم في توعية المجتمع في اعقاب ما خلّفه المستعمرون والحكام الجائرون من سوء الإدارة جعلهم ينحون منحى تجديدياً من خلال بثّ روح التمرد والسخط وأسلوب الثورة، ومن هنا نزع عدد غير قليل من الشعراء الى استدعاء الشخصية التراثية الاوفر حظّاً والأكثر حضوراً في تاريخ المسلمين وهو الإمام الحسين بوصفه رمزاً بطولياً فذّاً يحرّك وجدان الشعراء ويُلهم الشعوب سبيل التحرّر، لذا كان شعر هذه المرحلة يشير الى وعي لمتطلبات المرحلة، فاتسمت اشعارهم بخصائص تكاد تتميز بنبرة جديدة في الخطاب الشعري من قبيل التأكيد على مبادئ الثورة الحسينية المنسجم مع روح العصر فجاء البحث على محورين وانتهى بخاتمة.

Keywords


Article
نماذج نثرية لأبي المحاسن الكربلائي عرض ، ودراسة

Authors: عبود جودي الحلي --- محمد عبد الحسين الخطيب
Journal: journal of kerbala university مجلة جامعة كربلاء ISSN: 18130410 Year: 2007 Volume: 5 Issue: 2 Pages: 393-415
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

فإن ما ضاع من التراث الأدبي والعلمي العربي كثير ، وإذا ما تصفحنا كتب الفهارس التي تزخر بها المكتبة العربية ، فإننا سنجد أنَّ ما نشر من هذا التراث إنْ هو إلا نماذج أتى الزمن على غيرها ، لهذا يجتهد الباحثون بالتنقيب في زوايا المكتبات ، وبطون الكتب للاستدراك والإضافة إلى ذلك التراث الثرّ . ويلاحظ على التراث النثري الأدبي العربي أن نصوصه نادرة قياساً بما وصل إلينا من تراث شعري لأسباب عدَّة منها أنَّ العرب أمة ألجأتها طبيعة حياتها إلى اعتماد الذاكرة في حفظ مآثرها ، والذاكرة أقدر على حفظ الشعر منها على حفظ النثر ، وأن الأدباء العرب – قديماً وحديثاً – وجدوا أن الشعر – ولاسيما الجيد منه – فن لا يتمكن منه كل أحد ، خلافا للنثر الذي يستطيعه كثير من الناس ، لذا فهم يهتمون بتدوين ما ينظمون أكثر من اهتمامهم بما ينثرون ، وهكذا هو حال الناشرين ، فإن ناشر ديوان أبي المحاسن الكربلائي أغفل عدداً من نصوصه النثرية ، التي وجد الباحثان فيها من الأهمية ما لم يجده الناشر الأديب المرحوم محمد علي اليعقوبي ( 1894 – 1965 م ) وذلك لأسباب منها : أن منشئها كان من أدباء الموقف ، إذ عبَّر نتاجه الأدبي عن انحياز للوطن والأمة واهتمام بمستقبلهما ، وكان من رجال ثورة العشرين وتعرض بسبب مواقفه للمضايقة والاعتقال ، وكان في الرعيل الأول من رجال دولة العراق الحديث ، حين أضحى وزيراً للمعارف في الوزارة العسكرية الأولى سنة 1923 م ، ومن أسباب اهتمامنا بهذه النصوص النثرية ؛ أنها أنشئت في حقبة زمنية بالغة الأهمية من النواحي السياسية والاجتماعية والثقافية ، فقد شهدت تلك الحقبة احتضار الدولة العثمانية وانهيارها بعد ذلك ، إذ لم تنفع تميمة الدستور وما رافقه من انفتاح على العالم وحرية في إصدار الصحف على إعادة الشباب إلى تلك الدولة المترامية الأطراف والمتعددة الأجناس ... ثم إن موضوعات تلك النصوص كانت متنوعة ذات طابع سياسي واجتماعي وثقافي ... ولهذا رأينا نفعاً كبيراً في إخراجها وتسليط الضوء عليها . وقد واجهتنا جملة مشكلات في عملنا ، لعلَّ من أهمها أننا وجدنا تلك النصوص تنتمي إلى حقبة زمنية واحدة وهي الحقبة التي أعقبت الانقلاب الدستوري العثماني سنة 1908 م ، على الرغم من أن منشئها عاش الحقبة التي سبقتها والحقبة التي أعقبتها ، إلا أننا لم نجد نصاً واحداً نثرياً ينتمي إلى حقبة ما بعد انهيار الدولة العثمانية .. والاحتلال البريطاني .. وقيام الدولة العراقية الحديثة ... ثم إن الدفتر الذي نقلنا منه النصوص كتب على عجالة ، إذ إن ناسخه الأديب المرحوم حسن عبد الأمير المهدي ( 1920 – 2001 م ) استعار النسخة المخطوطة الأصلية من مالكها المرحوم الأديب محمد علي اليعقوبي ونسخها – بأجمعها – في ليلة واحدة بتاريخ 19 / 3 / 1949 م ، - كما صرَّح لنا بنفسه سنة 1994 م – فبسبب تلك العجالة ، وبسبب فعل الزمن في أوراق ذلك الدفتر كثر الطمس والتصحيف والتحريف ... عندها اجتهدنا في إقامة النصوص ، ونأمل أن نكون قد استطعنا التغلب على تلك المشكلة ... ولم نسمِّ عملنا تحقيقاً لأننا لم نعثر على النصوص النثرية في مصدر آخر – سواء أكان مخطوطاً أم مطبوعاً – وعسى أن نعثر على أصل آخر لديوان أبي المحاسن فنخرجه محققاً بكامله إن شاء الله تعالى .

Keywords


Article
Intertextuality philosophical in the right Jassim hair
التناص الفلسفي في شعر جاسم الصحيّح

Authors: سها صاحب القريشي --- عبود جودي الحلي
Journal: journal of kerbala university مجلة جامعة كربلاء ISSN: 18130410 Year: 2015 Volume: 13 Issue: 1 Pages: 73-94
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

One of the techniques adopted by the right poet Jasim in order to deepen the vision as the most important characteristic of the identity of contemporary poem that is feeding his poems philosophy and mysticism, and other cognitive and cultural fields that make the modern poem open, erudite and profound poem, and with semantic dimensions suggestive and expressive, and to achieve part it evoked statements philosophical, intellectual and summoned the Western and Eastern characters, traditional and contemporary granted intellectual and emotional load of knowledge are well known to the recipient's awareness because the recalled personalities, cultures and arguments inspired often have in mind and conscience suggestions semantic and emotional imposed on the reader some sort of identification with what it represents in consciousness individual and collective subconscious and the effect of the presence of strong, thus achieving diversity through the integration of the various forms of literary heritage in the text of the present and expressed his grief for something and misgivings, and the search came in two axes and ended conclusion outlined what is in it.

كان من بين التقنيات التي اعتمدها الشاعر جاسم الصحيّح في سبيل تعميق رؤياه بوصفها أهم ما يميز هوية القصيدة المعاصرة هي تغذية أشعاره بالرؤية الفلسفية وآراء التصوف وغير ذلك من المجالات المعرفية والثقافية التي تجعل من القصيدة الحديثة قصيدة مفتوحة، مثقفة وعميقة، وذات أبعاد دلالية موحية ومعبرة، ولتحقيق جزء من ذلك استحضر الشاعر المقولات الفلسفية والفكرية واستدعى الشخصيات الغربية والشرقية، التراثية والمعاصرة لتمنحها حمولة فكرية ووجدانية معرفية لا تخفى على وعي المتلقي لأن الشخصيات المستدعاة والثقافات والمقولات المستلهمة غالباً ما يكون لها في الذهن والوجدان ايحاءات دلالية وعاطفية تفرض على القارئ نوعاً من التماهي معها بما تمثله في وعيه ولاوعيه الفردي والجمعي من حضور وتأثير قويين، محققا بذلك التنوع من خلال ادماج اشكال التراث المختلفة في نصه الأدبي الحاضر ومعبراً به عن شيء من أحزانه وهواجسه، وجاء البحث في محورين وانتهى بخاتمة أجملت ما جاء فيه.

Keywords


Article
Linguistic Duality between the Standard Language and the Colloquial
الازدواجية اللغوية بين الفصحى والعامية

Author: Abood Judi Al-Hilly عبود جودي الحلي
Journal: Journal Dawat مجلة دواة ISSN: 24115711 Year: 2014 Volume: 1 Issue: 1 Pages: 43-52
Publisher: the Holy Shrine of Imam Hussein العتبة الحسينية المقدسة

Loading...
Loading...
Abstract

Arab society are facing today a problem in language. It can be summarized they read religious and heritage texts in a language, and deal with the people of their community and talk to them in another language. These few pages have shown that this problem is not the result of the present time , but its roots might extend to the pre-Islam era .The study then shows the impact of Islam on the language and the influence of Arab by other civilizations and what makes the tongues to deviate from the standard language. Then I pointed to the problem of language in our present time, and proposed a solution to it depending on the number of sources in language, literature, and history.

يواجه مجتمعنا العربي اليوم ، مشكلة لغوية ، تتلخص في أنّه يقرأ النصوص التراثية والدينية بلغة ، ويتعامل مع أبناء مجتمعه ويحادثهم بلغة أخرى . وقد بينت في هذه الصفحات المتواضعة ، أنّ هذه المشكلة ليست وليدة العصر الحاضر ، وإنّما لها جذور قد تصل إلى عصر ما قبل الإسلام ثم عرضت أثر الإسلام في اللغة وتأثر العرب بالحضارات الأخرى وما أصاب ألسنتهم من انحراف عن اللغة الفصيحة ، ثم أشرت إلى المشكلة اللغوية في عصرنا الحاضر ، واقترحت الحل لها . معتمدا على عدد من مصادر اللغة والأدب والتاريخ ، أسأل الله ـ سبحانه ـ أن يكتب ما بذلت من جهد في ميزان حسناتي وأن ينفعني به يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم .

Keywords


Article
Technical picture in the poem of stimulating the Imam al-Mahdi ( Allah hasten his reappearance )
الصورةُ الفنيةُ في قصيدة الاستنهاض بالإمام المهدي (عجل الله فرجه)

Author: Abboud Judy ornaments عبود جودي الحلي
Journal: Journal Dawat مجلة دواة ISSN: 24115711 Year: 2016 Volume: 2 Issue: 7 Pages: 151-183
Publisher: the Holy Shrine of Imam Hussein العتبة الحسينية المقدسة

Loading...
Loading...
Abstract

The technical image in the Arab poem considered As a building stone of poem, or the most prominent feature in the structure, and recent studies have shown the importance of image in the technical construction of the poem In addition to the offer of substantial means in the analysis of the elements because it is a measure of differentiation among poets. The poets have been used more than one method to deliver a poetic images. we will offer a range of selected images of the poets who were the subject of this study.

انطلق البحث من فكرة توظيف الإمام علي عليه السلام اللغةَ في نصوصه وكلماته البليغة القصار الى اقصى درجات الإبداع ودون تكلف من خلال التصوير البياني لأنه يشكل أهم ملمح فيها على وفق الوسائل البلاغية الراقية التي ساهمت في تشكيلها ، كون الصورة البلاغية هي الوسيلة الأكثر تأثيرا في المتلقين والتي يُشكل بموجبها النص اللغوي ومن أهم تلك الوسائل ـ الصورة التشبيهيّة التي تعدّ من الوسائل المثمرة في التعبير عن مضامين الحكمة وأهدافها الإصلاحيّة المتنوعة فضلا عن الاستعارة التي أسهمت في رسم الصورة الفنيّة وتقريبها الى الاذهان يضاف اليها الكناية عن الصفة وبأسلوب أدبي رفيع وغير مباشر ليترك الإمام (عليه السلام) مساحة كافية للتأمل لدى سامعيه وليفكروا في المقاصد البعيدة التي توخاها الإمام (عليه السلام) من كلامه الشريف وهي مقاصد كان يشير اليها عليه السلام لصالح البشر في الدنيا والآخرة .

Keywords


Article
الرمز في [قصة النصيحة الاخيرة] للسيد محمد محمد صادق الصدر ( قدس )

Authors: محمد عبد الرضا قاسم --- أ . د . عبود جودي الحلي
Journal: Al-Bahith Journal مجلة الباحث ISSN: 20032222 Year: 2014 Volume: 11 Issue: 4 Pages: 358-347
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract


Article
The Husseini Poetry between Arabic and Persian Origin & Evolution - Comparative Study
الشعر الحسيني بين العربية والفارسية النشأة والتطور دراسة مقارنة

Authors: عمران سلمان موسى --- عبود جودي الحلي --- محمدحسين علي
Journal: journal of kerbala university مجلة جامعة كربلاء ISSN: 18130410 Year: 2014 Volume: 12 Issue: 4 Pages: 257-275
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

After that I saw that the academic research in the Imam Hussain (A.S) has fed, I thought what could be a new Levy need Arabic library and Iraq in particular, from here came the idea of working in literature Comparative as a means of knowledge exceeded in this day old concept to him (based on the study of the impact and vulnerability) without Anaaha or Agheiha. Because the comparison between the phenomena of literary ethics belong to different nationalities are compared with feasibility, and you cannot prove conclusively the existence of historical links and the impact affected as they were imposed by the French school.Has made the researcher what he could of the effort, especially since the motivation for this is attached Find Brihana Messenger Allah (S) has been shown that Imam Hussain (A.S) has exceeded the limits of time and space to praise his mausoleum in the hearts of thinkers and writers, but the general public in spite of differing languages and nationalities, came back Inhlon him and means of expression. For dignity and freedom, came on two search continued for the historic track hair since his appearance at the nation-even in 1950 and ended with a conclusion.

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين وبعد:بعد أن رأيتُ انّ البحث الأكاديمي في الامام الحسين قد اُشبع، فكرّتُ فيما يمكن ان يكون جديداً يفي بحاجة المكتبة العربية بوجه عام والعراقية بوجه خاص، من هنا جاءت فكرة العمل بالأدب المقارن بوصفه وسيلة معرفية تجاوزت في يومنا هذا المفهوم القديم له (القائم على دراسة التأثير والتأثّر) دون أن انعاها او الغيها. لانّ المقارنة بين ظواهر أدبية تنتمي الى آداب قومية مختلفة هي مقارنة ذات جدوى وان لم تتمكن من البرهنة بصورة تاريخية على وجود صلات تأثير وتأثّر كما كانت تفرضها المدرسة الفرنسية.وقد بذل الباحث ما بوسعه من جهدٍ ولاسيما وان الدافع لذلك هو تعلّق البحث بريحانة رسول الله وقد تبيّن ان الامام الحسين قد تخطى حدود الزمان والمكان ليُشيّد ضريحه في قلوب المفكرين والادباء بل عامة الناس على الرغم من تباين اللغات والقوميات، فعادوا ينهلون منه وسائل التعبير عن الكرامة والحرية، فجاء البحث على محورين تَابَعَ المسار التاريخي للشعر عند القوميتين العربية والفارسية منذ ظهوره حتى عام 1950م وانتهى بخاتمة.

Keywords


Article
التناص الديني في شعر جاسم الصحيّح تناص الأحداث والشخصيات نموذجا بحث مستل من أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ(التناص في شعر جاسم الصحيح)

Authors: م. سها صاحب القريشي --- أ.د. عبود جودي الحلي
Journal: Al-Bahith Journal مجلة الباحث ISSN: 20032222 Year: 2015 Volume: 15 Issue: 8 Pages: 7-27
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

Appears on the texts of the right poet Jasim - A Saudi contemporary poetry ambassadors - clearly the impact of multiculturalism and techniques that are available on them, was marked by high culture and readings sober style literary betrays talent authentic cultural awareness, the religious culture of all kinds, especially representing religious history, symbols and figures one stylistic techniques that ceremony by his hair, and reveals this kind of religious intertextuality for its importance through his attendance capacity in the poetry of the poet through invoked for many Islamic personalities, events and employ them in the new literary text to deepen contemporary vision sees the kind posed or issue to be addressed, especially if intertextuality became one of the basic signs and features of literary creativity, indicative of correlation several texts and their interaction in order to enrich semantic structures in the new texts and re-open creative creativity on multiple horizons of experimentation and interpretation, the search has ended conclusion summarizes what is in it.

يظهر على نصوص الشاعر جاسم الصحيح - أحد سفراء الشعر السعودي المعاصر - بوضوح أثر تعدد الثقافات والأساليب الفنية التي تتوافر عليها، فقد تميز بثقافة عالية وقراءات رصينة وأسلوب أدبي ينم عن موهبة أصيلة ووعي ثقافي، كانت الثقافة الدينية بكل أنواعها لاسيما تَمَثّل التاريخ الديني والرموز والشخصيات إحدى التقنيات الأسلوبية التي حفل بها شعره، ويكشف هذا النوع من التناص الديني عن أهميته من خلال سعة حضوره في شعر الشاعر عبر استحضاره لكثير من الشخصيات الإسلامية والأحداث وتوظيفها في نصه الأدبي الجديد لتعميق رؤية معاصرة يراها في النوع الذي يطرحه أو القضية التي يعالجها خصوصاً وإن التناص أصبح إحدى العلامات والسمات الأساسية للإبداع الأدبي، دالاً على تعالق عدة نصوص وتفاعلها من أجل تخصيب البنى الدلالية في النصوص الجديدة وإعادة إبداعها إبداعاً مفتوحاً على آفاق متعددة من التجريب والتأويل، وجاء البحث على محورين وانتهى بخاتمة تلخص ما جاء فيه.

Keywords


Article
مجلة العلم للسيدة هبة الدين الشهرستاني دراسة وصفية لنصوصها الادبية

Authors: kareema Nomas almadani كريمة نوماس المدني --- Abboud Judy alhilly عبود جودي الحلي
Journal: AL-AMEED JOURNAL مجلة العميد ISSN: 22270345 23119152 Year: 2012 Volume: 1 Issue: 1-2 Pages: 253-302
Publisher: Shiite Endowment ديوان الوقف الشيعي

Loading...
Loading...
Abstract

مجلة )العلم( للسيد هبة الدين الشهرستاني: دراسة وصفية لنصوصها الأدبيَّة.جاء هذا البحث ليسلط الضوء على مجلة العلم ودورها في تعهَّد الشعراءوالأدباء بالعناية والرعاية، ونشر نتاجهم الأدبي بما خدم واقع النهضة العلميةالعراقيَّة والإسلامية بوجه عام.وعمد البحث إلى استقراء النتاجات الأدبية المتوزعة في أعداد المجلة وعرضهاودراستها. وتوزعت خطة البحث تبعاً لذلك إلى توطئة، تناولنا فيها الظروفالسياسية والثقافية التي صدرت فيها المجلة، وفصلين، جاء الفصل الأول فيمبحثين، ضمَّ المبحث الأول التعريف بالمجلة، وفي المبحث الثاني التعريف بمنشئهاالسيد هبة الدين الشهرستاني. أما الفصل الثاني، فقسم على مبحثين، تضمن المبحثالأول دراسة النتاجات الشعريَّة التي تضمنتها المجلة. وأما المبحث الثاني فقد كاندراسة للنتاجات النثرية المتنوعة كالمقالات والخطب والروايات، وختمت هذهالدراسة بخاتمة أبرزت النتائج التي توصل لها البحث.


Article
Karbala In Redha al-Khafaje's Poetry
كربلاء في شعر رضا الخفاجي

Authors: Zainab Aziz al-Mousawi زينب عزيز الموسوي --- Abbud Joodi al-Hilly عبود جودي الحلي
Journal: Ahl Al-Bait Jurnal مجلة أهل البيت ISSN: 18192033 Year: 2014 Volume: 1 Issue: 16 Pages: 334-347
Publisher: University of Ahl Al-Bait جامعة اهل البيت

Loading...
Loading...
Abstract

The poet Reza al-Khafaji of the poets of Karbala who mocked their potential to serve their city, he is a poet and author of the plays and all focused service of Imam Hussein 7 and Karbala has not acquired the poet his poetry, but he was working volunteers to serve the cause Husseiniya, the words the poet and clear and far from the mystery and image compatible with the vocalizations.The effect was evident in the Qur'an and poetry (Koguetbas Quranic verses) and included in his hair.Finally allowed to say that the poet of poets, loyal and employed all their potential to serve their city and support the right and Islam

يُعد الشاعر رضا الخفاجي من شعراء كربلاء الذين سخروا امكانياتهم لخدمة مدينتهم، فهو شاعر ومؤلف مسرحيات وكلها تنصب بخدمة الامام الحسين عليه السلام وكربلاء ولم يكتسب الشاعر بشعره بل كان يعمل متطوعاً لخدمة القضية الحسينية، الفاظ الشاعر واضحة وبعيدة عن الغموض وصورة متلائمة مع الالفاظ.كان التأثير القرآني واضحاً في شعره (كأقتباس الآيات القرآنية) وتضمينها في شعره.وأخيراً مكن القول بأن الشاعر من الشعراء المخلصين وظفوا كل امكانياتهم لخدمة مدينتهم ولنصرة الحق والاسلام.

Keywords

Listing 1 - 10 of 14 << page
of 2
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (14)


Language

Arabic (13)


Year
From To Submit

2016 (1)

2015 (3)

2014 (5)

2012 (3)

2010 (1)

More...