research centers


Search results: Found 7

Listing 1 - 7 of 7
Sort by

Article
ابن الحــــداد الوادي آشي شاعر المعتصم بن صمادح

Author: عدنان محمد آل طعمة
Journal: journal of kerbala university مجلة جامعة كربلاء ISSN: 18130410 Year: 2008 Volume: 6 Issue: 1 Pages: 48-57
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

It is very necessary for a researcher in Andalusian literature to shed light on the features of cultural life in Andalusia during the period of civil wars and territorial conflicts inside the Andalusian community and the estrangement of poetry and the poet's moving from place to another and scholars' immigration to the Islamic east to seek protection and safety, these aspects are not clarified unless every poet is being studied alone according to his own circumstances regardless of the political pressures practiced sometimes by rulers on certain poets and writers. Thus, it is right to follow the poets' moves and travels through the unknown to achieve some of their ambitions and security. And this is what happened with the poet subject to study; all the above mentioned details have been uncovered with a limited penetration in the artistic aspect. After exhibiting Ibn Al-Hadad Al-Wadfi's life and literature, the research included an introduction and a historical, literary and artistic survey, we managed to collect the research material from different sources that we managed to collect (manuscripts as well as material). A light has been shed on the structure as well as the contents of his output.

من المفيد جدا للباحث في الأدب الاندلسي ان يلقي الضوء على معالم الحياة الثقافية في الاندلس ابان فترة الحروب الداخلية والصراعات الاقليمية داخل المجتمع الاندلسي واغتراب الشعر ؛ وتنقل الشعراء من مكان الى اخر وهجرة العلماء الى المشرق الاسلامي اتقاء الفتنة وطلبا للجوء والامان وهذا لايتضح الا من دراسة كل شاعر لوحده منفردا ووفقا لظروفه الخاصة وخارج معطيات الضغوط السياسية التي يوقعها الحكام احيانا على صنف من هؤلاء الشعراء والكتاب . لذا يكون من الصواب متابعة حركة الشعراء ورحلاتهم عبر المجهول لتحقيق بعض طموحاتهم وسلامتهم. وهذا ماحصل مع الشاعر اذ تم الكشف في هذا البحث عن كل مما تقدم مع توغل ولو محدود في الجانب الفني. بعد استعراض حياة ابن الحداد الوادي اشي وادبه وقد تضمن مقدمة ومبحث تاريخي وادبي وفني استطعنا ان نجمع موارد البحث من مصادر مختلفة مخطوطة ومطبوعة بقدر ما وصلت اليه ايدينا ؛ وبقدر ما يناسب البحث ، فقد سلطنا الضوء على هيكليته ومضمونه على الشكل الخارجي منه ، وعلى طرازه الداخلي ، وبهذا فاننا قدمنا دراسة برانية عن الشاعر وجوانية عن الطاقة المخزونة لديه وعن نتاجه .

Keywords


Article
Spain & Moriskyon in Al Gisani Minister Trip
اسبانيا والموريسكيون في رحلة الوزير الغساني

Author: Dr. Adnan Mohammad A'l Tome د. عدنان محمد آل طعمة
Journal: Ahl Al-Bait Jurnal مجلة أهل البيت ISSN: 18192033 Year: 2005 Volume: 1 Issue: 2 Pages: 52-66
Publisher: University of Ahl Al-Bait جامعة اهل البيت

Loading...
Loading...
Abstract

اسبانيا في القرنين السابع عشر والثامن عشر، وحالة الموريسكيين في اسبانيا وكيفية تحريرهم من ايدي الاسبان.واود في البداية القول ان الموريسكيين ليسوا عربا بالضرورة، بل كانوا مسلمين لان الصراع في شبه الجزيرة الايبرية كان صراعا دينيا بين المسيحية والاسلام من ابناء هذا البلد الواحد؛ وعلى هذا اعتبر كل موريسكي غير مرغوب فيه؛ وعليه ان يختار احد امرين: اما الرحيل الى بلد آخر او التحول الى المسيحية والتنصر؛ واذا ما ثبت بقاءه على دينه فتتخذ بحقه الاجراءات الصارمة من قبل السلطة الدينية وليست السلطة المدنية وهو أمر بقي في اسبانيا قروناً طويلة حتى طال المسيحيين انفسهم كما طال طواشف اخرى؛ وما رواية لاثاريودي تورمس الا صورة عن الحياة الاجتماعية والاقتصادية في اسبانيا في القرن السادس عشر.

Keywords


Article
جهود ابن الصيرفيّ في النقد اللغوي الأفضليّات مثالاً

Authors: أ.م .د عدنان محمد آل طعمة --- م . حازم علاوي عبيد
Journal: Al-Bahith Journal مجلة الباحث ISSN: 20032222 Year: 2015 Volume: 16 Issue: 9 Pages: 336-349
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

Fatimid state has been concerned about the Diwan Construction great care and adopted by means of the elevation of the deployment mentioned, which is reflected in the book reached in the art of writing a great amount, not hum type of construction, but also familiar with the literary works that combined poetry and prose, as observed tendency to bring the technocracy and intervention between them, and this is due to putting them between poetic talent and creativity in artistic prose .This convergence represent them famous literary letters and formed books, including a book (preferences) to the son of Serafi Fatimid which included the substance of poetry and abundant, as well as cash voltage of the most important monetary issues, including linguistic criticism. This thesis detects the author in linguistic criticism by offering cash opinions and discussed efforts.

لقد عنيت الدولة الفاطمية بديوان الإنشاء عنايةً كبرى واتخذته وسيلة لرفعة قدرها ونشر ذكرها ، مما انعكس على كتّاب بلغوا في فن الكتابةِ مبلغاً عظيماً ، لم يكن همهم كتابة الإنشاء وحسب ، بل ألفوا المؤلفات الأدبية التي جمعت بين الشعر والنثر ، إذ لوحظ ميلهم للتقريب بين الفنَّين والمداخلة بينهما ، وهذا راجعٌ إلى جمعهم بين الموهبة الشعرية وملكة الإبداع في النثر الفني . وهذا التقارب تمثل عندهم برسائلٍ أدبيةٍ اشتهرت وكونت مؤلفات منها كتاب ( الأفضليات ) لابن الصيرفي الفاطمي ( 542 ه ) ، الذي تضمَّن مادةً شعريةً وفيرة ،فضلاً عن الجهد النقدي المتمثل بأهم القضايا النقدية ومنها النقد اللغوي . يُعْنى هذا البحث بالكشف عن جهود المؤلف في النقد اللغوي من خلال عرض آرائه النقدية ومناقشتها .

Keywords


Article
The thefts poetic - book preferences example
السرقات الشعرية ــ كتاب الأفضليات مثالاً

Authors: Adnan Mohammed Al Tohme عدنان محمد آل طعمة --- Hazim Allawi Obeid حازم علاوي عبيد
Journal: CONTEMPORARY ISLAMIC STUDIENS MAGAZINE دراسات اسلامية معاصرة ISSN: 20793286 Year: 2015 Issue: 12 Pages: 131-154
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

Egypt has given the Fatimid Literature great care, and this is due to the stability of the political reality and the economic prosperity and cultural reality, and encourage the caliphs and Minister for men of science and literature, as they looked for all writers from within and across borders into equality did not Restricted by ideologies but their rule artistic taste, making this an attractive state of the pioneers of science and literature from around the world, and became a centerDestination masses of poets and writers to win the tender, or as required by boosting and prestige . This boom was accompanied by a significant growth in the literary authorship, especially books that combined poetry and prose and criticism, including a book of preferences to the son of Serafi Fatimid and Me This research study thefts of poetry in which they represent one of the important issues and key in the Arabian Monetary Agency.

الحمد لله ربِّ العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء وخاتم المرسلين أبي القاسم محمد، وآله الطيبين الطاهرين، وصحبه الأخيار المنتجبين ..... وبعد : لقد أولت مصر الفاطمية الأدبَ عنايةً كبيرةً، وهذا راجع لاستقرار الواقع السياسي وازدهار الواقع الاقتصادي والثقافي ، وتشجيع الخلفاء والوزراء لرجال العلم والأدب ، إذ نظروا لكل الأدباء من داخل الحدود وخارجها بعين المساواة ولم تقيدهم الأيديولوجيات بل حكمهم ذوقهم الفني ، فأصبحت هذه الدولة جاذبة لرواد العلم والأدب من شتى أنحاء العالم، وأصبحت مركزا تقصده جموع الشعراء والكتاب لنيل العطاء أو لما تتطلبه من رفعة شأن وجاه . هذا الازدهار رافقه نمو كبير في التأليف الأدبي ، وخاصةً الكتب التي جمعت بين الشعر والنثر والنقد ، ومنها كتاب الأفضليات لابن الصيرفي الفاطمي ( ت 542 ه ) ، وقد عُنيَ هذا البحث بدراسة السرقات الشعرية فيه كونها تمثل أحد القضايا المهمة والرئيسة في النقد العربي .

Keywords


Article
Muhammad Bin Obada Al- Qaza
محمد بن عبادة القزاز

Author: Translated by: Asst. Prof. Dr. Adnan Muhammad Al- Tu'ma ترجمة: أ. م. د. عدنان محمد آل طعمة
Journal: Ahl Al-Bait Jurnal مجلة أهل البيت ISSN: 18192033 Year: 2009 Volume: 1 Issue: 9 Pages: 134-163
Publisher: University of Ahl Al-Bait جامعة اهل البيت

Loading...
Loading...
Abstract

محمد بن عبادة القزاز مقالة كتبها المستشرق الانجليزي س. م. شتيرن في مجلة الاندلس قبل اكثر من نصف قرن وقد مرت كل هذه العقود الطويلة ولم تترجم الى العربية على الرغم من اهميتها ولم يشر اليها احد من الباحثين العرب في حقل الدراسات الاندلسية ولاهميتها رايت من الواجب ان اقوم بتعريبها لكي يطلع عليها الدارس العربي.وصاحب المقالة شتيرن هو استاذ الدراسات الشرقية في جامعة اكسفورد وقد اثرى المجلات الاوربية بابحاثه في حقل الدراسات العربية.. العبرية المقارنة وكانت دراساته منوعة وحية وغالبية دراساته تنصب حول الاندلس والمغرب العربي. ونستطيع ان نحصر هذه الدراسات في الموشحات الاندلسية، ومن جملة هذه الابحاث 1.تاريخ الادب العربي اليهودي في القرون الوسطى 2.الموشح الاسباني العبري ( الاندلس 1948 )3.موشح عربي بقواف اسبانية ( الاندلس 1949 )4.شعر عبري بشروح عربية ( المجلة الاسبانية اليهودية 1950 ) 5.مخطوطات شعر ابي العلاء المعري (اوريانس 1954 ) 6.ابن الخطيب والصفدي (ارابيكا 1955 )7.ابن قزمان ( الاندلس 1951 ) •وله كتاب في الموشح الاندلسي – اكسفورد 1970 وابحاث اخرى عن الفاطميين وعلاقاتهم مع اوربا.•توفي سنة 1975. وترك تلامذة نابهين تابعوا خطواته واكملوا دراساته وطموحاته ومنهم الان جون الذي نشر كتاب ابن بشرى – عدة الجليس وموانسة الوزير، وبحثه حول محمد بن عبادة القزاز فقد نشره في مجلة الاندلس كما ذكر سنة 1950؛ وهذا الوشاح كان مختصا بامير المرية محمد بن صمادح التجيبي – كان القزاز ابرز شاعر وشاح في عصر الطوائف بدون منازع لعائلة لها تاريخ حضاري مرموق هي اسرة بن صمادح صاحبة الاسطول البحري المشهور في البحر الابيض المتوسط.وقد ذكره جل مؤرخي الادب، وهم يذكرون اعلام الموشحات مثل ابن سناء الملك في دار الطراز، وابن الخطيب في جيش التوشيح والصفدي في توشيع التوشيح واخرين غيره. وكان اول من اشار اليه من الاندلسيين ابن سعيد الغرناطي في كتابـه. المقتطف من ازاهير الطرف – وتابعه في ذلك ابن خلدون في المقدمة، قال ابن سعيد: وقد ذكر الاعلم البطليوسي انه سمع ابا بكر بن زهر يقول: كل الوشاحين عيال على عبادة القزاز فيما اتفق له من قوله:بدرتم – شمس ضحى - غصن نقا – مسك شم ما اتـم – ما اوضحـا – ما اورقـا – ما انـم لا جـرم – من لمحـا – قد عشقـا – قد حرموزعموا انه لم يسبق عبادة وشاح من معاصريه الذين كانوا في زمن الطوائـف. هذا هو الشاعر الذي رأيت ان اقدمه للقارئ العربي والباحث في حقل الموشحات.

Keywords


Article
Son of abar Khawlaani ( 433 ) life, its culture
ابن الأبّـار الخولاني ( ت433هـ) حياته ، وشعره

Loading...
Loading...
Abstract

This research is marked by (Ibn wells Khawlaani (d. 433 AH ), his life and his poetry ) is the second search of the research group in late 2011, and we offer to upgrade the scientific to the rank of professorship , we have made a great effort, and we look for his hair in Almazan different , and document attributed to poet , Vqdinmaha arranged alphabet Arab group in the destination independently, was the product of a combined thirty-two text poetically , and perhaps the value of the poetry of Ibn wells comes from his ability art on the drafting of beautiful hair and influential , described the nature and important role in the bosom , as excelled in praise, and Alajoaniat , which elevated him to the ranks of poets applicants, has lost much of his hair, like that of many poets like him , as a result of multiple factors, in the forefront of what pain in Andalusia - at an advanced stage - of looting , destruction and loss of effects , due to the collapse of the Arab kingdoms , and crawled the Spanish Andalusia , to return again in the hands of the Europeans, as well as other factors contributed to the loss of his hair.The study we decided to offer a poetic texts , because of the signs of the most prominent sources, who used them in combination, and important sources which meant included by the poet hair , and hair studied poet according to themes , and what it consisted of technical phenomena advantage .

هذا البحث الموسوم بـ ( ابن الأبار الخولاني ( ت433هـ) حياته وشعره ) هو البحث الثاني من مجموعة بحوث أنجزناها في أواخر سنة 2011م ، ونقدّمها للترقية العلمية إلى مرتبة الأستاذيّة ، وقد بذلنا فيه جهداً كبيراً ، ونحن نفتّش عن شعره في المظان المختلفة ، وتوثيق نسبتها إلى الشاعر، فقدمناها مرتبة على حروف الهجاء العربية ، مجموعة في مقصد مستقل ، فكان نتاج ذلك الجمع اثنين وثلاثين نصّاً شعريّاً ، ولعلّ قيمة شعر ابن الأبّار تأتي من مقدرته الفنية على صياغة الشعر الجميل والمؤثر ، فوصف الطبيعة ، وهام في أحضانها ، مثلما أبدع في المدح ، والاخوانيات ، مما ارتقى به إلى مصاف الشعراء المتقدمين ، وقد ضاع كثير من شعره ، شأنه في ذلك شان كثير من الشعراء أمثاله ، بفعل عوامل متعددة ، في مقدمتها ما ألمّ بالأندلس - في مرحلة متقدمة- من نهب ودمار وضياع للآثار ، بفعل انهيار الممالك العربية ، وزحف الإسبان على بلاد الأندلس ، لتعود من جديد في أيدي الأوربيين ، فضلاً عن عوامل أخرى أسهمت في ضياع شعره . وقد ارتأينا أن نقدّم الدراسة على النصوص الشعرية ، لما فيها من إشارات عن أبرز المصادر التي استعنّا بها في الجمع ، والمصادر المهمة التي عنت بإيراد شعر الشاعر ، ودرسنا شعر الشاعر بحسب موضوعاته ، وما اشتمل عليه من ظواهر فنيّة ميّزته .

Keywords


Article
The poemof Ibada BinMa'a AL-Sama' (research and study)(412h)
شعر عبادة بن ماء السماء (ت بعد 421 هـ) جمع ودراسة

Loading...
Loading...
Abstract

Keywords

Listing 1 - 7 of 7
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (7)


Language

Arabic (7)


Year
From To Submit

2015 (2)

2013 (1)

2012 (1)

2009 (1)

2008 (1)

More...