research centers


Search results: Found 8

Listing 1 - 8 of 8
Sort by

Article
إمكانية تبني مداخل نظام الإيصاء الواسع في الشركة الوطنية لصناعات الأثاث المنزلي في الموصل : دراسة استطلاعية

Loading...
Loading...
Abstract

سعت الدراسة إلى تحديد إمكانية تبني مداخل نظام الإيصاء الواسع في الشركة الوطنية لصناعات الأثاث المنزلي في الموصل . إن على المدراء المتخصصين في المنظمة الصناعية كمدراء الإنتاج والعمليات والتسويق فهم مداخل نظام الإيصاء الواسع لتمكين المنظمة من تبني احد المداخل في بعض الأحيان أو المزج بينها أو بين بعضها في أحيان أخرى لمساعدة المنظمة في تصنيع منتجات تلبي حاجات ورغبات الزبائن بأدنى كلفة ممكنة وأسرع وقت . لقد سعى الباحثان إلى تضمين الدراسة هذه المداخل في محاولة لتحديد إمكانية تبنيها في الشركة الوطنية لصناعات الأثاث المنزلي في الموصل . وتحاول الدراسة الإجابة على التساؤلات الآتية :
1.هل لدى المدراء في المنظمة تصور واضح عن مفهوم ومداخل نظام الإيصاء الواسع ؟
2.هل تتبنى المنظمة احد مداخل نظام الإيصاء الواسع او المزج بين جميع المداخل أو بعضها عند إنتاج وتقديم منتجات حسب حاجات ورغبات الزبائن ؟
وتوصلت الدراسة إلى استنتاجات أهمها : يمكن للمنظمة تبني مدخلين أو جميع مداخل نظام الإيصاء الواسع عند إنتاج وتقديم المنتجات الموصى عليها من قبل الزبائن.

Keywords


Article
The Relationship between the Dimensions of Operations Strategy and the Marketing Performance: A Pilot Study for the Managers’ Opinions in State Company for Drugs Industry and Medical Appliances in Nineveh
العلاقة بين أبعاد إستراتيجية العمليات والأداء التسويقي دراسة استطلاعية لآراء المدراء في الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية/نينوى

Author: Ghanim M. Ahmed غانم محمود أحمد الكيكي
Journal: TANMIAT AL-RAFIDAIN تنمية الرافدين ISSN: 1609591X Year: 2010 Volume: 32 Issue: 99 Pages: 31-54
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractThe research sought to determine the relationship between the Dimensions of operations strategy and the marketing performance in State Company for Drugs Industry and Medical Appliances in Nineveh, The dimensions of operations strategy from important tools were considered. Through the right Implementation, the company can improve marketing performance and achieve distinctive competitive position in marketplace. Studies have seldom been subjected to deal with relationship and effect of these variables and especially in the Iraqi environment. The present research included these dimensions with their variables in terms of total framework as an attempt to analyze the relationship between them. Generally, the research also tries to answer the following inquiry: What is the nature of the relationship and effect between the dimensions of operations strategy and the marketing performance of the company under research? The research has reached to a set of conclusions and the most important ones are: - There is a significant relationship between the dimensions of operations strategy and the marketing performance. - There is a significant effect of the dimensions of operations strategy in the marketing performance. Depending on the conclusions, a set of harmonized suggestions with these conclusions have been presented in this study.

المستخلصسعى البحث إلى تحديد العلاقة بين أبعاد إستراتيجية العمليات والأداء التسويقي في الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية/نينوى، إذ تعد أبعاد إستراتيجية العمليات من الأدوات المهمة والتي أذا ما تم تنفيذها بشكل صحيح فستتمكن الشركة من تحسين أدائها التسويقي وأن تحقق مركزاً تنافسياً متميزاً لها في السوق. ولمحدودية الدراسات التي تناولت العلاقة والأثر بين هذه المتغيرات وبخاصة في البيئة العراقية، فقد سعى الباحث إلى تضمين بحثه الحالي هذه الأبعاد بمتغيراتها ضمن إطار شمولي في محاولة لتحليل العلاقة بينهما. وبشكل عام يحاول هذا البحث الإجابة على التساؤل الآتي:ما طبيعة العلاقة والأثر بين أبعاد إستراتيجية العمليات والأداء التسويقي في الشركة قيد البحث؟ وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها: -هناك علاقة ارتباط معنوية بين أبعاد إستراتيجية العمليات والأداء التسويقي.- هناك تأثير معنوي لأبعاد إستراتيجية العمليات في الأداء التسويقي.واعتماداً على الاستنتاجات التي توصل إليها البحث فقد قدمت عدد من المقترحات المنسجمة مع هذه الاستنتاجات.

Keywords


Article
The Impact of External Environmental Information Characteristics on the Possibility of Applying Word – Class Manufacturing Requirements A Pilot Study of the Managers Opinions in the State Company for Drugs Industries and Medical Appliances in Nineveh
أثر خصائص معلومات البيئة الخارجية في اعتماد متطلبات مواصفات التصنيع العالمية دراسة استطلاعية لآراء المدراء في الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية - نينوى

Authors: غانم محمود أحمد الكيكي --- Mohamed M. Mahmood محمد منيب محمود
Journal: TANMIAT AL-RAFIDAIN تنمية الرافدين ISSN: 1609591X Year: 2010 Volume: 32 Issue: 98 Pages: 35-57
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

This research attempts to measure the role of external environmental information characteristics on the possibility of applying world-class manufacturing requirements. World–Class Manufacturing assists the company to face challenges in current environment. So, adopting modern manufacturing system is very important to gain sustainable competitive advantages. World-Class Manufacturing uses information as a strategic tool depended by several companies to be world-class. This Information must have some characteristics like précising, timing and complete to be more valuable after testing hypotheses related to two variables in the company. The research concluded that there is a significant correlation and regression between external environmental information characteristics on possibility of applying world – class manufacturing requirements.

المستخلصيحاول البحث قياس أثر خصائص معلومات البيئة الخارجية في إمكانية اعتماد متطلبات تطبيق مواصفات التصنيع العالمية، إذ تعد مواصفات التصنيع العالمية إحدى الوسائل المهمة والضرورية والتي تساعد الشركة وتمكنها من مواجهة التحديات في البيئة الحالية، عليه فإن تبني هذا النظم التصنيعية المعاصرة يعد أمراً بالغ الأهمية للحصول على ميزة تنافسية مستدامة، وتمثل المعلومات أداة إستراتيجية مهمة تعتمد عليها الشركات الراغبة للوصول إلى الدرجة العالمية، ولابد لهذه المعلومات أن تمتلك عدداً من الخصائص كالدقة والتوقيت والشمولية، لكي تكون ذات قيمة أعلى، وتوصل البحث إلى وجود علاقة وأثر معنوي بين خصائص معلومات البيئة الخارجية ومتطلبات مواصفات التصنيع العالمية.

Keywords


Article
إمكانية تعزيز أبعاد تطوير المنتج من خلال مكونات نظام المعلومات التسويقية

Authors: د..اكرم احمد الطويل --- غانم محمود أحمد الكيكي
Journal: Buhuth Mustaqbaliya Scientific Periodical Journal مجلة بحوث مستقبلية ISSN: 90110681 Year: 2009 Volume: 4 Issue: 1 Pages: 45-78/عدد27-28
Publisher: Al-Hadba University College كلية الحدباء الجامعة

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractThe study strives for determining the role of marketing information system that plays it on sustaining a dimensions of product development in the national company of housing furniture manufacturing, where the marketing information system are considered one of the important systems in the company and by it the company can be successful to develop its product, and achieve its goals with the efficiency and effectiveness. Because of the Limits of the studies which deal with relationship and effect between these variables and especially in the Iraqi environment, the two researchers sought for including their present study these dimensions with their variables within total framework as an attempt for studying the relationship and impact between them:Generally, the study tries to answer the following inquiries: 1-Is there a clear imagination for the managers in the national company of housing furniture manufacturing about the concept and Components of marketing information system in addition, the concept and dimensions of product development? 2-What is the nature of the relationship and effect between the Components the Marketing Information System and Dimensions of Product Development for company under study? The study has reached to a set of conclusions, and the most important ones are: -There is a significant relationship between the Components the Marketing Information System and Dimensions of Product Development.-There is a significant effect for Components the Marketing Information System in the Dimensions of Product Development. Depending on the conclusions, which the study achieved, a set of harmonized suggestions with these conclusions have been presented.

الملخصسعت الدراسة إلى تحديد الدور الذي يلعبه نظام المعلومات التسويقية في تعزيز أبعاد تطوير المنتج في الشركة الوطنية لصناعة الأثاث المنزلي، إذ يعد نظام المعلومات التسويقية من الأنظمة المهمة في الشركة والذي تتمكن الشركة من خلاله أن تكون ناجحة في تطوير منتجاتها وتحقيق أهدافها بكفاءة وفاعلية. ولمحدودية الدراسات التي تناولت العلاقة والأثر بين هذه المتغيرات وبخاصة في البيئة العراقية، فقد سعى الباحثان إلى تضمين دراستهم الحالية هذه الأبعاد بمتغيراتها ضمن إطار شمولي في محاولة لدراسة العلاقة والأثر بينهما.وبشكل عام تحاول هذه الدراسة الإجابة عن التساؤلات الآتية:1-هل هناك تصور واضح لدى المدراء في الشركة الوطنية لصناعة الأثاث المنزلي عن مفهوم نظام المعلومات التسويقية ومكوناته فضلاً عن مفهوم تطوير المنتج وأبعاده؟2-ما طبيعة العلاقة والأثر بين مكونات نظام المعلومات التسويقية وأبعاد تطوير المنتج في الشركة قيد الدراسة؟ وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها: - هناك علاقة ارتباط معنوية بين مكونات نظام المعلومات التسويقية وأبعاد تطوير المنتج.- هناك تأثير معنوي لمكونات نظام المعلومات التسويقية في أبعاد تطوير المنتج.واعتماداً على الاستنتاجات التي توصلت إليها الدراسة فقد قدمت عدد من المقترحات المنسجمة مع هذه الاستنتاجات.

Keywords


Article
The Role of Reverse Supply Chain Processes in Enhancing the Sustainable Development: An Investigating Study in Darin Steel Company
دور عمليات سلسلة التجهيز العكسية في تعزيز التنمية المستدامة دراسة استطلاعية في شركة دارين استيل

Author: Ghanim M. AL – Keeki غانم محمود أحمد الكيكي
Journal: TANMIAT AL-RAFIDAIN تنمية الرافدين ISSN: 1609591X Year: 2018 Volume: 37 Issue: 119 Pages: 179-200
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

This research deals with the reverse supply chain processes as an independent variable, and sustainable development as a dependent variable. The Reverse Supply Chain Processes consists of five sub-variables (product acquisition, reverse logistics, inspection and disposition, reconditioning, and Re-distribution and sales), while sustainable development has remained as a main dependent variable. These variables were interacted to form the framework of the research, which aims to identify the effect and correlation relationships between reverse supply chain processes and sustainable development. Darin steel company has been chosen because it may be considered as appropriate field to applying the research. The data and information were collected from research sample which consist of (35) person, which involved company manager , his vice , members of board of directors, managers of departments and main units, and supervisors on the work . The questionnaire was used as a main tool for collecting data and information, which was analyzed using a set of statistical methods and through the statistical analysis program (SPSS Ver. 23).Based on the test of effect and correlation relationships between research variables, the research reached to many conclusions and the most important of them : there is a significant effect and correlation relationship between the reverse supply chain processes and sustainable development in the company under research, and according to this, the researcher introduced a set of suggestions for company

تناول هذا البحث عمليات سلسلة التجهيز العكسية بوصفها متغيراً مستقلاً والتنمية المستدامة بوصفها متغيراً معتمداً، وقد قسمت عمليات سلسلة التجهيز العكسية على خمسة متغيرات فرعية (حيازة المنتج، اللوجستيات العكسية، الفحص والتخلص، التجديد، إعادة التوزيع والبيع)، فيما بقت التنمية المستدامة كمتغير معتمد رئيس، وقد تفاعلت هذه المتغيرات لتشكل الاطار الذي يدور حوله البحث والذي يهدف الى التعرف على علاقات الارتباط والتأثير بين عمليات سلسلة التجهيز العكسية والتنمية المستدامة، وقد تم اختيار شركة دارين استيل بوصفها مجالاً مناسباً لإجراء الجانب التطبيقي للبحث، وقد جمعت البيانات والمعلومات من عينة البحث البالغة (35) فرداً والمؤلفة من مدير الشركة ومعاونيه وأعضاء مجلس الإدارة ومدراء الأقسام والوحدات الرئيسة والمشرفين على العمل، واستخدمت استمارة الاستبانة بوصفها أداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات والتي تم تحليلها باستخدام مجموعة من الأساليب الاحصائية ومن خلال برنامج التحليل الاحصائي (SPSS Ver 23) .وبناءً على اختبار علاقات الارتباط والتأثير بين متغيرات البحث توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات لعل من أهمها: وجود علاقة ارتباط وتأثير معنوية بين عمليات سلسلة التجهيز العكسية والتنمية المستدامة في الشركة قيد البحث، وفي ضوء استنتاجات البحث فقد قدم الباحث مجموعة من المقترحات التي يمكن أن تستفيد منها الشركة قيد البحث.


Article
The Possibility of Adopting Green Purchasing Based on Its Strategies An Investigating Study In AL - Hokamaa Company For Drugs Industry and Medical Appliances In Nineveh
إمكانية تبني الشراء الأخضر بالاعتماد على استراتيجياته دراسة استطلاعية في شركة الحكماء لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية / نينوى

Authors: Akram Ahmed Al-Taweel أكرم احمد الطويل --- Ghanim M. A. Al-Keeky غانم محمود أحمد الكيكي
Journal: TANMIAT AL-RAFIDAIN تنمية الرافدين ISSN: 1609591X Year: 2014 Volume: 36 Issue: 115 Pages: 251-277
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

Sought this research to determine the Possibility of adopting green purchasing based on its strategies in AL - Hokamaa Company for Drugs Industry and Medical Appliances in Nineveh . That managers who specialize in any industrial company as managers purchasing and production and processes to understand green purchasing strategies to enable the company to adopt one of the strategies sometimes or adopt some or all other times to help the company in the integration of social and environmental aspects in their purchasing processes in order to minimize the impact on human health and the environment through the saving of materials and energy and reduce waste and pollution across the industry of environmentally friendly products. The two researchers sought to include their current search these strategies as an attempting to determine the possibility of adopt it in the searched company , and The research attempts to answer the following questions:1. Are the managers in the searched company have a clear vision about the green purchasing strategies?2. Are there differences in the response of the searched company for green purchasing strategies ? The research has reached to a set of conclusions ,and the most important ones are : The searched company can adopt all the green purchasing strategies or some of them when carrying out green purchasing process . Depending on the conclusions, which the research achieved, a set of harmonized suggestions with these conclusions have been presented .

سعى هذا البحث إلى تحديد إمكانية تبني الشراء الأخضر بالاعتماد على استراتيجياته في شركة الحكماء لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية / نينوى . وعلى المدراء المتخصصين في أية شركة صناعية كمدراء الشراء والإنتاج والعمليات فهم استراتيجيات الشراء الأخضر لتمكين الشركة من تبني إحدى الاستراتيجيات في بعض الأحيان أو تبني بعضها أو جميعها في أحيان أخرى لمساعدة الشركة في تكامل الجوانب الاجتماعية والبيئية في عملياتها الشرائية بهدف تقليل التأثير على صحة الإنسان والبيئة من خلال توفير المواد والطاقة وتقليص النفايات والتلوث عبر صناعة منتجات صديقة للبيئة . لقد سعى الباحثان إلى تضمين بحثهم الحالي هذه الاستراتيجيات في محاولة لتحديد إمكانية تبنيها في الشركة المبحوثة. ويحاول البحث الإجابة على التساؤلات الآتية :1. هل لدى المدراء في الشركة المبحوثة تصور واضح عن استراتيجيات الشراء الأخضر؟2. هل هناك تباين في استجابة الشركة المبحوثة لاستراتيجيات الشراء الأخضر؟وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها : يمكن للشركة المبحوثة تبني جميع استراتيجيات الشراء الأخضر او بعضها عند القيام بعملية الشراء الأخضر. واعتماداً على الاستنتاجات التي توصل إليها البحث فقد قدمت عدد من المقترحات المنسجمة مع هذه الاستنتاجات.


Article
Relationship between the Activities of Materials Management and the Dimensions of Operations performance A Case Study in the Factory of Ready-Made Clothes at Mosul City
العلاقة بين أنشطة إدارة المواد وأبعاد أداء العمليات دراسة حالة في معمل الألبسة الولادية في الموصل

Authors: Ghanim Mahmoud Ahmed Al-Keeky غانم محمود أحمد الكيكي --- Akram Ahmed Al-Taweel الدكتور أكرم أحمد الطويل
Journal: TANMIAT AL-RAFIDAIN تنمية الرافدين ISSN: 1609591X Year: 2010 Volume: 32 Issue: 97 Pages: 281-309
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

The study sought for determining the relationship between the activities of materials management and the dimensions of processes performance in the Factory of Ready-Made Clothes in Mosul, where these activities of materials management are considered of the important activities in the organization beside the activities of operations, marketing, financing and others. Because of the limitedness of studies which tackled the relationship between the activities of materials management and the dimensions of processes performance and especially in the Iraqi environment. The two researchers, in their present study, sought for including these dimensions in their variables within a thorough frame in an attempt to study the relationship between them. Generally, the study tries to answer the following inquiries: 1.Is there a clear imagination for the managers in the Factory of Ready-Made Clothes in Mosul about the activities of materials management and the dimensions of processes performance?2.What is the nature of the relationship between the activities of materials management and the dimensions of processes performance in the factory under study? The study reached to a set of some important conclusions: -There is a significant connection relationship between the activities of materials management and the dimensions of processes performance. -There is a significant effect for the activities of materials management in the dimensions of Operations s performance. Depending on the conclusions, which the study achieved, a set of harmonized suggestions with these conclusions have been presented, one of the most important suggestions: -The management of factory must emphasize on the relationship between the activities of materials management and the dimensions of Operations performance to reach the integrated and interchange relationships that aims to improve the dimensions of Operations performance then improving the factory performance.

المستخلصسعت الدراسة إلى تحديد العلاقة بين أنشطة إدارة المواد وأبعاد أداء العمليات في معمل الألبسة الولادية في الموصل، إذ تعد أنشطة إدارة المواد من الأنشطة المهمة في المنظمة إلى جانب أنشطة العمليات والتسويق والتمويل وغيرها. ولمحدودية الدراسات التي تناولت العلاقة بين أنشطة إدارة المواد وأبعاد أداء العمليات وبخاصة في البيئة العراقية، فقد سعى الباحثين إلى تضمين دراستهم الحالية هذه الأبعاد بمتغيراتها ضمن إطار شمولي في محاولة لدراسة العلاقة بينهما.وبشكل عام تحاول هذه الدراسة الإجابة عن التساؤلات الآتية:1.هل هناك تصور واضح لدى المدراء في معمل الألبسة الولادية في الموصل عن أنشطة إدارة المواد فضلاً عن أبعاد أداء العمليات؟2. ما طبيعة العلاقة بين أنشطة إدارة المواد وأبعاد أداء العمليات في المعمل قيد الدراسة؟وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها: -هناك علاقة ارتباط معنوية بين أنشطة إدارة المواد وأبعاد أداء العمليات.-هناك تأثير معنوي لأنشطة إدارة المواد في أبعاد أداء العمليات.واعتماداً على الاستنتاجات التي توصلت إليها الدراسة فقد قدمت عدد من المقترحات المنسجمة مع هذه الاستنتاجات ومن أهمها:-التأكيد على إدارة المعمل بالاهتمام بالعلاقة بين أنشطة إدارة المواد وأبعاد أداء العمليات للوصول إلى علاقات ذات جدوى متكاملة ومتبادلة تهدف إلى تحسين أبعاد أداء العمليات ومن ثم تحسين أداء المعمل.

Keywords


Article
Purchase commitments according to (Five Rights) and its impact on the to the implementation of the manufacturing strategies: exploratory study for the managers opinions in the national company of housing furniture manufacturing in mosul
التزامات الشراء وفقاً لـ (Five Rights) وأثرها في تنفيذ استراتيجيات الإنتاج: دراسة استطلاعية لآراء المديرين في الشركة الوطنية لصناعات الأثاث المنزلي في الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

The research sought to study Purchase commitments according to (Five Rights) and determine correlation relationship and the impact between it and between the implementation of the manufacturing strategies in the national company of housing furniture manufacturing in mosul. That the interest increase of the company's with Purchase commitments according to (Five Rights) and the implementation of the manufacturing strategies contributes to improvement situated present to work the company's to providing products of meet requirements of customers, At the same time allows the company the possibility to stand before the competition, survival and growth in the business world. and in view of to limited the studies which tackle the relations of correlation and the impact between Purchase commitments according to (Five Rights) and the implementation of the manufacturing strategies in the Iraqi environment, the researchers effort in present research included these dimensions with there variables in terms of total framework as an attempt to analyze the relationship and impact between them. generally The research also tries to answer the following questions: 1-ls there a clear imagination for the managers in the national company of housing furniture manufacturing about the Purchase commitments according to (Five Rights) in addition to implementation of the manufacturing strategies? 2-What is the relationship nature of the correlation and impact between Purchase commitments according to (Five Rights) and the implementation of the manufacturing strategies in the company under research? The researchers has reached to a set of conclusions and the most important are: Verify the existence of correlation relations and moral effect between Purchase commitments according to (Five Rights) and the implementation of the manufacturing strategies in the company under research, Depending on the conclusions that have been reached, the researchers presented a number of recommendations are consistent with these conclusions with steps carrying out it. Keywords: Purchase according to (Five Rights), Purchase commitments according to (Five Rights), manufacturing strategies

سعى البحث إلى دراسة التزامات الشراء وفقاً لـ (Five Rights) () وتحديد علاقات الارتباط والتأثير بينها وبين تنفيذ استراتيجيات الإنتاج في الشركة الوطنية لصناعات الأثاث المنزلي في الموصل. إن زيادة اهتمام إدارة الشركة بالتزامات الشراء وفقاً لـ (Five Rights) وتنفيذ استراتيجيات الإنتاج يسهم في تحسين الواقع الحالي لعمل الشركة لتقديم منتجات تلبي متطلبات الزبائن، فضلاً عن أنَّه يتيح للشركة إمكانية البقاء والنمو في عالم الإعمال. ولمحدودية الدراسات التي تناولت علاقات الارتباط والتأثير بين التزامات الشراء وفقاً لـ (Five Rights) وتنفيذ استراتيجيات الإنتاج في البيئة العراقية، فقد سعى الباحثون إلى تضمين بحثهم الحالي هذه الإبعاد بمتغيراتها ضمن إطار شمولي في محاولة لدراسة وتحليل علاقات الارتباط والتأثير بينهما. وبشكل عام يحاول البحث الإجابة عن التساؤلات الآتية: 1- هل هناك تصور واضح لدى المديرين في الشركة الوطنية لصناعات الأثاث المنزلي عن التزامات الشراء وفقاً لـ (Five Rights)، فضلاً عن تنفيذ استراتيجيات الإنتاج؟2- ما طبيعة علاقات الارتباط والتأثير بين التزامات الشراء وفقاً لـ (Five Rights) وتنفيذ استراتيجيات الإنتاج في الشركة قيد البحث؟ وتوصل الباحثون إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها: تحقق وجود علاقات ارتباط وتأثير معنوية بين التزامات الشراء وفقاً لـ (Five Rights) وتنفيذ استراتيجيات الإنتاج في الشركة قيد البحث، واعتماداً على الاستنتاجات التي تمّ التوصل إليها فقد قدم الباحثون عدداً من التوصيات المنسجمة مع هذه الاستنتاجات مع آليات تنفيذها.

Listing 1 - 8 of 8
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (8)


Language

Arabic (7)


Year
From To Submit

2018 (2)

2014 (1)

2010 (3)

2009 (2)