research centers


Search results: Found 13

Listing 1 - 10 of 13 << page
of 2
>>
Sort by

Article
مبدأ المواطنة في التشريع الضريبي

Author: قبس حسن عواد
Journal: Regional Studies دراسات اقليمية ISSN: 18134610 Year: 2009 Issue: 13 Pages: 230-256
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

Citizenship is one of the most important ideas, used by states to justify imposing taxes towards people, on the base of common sharing public costs, in the same time gives the right to states in collecting taxes over its people and other persons on its region.

تعد المواطنة احد أهم الأسس التي اعتمدتها الشعوب والأمم في التبرير لمشروعية فرض الضريبة، استنادا إلى فكرة المشاركة مع الدولة أو السلطة الحاكمة في تحمّل الأعباء العامة، في مقابل التبرير بذات الوقت لحق الدولة في الاستقطاع الضريبي وما لها من سيادة وسلطة إجبار على مواطنيها والفئات الأخرى في إقليم الدولة مما يقدم منظورا جديدا للمواطنة ضريبيا.


Article
مشكلات فرض وتحصيل الضرائب في عقود التجارة الالكترونية

Author: قبس حسن عواد
Journal: alrafidain of law مجلة الرافدين للحقوق ISSN: 16481819 Year: 2010 Volume: 12 Issue: 43 Pages: 205-232
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

نتيجة لاتساع نطاق التجارة الالكترونية ومعاملات البيع والشراء المتداولة على الشبكة العالمية (الانترنت) وذلك بإطار قانوني هو العقد الالكتروني،وما نتج عن ذلك من تنوع وتوسع في الإيرادات المتحققة عبر هذه المعاملات التجارية التي تحدث في فضاء مفتوح بعيدا عن التنظيم القانوني وخاصة التحاسب الضريبي على اعتبار أنها شكل جديد من إشكال النشاط الاقتصادي،فقد أثارت العديد من الإشكالات في مقدمتها إمكانية خضوع هذه الإيرادات غير المنتظمة بسجلات تقليدية وبأنظمة عمل اعتادت عليها النظم الضريبية التقليدية للتحاسب الضريبي وهل ستبقى خارج المنظومة الضريبية خاصة وان المجتمع الدولي يسير نحو الاعتماد بشكل اكبر على تقنية الاتصالات الدولية والاستفادة منها في تحقيق الأهداف الاقتصادية المرجوة.


Article
الاستثناء في قانون ضريبة الدخل العراقي دراسة مقارنة

Author: د. قبس حسن عواد البدراني
Journal: Buhuth Mustaqbaliya Scientific Periodical Journal مجلة بحوث مستقبلية ISSN: 90110681 Year: 2006 Volume: 4 Issue: 4 Pages: 191-220 / عدد 13
Publisher: Al-Hadba University College كلية الحدباء الجامعة

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract The present research tackles the legal principles of tax legislation, viz. tax exception. Tax exception is not considered an outlaw act, but it is in the range of legality. This is why it is necessary to emphasize the importance of investigating that exception identifying its main principles and legal evidence. After that, it has been compared to the Egyptian law. It has been discovered that this exception is comprehensive involving many legal texts in both the Iraqi and Egyptian laws. The study concludes that this exception is an essential stable procedure in tax regulations when putting legislation about tax to get out of the total basics regulations to apply it for the sake of public interest which may be changed from time to time.

الملخصان الغاية من دراسة هذا البحث اكمن في نطاق الأصول القانونية للتشريع الضريبي وهي الاستثناء الضريبي. لايعد الاستثناء الضريبي خروج عن حكم القانون إلى نطاق غير مشروع وإنما يبقى في نطاق المشروعية الضريبية، ولهذا يجب التأكيد على دراسة هذا الاستثناء من حيث تحديد المفاهيم الرئيسية والأساس القانوني لها، وبعد تحديد هذه المفاهيم والأساس القانوني لها ومقارنتها مع القانون المصري تبين أن هذا الاستثناء جاء شاملاً للعديد من النصوص القانونية في كل من القانونين العراقي والمصري لنخلص الى اعتماده كوسيلة رئيسة ومستقرة في النظم الضريبية عند تنظيم التشريعات المختصة بشؤون الضريبة للخروج من أحكام القواعد الكلية تطبيقاً لمصالح عامة متغيرة من فترة إلى أخرى.

Keywords


Article
المساواة القانونية في التكالف المالية

Author: د. قبس حسن عواد البدراني
Journal: Journal of Tikrit University for the Humanities مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ISSN: 18176798 Year: 2005 Volume: 12 Issue: 8 Pages: 199-227
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
المساواة القانونية في التكالف المالية

Author: د. قبس حسن عواد البدراني
Journal: Journal of Tikrit University for the Humanities مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ISSN: 18176798 Year: 2005 Volume: 12 Issue: 9 Pages: 127-155
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
التنظيم القانوني للحوافز المالية في قوانين الطاقة - دراسة مقارنة

Author: د. قبس حسن عواد البدراني
Journal: alrafidain of law مجلة الرافدين للحقوق ISSN: 16481819 Year: 2014 Volume: 17 Issue: 60 Pages: 137-180
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractThe financial incentives is one of the key tools that financialsystems depended on to support and maintain energy sector byencouraging investments directed toward it in each of theenergy sector conventional and renewable energy,international efforts and national legislation is supporting thisefforts through legal framework in each national andinternational fields.

Keywords


Article
مفهوم السلطة التقديرية للإدارة الضريبية في قانون ضريبة الدخل العراقي النافذ رقم 113 لسنة

Author: kabas Awwad albadrany قبس حسن عواد البدراني
Journal: alrafidain of law مجلة الرافدين للحقوق ISSN: 16481819 Year: 2011 Volume: 14 Issue: 51 Pages: 211-238
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

Taxes administration has essential role in doing taxes policy of the executive branch, through the powers gives to it by tax law and financial laws, these powers are mostly distinguished as restricted authority depending on the concept of legality ,besides that theirs discretion authority to achieve the goals of the executive branch and the important goal is to get taxes money

تمارس الإدارة الضريبية دورا رئيسا في تنفيذ السياسة الضريبية للسلطة التنفيذية الحاكمة في الدولة،من خلال السلطات التي نظمها القانون الضريبي والقوانين المالية ذات العلاقة ،وتمتاز هذه السلطات في غالبها في كونها محددة بصورة واضحة الحدود في القانون الضريبي إعمالا لمبدأ الشرعية القانونية،وهي في سبيل ممارسة عملها تلجأ إلى ممارسة مهامها بأسلوب تقديري يتسم بالمرونة واعتماد المعايير التي نصّ عليها القانون الذي هو في ذوات الوقت قد منحها هذه السلطة التقديرية لتحقيق ما تسعى اليه الإدارة الضريبية من أهداف يأتي في مقدمتها التحصيل المضمون لاستحقاقات الدولة من الإيرادات الضريبية.


Article
التشريع المالي وحماية البيئة

Author: Qabas Hasan Abaad قبس حسن عواد
Journal: alrafidain of law مجلة الرافدين للحقوق ISSN: 16481819 Year: 2010 Volume: 12 Issue: 45 Pages: 191-220
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

Environment one of the most important problems faced all the world,especially arab region(Iraq)for the highest level of pollutions,though the legal arrangement for this problem well be influence to achive better results and the finance law well increese it,by its instruments such as public charges and taxes this study deals especially with legal argumentsabout the role of taxes epecially environmental taxes.

تمثل البيئة وتلوثها احد التحديات الكبرى التي تواجهها دول العالم، والعربية منها وخاصة العراق نتيجة لمستويات التلوث المرتفعة المحققة في بيئته،لذا فإن التنظيم القانوني لهذه المشكلة له الأثر في التقليل من أثارها ، ومن بين القوانين التي اعتبرت احد الأدوات المهمة لذلك،هو القانون المالي بكل أدواته من رسوم وضرائب ووسائل عمل، وقد ركّز هذا البحث في تحديد أهم الوسائل التي يمكن استخدامها والتي استخدمتها نظم مالية متقدمة وأظهرت نتائج حفّزت تلك النظم على الاستمرار بتطبيقها بل والتنوع فيها،من خلال تناول الرسوم العامة وأثارها الجبائية في حماية البيئة والمحافظة عليها،إلى جانب التركيز بشكل مفصل على الضرائب باعتبارها أهم الأدوات المالية المؤثرة والمحددة لطرق ممارسة الأنشطة الاقتصادية من خلال تناول جوانبها القانونية.


Article
Fees for the services of public civil aviation
الرسوم العامة مقابل خدمات الطيران المدني

Author: D. QBs Hassan Awad Badrani د.قبس حسن عواد البدراني
Journal: alrafidain of law مجلة الرافدين للحقوق ISSN: 16481819 Year: 2013 Volume: 16 Issue: 57 Pages: 98-126
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

THE CONCEPT OF LEGAL REGULATION OF ECONOMIC ACTIVITEIS WITH DIFFERENT TYPES DESPITE WHOME IS PRACTISING IT ,IS AN IMPORTENT ISSUE TO FOCUSE ON THE MATTER OF PUBLIC CHARGES ,CONCERNING TO THE CIVIL AVIATION SERVISICE ITS THAT PART OF PUBLIC ACTIVITIES WETHER INTERNAL NOR EXTERNAL NAVIGATION MAY SHOW THE POWER OF THE STATE TO PUT IN ACTION THE LAWS OF PUBLIC FEES FOR ITS SERVICES IN THIS INESTITUTION.

لفكرة التنظيم القانوني للنشاط الاقتصادي بصوره المختلفة وبغض النظر عمن يمارسه أهمية في إبراز الرسوم العامة ، وفي حدود نشاط حركة الطيران المدني سواء الداخلية أم الدولية ، فان مرفق الطيران المدني أحد المرافق التي يمكن أن تظهر مركز الدولة التجاري من بسعة حركة الطيران المتجهة ، المارة والخارجة من الحدود الإقليمية للدولة ، وما يستتبع ذلك من تقديم خدمات عديدة تضمن استمرار هذا المرفق وديمومته ، بل تحسين هذه الخدمات مما يمثل كلفاً مالية تكلف الطرف الذي يقوم بمهام هذا المرفق الذي هو عادة الدولة مما يلزم تناول موضوع الرسوم المقررة مقابل خدمات الطيران المدني


Article
Photos prosecution in the Income Tax Act (comparative study)
صور النيابة في قانون ضريبة الدخل(دراسة مقارنة)

Loading...
Loading...
Abstract

Compared income tax laws dealt with vice idea but there is a significant variation in the arrangement. Therefore, you will find that the Tax Act of Iraq has uniqueness in arranging of this idea, and this is clear in many ways:1. It devoted a whole chapter for the vice and addressed it as (duties of the person who is vice from the other) and dealt with applications of vice just as legal vice as in prefecture and the trustee of bankruptcy, also dealt with voluntarily vice as in the agent and the company's liquidator.2. It created applications in legal vice as in resident on behalf of non-resident and on behalf of the heirs of deceased, also created modes of legal vice as stipulated in the articles (19, 20, 21, 22, and 24). Sometimes vice may be as general to include everything related to tax as imposing, assessing and collecting, all of this go in the types of income whatever type of tax base is. Sometimes it individualized vice making it of a specific type of income and charged with certain taxpayers and that is what appears in behalf of resident for non-resident, including the benefits of bonds, advances, loans, annual allocations deposits, pensions and annuity.In spite of uniqueness of Income Tax Act of Iraq it did not shows sufficient uniqueness in organizing of vice, and we can see that through:A. Texts that deal with forms of vice is searching beneath the folds of the law but it were better annexing it under Chapter XII of the provisions of the vice.B. The legislator (Income Tax Act of Iraq) fell into trap of the multiplicity which can causes confusion in the application of the law, especially if the multiplicity occurred by using inaccurate terminology and often vague, which can be felt clearly in the texts which dealt with the vice. Nevertheless, he was better in the field to resort to the use of general rules and names that could fall under its rule a lot of examples such as the use of vice, for example, or the Commissioner instead of imitation and representation.As for the Egyptian Income Tax Act, it did not take care of the field of vice, but refer to it only in very few places as in the case of filing recognition either from the taxpayer, his representative, liquidator of the legacy or heirs and this exists in the text of Article (83) thereof. However, the Income Tax Act of Jordan was more structured on vice than the Income Tax Act of Egypt. As it stated for the cases of vice clearly in the field of judicial appeal as the taxpayer cannot do the right to appeal but only through his legally representative represented by the Attorney, nor did he describe the vice side in the field of tax return as he allow the mandate in the field of administrative appeal. The Income Tax Act of Jordan shows us applications of vice by denying recipe of vice from them and make everyone who do tax obligation for others is just a taxpayer doing a judicial obligation not by the vice. By this situation the Jordanian income tax law does not amount to what the Iraqi legislature has reached in the income tax structuring of the vice.

تناولت قوانين ضريبة الدخل بالمقارنة مع نائب الفكرة ولكن هناك تفاوت كبير في الترتيب. لذلك، سوف تجد أن قانون الضرائب من العراق لديه تفرد في ترتيب لهذه الفكرة ، وهذا واضح في العديد من الطرق :1 . وخصصت فصلا كاملا لنائب ومعالجتها على أنها ( واجبات الشخص الذي هو نائب عن الآخر ) والتعامل مع التطبيقات من نائب مثلما نائب القانونية كما هو الحال في محافظة و صيا الإفلاس، تعاملت أيضا مع نائب طوعا كما هو الحال في وكيل و المصفي للشركة.2 . و خلق التطبيقات في نائب القانونية كما هو الحال في المقيم نيابة عن غير المقيم و نيابة عن ورثة المتوفى، وسائط كما أنشأت نائب القانونية المنصوص عليها في المواد ( 19، 20، 21، 22، و 24 ) . في بعض الأحيان قد يكون نائب النحو العام لتشمل كل ما يتعلق الضريبة كما فرض ، وتقييم وجمع ، كل هذا يذهب في أنواع الدخل أيا كان نوع الوعاء الضريبي هو . أحيانا يكون العكس مما يجعلها فردية من نوع معين من الدخل ، واتهم مع بعض دافعي الضرائب ، وهذا ما يظهر في صالح المقيمين لغير المقيمين ، بما في ذلك فوائد السندات والسلف والقروض و الودائع التخصيصات السنوية والمعاشات و المعاش .على الرغم من تفرد قانون ضريبة الدخل من العراق فإنه لم يظهر تفرد كافية في تنظيم بالعكس، و يمكننا أن نرى أنه من خلال :A. النصوص التي تتعامل مع أشكال نائب بالبحث تحت طيات القانون ولكنه تم ضمها أفضل في ظل الفصل الثاني عشر أحكام نائب .B. انخفض المشرع ( قانون ضريبة الدخل من العراق ) في فخ تعدد التي يمكن أن يسبب الارتباك في تطبيق القانون ، وخاصة إذا تعدد وقعت باستخدام مصطلحات غير دقيقة و غالبا ما تكون غامضة ، والتي يمكن أن يرى بوضوح في النصوص التي التعامل مع الرذيلة. ومع ذلك ، وقال انه كان أفضل في مجال اللجوء إلى استخدام القواعد و أسماء العامة التي يمكن أن تندرج تحت حكمها الكثير من الأمثلة مثل استخدام بالعكس، على سبيل المثال، أو المفوض بدلا من التقليد و التمثيل.أما بالنسبة ل قانون ضريبة الدخل المصرية ، لأنه لم يأخذ الرعاية من مجال بالعكس، ولكن الرجوع إليها إلا في أماكن قليلة جدا كما في حالة إيداع الاعتراف سواء من دافعي الضرائب، ممثله، مصف ل تركة أو ورثة و وهذا موجود في نص المادة ( 83 ) منه . ومع ذلك، كان قانون ضريبة الدخل الأردني أكثر تنظيما على العكس من قانون ضريبة الدخل لمصر. كما ذكرت ل حالات نائب بوضوح في مجال الطعن القضائي كما دافعي الضرائب لا تستطيع أن تفعل الحق في الاستئناف ولكن فقط من خلال ممثله قانونا ممثلة بالنيابة ، كما أنه لم يصف نائب الجانب في مجال الإقرار الضريبي كما انه تسمح ولاية في مجال الاستئناف الإدارية. قانون ضريبة الدخل الأردني يبين لنا تطبيقات نائب بإنكار صفة نائب عنهم وجعل الجميع الذين لا التزام الضريبي للآخرين هو مجرد دافعي الضرائب القيام التزام القضائية وليس من قبل نائب . من هذا الوضع لا يرقى قانون ضريبة الدخل الأردني إلى ما وصل إليه المشرع العراقي في هيكلة ضريبة الدخل لل نائب .

Listing 1 - 10 of 13 << page
of 2
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (13)


Language

Arabic (12)

Arabic and English (1)


Year
From To Submit

2018 (1)

2017 (1)

2016 (1)

2014 (2)

2013 (1)

More...