research centers


Search results: Found 3

Listing 1 - 3 of 3
Sort by

Article
Image Compression Using Principal Component Analysis

Authors: Jamila Harbi --- Abbas Arab --- Amal H. Abbas
Journal: Al-Mustansiriyah Journal of Science مجلة علوم المستنصرية ISSN: 1814635X Year: 2018 Volume: 29 Issue: 2 Pages: 141-147
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

Principal component analysis produced reduction in dimension, therefore in our proposed method used PCA in image lossy compression and obtains the quality performance of reconstructed image. PSNR values increase when the number of PCA components is increased and CR, MSE, and other error parameters decreases when the number of components is increased.

أنتجت خوارزمية التحليل الأساسي للمكونات انخفاضا في البعد ، لذلك في الطريقة المقترحة استخدمتنا خوارزمية PCA في انضغاط الصور المفقودة لكي نحصل على جودة أداء الصورة التي أعيد بناؤها. تزيد قيم PSNR عند زيادة عدد مكونات PCA وتقلص CR ومتوسط MSE ومعلمات الخطأ الأخرى عند زيادة عدد المكونات.


Article
Prophetic Praise in the Poetry of Abdul Raheem Al-Bura'i Al-Yamani
المديح النبوي في شعر عبدالرحيم البرعي اليمني

Loading...
Loading...
Abstract

The prophetic praise is one of the most important subjects in which many studies of Arabic literature have been interested. One of the poets is Abdul Raheem Al-Bura'i who is a Mamloki, Yamani.

المديح النبوي من الموضوعات الأصلية والفسيحة وذي ¬الأهمية البالغة في الأدب العربي الذي قد أختص قسم عظيم من التراث العربي الإسلامي به وقد صوّرت فيه شخصية النبي (ص) والمضامين التاريخية والدينية التي وقعت حوله دون النظر إلى أي مبالغة. عبدالرحيم البرعي، شاعر يمني ¬الأصل المملوكي، اختص قسماً عظيماً من ديوانه بوصف النبي (ص) ومدح شخصيته اليتيمة. وموضوعاته الشعرية ملأة بالعواطف الدينية والمعاني الراقية التي اغترفتها الشاعر من معين وجدول النقاء المحمدي، فكانت بذلك تعبيراً عن حبه للنبي الأمجد، وصاحب المقام الأسعد. أما المنهج المتبع فهو المنهج التوصيفي – التحليلي الذي يقوم علی استحضار المديح النبوي في شعر الشاعر ومن ثم بيان دوره فيه. يشير البرعي إلى مضامين شخصية كالرحمة، الجود والسخاء، الحلم، العدل و ... ويشير أيضا إلى حياة النبي (ص) ونسبه، معجزاته والأحداث التأريخية التي وقعت في زمنه. في الحقيقة هذه المعاني حقيقة نابعة من عقيدة إيمانية صادقة وحب سام المقصد والغاية لذلك تنوّعت مضامينها ومنطلقاتها بين الشّوق والإتباع، وطلب الشفاعة والرّجاء.


Article
Displacement and Magnification in Sura of Al Umran
الانزياح والتضخيم في سورة آل عمران

Loading...
Loading...
Abstract

Recantation is one of the important elements that forms a base for the stylistic and linguistic issues. Researchers of form have considered the literary language as a recantation of the standard language and studied the style according to this definition. The researchers of this study attempt to examine Sura Al Umran being a recantation of the Quranic tradition depending on the descriptive-analytic method.

العدول واحد من مكتشفات الشكلانيين المهمة واليوم يشكل أساس القضايا الأسلوبية واللسانية. والشكلانيون كانوا يعرّفون اللغة الأدبية عدولا عن لغة المعيار ويدرسون الأسلوب أيضا وفقا لذلك التعريف. واتخذوا خطوة هامة في مجال الانحراف عن لغة المعيار في بدايات القرن العشرين الميلادي وخلقوا مصطلحي الانزياح والتضخيم. القرآن الكريم المعجزة الخالدة لنبي الاسلام وإن ليس نصا أدبيا ولكنه يعتبر معجزة مذهلة من حيث اللغوي واللساني والبلاغي والذي بحاجة إلى استكشاف ودقة فريدة وخاصة. من منظار الوجهات النظر الجديدة تعتبر دراسة النصوص السابقة واحدة من الخطوات الأساسية في طريق الوصول إلى المكتشفات الجديدة. محررو المقالة الحاضرة يحاولون أن يتطرقوا إلى دراسة سورة آل عمران من حيث التجاوز عن القاعدة القرآنية بالاستفادة من الأسلوب التوصيفي-التحليلي خلال التعريف الموجز من الانحراف والانزياح والتضخيم.

Listing 1 - 3 of 3
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (3)


Language

Arabic (2)

English (1)


Year
From To Submit

2018 (3)