research centers


Search results: Found 1

Listing 1 - 1 of 1
Sort by

Article
Depression InType2 Diabetic Patients In Al-Diwaniyah Teaching Hospital
مرضى السكري من النوع الثاني في مستشفى الديوانية التعليمي

Authors: Adil Hammadi عادل حمادي --- Abdulzahra Mohammed Alkhafaji عبد الزهرة محمد الخفاجي --- Aqeel Raheem Hassan عقيل رحيم حسن
Journal: Al-Qadisiyah Medical Journal مجلة القادسية الطبية ISSN: 18170153 Year: 2016 Volume: 12 Issue: 22 Pages: 1-11
Publisher: Al-Qadisiyah University جامعة القادسية

Loading...
Loading...
Abstract

Objectives: Depression is commonly found as a comorbid condition in chronic medical illnesses in general, and diabetes mellitus (DM) in particular. Patients with diabetes are twice as likely to suffer from depression as compared to the general population. The aims of the study were to estimate: the prevalence of depression in type 2diabetic patients and its severity, the rate of depression in type 2 diabetes in relation to socio-demographic variables, and to find out the correlation of depression with some diabetes variablesMethods:100 Iraqi patients with type 2 DM compared with 100 persons from general population as control group participated in across sectional study. Participants were interviewed using: a semi-structured interview schedule based on ICD-10, diagnostic criteria for depression ,Beck depression inventory II for severity of depression and socio demographic questionnaire.Results: The prevalence rate of depression in type 2 diabetes was 44%. The rate of depression was higher for females, married, housewife ,those of secondary level education, in age group(50-59),those of poor glycemic control, with long duration of diabetes, in patients on insulin and those with cardiovascular complication. Conclusions: Depression is more common in type2 diabetic patients than in normal individuals. This will necessitate the need for more attention and screening for such conditions, which plays a role in the patients state physically and mentally.

الخلفيةالاكتئاب يوجد عاده كحاله مرضيه في أمراض صحية مزمنة بشكل عام ، وداء السكري بشكل خاص. المرضى الذين يعانون من مرض السكري هم أكثر احتمالا بمعدل الضعف للمعاناة من الاكتئاب بالمقارنة مع السكان عموما. وقد قيل ان العلاقة بين الاكتئاب والسكري ثنائية الاتجاه أساسا. ان علاج الاكتئاب ليس فقط يحسن أعراض الاكتئاب، ولكن قد يكون له أيضا تأثيرأيجابي على السيطرة على نسبة السكر بالدم. وبالتالي،فإنه من المفيد بالنسبة للأطباء التعرف وعلاج الاكتئاب على نحو كاف في مريض السكري.أهداف الدراسة1. لتقدير معدل أنتشارالأكتئاب في مرضى السكري النوع الثاني في مستشفى الديوانية التعليمي.2. قياس شدة الاكتئاب في هؤلاء المرضى.3. لتقدير معدل الاكتئاب في مرضى السكري النوع الثاني في ما يتعلق ببعض المتغيرات الأجتماعيه والديموغرافية (العمر،الجنس، الحالة الاجتماعية،المستوى التعليمي، المهنة والإقامة).4. لمعرفة العلاقة بين الاكتئاب وبعض متغيرات السكري (مدة المرض، السيطرة على نسبة السكر في الدم، نوع العلاج وبعض مضاعفات مرض السكري).المرضى والطرق.شارك 100 مريض عراقي مصاب بداء السكري النوع الثاني مقارنة مع 100 شخص من عامة السكان كمجموعة تحكم في دراسة مقطعيه خلال الفترة من 20 يونيو 2014 إلى10 فبراير 2015 في عيادة السكري في مستشفى الديوانية التعليمي, المشاركون بعمر 20 عاما و أكثر ، وأجريت مقابلات معهم باستخدام:1. جدول المقابلة شبه المنظمة على أساسICD-10 (النظام العالمي لتصنيف الأمراض العاشر) المعاييرالتشخيصية للأكتئاب (النسخة العربية التي ترجمت وكانت تستخدم في السابق من قبل باحثين آخرين). الملحق الأول.2. مقياس بيك الثاني لقياس شدة الأكتئاب. والتقييم هو تقييم ذاتي ويقع في ثلاث فئات: الأول 10-18= خفيف والثاني 19-29 = متوسط والثالث 30 - 63= شديد . الملحق الثاني.3. الاستبيان الاجتماعي والديموغرافي. الملحق الثالث.والبيانات تم تفسيرها وتحليلها باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية النسخة 18النتائجأظهرت النتائج ان معدل انتشارالأكتئاب في مرضى السكري النوع الثاني كان 44٪ مقارنة مع 16٪ في المجموعة الضابطة وكانت هذه النتائج ذات دلالة إحصائية. وكان معدل الاكتئاب أعلى بين الإناث،المتزوجات، ربات المنزل،الذي كانوا في المرحلة الثانوية من التعليم ،وضمن الفئة العمرية (50-59)،المرضى الغير مسيطرين على نسبة السكر في الدم،والمرضى المصابين لمدة طويلة والمرضى على علاج الأنسولين والمرضى الذين يعانون من مضاعفات القلب والأوعية الدموية. وكان معظمهم يعيشون في المناطق الحضرية،مع شدة متوسطة من الاكتئاب.الاستنتاجات الأكتئاب هو أكثر شيوعا في مرضى السكري النوع الثاني من الأفراد العاديين. وهذا يشير إلى الحاجة إلى المزيد من الاهتمام والكشف عن هذه الحالات التي تلعب دورا في حالة المريض جسديا وعقليا.

Listing 1 - 1 of 1
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (1)


Language

English (1)


Year
From To Submit

2016 (1)