نتائج البحث : يوجد 1

قائمة 1 - 1 من 1
فرز

مقالة
Using of Qataf (Atriplex halimus L.) in comon carp (Cyprinus carpio L.) diets
استعمال نبات الرغل الملحي Atriplex halimus L. في علائق أسماك الكارب الشائع Cyprinus carpio L

المؤلفون: Ali H. Salman علي حسين سلمان --- Mariam J. Mohammed مريم جاسم محمد --- Ahmed R. Jabar احمد راضي جبار
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Jornal of Al-Muthanna for Agricultural Sciences مجلة المثنى للعلوم الزراعية ISSN: 40862226 السنة: 2018 المجلد: 6 الاصدار: 4 الصفحات: 32-37
الجامعة: Al-Muthanna University جامعة المثنى - جامعة المثنى

Loading...
Loading...
الخلاصة

This study was conducted to investigate the effect of Qataf (Atriplex halimus) leaves on common carp feeding Cyprinus carpio L. The result showed that diets containing 20% Qataf was the best, since it gave the higher levels for most studied characters, as compared to control treatment. The fish which fed with Qataf gave the higher final weight, weight gain, relative growth rate and specific growth rate. Results indicates the possibility of using Qataf plant leaves on common carp diets up to 20% with possibility of increasing the replacement ratio to more than 20% in future.

أجريت هذه الدراسة لمعرفة تأثير استعمال أوراق نبات الرغل الملحي L. Atriplex halimus في تغذية اسماك الكارب العادي Cyprinus carpio L. ، استعملت 40 سمكة بمعدل وزن 370.±50غم موزعة عشوائياً على معاملتين بواقع أربعة مكررات لكل معاملة. استخدمت عليقة ذات محتوى بروتيني مماثل لمعاملة السيطرة (T1) التي تخلو من أي إضافة، وتختلف عن معاملة السيطرة باستبدال جزء من الذرة الصفراء و الشعير و النخالة بنسبة %20 من أوراق الرغل الملحي .وغذيت الأسماك على العلائق التجريبية بنسبه 3% من وزنها يومياً، استمرت التجربة لمدة 8 أسابيع. أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن العليقة الثانية المحتوية على (20% رغل) الأفضل إذ أعطت أحسن المستويات لأغلب الصفات المدروسة، إذ وجدت فروقات معنوية بينها وبين معاملة السيطرة في معظم الصفات المدروسة. إذ أعطت الأسماك المغذاة على العليقة الثانية اعلى معدل في الوزن النهائي والزيادة الوزنية ومعدل النمو النسبي والنوعي ، كما وجدت زيادة في نسب البروتين و الدهن المترسب في جسم اسماك المعاملة الثانية بالمقارنة مع نموذج اسماك قبل التجربة و نموذج اسماك معاملة السيطرة ، وهذا يدل على إمكانية استخدام اوراق نبات الرغل بنسبة 20 % في علائق اسماك الكارب الشائع و تحتاج الى دراسات قادمة لتحديد إمكانية زيادة نسبة الإحلال إلى أكثر من 20%.

الكلمات المفتاحية

Qataf --- common carp --- growth rate --- fish .

قائمة 1 - 1 من 1
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (1)


اللغة

Arabic and English (1)


السنة
من الى Submit

2018 (1)