نتائج البحث : يوجد 2

قائمة 1 - 2 من 2
فرز

مقالة
Measuring and Analysis of Productivity Efficiency by Using Cobb – Douglas Production Function in the State Company for Drug Industries in Samarras during (1986 – 2006)
قياس وتحليل الكفاءة الإنتاجية باستخدام دالة إنتاج كوب - دوكلاص في الشركة العامة لصناعة الأدوية في سامراء للفترة 1986- 2006

المؤلفون: صابر محمد زهر --- Amer A. Jaber عامر عبود جابر
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: TANMIAT AL-RAFIDAIN تنمية الرافدين ISSN: PISSN: 1609591X / EISSN: 2664276X السنة: 2011 المجلد: 33 الاصدار: 103 الصفحات: 27-45
الجامعة: Mosul University جامعة الموصل - جامعة الموصل

Loading...
Loading...
الخلاصة

AbstractMedical industry is one of the manufacturing industries; it occupies a great importance in the developing countries, because it contributes in building and improving human capital and economic surplus that can enhance prosperity in the country. The study aims to analyze and evaluate the productivity function of the company in Samarra, because they are important Chemical-transmutation in Iraq; hence, identified the relation between productivity and economic resources used in the production, viz, labor and capital. The problem of the study showed that there is a sum of syntheses for the elements of production. The company is however required to look for the maximum benefit of available resources and then the wanted economic efficiency. This study supposed that the company may have not achieved the economic efficiency. It is showed that the productivity function has capable of the best value on the basis the labor "wages" and “capital”, value and technical progress that was almost the best indication conformed with economic logic, it is also showed that the company passes through stages of increase of returns. This affirmed that the company did not achieve the economic efficiency at most efficiency.

المستخلصتعد الصناعة الدوائية من الصناعات التحويلية المهمة في البلدان النامية والمتقدمة على السواء لأهميتها في تنمية وبناء رأس المال البشري ولإسهامها في تحقيق الفائض الاقتصادي المهم لدعم عملية التصنيع والتنمية في البلد.يهدف البحث إلى تقدير وتحليل دالة الإنتاج للشركة العامة لصناعة الأدوية في سامراء، وبالتالي تحديد العلاقة بين الناتج والموارد الاقتصادية المستخدمة في إنتاجه، وهي العمل ورأس المال. وتظهر المشكلة التي تواجه البحث في وجود عدة توليفات لعناصر الإنتاج، مما يستلزم من الشركة البحث عن أفضلها من أجل تحقيق الاستفادة القصوى من الموارد المتاحة التي تحقق الكفاءة الاقتصادية.لقد انطلق البحث من فرضية أن الشركة لم تصل بعد إلى تحقيق الكفاءة الاقتصادية القصوى من مواردها المتاحة. ولقد تبين لنا أن الشركة لم تصل بعد إلى تحقيق الاستفادة القصوى من مواردها المتاحة، كما تبين أن دالة الإنتاج المقدرة على أساس العمل (الأجور) ورأس المال والتقدم التكنولوجي غير المتجسد هي أفضل الدوال المقدرة التي تنسجم مع المنطق الاقتصادي. وتبين من خلالها أن الشركة تمر بمرحلة وفورات الحجم المتزايدة وبالتالي لم تصل بعد إلى مرحلة تحقيق الكفاءة الاقتصادية القصوى.


مقالة
The Analysis of Elements of Human Resources Development
تحليل مكونات التنمية البشرية في الوطن العربي

المؤلفون: Yaseen M. Jassem ياسين موسى جاسم --- Amer A. Jaber عامر عبود جابر
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: TANMIAT AL-RAFIDAIN تنمية الرافدين ISSN: PISSN: 1609591X / EISSN: 2664276X السنة: 2010 المجلد: 32 الاصدار: 97 الصفحات: 137-155
الجامعة: Mosul University جامعة الموصل - جامعة الموصل

Loading...
Loading...
الخلاصة

AbstractThe aim of development has no longer nowadays only achieving an increase in the national income, but exceeded to interest in other aspects within the scope of economic development, almost the factors affiliated with the development of human resources and to provide the major needs. On this basis, new indicators and referents have been widely used to express these capabilities. The importance of this research started from the magnificent role of the human development of evaluating the better life and achieving higher levels of social and economic welfare. The objective of research is to explain the scope of development achieved in Arab countries and the scope of human resources development and the differences among these countries. The problem of the current research is to find a unified formulae among the world countries that include all primary components of the human development. This can be seen through the human resources measurement in the world countries. It hypothesized that the Arab countries have realized variously a very advanced rate in the human recourses. The quantities method has been used on the basis of allowed data analysis. The research concluded that Arab countries have profoundly achieved an acute progress in human resources development. So, the national rate of human resources increased from 0.518 in 1975 to 0.684 in 2002, the compound annual growth 1.03%. Arab countries have been able to reduce the gap considerably, where the gap has noticeably expanded inside the countries separately.

المستخلصلم يعد هدف التنمية في الوقت الحاضر مجرد تحقيق زيادات في معدلات الدخل القومي، بل تعداه نحو الاهتمام بالجوانب الأخرى التي تدخل ضمن نطاق التنمية الاقتصادية، ولا سيما الجوانب المرتبطة بتنمية الموارد البشرية وتوفير الحاجات الأساسية. وعلى هذا الأساس فقد أصبحت مؤشرات ومدلولات جديدة تستخدم للتعبير عن هذه القدرات وتطويرها.إن أهمية البحث تنطلق من خلال الدور الكبير الذي تؤديه التنمية البشرية في توفير الحياة الأفضل وتحقيق مستويات عالية من الرفاهية الاقتصادية والاجتماعية.إن هدف البحث هو بيان مدى التطور الذي حققته البلدان العربية في مجال تنميتها البشرية والفروق فيما بينها تتمثل مشكلة البحث في كيفية إيجاد صيغة موحدة ومتفق عليها بين دول العالم المختلفة تحتوي على المكونات الأساسية للتنمية البشرية، بحيث يمكن قياس درجة رقي البلدان في مجال تنميتها البشرية.إن فرضية البحث تنطلق من كون أن الدول العربية قد حققت نسبة متقدمة في مجال تنميتها البشرية ولكن بشكل متفاوت بينها.وكان أسلوب التحليل المستخدم هو الأسلوب الكمي (القياسي) المستند إلى تحليل البيانات المتاحة.ولقد توصل البحث إلى أن البلدان العربية حققت تقدماً جوهرياً في مجال تنميتها البشرية، إذ ارتفع المتوسط العام لدليل التنمية البشرية من 0.518 عام 1975 ليصل إلى 0.684 في عام 2002 محققاً معدل نمو سنوي مركب قدره 1.03 % . كما استطاعت البلدان العربية من تضييق الفجوة بينها بشكلٍ ملموس. كما لوحظ بأن الفجوة اتسعت داخل بعض البلدان كل على حدة.

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 2 من 2
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (2)


اللغة

Arabic (2)


السنة
من الى Submit

2011 (1)

2010 (1)