research centers


Search results: Found 1

Listing 1 - 1 of 1
Sort by

Article
The Effect of Competitive stress on some Physiological Variables in Players of Basketball
تأثير جهدي المنافسة في بعض المتغيرات الفسيولوجية للاعبي كرة السلة

Author: Falah Hasan Abdul Alah فلاح حسن عبد الله
Journal: Misan Journal for Physical Education Sciences مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية ISSN: 20727801 Year: 2011 Volume: 3 Issue: 3 Pages: 152-179
Publisher: Misan University جامعة ميسان

Loading...
Loading...
Abstract

جاءت أهمية البحث في تقديم معلومات فسيولوجية للمتغيرات الناتجة عن جهد المنا يهدف البحث للتعرف على .وقد هدفت الدراسة الى
1.تأثير جهد المنافسة ( 20دقيقة لعب 10 راحة ) لشوطين على بعض المتغيرات الفسيولوجية للاعبي كرة السلة .
2.تأثير جهد المنافسة ( 10 دقائق لعب × 4 أشواط ) على بعض المتغيرات الفسيولوجية ( قيد الدراسة ) للاعب كرة السلة .
3.المقارنة بين تأثير جهدي المنافسة على بعض المتغيرات الفسيولوجية للاعبي كرة السلة
وقد حدد الباحث المنهج الوصفي كونه المنهج الملائم لحل مشكلة البحث وتحقيق أهدافه .
وكما حدد الباحث مجتمع البحث وهم لاعبوا منتخب من محافظة القادسية للعام 2010 بكرة السلة وبالطريقة العشوائية تم اختيار اللاعبين إلـ ( 5) الأكثر مشاركة في المباراتين التي خاضها أمام نادي التضامن ونادي الشرطة في بطولة المرحوم مهدي علي اكبر التي أقيمت في محافظة القادسية بأشراف الاتحاد العراقي المركزي لكرة السلة الإجراء المختبري وقد قام الباحث وبرفقة الكادر المساعد بقياس المتغيرات الفسيولوجية باستخدام تقنيات حديثة في القياسوكا يلي (قياس حامض اللاكتيك- قياس معدل ضربات القلب -
وقد توصل الباحث الى الاستنتاجات التالية :
1.يؤثر جهد المنافسة ( 20 د × 2 شوط) في تركيز حامض اللاكتيك ومعدل ضربات القلب بشكل متباين , إذ إن مقدار التأثير للشوط الأول اكبر منها في الشوط الثاني .
2.هنالك تباين في تركيز حامض اللاكتيك بالدم ومعدل ضربات القلب بين الفترات الأربعة بكرة السلة , إذ تبين أن الفترتين الأولى والثانية أكثر تأثير على أجهزة الجسم نظرا لزيادة التراكم وارتفاع النبض مقارنة بالفترتين الثالثة والرابعة .
في ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج يوصي الباحث الأتي :
1.على المدربين الأخذ بنظر الاعتبار النتائج التي تم التوصل لها خلال الدراسة الحالية التي تعطي مؤشرات حقيقية عن جهد المنافسة الحالي .
2.تعديل برامج التدريب الخاصة بإعداد لاعبي كرة السلة في ضوء المعلومات العلمية التي تم التوصل لها , وذلك من خلال تطوير العمل اللاهوائي اللاكتيكي بنسبة أعلى مما كان عليه .
3.إجراء فحوصات دورية للمتغيرات الفسيولوجية التي تعطي مؤشرا عن الحالة التدريبية للاعبين بغية تقويم الخطط التدريبية للمدربين وتوجيه عملهم بشكل يتلاءم ونوع المجهود الذي يبذله اللاعب في المنافسة .

3.الاعتماد على الأكسدة اللاهوائية للكلوكوز تكون بنسبة أعلى خلال الفترات الأولى في مباراة كرة السلة سواء كان ذلك في ( الشوط الأول أو الفترتين الأولى والثانية ) ويتضح ذلك من الزيادة في المتغيرات الفسيولوجية.

Listing 1 - 1 of 1
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (1)


Language

Arabic (1)


Year
From To Submit

2011 (1)