research centers


Search results: Found 1

Listing 1 - 1 of 1
Sort by

Article
Pedolgical study of some alluvial soils utilized by grain– non cultivated system west of IRAQ
دراسة بيدولوجية لبعض الترب الرسوبية والمستغلة بنظام حبوب – بور غرب العراق

Author: Farhan. M. Al-Dulamiy فرحان محمد جاسم الدليمي
Journal: ANBAR JOURNAL OF AGRICULTURAL SCIENCES مجلة الأنبار للعلوم الزراعية ISSN: PISSN: 19927479 / EISSN: 26176211 Year: 2009 Volume: 7 Issue: 3 Pages: 66-78
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

تضمن هذا البحث دراسة بيدولوجية لبعض الترب الرسوبية والمستغلة بنظام حبوب – بور غرب العراق ومقارنتها بترب غير المستغلة . نتيجة الاستطلاع العام والمعلومات المتوافرة عن المنطقة تم تحديد خمس مناطق على طول نهر الفرات وهي القائم و عنه و البغدادي و هيت والرمادي . وصفت التربة مورفولوجياً ثم استحصلت عينات مواد تربة من كل أفق من الآفاق المشخصة لدراسة بعض صفاتها الفيزيائية والكيميائية حيث أوضحت النتائج . أختلاف خصائص الترب المورفولوجية من موقع لآخر افقياً ومن أفق لآخر بالاتجاه العمودي ، وذلك نتيجة الاختلاف في المواقع عن مصدر الترسيب كذلك سبب الاستغلال الزراعي زيادة في سمك الأفق A1 من 18 – 22 سم الى 25 – 33 سم للأفق Ap مع ميلان لون التربة الى اللون الداكن أكثر وخصوصاً في الأفق Ap عند مقارنتةً بالأفق A1 . وجود تغاير واضح في نسجة ترب الدراسة في الاتجاهين العمودي والأفقي إذ تراوحت ما بين المتوسطة الى المتوسطة النعومة . وإن قيم الكثافة الظاهرية لترب الدراسة قد تراوحت ما بين (1.10 – 1.57) ميكاغرام . م-3 مع وجود فروقات معنوية ما بين بدونات الدراسة لاختلاف الترب فيما بينها بالتوزيع الحجمي لمفصولات التربة وكذلك لتاثير الاستغلال الزراعي . لوحظ زيادة في ملوحة التربة بالانتقال من منطقة القائم باتجاه منطقة الرمادي مع وجود فروق معنوية في محتوى الترب من الاملاح نتيجة الاستغلال الزراعي . تراوحت درجة تفاعل ترب الدراسة ما بين (7.2 – 8.3) وكان للاستغلال الزراعي تأثيراً معنوياً في هذه الصفة . اما محتوى الترب من مكافئ الكاربونات فقد تراوحت ما بين (260 – 349 غم . كغم-1 تربة) مع عدم وجود تأثير معنوي للاستغلال الزراعي في محتوى هذا المكون مع ملاحظة انخفاض محتوى الترب من المادة العضوية وبصورة تدريجية مع العمق مع التاثير المعنوي للاستغلال الزراعي في محتوى التربة من هذا المكون . اختلاف محتوى الترب من الاكاسيد الكلية معنوياً وخصوصاً محتواها من اكاسيد السليكون والحديد مقارنة باكاسيد الكالسيوم والمغنسيوم والالمنيوم ، مع وجود تاثير معنوي للاستغلال في هذه الصفة . اما النسبة الجزيئية SiO2 / Al2O3 فقد تراوحت ما بين 3.5 – 4.8 وبفروق معنوية ما بين المواقع وما بين المستغلة وغير المستغلة زراعياً . في حين ان قيم معامل الغسل الوراثي CaO + MgO / R2O3 قد تراوحت ما بين 1.7 – 2.3 وكان للاستغلال الزراعي تاثيراً معنوياً في قيم هذا العامل المؤثر. أما النسبة الجزيئية SiO2 / R2O3 فقد تراوحت ما بين 1.7 – 2.7 وبفروق معنوية ما بين المواقع وما بين الترب المستغلة وغير المستغلة زراعياً .

This study included pedological study for some alluvial soils utilized by grain–non cultivated system west of Iraq. After the field investigation, Five sites were selected. the morphological description was cared out and samples were taken from every horizon to study some chmical and phesical properties.The results showed . The morphological properties of the soil were varied widely both horizontally and vertically due to the differention between the sites and the cultivation caused increasing in the thick from at A1 horizon 18-22 cm to 25-33 cm at Ap horizon. And changing the color at the darknes special at Ap horizon.Soil texture classes was ranged from amoderately to fine. the soil bulik density values were ranged from (1.10–1.57 Me g.m-3) with significant deffrences between sites because of the changing in the soil texture and land cultivated. The soil ECe values were ranged from (2.24 – 5.42 ds. m-1), increased with trranslocation from Qaim to the Ramadi. pH parameter values were ranged from (7.2–8.3). The agriculture utilizeation was significantly affected on values of ECe and pH in the soil. Carbonat equeiveleut content ranged from (260–349 gm. kg-1 soil). While soil organic mater content showed decreasing with depth. Results of soil contents of free oxides showed asigniticant difference in silicon and iron oxides content incomparion with its contents of calcium, magnesium and aluminum oxides. Also there was significant difference between cultivated and non-cultivated soils. Ratio of velative moleculan SiO2/Al2O3 was ranged between 3.5–4.8. Values of leaching coefficient CaO+MgO were ranged between (1.7–2.3), also agricultural use has showed asignificant effect on this coefficient. SiO2/R2O3 values was ranged between (1.7–2.7) with significant differences between sites and between cultivated and non-cultivated soils.

Listing 1 - 1 of 1
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (1)


Language

Arabic and English (1)


Year
From To Submit

2009 (1)