research centers


Search results: Found 4

Listing 1 - 4 of 4
Sort by

Article
The Controversy over the “Age Issue” in Foreign Language Learning: Seeking A
الجدل حول "مسألة العمر" في تعلم اللغة الأجنبية: البحث عن صيغة توافقية

Author: Hussein Ali Ahmed حسين علي أحمد
Journal: Adab AL Rafidayn اداب الرافدين ISSN: 03782867 Year: 2008 Issue: 52 Pages: 589-618
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

بالرغم من مكانية تعلم أغلب الناس لغة واحدة أو لغات أخرى عدا لغة الأم الخاصة بهم في أي وقت من حياتهم محققين مستوى ملحوظا من النجاح في المهارات المختلفة ذات العلاقة، ما يزال ثمة خلاف حول عمر المتعلم بوصفه عاملا مهما في تقرير مستوى التمكن من اللغة الجديدة، وتنطلق هذه الدراسة من الجدل القائل بأن المتعلمين الكبار، وبحكم اجتيازهم ما يسمى "الفترة الحرجة" من العمر هم أقل نجاحا في تعلم مهارات اللغة الأجنبية مقارنة بالمتعلمين الأصغر عمراً. وعليه يستعرض البحث الحالي، ومن خلال دراسة نظرية مدعومة بنتائج دراسات تطبيقية أجريت في هذا الصدد تدعم أو تدحض النقطة مثار الجدل. وتم تقديم بعض الأفكار والمقترحات التوفيقية التي تبرز دور العمر، ولكن تشير في الوقت ذاته إلى مكامن الصعوبة والنجاح التي قد يواجهها متعلمو اللغة الجديدة، صغاراً وكباراً.


Article
the imprant of lecturer role and his absence effect
المربّي(أهميته، صفاته، دوره، آثار غيابه)

Author: hussein ali ahmed حسين علي أحمد
Journal: Collage of Islamic Sciences Magazine مجلة كلية العلوم الاسلامية ISSN: 1812125X Year: 2007 Volume: 1 Issue: 1 Pages: 136-154
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractThe Sunna (method) of Allah, whom be ascribed all perfection & majesty, has been done on the people, that whenever they go remote of the straight way and leave the manner of Allah, Allah sends a messenger to guide them to the straight way. That’s to restore them to the good condition and turn with them to Allah, whom be ascribed all perfection & majesty, along the date of human beings upto the last prophet “Muhammad”, peace be upon him, whom had given the great effort to orient and to lead the nation of Islam (Mohammed’s nation) and guide it because of his care on it and its reformation. So our prophet kept on educating the nation of Islam the believement educating of Allah whom be ascribed all perfection and majesty, and he, peace be upon him, alarmed them from the temptation of the world, in addition to orient them to what suits them of their life.

ملخص البحثالحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.أما بعد : فإن وجود المربي الذي يغطي احتياجات الدعوة بما يسع الأمة هو نقطة البداية في صحة أمتنا، ووجوده في العملية التربوية ضرورة لا يستغنى عنها.فإذا أردنا أن نبحث عن التغيير في سلوك الفرد والمجتمع فعلينا بالتربية الإسلامية؛ إذ هي سبب سعادة الإنسان في الدنيا والآخرة وهذه أهمية الموضوع.فالمربون هم الذين يقودون العملية التربوية وخاصةً في الأوقات الحرجة التي تمر بالأمة فيتولّون إعداد الأفراد وتأهيلهم ليعملوا على تحقيق أهداف موضوعة مسبقاً وكذلك موضوعية.أسأل الله أن ينفع بما كتبت، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.


Article
The Impact of the Use of the Language Laboratory on the Development of the Students' Speaking Skills: An Empirical Study
أثر استخدام مختبر اللغة على تطوير المهارات الكلامية للطلبة - دراسة تجريبية -

Authors: Hussein Ali Ahmed حسين علي أحمد --- Asmaa’ Yahya Qassim أسماء يحيى قاسم
Journal: Adab AL Rafidayn اداب الرافدين ISSN: 03782867 Year: 2007 Issue: 46 Pages: 271-288
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

يهدف البحث الحالي إلى تحديد أثر استخدام ستراتيجيتين: الأولى سمعية متمثلة بآلة التسجيل والثانية سمعية بصرية متمثلة بجهاز الفيديو في مختبر اللغة على تطوير المهارات الكلامية لطلبة قسم اللغة الإنكليزية/ كلية المعلمين/ جامعة الموصل. تكونت عينة البحث من 36 طالباً (12 ذكور و 24 إناث) ممن تم اختيارهم من بين طلبة السنة الثالثة وخلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1997-1998. تمّ إعداد اختبار المهارات الكلامية من قبل الباحثين اعتمادا على الدراسات والبحوث السابقة بغية اختبار الفرضيات. تظهر النتائج وجود فوارق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية لصالح المجموعة التجريبية الثانية في مجالات الاستيعاب والنحو والتلفظ. يظهر هذا فعالية الستراتيجية السمعية البصرية كوسيلة لتدريس مادة المحادثة.


Article
Avoidance in Language Production
ظاهرة الاجتناب في الأداء اللغوي

Authors: Hussein Ali Ahmed حسين علي أحمد --- Huda Fadhil Isma'eel هدى فاضل إسماعيل
Journal: Adab AL Rafidayn اداب الرافدين ISSN: 03782867 Year: 2011 Issue: 60 Pages: 571-594
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

تتمثل أحدى الميزات البارزة للغة في حقيقة كونها قوة فعالة للتواصل، بيد أنّه، وفي بعض المواقف، تكون الحاجة إلى تجنّب أمور لغوية معينّة أمرا ضروريا للغاية في التواصل بين المتكلمين عموما بغية تجنب فشل التواصل. إن الهدف الرئيس للبحث الحالي هو سبر غور ظاهرة لغوية رئيسة و ممتعة، ألا وهي الاجتناب بنوعيه اللفظي وغير اللفظي. تمّ تناول الجوانب اللفظية للظاهرة من خلال تسليط الضوء على خمسة أنواع رئيسة: الاجتناب المورفولوجي والبنيوي والدلالي والبراغماطيقي والدلالي-البراغماطيقي، إلى جانب الأسباب التي تؤدي إلى الاجتناب في المجالات اللغوية الآنفة الذكر. أمّا فيما يتعلق بالاجتناب غير اللفظي في السياقات أو المواقف اللغوية، فتوجد أيضا ثلاثة أنواع رئيسة : أولها الاجتناب الايجابي (المتمثّل بنوعين فرعيين) والاجتناب السلبي، حيث تمّت دراستها جميعا بالتفصيل. ينتهي البحث الحالي بخاتمة تتضمّن ملخصا للمواضيع التي تمّ تناولها في البحث.

Listing 1 - 4 of 4
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (4)


Language

English (3)

Arabic (1)


Year
From To Submit

2011 (1)

2008 (1)

2007 (2)