نتائج البحث : يوجد 1

قائمة 1 - 1 من 1
فرز

مقالة
Cholinesterase inhibition in chicks treated with manganese chloride
قياس نشاط خميرة الكولين استراز في افراخ الدجاج المعاملة بكلوريد المنغنيز

المؤلفون: M.H.I. Al-Zubaidy منى حازم ابراهيم الزبيدي --- S.M. Amin سوسن محمد أمين
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Iraqi Journal of Veterinary Sciences المجلة العراقية للعلوم البيطرية ISSN: 16073894 السنة: 2018 المجلد: 32 الاصدار: 2 الصفحات: 37-42
الجامعة: Mosul University جامعة الموصل - جامعة الموصل

Loading...
Loading...
الخلاصة

The aim of the study was to examine the effect of manganese chloride in drinking water at 1 g/L on the plasma and brain chicks AChE activity in vivo and in vitro. At 14-day-old manganese caused significant decrease in the acetycholinestrase activity in the brain of chicks about 36%. While there was no significant inhibition in plasma AChE. Dichlorvos at 7 mg/kg, orally significantly inhibited plasma and brain AChE activity. Dichlorvos at 0.5 and 1 µl significantly inhibited plasma and brain cholinesterase activity in vitro, while manganese not affected on the cholinesterase activity in vitro. manganese with dichlorvos caused decrease in ration of AchE inhibited at 7 days old in brain and plasma AChE to 59% and 69% respectively, while increased in the ratio of inhibition at 14 days old in brain and plasma AChE activity of chicks to 64% and 91% respectively. The results suggested that manganese chloride caused decrease inhibition of AChE activity in brain of chicks manganese with dichlorvos causes decrease in the inhibited ratio of plasma and brain at 7 days old while causes increased the ratio of inhibition at 14 days old.

تضمنت الدراسة الحالية الكشف عن تأثير كلوريد المنغنيز في ماء الشرب بتركيز 1 غم/ لتر لمدة 14 يوم في نشاط خميرة الكولين استراز في بلازما دم ودماغ افراخ الدجاج في الزجاج وفي الجسم الحي. ادى اعطاء المنغنيز بتركيز 1غم/لتر في ماء الشرب بعمر 14 يوم الى انخفاض معنوي في نشاط خميرة الكولين استراز في دماغ الافراخ وبنسبة 36% في حين لم يكن التثبيط معنويا في بلازما دم الافراخ. ادى تجريع الدايكلورفص وبجرعة 7ملغم/كغم من وزن الجسم في الافراخ المعاملة بكلوريد المنغنيز مسبقا وبعمر7 و14 يوم الى تثبيط معنوي في نشاط خميرة الكولين استراز في بلازما دم ودماغ الافراخ وبنسبة تثبيط وصلت الى 75 و82 % عند عمر 7 ايام و68 و52 % على التوالي بعمر 14 يوم. سبب اعطاء المنغنيز مع الدايكلورفص الى التقليل من نسب التثبيط لتصل الى 69% و 59 % في بلازما دم الافراخ بعمر 7 ايام. في حين وصلت نسب التثبيط بعمر 14 يوم في بلازما دم ودماغ الافراخ الى 91% و 64% على التوالي. خفض الدايكلورفص بتركيز 0,5 و 1 Lµ في الزجاج معنويا في نشاط خميرة الكولين استراز في بلازما دم ودماغ الافراخ بعمر 7 و14 يوم وبنسب 98%,90%, %100, 99% عند عمر 7 ايام و 93%,84%,87%,80%على التوالي بعمر 14 يوم. لم يسبب المنغنيز في ماء الشرب مع الدايكلورفص بتركيز0,5 و 1 Lµ في الزجاج الى زيادة معنوية في نسب التثبيط في بلازما دم ودماغ الافراخ. اثبت الدراسة الحالية قدرة المنغنيز على التثبيط المعنوي لنشاط خميرة الكولين استراز في دماغ افراخ الدجاج وان إعطاوه مع الدايكلورفص قلل نسب التثبيط في بلازما دم و دماغ الافراخ بعمر 7 ايام في حين ازدادت نسب التثبيط بعمر 14 يوم.

الكلمات المفتاحية

Cholinesterase --- inhibition --- chicks --- manganese chloride

قائمة 1 - 1 من 1
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (1)


اللغة

Arabic (1)


السنة
من الى Submit

2018 (1)