نتائج البحث : يوجد 2

قائمة 1 - 2 من 2
فرز

مقالة
The Grammatical Criticism, The Valuable And The Contents
النقد النحوي قيمه ومضامينه

المؤلف: Mohammed Ismail Abdullah محمد إسماعيل عبد الله
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal Of Babylon Center for Humanities Studies مجلة مركز بابل للدراسات الانسانية ISSN: 22272895 23130059 السنة: 2017 المجلد: 7 الاصدار: 3 الصفحات: 75-110
الجامعة: Babylon University جامعة بابل - جامعة بابل

Loading...
Loading...
الخلاصة

The study of grammar in what is known as grammatical criticism is somewhat old Somewhat. However, the search for such details and their collection in the academic research is very little if I was not absolutely not at all, I mean research in the theoretical aspect of the subject. Grammar is one of the known types of linguistic criticism, and the grammar critic focuses on purely grammatical issues in the selected text of criticism, It has been expressed in the melody, or unjustified profiling of the grammatical base, or the imbalance in the composition of the sentences, or the confusion of grammatical, and so on, which is a mental imbalance, whether this defect is intended for a particular idea at the objector, or just occurred where the originator, Forgiveness or small can be excused or justified. Because we are trying to define the grammatical criticism first, and to develop a simplified form, we will identify certain things to study in this research, such as:First: What is criticism in general? What is grammatical criticism in particular?Second: What are the qualities of the critic in general? What are the characteristics of the grammar critic in particular?Thirdly: What can a critic criticize?Fourth: What texts can be criticized grammatical?

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه محمد وآله الطيبين وصحبه المنتجبين، وبعد فإنّ دراسة النحو في ما يعرف بالنقد النحوي دراسة قديمة نوعاً ما إلا أنّ البحث في مثل هذه التفصيلات وتجميعها في بحث أكاديمي قليل جداً إن لم أجزم بعدم وجوده بالمرّة، على ما أعرف، وقصور اطلاعي بالموضوع. وأعني بذلك البحث في الجانب النظري للموضوع.يعد النقد النحوي واحداً من الأنواع المعروفة في النقد اللغوي، ويركز الناقد النحوي على قضايا نحوية خالصة في النص المنتخب للنقد، وقد برز فيه اللحن، أو الجفاء غير المبرر للقاعدة النحوية، أو الخلل في تركيب الجمل، أو اللبس النحوي، وأمثال ذلك مما يعدُّ خللاً نحوياً سواء أكان هذا الخلل مقصوداً لفكرة معينة عند مبديه، أم لتوهم وقع فيه منشئه، وسواء أكان هذا الخلل كبيراً غير مغتفر أم صغيراً يمكن الإغضاء عنه أو تبريره. إن لكلّ قضية نحويّة أو موضوع نحويّ معيّن جوانب وأبعاداً تدخل في ما يمكن أن نسميه النقد النحوي؛ لأن مقتضى النحو التقنين والضبط. وعلى فرض الخروج على قواعد النحو الوضعية وضوابطه التي استقراها العلماء وقنّنوها في قوانين ضابطة فإن هذا الخروج يؤدي إلى عدم ضبط النصّ. وهو خروج على اللسان العربي الذي له ضوابط خاصة به وقوانين تنظم سير المفردات في الجمل فلا يمكن الخروج على هذه الضوابط لأي سبب. فإن لمح النحويّ الناقد مثل هذه الأمور التي تعدّ في نظره خروجاً على القواعد النحوية التي عرفت في النحو العربي سجلها ونقدها. ونقده هذا لا يعني أنه النقد النحوي كلّه. فإن النقد عموماً له صور وأشكال وفروع كثيرة. ولأننا نحاول هنا التعريف بالنقد النحوي أولاً، ووضع شكل مبسط له سوف نحدد أموراً معينة لدراستها في هذا البحث مثل: أولاً: ما النقد عموماً؟ وما النقد النحوي على وجه الخصوص؟ثانياً: ما صفات الناقد عموماً؟ وما صفات الناقد النحوي على وجه الخصوص؟ثالثاً: ما الأشياء التي يمكن للناقد النحوي نقدها؟رابعاً: ما النصوص القابلة للنقد النحوي؟


مقالة
The method of detail in Arabic and the Holy Quran
أسلوب التفصيل في العربية والقرآن الكريم

المؤلفون: Mohammed Ismail Abdullah محمد إسماعيل عبد الله --- Mohammed Ahmed Zaki محمد أحمد زكي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Basic Education College Magazine For Educational and Humanities Sciences مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية ISSN: 23043717 23128003 السنة: 2018 الاصدار: 41 الصفحات: 2264-2277
الجامعة: Babylon University جامعة بابل - جامعة بابل

Loading...
Loading...
الخلاصة

The person who has done what is in the text is a statement of its meaning, and its purpose is to be clarified. And Arabic language statement, and modesty. And when the text is concerned with regard to the first image, and clarity of the mechanisms of existence. And the Arab provided so little Amuri in the electronic quorum of the Middle East.- The means of showing the pulse in all its forms and detail and is clear in detail in many issues, including what was in the letters that precede the graphs. To the names on the basis of detail. I have seen that I put it in the first section: the detail of the letters, so I gathered in it the details of the letter such as: (mother), and (or) and similar to their meaning. And secondly: detailing the names, such as detail in terms of class, allowance, discrimination, and the like.And the mournful performance of this sorrow is everywhere. The research concluded with the results of the research.

إن من أتمّ ما في النصّ بيان معناه، وتجلي غايته. والعربية لغة البيان، ومظنة العرفان. ومتى احتمل النصّ المعنى فإن البيان أول صوره، والوضوح من مكنونات وجوده. والعربية وفّرت لذلك أموراً كثيرة منها صياغة النصّ واضحاً مطابقاً لقواعد الصوت المنسجمة مع اللسن العربي، وقواعد الصرف التي جبل عليها اللفظ العربي، وقواعد النحو التي بنيت عليها العربية.إنّ من وسائل بيان النصّ التبيين بكل صوره والتفصيل باب مهم من أبواب التبيين. ويتضح التفصيل في مسائل كثيرة منها ما كان بالحروف التي تسبق الجمل البيانية. ومنها الأسماء الدالة على التفصيل. وقد رأيت أن أضعها في مبحثين: الأول: التفصيل بالحروف، فجمعت فيه ما جاء تفصيله بالحرف مثل: (أمّا)، و(أو) وما يشبه معناهما. والثاني: التفصيل بالأسماء، كالتفصيل بالصفة والبدل والتمييز وأمثال ذلك.وقد مهدّت لبحثي هذا بتمهيد ذكرت فيه معنى التفصيل في اللغة والاصطلاح تلا مقدمة ذكرت فيها أهمية البحث وخطته. وقد ختمت البحث ببعض النتائج التي توصل لها البحث.

قائمة 1 - 2 من 2
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (2)


اللغة

Arabic (2)


السنة
من الى Submit

2018 (1)

2017 (1)