research centers


Search results: Found 1

Listing 1 - 1 of 1
Sort by

Article
Stroke in Patients with Atrial Fibrillation
الارتجاف الاذيني في مرضى الجلطة الداغية

Author: Omid H.K Hawrami د.اوميد هورامي
Journal: IRAQI JOURNALOF COMMUNITY MEDICINE المجلة العراقية لطب المجتمع ISSN: 16845382 Year: 2009 Volume: 22 Issue: 2 Pages: 126-134
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

Background: Atrial fibrillation (AF) is the most common sustained cardiac arrhythmia, affecting 0.5% of the adult population, its prevalence increases with age affecting 6% of the population older than 65 years. It is associated with 5- 6 % per year risk of embolic stroke.Patients & Methods: Between January 2007 and September 2007, 80 patients with stroke and AF were studied for types & risk factor of stroke, causes of AF & whether apirin or warfarin were used properly. Result: Stroke in AF patients was more common in females (55%) than males (45%) and sixty five percent of the patients were above 65 years, the mean age was 66.4 years. Hypertension (58.7%) and coronary artery disease (27.5%) were the most common causes of AF. 40% of the patients had 3 or more risk factors for stroke. 65% of the patients were at high and very high risk of stroke. Most common types of stroke were: cerebral infarction 83.7% & cerebral hemorrhage 10%.Among patients who were warfarin eligible, 80.7% were not given this medication. Conclusions: The majority of stroke patients with AF were elderly and more than half were females. Hypertension and coronary artery disease were found in a significant number of them. Warfarin was not used by the majority of the eligible patients. Key words: Atrial fibrillation, Stroke. Warfarin.

المقدمة : الارتجاف الأذيني هو من أكثراللانظميات القلبية المستمرة شيوعا، يحدث في 0.5 ٪ من الشباب، معدل حدوثه يزداد مع تقدم العمر و يصيب 6٪ من الناس الذين تتجاوز أعمارهم ال 65 سنة. يكون الارتجاف الأذيني مصحوبا بخطر إلاصابة بالطارئة الوعائية الدماغية بمعدل 5-6٪ في السنة. تحدث هذه الطارئة الدماغية في كافة الأعمار ولكنها المشكلة السائدة في كبار السن.الطارئة الوعائية الدماغية المصحوبة بالارتجاف الأذيني تكون أكثر شدة من تلك غير المصحوبة بالارتجاف وقد تكون مصحوبة بتدهور في حالة المريض النهائية ووفاة مبكرة.المرضى وطرق الدراسة: أجريت الدراسة في الفترة الواقعة بين كانون الثاني إلى أيلول 2007 وشملت 80 مريضا، مصابين بطارئة وعائية مع ارتجاف أذيني، ادخلوا إلى ردهة الباطنية في مستشفى السليمانية العام.قمنا بدراسة أسباب الارتجاف الأذيني في هؤلاء المرضى، عوامل الخطورة التي تؤدي إلى الاصابه بالطارئة الدماغية، أنواع الطارئة الدماغية والادويه الوقائية (أسبرين ، وارفرين ) التي كانت تؤخذ من قبل هؤلاء المرضى وأسباب عدم اخذ هذه الادويه بدقه.النتائج: استحصلت النتائج التالية:1. كانت نسبة الاصابه بالطارئة الدماغية والارتجاف الأذيني اكثرفي النساء (55٪) من الرجال (45٪) و65 ٪ من المرضى كانت أعمارهم أكثر من 65 سنه. معدل العمر هو 66.4.2. كانت أكثر أسباب الارتجاف الأذيني في مرضانا هي ارتفاع الضغط (58.7٪) و عدم كفاءة الشرايين التاجية (27.5٪).3. أربعون بالمائة من المرضى كانت لديهم 3 أو أكثر من عوامل الخطورة التي تؤدي إلى الاصابه بالطارئة الدماغية.4. خمس وستون بالمائة من المرضى كانت لديهم خطورة أو خطورة شديدة جدا للاصابه بالطارئة الدماغية.5. كانت الطارئة الدماغية كاملة في (90٪) من المرضى، متطورة في (6.3٪) ومؤقتة في (3.7٪) 6. باستخدام مفراس الدماغ وجد إن (٪83.7) من المرضى كانت لديهم جلطه دماغيه، (٪10) لديهم نزف دماغي، (٪1.2) كان لديهم جلطه دماغيه مع نزف و(5٪) كان فحص المفراس طبيعي.7. الادويه الوقائية (أسبرين، وارفرين) كانت تستخدم فقط في (٪43.7) من المرضى وكان الأسبرين (28.7٪) أكثر استخداما من الوارفرين (15٪).8. ان (80.7٪) من المرضى المستحقين للوارفرين لم يوصف لهم هذا العلاج. 9. أربعون بالمائة من المرضى الذين لم يستخدموا الادويه الوقائية لم تكن لديهم إعراض الارتجاف الأذيني ولم يشخصوا من قبل لحين حصول الطارئة الدماغية، بينما في (31.1٪) منهم لم توصف الادويه الوقائية من قبل الأطباء.الاستنتاج: إن أكثر مرضى الارتجاف الأذيني و الطارئة الدماغية كانوا كبار في السن و أكثر من النصف كان من النساء. ارتفاع الضغط وعدم كفاءة الشرايين التاجية كان موجود في عدد كبير من المرضى. لم تستخدم الادويه الوقائية و خاصة الوارفرين في نسبه كبيره من المرضى.

Listing 1 - 1 of 1
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (1)


Language

English (1)


Year
From To Submit

2009 (1)