نتائج البحث : يوجد 1

قائمة 1 - 1 من 1
فرز

مقالة
Extension In Grammatical Treatment A Reading In Abu Ali Al-Farisi's Thought
ظَـــــــــــاهِــــــــــــــــــــــرَةُ الاتَّسَـــــــــــــــــــــاعِ في الدَّرْسِ النَّحْــــــــــــــــــــــوي قِراءةٌ فِي فِكْر أبي عليٍّ الفارسيٍّ (ت 337ه)

المؤلف: Riadh Abood Al-Husseini رياض عبود الحسيني
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Mustansiriyah Journal of Arts مجلة آداب المستنصرية ISSN: 02581086 السنة: 2013 الاصدار: 63 الصفحات: 1-44
الجامعة: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية - الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
الخلاصة

Extension is a linguistic and rhetorical phenomenon which was treated by Arab traditional linguists. This is true due to the fact that the phenomenon was described terminologically and in terms of content. However, the connection between content and terminological treatment was rather vague.Abu Ali al-Farisi(d.377h.),one of traditional Arab famous grammarians, gave many hints about extension, though he did not devote a separate category to it. The present paper is an attempt to uncover these hints; of these (1) he delimits its boundaries, (2) the reasons behind it, (3) and how different it is from poetic necessity. al-Farisi holds the view that the phenomenon should be primarily accounted for with reference to its basic use. The paper surveys his views as noticed in ten of his writings as far as the topic under study is concerned. By the way, the paper has confined itself to grammatical extension.

تُعد ظاهرة الاتساع من الظواهر اللغوية ؛ والبلاغية , التي استقرت في الوعي اللغوي عند العلماء العرب القدامى ؛ وكانت حاضرة في متونهم وأرائهم من خلال المصطلح والمضمون وإن كان الربط بين المصطلح والمضمون غامضاً بعض الشيء. غير أن هذا الربط تمثل عند نحوي من نحاة العربية الا وهو أبو علي الفارسي (ت377 هـ) الذي قدم لنا إضاءات لا تخفى حول هذه الظاهرة ؛ وإن لم يخصص لها بابا في مؤلفاته المعروفة , ومن هنا انطلق البحث في محاولة الكشف عن هذه الإضاءات؛ ولا سيما أن الرجل قد تخطاه كل من كتب عن التوسع , أو الاتساع ؛ وأول هذه الإضاءات أنه حد ظاهرة الاتساع ، وبين مسوغاتها؛ وفرق بين الاتساع والضرورة الشعرية ؛ لأنّ الرد إلى الأصل عنده في الشعر ضرورة , كما يتضح فهمه الدقيق للاتساع من خلال المواضع التي عرض لها في اغلب مؤلفاته ؛ والتي اقتصرنا على عشر منها فقط تخص الاتساع النحوي

قائمة 1 - 1 من 1
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (1)


اللغة

Arabic (1)


السنة
من الى Submit

2013 (1)