نتائج البحث : يوجد 1

قائمة 1 - 1 من 1
فرز

مقالة
Abdul Razzaq Al-Hilali(His Biography And Writings) (1916-1985)
عبد الرزاق الهلالي(سيرته ومؤلفاته) (1916-1985)

المؤلفون: MohammedAsfoor Salman محمد عصفور سلمان --- SajaKhudaiyer Abbas سجى خضير عباس
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Research Diyala humanity مجلة ديالى للبحوث الانسانية ISSN: 1998104x السنة: 2016 الاصدار: 71 الصفحات: 528-549
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

Iraq has abounded in a large number of historians, scientists,writers, thinkers and politicians who have had a vital role in the cultural formation of the country .Many of them have acquired the interest, documentation of their biography andprominencehas been given to their accomplishments. But others have not gained the study they deserve .Therefore University ofDiyala has taken it upon itself tointroduce the Iraqi figures with the intention to introduce them and their activity to the new generation. Since the politicians have taken the largest share in the previous studies while the intellectual and cultural figures have not, thus Abdul Razzaq Al-Hilali is one of the pioneers who deserves the study as an educator who worked for a duration of time in preparing the future generation, and an author, writer and employee who is sincere in performing his duty. His biography and writings have been discussedin the research which havebeen considered as important references in various topics that the researchermay need in hishistorical, social, economic and literary writings.

زخر العراق بعدد كبير من المؤرخين ، والعلماء ، والأدباء ، والمفكرين ، والسياسيين الذين كان لهم دور فاعل في التكوين الحضاري للبلاد . وقد نال عدد منهم العناية أو التوثيق لسيرته ، والتعريف بإنجازاته ، لكنَّ القسم الآخر لم ينل ما يستحقه من الدراسة . ومن هنا جاءت أهمية البحث . وبما أن السياسيين أخذوا النصيب الأوفر في الدراسات السابقة ، في حين لم تنل الشخصيات الفكرية والثقافية حقها من الدراسة ، لذا فان عبد الرزاق الهلالي واحدٌ من الرّواد الذين يستحقون الدراسة بوصفه مربياً عمل لمدة طويلة في تربية أجيال عديدة ، فضلا عن كونه مؤلفا وأديبا وموظفا مخلصا في أداء واجباته. تكون البحث في البداية إلى مراحل النشأة الأولى لعبد الرزاق الهلالي وبناء التنشئة الاجتماعية من ولادته وتربيته و تدرجه في العمل الوظيفي ووفاته ومن ثم أهم المؤلفات التي أصدرها خلال مشواره الثقافي والفكري. اعتمدت الدراسة على مصادر متنوعة تأتي في مقدمتها المخطوطات والتي تمـــــــثلت بالمذكرات الشخصية لعبد الرزاق الهلالي والتي ساعدت الباحثة في تفسير مواقف عدة مرت عليها خلال دراسة هذه الشخصية، ، أما مخطوط ابنته عالية عبد الرزاق التي دونت فيه حياة والدها ومسيرته الفكرية والثقافية، فقد كانت من المصادر المهمة التي أغنت الباحثة في الكثير من المعلومات. وبالنسبة للكتب العربية فقد كانت هناك بعضٌ من الكتب التي تناولت مسيرة الهلالي بشكل ملخص ذاكرة حياته وجزءاً من مسيرته الوظيفية ، ومؤلفاته وأهمها حميد المطبعي، موسوعة أعلام وعلماء العراق، ج1، وحسان بدر الدين الكاتب، الموسوعة الموجزة، ج17، وكانت ذات قيمة كبيرة لما احتوته من معلومات، أما المقابلات الشخصية فعلى الرغم من قّلة المعلومات التي حصلت عليها الباحثة من هذه المقابلات، إلا أنها كانت مهمة جداً ونادرة، لا يمكن للباحثة أن تحصل عليها من خلال المصادر والمراجع، لذا فإنها جاءت لتعطي الرسالة سنداً قوياً، إذ يعد هؤلاء المعاصرون للهلالي بمثابة شهود عيان على الأحداث التي مرت بحياته، لذلك لا يمكن إغفال دور هذه المقابلات.

الكلمات المفتاحية

Abdul Razzaq Al-Hilali --- عبد الرزاق الهلالي

قائمة 1 - 1 من 1
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (1)


اللغة

Arabic (1)


السنة
من الى Submit

2016 (1)